تعليقات الباحث بالصحافة المحلية 2016 (2)




تعليقات الباحث بالصحافة المحلية 2016 (2)
القبس 29/9/2016
(أ ف ب) – هل الإنسان عنيف بطبيعته أم أن المجتمع يجعله عنيفاً؟ هذا السؤال الفلسفي الذي يؤرق المفكرين منذ أزمان طويلة عكف فريق من العلماء على البحث عن إجابات علمية له ونشروا خلاصات أبحاثهم في مجلة «نيتشر» البريطانية ،  والعنف المقصود في هذه الدراسة هو الذي يقع بين أبناء جماعة واحدة، وهو نوع يكاد يقتصر على الإنسان وعلى أنواع من القردة ، فبعض، مثل الفيلسوف الانجليزي توماس هوبز كان يرى أن الإنسان «ذئب لأخيه الإنسان» بطبيعته، فالمطامع التي تتحكم به تدفعه إلى انتهاك حق غيره أو الحاق الضرر به، أما المجتمع فهو يعمل على تخفيف حدة هذا العنف وجعل الحياة المشتركة أكثر سلاماً، بعض آخر مثل الفيلسوف الفرنسي جان جاك روسو فيرون أن الإنسان جيد بطبيعته لكن الحياة الاجتماعية التي توجد هوة بين أفراد الجماعة الواحدة تدفع الإنسان إلى العنف أي أن الحياة الاجتماعية هي سبب العنف ، ازاء هاتين النظريتين، عمل باحثون إسبان على تناول القضية من زاوية جديدة، على ضوء علوم الاحياء والتطور،  وحلل الباحثون أسباب موت أربعة ملايين من الحيوانات الثديية تنتمي إلى 1024 نوعا، وأسباب موت 600 إنسان،  وبينت النتائج، أنه لدى الحيوانات الثديية لم تزد نسبة الموت بسبب القتل من فرد آخر من النوع نفسه عن 0,3 %.، وصارت هذه النسبة تزداد مع تطور الحياة الحيوانية والاقتراب من ظهور الإنسان .

تعليق :
العنف والاعتداء صفة موجودة في الكائنات الحية من إنسان وحيوان وطير ونبات ، ويكون الإنسان والجان هما محاسبان عن هذه الصفة في المستوى الأعلى ( عمد ) والمستوى المتوسط ( غير عمد دفع الكفارات  ) إذن هذه الصفة لها مستويات : منخفض ومتوسط وعال .
......................
القبس 21/9/2016
غضب عارم في الهند، بسبب جريمة قتل وقعت في شارع مزدحم بالعاصمة Delh  حينما أقدم عاشق على قتل امرأة كان يقول أنها تعجبه ويحبها عقب رفضها له وقرارها الزواج من شخص آخر، الجريمة النكراء التقطت أحداثها كاميرا مراقبة وأظهرت المُدرسة التي تدعى Karunaa صاحبة 22 سنة، والتي تنحدر من منطقة Sant Nagar في Burari، وهي تتعرض لهجوم من قبل أحد الأشخاص، الذي أقدم على ضربها أولاً بحجر على رأسها، ثم طعنها 30 مرة بخنجر كان يحمله، وعلى الرغم من سقوطها أرضاً إلا أنه واصل طعنها مرات ومرات من دون أن يتدخل أحد من الموجودين لإنقاذها حيث كان الشارع كان مزدحماً مما أثار غضباً كبيراً، فقد قال أحد من شاهد مقطع الفيديو وفق جريدة  " DailyMail  "هذا عار كبير على هؤلاء الذين كانوا هناك ولم يتحركوا لو كان أحدهم هاجم بقرة لرأيت الآلاف يهرعون وينقضون عليه  لكن هذه المرأة لم يتدخل أحد لإنقاذها ،  وقد نظمت مظاهرات في الهند وفق صحيفة IndiaTimes للمطالبة بتحقيق العدالة في أعقاب وفاة المرأة التي تركها كل من كان موجوداً هناك لتواجه مصيرها  من دون أن تتحرك النخوة في أحد لينقذها.
تعليق :
يتكرر هذا المشهد : اعتداء الجاني على الضحية وعدم تدخل المارة أو شهود العيان وهذا شيء مؤسف لسلبية دور المارة سواء في الأماكن العامة  والمجمعات التجارية أو في المدارس والجامعات ، هذا وقد ترجمنا وعلقنا على تقاعس المارة في موقعنا المسار للبحوث التربوية والاجتماعية تحت عنوان التسلط عبر الانترنت ، ونضيف هنا يجب أن ندخل في مناهجنا المدرسية والجامعية دور المارة ومسئوليتهم في وقف العنف أو الصراع بين الأطراف  المتنازعة
.....................
الأنباء 25/8/2016
تداولت مواقع التواصل الاجتماعي فيديو قصير لشاب خليجي يلتقط سيلفي وخلفه تجري "هوشة" شباب في أحد المجمعات ، ولقي الفيديو سخرية واسعة من الشاب الذي استغل "هوشة" الشباب دون أن يحاول حلها أو الاتصال بأمن المجمع ليتداركوا الامر.
تعليق :
رصد الباحثون أنواع من المارة أو شهود العيان ، نوع متفرج وسلبي ونوع يشجع المعتدي أو يساعده ونوع يواسي الضحية ويقف معه ويؤازره ، المارة او شهود عيان لهم دور كبير في فض النزاعات التي تحدث بالمدارس وخارجها وفي المجمعات التجارية وغيرها حيث بدأ دور المارة تظهر أهميته بعد توعية المارة على فض الصراع بين الطرفين وتدريبهم على الدور الإيجابي  وللمزيد اطلع على المقالات التي ترجمناها بشأن دور المارة في موقعنا المسار للبحوث التربوية والاجتماعية .
 ................
الأنباء 17/7/2016
أعلنت الأمم المتحدة ومنظمات شريكة لها أن العديد من الحكومات تقلل من خطورة انتشار العنف الذي يؤثر على ما يقرب من مليار طفل في جميع أنحاء العالم، جاء ذلك مع انطلاق ائتلاف من منظمات دولية أول من أمس بهدف معالجة هذه المشكلة ، وقالت منظمة الصحة العالمية ومقرها جنيف: إن حوالي 50% من الأطفال في جميع أنحاء العالم هم ضحايا للعنف وإن حوالي 20% من الفتيات يعانين من اعتداء جنسي مرة واحدة على الأقل نقلاً عن العديد من الدراسات، وأوضحت المنظمة أن القتل هو من بين الأسباب الخمسة الرئيسة للوفيات بين المراهقين. وأشارت المنظمة وصندوق الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) والبنك الدولي إلى أن العنف الجسدي والجنسي والانفعالي ضد الأطفال يسبب أيضا تكاليف ضخمة للرعاية الطبية والاجتماعية ، وقال الكسندر بوتشارت الخبير في مجال منع العنف بمنظمة الصحة العالمية  مثل هذه العواقب تكون في كثير من الأحيان غير مقدرة ، ووفقاً لتقارير المنظمة فإن كثيراً من البلدان الغنية، تسجل السلطات 10 % من جرائم العنف ضد القصر، وقال الائتلاف الجديد المناهض للعنف إن التنفيذ الصارم للقوانين هو نهج أساسي لمعالجة هذه المشكلة، فمثلاً تطالب المنظمات بأن تعمل السلطات على منع الأطفال من الحصول على الأسلحة النارية  وأيضا منع الآباء من ضرب أبنائهم.
 تعليق:
ماذا قدمت التكنولوجيا المعاصرة خاصة بعد انتشار وتداول الانترنت بين الدول لشعوبها سوى المخاطر أو المشكلات والتحديات ومنها  مشكلة العنف التي ياتت منتشرة  في كل مكان ، نعم هذه التكنولوجيا تتحمل القسم الأكبر من المسئولية في زيادة معدلات العنف حتى أن  البدائل والحلول لا تجدي في قبال زيادة سلبيات الأجهزة المحمولة على الناس .
قلنا في تغريدة لنا : ازدياد معدلات العنف بسبب اعتماد الإنسان على آلة التكنولوجيا في الإساءة إلى غيره .
..............
الأنباء  26/6/2016
قالت رئيسة الجمعية الكويتية للأسرة المثالية الشيخة فريحة الأحمد إن حماية الشباب من الأفكار المتطرفة مسؤولية مشتركة تتطلب تعاون الحكومة والأسرة لوضع استراتيجية متكاملة،  وقالت في تصريح صحافي لها أمس: إن ما شهدته الكويت منذ أيام قليلة من جريمة قتل شقيق لشقيقه أمر يتطلب التحرك الجاد لتعزيز مفاهيم الوسطية الصحيحة ومحاربة الفكر الضال والمتطرف في المجتمع الكويتي ، أكدت ان المسؤولية لا تقع على عاتق الأسرة فقط، بل إنها مسؤولية الأسر ومؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات التربوية أيضا من خلال استهداف شرائح عدة وإعداد برامج توعوية لتفعيل وتنفيذ المبادرات الواردة في الوثيقة الوطنية لتعزيز الوسطية وفق أسس علمية وشرعية وتنموية وفكرية وسلوكية بالاستعانة بالمتخصصين والخبراء لحماية الشباب من مخاطر التطرف ، وأشارت إلى أن من أسباب الانحراف الفكري القصور في فهم النصوص وتفسيرها بما لا تحتمل ولذلك فإن العلم والتوعية أقوى سلاح في مواجهة التطرف والإرهاب.
 تعليق:
للأسف كثرت حوادث عنف الأطفال والشباب في المجتمعات وقد ذكرنا في تعليقات لنا دور الشباب في علاج مشكلة العنف اطلع على موقعنا المسار لتعرف المزيد  ونضيف التعاون والتنسيق بين الدول في حجب المواقع الالكترونية التي تدعو إلى النطرف  العقيدي والفكري وإدخال قضايا وسلبيات مواقع الانترنت في المناهج المدرسية والجامعية  .
................
الآن الالكترونية 9/6/2016
أسعف في ساعة متأخرة من مساء الأربعاء حدث كويتي إلى مستشفى الفروانية للعلاج من اثر طعنة تلقاها على خلفية مشاجرة شبابية نشبت بين مجموعة من الشباب في مركز رياضي وتجري متابعة الجاني والوقوف على الاسباب من الجهات المختصة
تعليق:
لا يكفي تطبيق القانون على الجناة خاصة في قضايا العنف المدرسي والعنف المجتمعي حيث أن وجود القانون وتنفيذه لم يردع الجناة من مواصلة جرائمهم ، لذا قدمنا برامج للحد من هذا العنف منها تدريب الأقران على فض النزاعات بين الأصدقاء وهي منشورة في موقعنا المسار للبحوث التربوية والاجتماعية .
...................
 الراي 1/5/2016
خلّفت «هوشة»، اندلعت فجر أمس بين مجموعة أحداث في منطقة صباح الناصر، مأساة حين أقدم ابن الـ16 عاماً على طعن حدث ذي 18 عاماً في صدره وأرداه قتيلا  قبل أن يسلّم نفسه لمخفر منطقة تيماء حيث ادعى هنالك بأنه عندما وبّخ القتيل على إزعاجه بصوت سيارته ردّ بالبصق عليه  مما أثار غضبه فارتكب جريمته.
تعليق:
للأسف كثيراً ما قدمنا برامج للحد من العنف المدرسي والمجتمعي ضمن تعليقاتنا على أخبار العنف ومع أن هذه البرامج منشورة في موقعنا : المسار للبحوث التربوية والاجتماعية إلا أنا لم نشعر بمن يتبنى هذه البرامج خاصة على مستوى وزارة التربية ومدارسها لكن نضيف هنا إلى إدخال موضوعات وقضايا متعلقة بالعنف في الكتب المدرسية الأدبية في جميع المراحل التعليمية ضروري . 
.................
الأنباء 18/4/2016
أظهر تسجيل مصور صادم نشر على العديد من مواقع التواصل الاجتماعي لحظة قيام معلمة في مدرسة بولاية جورجيا الأمريكية بمعاقبة تلميذ صغير بالضرب على مؤخرته أمام ناظري والدته بحجة إساءة التصرف في الصف ،  ونشرت والدة الطفل الذي لم يتجاوز من العمر 5 سنوات، مقطع الفيديو الذي يظهر المعلمة وهي تحاول ضرب الطفل توماس بعصا خشبية بمساعدة مديرة المدرسة ، وتظهر مديرة المدرسة وهي تقول للطفل بأنه سيعاقب بالضرب على مؤخرته مما دفع الطفل للبكاء خوفاً من العقاب وبدأ الطفل بالصراخ مستنجداً بوالدته، وفي نهاية المقطع تخرج المعلمة عصاً خشبية طويلة وتبدأ بتوجيه الضربات للطفل ، وقالت والدة الطفل بأن ابنها حاول أن يلكم زميلاً له في الصف قبل أن يبصق في وجه زميل آخر، وأضافت الأم: "قالت لي المديرة بأن طفلي يجب أن يعاقب بالضرب وإلا سيتعرض للفصل من المدرسة"، من الجدير بالذكر بأن عقوبة الضرب مسموح بها في ولاية جورجيا الأمريكية، وخاصة عندما يقوم أي تلميذ بالاعتداء على أحد زملائه أو توجيه كلام بذيء له
 تعليق:
العقوبة البدنية ليست الحل الوحيد لعنف الطفل اتجاه زملائه بالصف أو المدرسة خاصة أطفال الروضة أو الابتدائية بل وحتى بقية المراحل التعليمية إذ هناك برامج عملية يمكن الحد من العنف المدرسي أو التقليل من شدته ومعدلاته وهذه البرامج منشورة بموقعنا : المسار للبحوث التربوية والاجتماعية 
...............
الأنباء  16/4/2016
أعتدى طالب يبلغ من العمر 15 عاما على آخر بالضرب بعدما اصطدمت كرة صغيرة بوجه الأول عن طريق الخطأ ،وفقا لما نشرته صحيفة "ديلى ميل" البريطانية فقد طوق الصبى رقبة زميله بيده ثم أجبره على الانحناء وكرر صفعه على رأسه وأمره أن يزحف على أربع أرجل داخل مدرسة ثانوية بـ " أبردينشاير" أسكتلندا، قال رئيس مجلس المنطقة للتعليم الثانوى إنه لن يسمح لمثل تلك الحوادث بتشويه سمعة المدرسة  فيما أكدت الشرطة اتهام الطالب بالاعتداء على زميله داخل المدرسة.
تعليق :
ذكرنا كثيرا ً على أن الحل في قضية العنف المدرسي يكمن بتدريب طلاب في فض المنازعات بين زملائهم بالمدرسة وخارج المدرسة عند الانصراف ، كذلك التأكيد على دور شاهد  العيان أو " المارة " في وقف هذا العنف اطلع على مقالاتنا بهذا الخصوص في موقعنا : المسار للبحوث التربوية والاجتماعية .
....................................
القبس 3/4/2016
دقّت إحصائية تربوية حديثة ناقوس خطر انتشار العنف داخل المدارس بعدما رصدت وجود 22 ألفا و205 حالات «عدوان لفظي وبدني» على معلمين وطلاب داخل مدارس البلاد في مختلف المراحل التعليمية والمناطق الست خلال العام الدراسي الماضي وحده ،وأظهرت الإحصائية التي حصّلت " القبس " على نسخة منها أن المدارس شهدت 2616 حالة «عدوان لفظي وبدني» على معلمين ومعلمات من قبل طلاب وطالبات في مختلف المراحل  منها 1367 حالة شهدتها مدارس البنات و1249 حالة في مدارس البنين، منهم 2318 حالة اعتداء لفظي، و304 حالات «عدوان بدني .

تعليق:
للأسف لا يتطلع المعنيون بمشكلة العنف المدرسي عندما نعلق على هذه الأخبار و أن  هذه المشكلة لا تحتاج معرفة الأسباب ولا إلى الحل التقليدي وإنما تحتاج إلى برامج تدريب للطلاب الكبار كي يساعدوا الإدارات المدرسية بحل هذه القضية ولمعرفة المزيد اطلع على هذه البرامج في موقعنا : المسار للبحوث التربوية والاجتماعية  .

......................

الأنباء 17/3/2016
علن وكيل التعليم الخاص بوزارة التربية بالإنابة فيصل المقصيد عن تعرض طالب في إحدى المدارس الخاصة في الجهراء إلى  الطعن في  بطنه بالسكين من قبل زميله وذلك بسب خلاف دار بينهما خارج المدرسة وتطوربعد أن حدثت الواقعة داخل المدرسة "، مشيرا إلى انه "تم نقل الطالب إلى المستشفى لتلقي العلاج وقال المقصيد في تصريح خاص ل "الأنباء" أنه "طلب تقرير عاجل وشامل عن الحادثة لرفعه  إلى  وكيل الوزارة د. هيثم الأثري لاتخاذ قرار بفصل الطالب المعتدي من جميع مدارس الكويت ، منوها إلى أنه "تم إحالة الأمر إلى المخفر  لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقه"، معرباً عن بالغ اسفه لوقوع هذه الحادثة في مؤسساتنا التعليمية.

ويذكر أن الحادثة تعتبر الثانية خلال أسبوع حيث سبق وتعرض طالب في إحدى المدارس الخاصة بمنطقة الرقعي إلى طعن بالسكين من قبل زميله وتم فصله من جميع المدارس .
تعليق:

لا أدري هل فصل الطالب المعتدي عن المدرسة يحل هذه المشكلة الخطيرة  ولماذا لا تدرب التربية طلابا ليحلوا هذه المشكلة وقد ذكرنا كثيراً من خلال تعليقاتنا عن وجود برامج فض النزاع وهي عبارة عن تدريب طلاب كبار السن يقومون بحل النزاعات في المدرسة وخارج أسوارها بالولايات المتحدة وفي أوربا ، لا بأس بالاطلاع على هذه البرامج في موقعنا المسار للبحوث التربوية والاجتماعية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق