الخميس، 19 ديسمبر 2013

العنف في فناء المدرسة ، ومقال المنع والاستجابة للتسلط




مركز  Cynterbullying  Research  Center

Cyberbullying Report Card
From: “Bullying Beyond the Schoolyard: Preventing and Responding to Cyberbullying”

Sameer Hinduja, Ph.D. and Justin W. Patchin, Ph.D.
بطاقة عن التسلط عبر الانترنت
من مقال : العنف في فناء المدرسة ، ومقال المنع والاستجابة للتسلط
تأليف / سمير هندوجا  وجوستن و. باتشجن
ترجمة الباحث/ عباس سبتي

هل مدرستك تهتم بقضايا التسلط عبر الانترنت ؟
     املأ هذه البطاقة ، وإذا كانت إجاباتك كلها ب " نعم " ، فالمدرسة تهتم وتستعد لعلاج هذه القضايا ، وإذا كانت الإجابات ب " لا " أو لا أعرف فعلى المدرسة القيام بذلك :

التقييم العام :                                                               
نعم                  لا

     نحن نعلم كم عدد الطلبة كانوا ضحايا التسلط .

     نحن نعلم كم عدد الطلبة الذين أساءوا إلى الآخرين .

     التسلط ليست قضية مهمة في مدرستنا .

مناخ المدرسة / الثقافة :
     يهتم بالطلبة الذين يشهدون بقضية التسلط وإبلاغ عنها لشخص موثوق .

     يذكر المعلمون طلبتهم دائماً أن يقولوا لهم عن قضية التسلط التي يتعرضون لها .

     من الواضح للطلبة ان المدرسة لا تتسامح مع الاستخدام غير المناسب  للتكنولوجيا .

     خلق المناخ المدرسي الذي لا يجعل التسلط قضية عادية .


المناهج التعليمية :
     يتعلم الطلبة استخدام الكمبيوتر والانترنت بشكل مقبول أثناء الدراسة .

     يتعلم الطلبة كيفية سرية وسلامة كلمة المرور لحماية البيانات الشخصية .

     يتعلم الطلبة كيفية التعامل على قضية التسلط مثل التهديدات .

     يتعلم الطلبة كيفية الرد على قضية التسلط بأسلوب صحيح .

     يعرف المعلمون كيفية حدوث التسلط ومتى يتدخلون بطريقة صحيحة .

     نقوم بتوزيع منشورات للطلبة وأولياء الأمور لإرشادهم بقضية التسلط .

     نستغل وقت اللقاءات والمناسبات مع أولياء الأمور في كيفية الاستفادة الآمنة لشبكة الانترنت .

     نطلب من الطلبة الكبار لتوعية الطلبة الصغار في معرفة ومنع  التسلط عنهم .

     نحن على دراية ومعرفة أحكام المحكمة التي لها علاقة بالاستخدام السيء للانترنت .

     نحن على دراية بالطرق التي تتخذها المنطقة التعليمية من الناحية المدنية لمنع التسلط لكي نتجنب الوقوع بها .


ردة الفعل اتجاه التسلط عبر الانترنت :
     نأخذ الحوادث الفعلية والمشتبه بها محمل الجد في مدرستنا .

     نقوم بدراسة نتائج التسلط وتطوير الإجراءات الوقائية لمنعها .

     نعلم متى نتدخل في الحوادث التي تحدث خارج المدرسة ولها علاقة بالتسلط .

     قمنا بتطوير إجراءات التحقيق المتعلقة بالتسلط .

     لدينا نظام الإبلاغ عن المجهول للسماح للطلبة والمعلمين الإبلاغ عن حالات التسلط دون خوف .
    
     لدينا علاقة مع إدارة تنفيذ القانون المحلية وشركة الاتصال وفحص الطب الشرعي للتعامل مع التسلط .


السياسات :
     لدى مدرستنا سياسة واضحة عن التسلط عبر الانترنت .

     تتضمن بنود هذه السياسة الانتهاكات خارج حدود المدرسة وتعالج هذه البنود السلوكيات الخاطئة .

     لدى مدرستنا سياسة واضحة عن الهواتف المحمولة والأجهزة  الإلكترونية الأخرى .

     يعرف الطلبة عن السياسة المتعلقة بالتسلط .

     يعرف الآباء عن السياسة المتعلقة بالتسلط .

     يتم نشر ملصقات بشان الاستخدام السليم للكمبيوتر والانترنت في مختبر الكمبيوتر بالمدرسة .


التكنولوجيا :
     لدينا شبكة حجب موقع او محتويات ومراقبة البرمجيات توجد في أجهزة الكمبيوتر لضمان تصفح الانترنت حسب فئة العمر والاتصال بالنت .

     نتجنب وضع بيانات شخصية للطلبة في موقع المنطقة التعليمية .


ماذا قالوا :
     " د. سمير هندوجا جمع بين دراسة بحثية مفيدة ومهنية متعلقة بالتسلط عبر الانترنت التي يجب ان يطلع عليها المعلمون والمدراء والموجهون الفنيون في أرجاء العالم ، يقدم في بحثه القيم لحياة الشباب البصيرة والوعي وزيادة فهمهم عن العنف والبلطجة  الذي لا بد منه ، والشكر لعمل الدكتور " هندوجا " ونتحرك إلى الإمام في تعليم مستخدمي التكنولوجيا كيفية  تحمل مسئولية الدخول في الانترنت " .

     ميشيل بوسكروس " Michael Busekrus " مدير مدرسة القديس جون فياني ، مدينة كليوا .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق