التسلط
عبر الانترنت تزايد في المدارس المتوسطة
بقلم
الباحث / عباس سبتي
عند انتقال التلاميذ من المرحلة الابتدائية إلى المتوسطة يصبحون عرضة
لحوادث التسلط حسب ما أشارت إليه دراسة حديثة ، لكن الباحثين بالولايات
المتحدة عندما تتبعوا أشكال التسلط بين طلبة الفصول (5-8) وجدوا انخفاض
التسلط اللفظي والاعتداء الجسمي خاصة كلما كبر الطلبة في العمر .
وأضاف الباحثون أنه بسبب اختلاف أنماط التسلط يجب منع العنف ووضع خطط
التدخل بين جميع الطلبة وقد تم نشر هذه الدراسة في دورية كلية علم النفس الفصلية .
قال " Cixin Wang
" أستاذ مساعد في جامعة كاليفورنيا كلية التربية في مؤتمر صحفي : نحتاج إلى
تدخل المدرسة لعلاج الاختلافات بين خبرات الجاني والضحية ، وأضاف الحل يكمن
في استخدام تدخلات فردية للبلطجة وليس حلاً واحداً يناسب الجميع .
درس الباحثون بيانات لثلاثة فصول دراسية جمعت عن الطلبة وعددهم (
1180) طالباً في المدرسة ، وفحصوا عدد حوادث العنف وأشكاله فضلاً عن عدد الطلبة
الضحايا والمتغيرات مثل الجنس والصف واللغة .
أشارت الدراسة إلى أن الطلبة الذين تعرضوا إلى حوادث العنف يصنفون
أربع فئات :
(11%) منهم تعرض إلى حوادث العنف بشكل متكرر .
(29%) منهم ضحايا بشكل عرضي مثل العنف اللفظي والجسدي .
(10%) منهم ضحايا بشكل عرضي سواء العنف التقليدي أو العنف الالكتروني (
التسلط ) .
نصف عدد الضحايا تعرض بشكل نادر للعنف .
الجناة ينقسمون إلى ثلاث فئات :
(5%) منهم يقوم بأعمال العنف بشكل متكرر .
(26%) منهم يقوم بأعمال العنف بشكل عرضي .
(69%) منهم يقوم بأعمال العنف بشكل غير منتظم .
على الرغم من أن أعمال العنف قد انخفضت مع مرور الوقت إلا أن
الباحثين لاحظوا ارتفاع حوادث العنف بين التلاميذ الذين انتقلوا من
الابتدائية إلى المتوسطة .
ووجد الباحثون أن الطالبات أكثر ضحايا التسلط عبر الانترنت والعنف
اللفظي والعلائقي من الطلاب ، والطلبة الذكور علاوة على ذلك أكثر عرضة للعنف
الجسدي .
قال معدو الدراسة أن المدرسة يمكنها منع أعمال العنف بين
الطلبة من خلال الاستراتيجيات التالية :
1-
التركيز على برامج الوقاية والتدخل
لطلاب الفصول السادس والثامن وتعليمهم مهارات التعلم الاجتماعي والعاطفي والطرق
الصحية للتعامل مع مجموعات الأقران والهيئات الاجتماعية .
2-
النظر في تدخلات العنف المختلفة لدى
الطلبة والطالبات ، والإجراءات التي تستهدف الطالبات تركز قضايا العلاقات
وكيفية استخدام مواقع التواصل الاجتماعي بمسئولية ، وبالنسبة للطلبة الذكور تشتمل
هذه التدخلات على أعمال العنف الجسدي .
3-
على المدارس وأولياء الأمور التحدث
مع الطلبة بشان السلامة السيبرانية ( الالكترونية ) ويجب مراقبة الطلبة عند
استخدامهم لأجهزة الانترنت والمحمولة كي يتجنبوا أن يقعوا ضحايا التسلط ،
وعلى أن تؤخذ تقارير العنف بمحمل الجد.
أقول:
كتبنا عن العلاقة بين العنف التقليدي والعنف الالكتروني أو ما يسمى ب (
التسلط ، Syberbullying ) في مقالة منشورة في موقعنا : المسار
للبحوث التربوية والاجتماعية ، وتبين لنا أن معدلات العنف التقليدي في
انخفاض بسيط بينما العنف الالكتروني في تزايد وحتى العنف التقليدي قد ترجع
أسبابه إلى العنف الالكتروني ، كذلك يظهر أن آثار العنف التقليدي قد تكون بسيطة
وتنتهي في الغالب بعد انتهاء النزاع اللفظي والجسدي وتأثيره على النفس مؤقت ،
بينما آثار العنف الالكتروني ( التسلط ) تكون عميقة وتبقى لمدة طويلة وله آثار
كبيرة على النفس وقد ينتحر الضحية نتيجة المعاناة النفسية كما أشرنا إلى بعض
حكايات المنتحرين في مقالة أخرى في موقعنا .
المصدر:
Cyberbullying Seems to Ramp Up in Middle School
(
FRIDAY, Sept. 19, 2014 (HealthDay
News
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق