الأربعاء، 28 يناير 2015

التسلط عبر الانترنت تزايد في المدارس المتوسطة





التسلط عبر الانترنت تزايد في المدارس المتوسطة
بقلم الباحث / عباس سبتي

     عند انتقال التلاميذ من المرحلة الابتدائية إلى المتوسطة يصبحون عرضة لحوادث التسلط  حسب ما أشارت إليه دراسة حديثة ، لكن الباحثين بالولايات المتحدة  عندما تتبعوا أشكال التسلط بين طلبة الفصول (5-8) وجدوا انخفاض التسلط اللفظي والاعتداء الجسمي خاصة كلما كبر الطلبة في العمر .

     وأضاف الباحثون أنه بسبب اختلاف أنماط التسلط  يجب منع العنف ووضع خطط التدخل بين جميع الطلبة وقد تم نشر هذه الدراسة في دورية كلية علم النفس الفصلية .

     قال " Cixin Wang " أستاذ مساعد في جامعة كاليفورنيا كلية التربية في مؤتمر صحفي : نحتاج إلى تدخل المدرسة لعلاج الاختلافات بين خبرات الجاني والضحية  ، وأضاف الحل يكمن في استخدام تدخلات فردية للبلطجة وليس حلاً واحداً يناسب الجميع .

     درس الباحثون بيانات لثلاثة فصول دراسية  جمعت عن الطلبة وعددهم ( 1180) طالباً في المدرسة ، وفحصوا  عدد حوادث العنف وأشكاله فضلاً عن عدد الطلبة الضحايا والمتغيرات مثل الجنس والصف واللغة .

     أشارت الدراسة إلى أن الطلبة الذين تعرضوا إلى حوادث العنف  يصنفون أربع فئات :
     (11%) منهم تعرض إلى حوادث العنف بشكل متكرر .
     (29%) منهم ضحايا بشكل عرضي مثل العنف اللفظي والجسدي .
     (10%) منهم ضحايا بشكل عرضي سواء العنف التقليدي أو العنف الالكتروني ( التسلط ) .  
     نصف عدد الضحايا تعرض بشكل نادر للعنف .

الجناة ينقسمون إلى ثلاث فئات :
     (5%) منهم يقوم بأعمال العنف بشكل متكرر .
     (26%) منهم يقوم بأعمال العنف بشكل عرضي .
     (69%) منهم يقوم بأعمال العنف بشكل غير منتظم .

     على الرغم من أن أعمال العنف قد انخفضت مع مرور الوقت  إلا أن الباحثين  لاحظوا ارتفاع حوادث العنف بين التلاميذ الذين انتقلوا من الابتدائية إلى المتوسطة .

     ووجد الباحثون  أن الطالبات أكثر ضحايا التسلط عبر الانترنت والعنف اللفظي والعلائقي من الطلاب ، والطلبة الذكور علاوة على ذلك أكثر عرضة للعنف الجسدي .

     قال معدو الدراسة أن المدرسة يمكنها منع  أعمال  العنف بين الطلبة من خلال الاستراتيجيات التالية :
1-    التركيز على برامج الوقاية والتدخل لطلاب الفصول السادس والثامن وتعليمهم مهارات التعلم الاجتماعي والعاطفي والطرق  الصحية للتعامل مع مجموعات الأقران والهيئات الاجتماعية .

2-    النظر في تدخلات العنف المختلفة لدى الطلبة والطالبات ، والإجراءات التي تستهدف الطالبات  تركز قضايا العلاقات وكيفية استخدام مواقع التواصل الاجتماعي بمسئولية ، وبالنسبة للطلبة الذكور تشتمل هذه التدخلات على أعمال العنف الجسدي  .

3-    على المدارس وأولياء الأمور التحدث مع الطلبة بشان السلامة السيبرانية ( الالكترونية ) ويجب مراقبة الطلبة عند استخدامهم لأجهزة الانترنت والمحمولة كي يتجنبوا أن يقعوا ضحايا التسلط  ، وعلى أن تؤخذ تقارير العنف بمحمل الجد.

أقول:
     كتبنا عن العلاقة بين العنف التقليدي والعنف الالكتروني أو ما يسمى ب ( التسلط ، Syberbullying ) في مقالة منشورة في موقعنا : المسار للبحوث التربوية والاجتماعية ، وتبين لنا  أن معدلات العنف التقليدي في انخفاض بسيط بينما العنف الالكتروني في تزايد وحتى العنف التقليدي قد  ترجع أسبابه إلى العنف الالكتروني ، كذلك يظهر أن آثار العنف التقليدي قد تكون بسيطة وتنتهي في الغالب بعد انتهاء النزاع اللفظي والجسدي وتأثيره على النفس مؤقت ، بينما آثار العنف الالكتروني ( التسلط ) تكون عميقة وتبقى لمدة طويلة وله آثار كبيرة على النفس وقد ينتحر الضحية نتيجة المعاناة النفسية كما  أشرنا إلى بعض  حكايات المنتحرين في مقالة أخرى في موقعنا .

المصدر:
Cyberbullying Seems to Ramp Up in Middle School  
  (   FRIDAY, Sept. 19, 2014 (HealthDay News
University of California, Riverside, news release, Sept. 12, 2014


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق