الأربعاء، 18 ديسمبر 2013

المناخ المدرسي 0،2 : منع التسلط عبر الانترنت والإباحية من الفصل الدراسي بالمرة




قرأت في موقع Cyberbullying  Research  Certer  " من إصدار  مركز بحوث التسلط عبر الانترنت :

School Climate 2.0: Preventing Cyberbullying and Sexting One Classroom at a Time
Posted by Justin W. Patchin on April 26, 2012
مقال : المناخ المدرسي 0،2 : منع التسلط عبر الانترنت والإباحية من الفصل الدراسي بالمرة
تأليف : جوستن و. باتشجن
ترجمة الباحث /عباس سبتي

     ناقشنا أثر المناخ المدرسي على التسلط عبر الانترنت وقد نشرنا للتو كتاب " المناخ المدرسي – 02" من أجل منع التسلط والإباحية بواسطة الانترنت ، وهو متوفر في الأمازون وبقية معارض بيع الكتب وهذا أول كتاب يتناول التسلط بر الانترنت والإباحية وكيفية منعهما ، ودور المعلمين واضح في التربية والرعاية التعليمية في الفصول الدراسية والمدرسة وخلق المناخ المدرسي الإيجابي لمنع سلوكيات الإباحية وغيرها عن الطلبة والكتاب يتكفل بإعطاء أمثلة لهذا المنع .

     الكتاب يهدف إلى تعزيز دور وأهمية البيئة المدرسية لمنع إساءة استخدام التكنولوجيا لدى المراهقين ، معظم الكتب والمقالات تصف فقط التسلط عبر الانترنت والإباحية كيف هما ؟ ومدى سعة انتشارهما ؟ وبين من ينتشر هذه الجرائم ؟ لعل هذه خطوة أولى مهمة ونحن نسعى لبناء قاعدة مفاهيم وربطها بثقافة المراهقين التكنولوجية من خلال إيجاد المناخ المدرسي الإيجابي ، ويعتمد معظم ما ستقرأه على المعلومات التي تعلمناها من خلال معرفة طرق استخدام المراهقين للتكنولوجيا بشكل خاطيء ، واطلعنا على سبع دراسات رسمية ومستقلة بشأن (12000) طالب المسجلين في (80) مدرسة متوسطة وثانوية من المناطق المختلفة من الولايات المتحدة .

     هذا الكتاب يناقش خصوصاً المعلومات لدراستنا الحالية ، فعينة الدراسة هي أكثر من (4400) طالباً من طلبة مرحلتي المتوسطة والثانوية واعمارهم تتراوح بين (11و18) سنة من أكثر المدارس كثافة طلابية بالولايات المتحدة ، وتم تطبيق أداة الدراسة على الطلبة سنة 2010 ، والبيانات التي جمعت تمثل أحدث البيانات وأشملها بهذا الشأن ، وسوف نذكر أيضا من بين بعض المعلومات في استخدام المراهقين الجيد والسيئ للتكنولوجيا ومن سبب في أذية الآخرين .

     كذلك أضفنا ما تم أخذه من المعلومات وبشكل غير رسمي من  الطلاب وأولياء أمورهم  والتربويين والضباط القانونيين وعدد غير يحصى من الناس الذين يعملون مع المراهقين ، وملاحظاتنا هي انعكاس لتجارب هؤلاء المراهقين ، ولحسن الحظ لقد تعلمنا في الصف الأول من هو  مع من  يتعاملون  ؟ وما عملهم ؟ وما المشكلات التي تواجههم ؟ وهذه القصص التي سمعناها تحتوي على المعلومات التي جمعناها والآخرون وهي موجودة بهذه الدراسة ، وتلقينا العديد من الرسائل النصية عبر البريد الالكتروني أو عبر الهاتف الأرضي من التربويين والمهنيين في مجال الصحة العقلية وأولياء الأمور ومن يتعامل مع هذه القضية الحساسة ، وهذه المداخلات والأحاديث تساعدنا على فهم القضية من زوايا متعددة ، وكل هذه الأحاديث والقصص الموجودة  بهذا الكتاب حقيقية ، وتم تعديل بعضها حسب الأخطاء النحوية والإملائية لتسهيل قراءتها  ، ولكن لم يتم تعديل الرسائل الشاملة .

     في الفصل الأول من الكتاب ناقشنا التفاعل بين المراهقين والتكنولوجيا وكيف أن عدم التخلي عن أجهزة التكنولوجيا يؤثر عليهم سلباً وعلى زملائهم بالمدرسة ، ، وفي الفصل الثاني تحدثنا عن الخطوط العريضة لخصائص المناخ المدرسي الإيجابي والخصائص المفيدة  لهذا المناخ . وفي الفصل الثالث ناقشنا طبيعة التسلط عبر الانترنت خلال القرن (21) الحالي ، وهذا التسلط يشبه التسلط أيام كنا صغاراً ولكن التكنولوجيا ساعدت على انتشارها بشكل واسع ، مما ادى إلى وجود التحديات واجهها المعلمين وأولياء الأمور ومن يساهم في حل هذه المشكلات ، ونعرف التسلط عبر الانترنت انه الضرر المتعمد والمتكرر يلحق من يتعامل مع اجهزة التكنولوجيا وعادة ما تشير الحوادث إلى ما يهدد الطلاب وإذلالهم والمتاعب التي يتلقونها من زملائهم من خلال الرسائل الخبيثة وصفحات الويب او المنشورة في صفحات الفيسبوك أو اليوتيوب ، من الواضح أن التحرش من قبل الأصدقاء التي تحدث في فناء المدرسة يشكل خطراً حقيقياً يهدد المناخ المدرسي الإيجابي ، كذلك يعطل هذا التسلط  قدرة الطلبة على الشعور بالأمان والسلامة بالمدرسة ، ومعظم الوقت الذي يصرفه الجناة لهذا التسلط بلغ بنسبة (85%) كما في دراستنا خارج نطاق المدرسة وبقية الجناة نشاطهم من داخل المدرسة   ، وإذا تلقى الطلبة من زملاء فصلهم وبانتظام  رسائل التهديد الجارحة من الفيسبوك على سبيل المثال فأنه يؤثر على الطالب بشعوره الأمان وقدرته على التركيز في الفصل ، والفصل الرابع من الكتاب يصف " الإباحية " التي عرفناها : إرسال أو استقبال صور عارية وشبه عارية مثيرة من خلال كاميرا الهواتف المحمولة او من خلال  شبكة الانترنت ، وقد وصف بعضهم هذه المشكلة بطرق خاطئة بالقول " طريقة هذا الجيل بالمزاح " أو أنها الطريقة أكثر أماناً من الاتصال الجنسي بالواقع وقد يكون ذلك صحيحاً إلى حد ما ، ولكن الانخراط الجنسي له نتائج اجتماعية وقانونية سلبية ، وبدأنا ربط كل شيء ببعض في الفصل الخامس أي ربط المناخ المدرسي بالسلوكيات الخاطئة التي تأتي من خلال الانترنت ، فالمدارس ذات مناخات إيجابية وحسنة أقل عرضة إلى جرائم التسلط عبر الانترنت وإيجاد فوائد فيها مثل تسخير طاقات المعلمين نحو الإنتاجية وحضور مكثف للطلبة للمدرسة وارتفاع التحصيل الدراسي لهم والتعاون بين الطلبة والعاملين بالمدرسة ، المناخ المدرسي الإيجابي يساعد على إيجاد متعة العمل و التعلم  وإيجاد نتائج وفوائد كثيرة بالمدرسة ، وبقية فصول الكتاب تركز على الاستراتيجيات التي تقدم إلى المعنيين والتربويين التي تساعد على خلق المناخ المدرسي الإيجابي ( الفصل السادس ) ومن خلال التوجيه والإرشاد الاجتماعيين  بين الأقران (   الفصل السابع ) والتقييم (الفصل الثامن ) واستراتيجيات الاستجابة أو ردود الأفعال المناسبة ( الفصل التاسع ) .

     وللمزيد من المعلومات عن الكتاب بما في ذلك الجدول الذي يتضمن آراء الناس الذي اطلعوا عليه ، من خلال موقع حملتنا : www.schoolclimate20.com   أو من خلال الاطلاع على صفحة الفيسبوك أو متابعتنا على تويتر دعنا نعرف ماذا تفكر فيه ؟


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق