الأربعاء، 18 ديسمبر 2013

ترجمة مقال آخر حول كتاب المناخ المدرسي 2.0: مقابلات وردود أفعال




قرأت في موقع Cyberbullying  Research  Certer  " من إصدار  مركز بحوث التسلط عبر الانترنت :

School Climate 2.0: Reviews and Response

Posted by Justin W.  Patchin on June 25, 2013
ترجمة مقال آخر حول كتاب المناخ المدرسي 2.0: مقابلات وردود أفعال
تأليف : جوستن و. باتشن 25/6/2013
ترجمة الباحث/ عباس سبتي

     منذ ان طبع كتابنا المناخ المدرسي والتسلط عبر الانترنت والإباحية في الفصول الدراسية كانت ردود الأفعال مذهلة ، يأتي التربويون والمعلمون إلينا معهم حوادث شبيهة عن هذا التسلط ليخبرونا عن قيمة المعلومات في بحثنا والخطط والاستراتيجيات التي يمكن وضعها في الفصول الدراسية  ومنهم من يعرف عن التدريس والتكنولوجيا إلا أنهم عبروا عن آرائهم بانفعال .

     قال ( كيفن جيننجس ، Kevin Jennings ) مساعد وزير التربية السابق : هذا الكتاب مفيد بمعلوماته ونصائحه العملية لمن يريد خلق المناخ المدرسي الإيجابي للحد من أشكال العنف والبلطجة بالمدرسة " وقال ( جو سولفين ، Joe Sullivan) وهو كبير موظفي الأمن على صفحة الفيسبوك :يوفر هذا الديل العملي معلومات هامة المدعومة من البحث بشان الطرق التي تساعد  التربويين على بناء الحوارات البناءة والعلاقات المتينة مع الطلبة " وقال ( جوناثان كوهين ، Jonathan Cohen ) من المركز الوطني للمناخ المدرسي : " الكتاب مفيد عمليا " ، ويمكن قراءة الكثير من هذه التعليقات حول الكتاب وكما تم استطلاع بشأن قيمة وأهمية الكتاب  ل (21)  شخصاً على موقع ( أمازون كم ، Amazon . com ) واعطوا خمسة نجوم للكتاب عدا واحد منهم وهذا يكفي القول أن  رأي الجمهور  على الكتاب كان إيجابياً و عالياً . وكل هذا لا يعني لي و لسمير أن نفتخر بوقاحة لما وصلنا من ردود أفعال بالبريد الالكتروني أن الكتاب يستحق جائزة .

     الكتاب يستحق القراءة من قبل أي مربي وهو يواجه اليوم الطلبة في الفصول الدراسية ، لما يحويه الكتاب من التطبيقات العملية ، وأنا لا أشعر أن المؤلفين قد أشارا بوضوح كيف أن المربين بالمدرسة يستطيعون التأثير على الطلبة خارج المدرسة أو من خلال المواقع التي تعرض جرائم الانترنت مراراً وتكراراً خاصة بعد تطبيق المناخ المدرسي الفعال على الطلبة ، وهذا هو جوهر المشكلة ليس فقط للمدارس ولكن للكتاب خمسة من ثمانية فصول الكتاب تركز على المناخ المدرسي ( الافتراضي )  خارج المدرسة وخارج سيطرة المربين  ، والباحثان عملا عملاً رائعاً وناقشا العواقب غير المقصودة والجوانب العملية وتوجد قائمة أسئلة للمربين ليسألوا انفسهم وطلبتهم عن المناخ المدرسي ،  ويلخص الفصل أداة تعليمية ليبرز دور الباحثين في إضافة بعداً جديداً للكتاب .

     ومع ان الكتاب يستعرض جوانب إيجابية متعددة إلا أنني وجدت نفسي امام نقدين أو سوء الفهم عبر عنه الباحثان وبسبب وجود طريق اتصال معكم فأنا وزملاءنا نقوم بالرد على مخاوفكم .

القضية الأولى في النقد :
     ان الكتاب لم يشر بشكل واضح كيف التربويين والعاملين بالمدرسة لهم تأثير على قضية الإباحية والجنس خارج المدرسة بمواقع التواصل الاجتماعي "أشعر ان الكتاب له حجة مقنعة كما في بداية الفصل الأول أن تقوية العلاقات بين المعلمين والطلبة من خلال المناخ المدرسي الإيجابي  بالمدرسة طريق لهذا التأثير ، مع تقوية العلاقات بين المدرسة والطلبة وبين الطلبة بأنفسهم وبين المدرسة وأسرهم ، وهذا المبدأ يمكن استخدامه لردع السلوكيات الخاطئة وتشجيع السلوكيات الحسنة لدى الطلبة ولو كانوا يتعاملون ويستخدمون الانترنت دون مشاركة او مراقبة الكبار لهم (ص11) في الحقيقة هذا لب الكتاب أو الفكرة الرئيسة و المطروحة ، بينما النقطة المهمة في الكتاب وهي ان تنمية المناخ المدرسي الإيجابي من قبل المعلمين بالمدرسة ، يمكنهم في التأثير على الطلاب باختيارهم السلوك المناسب ولو كان الطلبة خارج المدرسة ، والاطلاع في الكتاب خاصة في الفصل السادس عندما نناقش الاستراتيجيات لتقوية هذا المناخ المدرسي وخارج الهدف الخارجي لتخفيف السلوكيات الخطيرة المعروضة بالمواقع الالكترونية .

والقضية الثانية في النقد :
     هي الاقتراحات التي تضمنها الكتاب ، خاصة التركيز على اجواء خارج المدرسة خاصة مواقع الانترنت وهي في الغالب خارج سيطرة مدراء المدارس من الناحية القانونية ، ويتناول الفصل التاسع سوء الفهم لفقرة لائحة :" يمكن للمدارس الرد على السلوكيات التي تقع خارج حرم المدرسة (ص164) الجواب المختصر طبعا هو " نعم" ويستعرض الكتاب الجوانب القانونية والسياسية والأخلاقية بشان استطلعت آراؤهم ، وخلاصة القول أن المربين يمكن ان يرصدوا أي سلوك ولو حدث بعيداً عن المدرسة إذا كان لهذا السلوك احتمالية عواقب واضحة أو يكون قريب الوقوع ، والانقطاع التام عن بيئة المدرسة ، ونعتقد أن معظم جرائم التسلط عبر الانترنت تقع في هذه الأحوال ولكن على المربين مسئولية الرصد والمراقبة والمسئولية .

     لعل بعض لم يقرأ هذا الكتاب بدقة كافية ، ومع ان  دليلنا على ذلك يقع ضمن هذا الاستعراض للكتاب أ. يعرض الناقد  العبارة تقول : خمسة من ثمانية فصول تركز على ... مع ان الكتاب على تسعة فصول . ب. الفصل يلخص ادوات تعليمية هامة مع ان  تلخيص الفصل كان بالكامل , فهل قرأ الناقد الملخصات او اطلع على فهرس الكتاب ؟ وأين كان هذا الارتباك فأننا سعداء للإجابة عن الأسئلة والملاحظات المطروحة ، وقيمة اهتمامنا هي الاتصال المباشر مع المتفاعلين معنا لمناقشة القضايا التي تحتاج إلى توضيح ، واننا نتعلم كل يوم جديد من أصدقائنا ، سواء ما جاءتنا التعليقات من خلال البريد الالكتروني او من بعض مواقع التواصل الاجتماعي ، ونطرح الرؤى والتفسيرات حول قضايا الكتاب , لذا لا تتردد بالاتصال بنا سواء بغرض استكمال بعض قضايا الكتاب أو من أجل النقد أو من أجل التوضيح ، فنحن نستمع ونتعلم ولنعمل معا .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق