الأربعاء، 18 ديسمبر 2013

كتاب العنف والبلطجة في فناء المدرسة ومنع ومسئولية اتجاه هذا العنف




Bullying Beyond the Schoolyard
Sameer Hinduja
Justin w. Patchin
كتاب العنف والبلطجة في فناء المدرسة ومنع ومسئولية اتجاه هذا العنف ، طبعة 2009  مطبعة Corwin الولايات المتحدة
تأليف سمير هندوجا  وجوستن  و. باتشجن
ترجمة الباحث/ عباس سبتي
الفهرس:
     افتتاحية
     اقرار باستلام ( إقرار بصحة ..)
     بشأن الكاتبين

الفصل الأول : العنف : عدوان المراهقين الآن
     قصة فادا ، ما معنى البلطجة والعنف بالدقة ؟ المراهقون والتكنولوجيا ، العنف التقليدي ، أفراد الفئة المستهدفة ، الملخص ، أسئلة للمراجعة .

الفصل الثاني : مباديء العنف
     المراهقون وتكنولوجيا العنف ، قضايا محددة للعنف عبر الانترنت ، معدلات حدوث العنف ، أشكال للعنف ، الأذى والضرر عبر الانترنت ، الملخص ، أسئلة للمراجعة .

الفصل الثالث : ماذا نعرف عن عنف التكنولوجيا ؟
     بحوثنا في العنف عبر الانترنت ، أو تفشي وانتشار العنف ، اختلافات بين الجنسين للعنف ، الاختلاف بين الأعراق والأقليات للعنف ، الاختلاف بين الأعمار للعنف ، العلاقة بين الضحية والجاني في مجال العنف ، العنف التقليدي والعنف عبر الانترنت ، استجابات وردود أفعال الضحايا ، الآثار العاطفية والسلوكية والعلاقة بينها ، الانتحار بسبب العنف ، من من الشباب تورط  بالعنف ؟ الملخص ، أسئلة للمراجعة .

الفصل الرابع : مواقع التواصل الاجتماعي والعنف
     ما هي مواقع التواصل الاجتماعي ؟ المراهقون ومواقع التواصل الاجتماعي ، ماهي اسبيس MySpace  الموقع الأكثر شعبية في مواقع التواصل الاجتماعي ، مواقع اخرى ، تقارير المخاطر والمغامرات بمواقع التواصل الاجتماعي ، فوائد وطاقات مواقع التواصل الاجتماعي ، مواقع التواصل الاجتماعي والعنف ، بحثنا في موقع ماي إسبيس MySpace  ، وجود السلامة بمواقع التواصل الاجتماعي ، الملخص ، أسئلة للمراجعة .

الفصل الخامس : قضايا قانونية
     أهمية أحكام القضاء وجهود المشرعين ، إمكانية تطبيق القانون بالمدارس ، الحالات المتورطة بالمضايقات الالكترونية والمدارس ، متى يتدخل التربويين ؟ سياسة المنطقة التعليمية ، الملخص ، أسئلة للمراجعة .

الفصل السادس: الحد من العنف عبر الانترنت
دور التربوي للحد من العنف ، دور الآباء للحد من العنف ، دور الطالب للحد من العنف ، دور رجال القانون ، علامات تحذيرية : عن ماذا نبحث ؟ الملخص ، أسئلة للمراجعة .

الفصل السابع: موقفنا من العنف عبر الانترنت
     إغلاق الكمبيوتر ، مسئولية المدرسة ، توصيات لأولياء الأمور ، ماذا تفعل أنت كشاهد للعنف ، توصيات إلى الشباب المتورطين بالعنف ، المسئولية المدنية ، توصيات لرجال القانون ، الملخص ، أسئلة للمراجعة الأفكار الخاتمة .

المراجع
الفهرس

افتتاحية : Preface
     أنا أعرف أن الحياة فيها تحديات ، تحديات جديدة تواجه النشء المتمثل بسلوكيات العنف المدمرة من قبل التكنولوجيا ، أم لمراهق متورط بالعنف ، هاواي (Hawaii  ) .

     قبل سنوات عديدة كنا نجري دراسات بخصوص استخدام المراهقين للانترنت السليم وغير السليم ، وعندما يسألنا احد عن بحوثنا ونشير إلى " العنف ، Cyberbulling   " يضحك ويندهش " كيف يستخدم المرء العنف عبر الانترنت "؟ كنا نسمع هذا القول مراراً لذا عكفنا على تأليف كتاب لنبين للناس هذا العنف ، وأنه جدير بالاعتراف به والتصدي له ، بعد دقائق من مناقشة هذا العنف مع المهتمين والمستمعين ، فقد بدأ معظمهم يدركون التحديات المعاصرة المتمثلة بعدوانية المراهقين ، وأملنا كبير أن أكثر الأفراد يستمعون ويفهمون بعد قراءة هذا الكتاب .

الهدف من الكتاب : PURPOSE  OF THE  BOOK
     هدف الكتاب أن يثير انتباه القراء السلوكيات العنيفة للمراهقين وتجاربهم عبر الانترنت للتزود بالمعلومات الضرورية كي ينقذوا هؤلاء المراهقين ، كثير من الكبار يفتقرون بهذه المعلومات المتعلقة باستخدام الكمبيوتر ، الانترنت ،  الهاتف المحمول  وغيرها من النصائح بهذا الشأن ، هذا الكتاب يرشدك في القرن (21) بوصف التكنولوجيا التي يستخدمها الشباب وبخاصة سوء استخدامها يومياً ، وهذا الوصف لا يعني أن تخاف من التكنولوجيا وتتخلى عنها ، وإنما لتوعيك وإرشادك لاتخاذ خطوات إيجابية لحماية الشباب ومنعهم وتحمل مسئولية تبعات السلوكيات غير اللائقة باستخدام التكنولوجيا .

     بما ان الكتاب يهتم بمشكلة العنف لدى الطلبة ،فمن الأهمية بمكان أن نعلم كيف تتصرف في حال تورط الطلبة باستخدام التكنولوجيا لمضايقة التربويين ، في الحقيقة كثير من الدروس تعلمنا كيف تتصرف المدرسة اتجاه العنف الصادر من الطلبة وكيفية معاقبتهم ( الفصل الخامس يغطي حالات العنف بالتفصيل ) وإعطاء اوجه المقارنة من خلال مناقشة الكتاب لقضايا العنف وتعريفه وتحديده ومنعه وموقفنا منه وتورط المراهقين في مضايقة المعلمين والعاملين بالمدرسة .
منهجية وطريقة  البحث :APPROACH .

     لا يكفي سماعنا عن ظاهرة العنف عبر الانترنت (موقع التواصل الاجتماعي ) من قبل التربويين والآباء بل يجب دراسة هذه الظاهرة وتحمل مسئولية في الحد منها ،   إن الخطوط العامة التي تعرض ضمن الأخبار المحلية تجذب انتباهنا ولكن تعطينا معلومات قليلة جداً أو لا تعلمنا كيفية معرفة الهدف الفعلي وانتشاره وتكراره أوأسباب وعواقب العدوان الالكتروني لدى المراهقين كما تفعل البحوث المسحية .

     معظم التقارير في هذا الكتاب تعتمد على البيانات الموجودة في دراسات لنا اجريناها خلال السنوات الماضية جمعناها من خلال أخذ رأي العينة العشوائية ل (2000) طالب من طلبة المرحلة المتوسطة في أكثر المدارس مكتظة بعدد الطلاب بالولايات المتحدة ، سألنا الطلبة عن تجربتهم بشان العنف الالكتروني والعنف العادي المرتبطة بعوامل ( مهارة استخدام الكمبيوتر ، الضغوط النفسية ، تقدير الذات ، مثالية الانتحار ) كنا نريد معرفة ودراية اكثر من مشكلة التسلط والعنف عبر الانترنت من خلال الاتصال بالمهتمين والذين يتعاملون مع الطلبة بشكل دائم .

     هذه المعلومات التي حصلنا عليها من الشباب الذين نسقنا معهم خلال السنين الماضية وطلبنا منهم ان يتحدثوا عن تجاربهم بشان التسلط عبر الانترنت وهم يخافون الحديث عن هذه التجارب لأولياء أمورهم بسبب انهم يخافون ان يلومهم الآباء او يأخذوا منهم اجهزة الكمبيوتر ، وقد عرفنا أن بعض الحوادث التي حصلت في السنوات السابقة وقد شعر الشباب عدم مساعدة احد لهم ولم بعرفوا إلى أين يذهبون طلباً لهذه المساعدة ، وهم يقولون بصدق عن التسلط والعنف خلال الانترنت ويريدون من يسمعهم ، وقد ألفنا الكتاب من أجل نقل تجاربهم وهو هدف الكتاب ، وهذه التجارب حية ومتنوعة وصادقة وشخصية ومعبرة عن رأيهم .

     تشتمل فصول الكتاب على ما نقله المهتمون عن قضايا السلوكيات التي تحدث من خلال شبكة الانترنت فقد تحدثنا مع المعلمين وإدارة المدرسة ورجال القانون والشرطة والآباء ، ومن يتعامل مع الشباب وهم يودون حل مشكلات هذه السلوكيات ، ومعظمهم أبدى تعاونه بسبب عدم معرفة الكثير عن هذه القضايا وكيفية علاجها ، توجد مناطق رمادية للتعامل مع العنف عبر الانترنت ويجب رصد سلوكيات المراهقين وتفسيرهم مهم ويساهمون في بناء قاعدة بيانات للاستفادة منها في فهم هذه القضايا ونأمل أن تكون هذه التجارب التي ننقلها في الكتاب أن تكون معلومات مفيدة لوضع استراتيجيات للحد من سلوكيات المراهقين المنحرفة .

أهمية دور التربويين : THE  IMPORTANT ROLE  OF EDUCATORS 
     نولي اهتماماً بالمستمعين لنا ونقصد التربويين للحصول على البيانات المطلوبة لأنهم يتعاملون مع سلوكيات المراهقين العدوانية عبر الانترنت مباشرة ، في حالات عديدة يقضي المراهقون جل وقتهم يومياً مع معلميهم  اكثر مما يقضونه مع أولياء أمورهم ، المعلمون والعاملون بالمدرسة الذين يتعاملون مع المراهقين يعطون معلومات دقيقة عن المشكلات التي تواجه هؤلاء المراهقون , ويعطون اولياء الأمور معلومات عن أبنائهم بالمدرسة كما نأمل أن يتعاون الناس معنا في حل هذه المشكلات .

     معظم السلوكيات التي تحصل عبر الانترنت تأتي من المدرسة لذا معظم المشكلات التي تأتي من المراهقين تبدأ من المدرسة وتتعاظم في المدرسة أيضا ، التربويون يتعاملون صدى المشكلة التي تحدث في المدرسة والبيت وهم يقبلون هذه المشكلات التي تحدث عبر الانترنت لطلبتهم حتى خارج أسوار المدرسة .

الملامح المهمة للكتاب : IMPORTANT  FEATURES OF THE BOOK  
يتكون الكتاب من  عدة صور وملامح للتعرف والحد من حوادث التسلط عبر الانترنت ، مثل التنسيق مع  أصوات العاملين بالمدرسة ووجهات نظر الشباب المرتبطة بمشكلة التسلط عبر الانترنت كما ان أقوال وآراء المعلمين واولياء الأمور  وهم بالمقدمة  يتعاملون مع حوادث هذا التسلط .

الرسائل المباشرة :Instant  Messaging
     التي تربط بين أثنين وأكثر من الناس عبر الانترنت والماسنجر  (  Messenger  ) أو غوغل (Google Talk  )   أو من خلال مواقع التواصل الاجتماعي او الهواتف المحمولة  .

الانترنت : Internet
شبكة تواصل واتصال عبر الكمبيوتر خلال الهوافت المحمولة و القنوات الفضائية وانظمة الكيبل .

ميثاق أي بي : IP Adress
     ميثاق واتفاقية الانترنت للسماح في إرسال واستقبال المعلومات والبيانات بين جهازين .

الدردشة من خلال شبكة الانترنت : IRC  Internet Relay Chat    
     شبكة تواصل بين المحدثين أثنين فأكثر في " قناة " تركز على اهتمامات شخصية خاصة ، انظر إلى غرفة الدردشة (chat  room )  .

مقدم (مزود) خدمة الانترنت : ISP Internet  Service Provider  
     توصل شركة الانترنت خدمة الانترنت إلى الأفراد والشركات ، تساعد هذه الشركة التعرف على من يقوم بإرسال رسالة مضايقة أو تهديد إلى الآخرين عبر الانترنت .

تزويد فريق اللعبة بالمهام المتعددة أثناء اللعب :   MMORPG  : Massively  multiplayer  online  role –playing  game
     لعبة ذات لاعبين كثيرين من مناطق منفصلة يتفاعلون مع بعضهم بعض في العالم الإفتراضي عبر الانترنت .

المراقبة : Monitoring
     تسجيل النشاط من خلال " سوفت وير ، software    ، الذي يوثق كل شيء مرتبط بخدمة الانترنت واستخدامها السليم والخاطيء .

مجالنا الفضائي :MySpace    
     موقع التواصل الاجتماعي لخدمة 230 مليون مستخدم ، ويسمح للفرد بوضع وبناء الملف الخاص به يشتمل على السيرة الذاتية للفرد وتدوين يوميات شخصية وعضويته وانتسابه في مؤسسةعامة او خاصة وما يحب أو يكره واهتماماته وصوره بالفيديو والصوت ورسائله وتعليقاته عبر مدونته وموقعه الالكتروني وصداقاته .

آداب المعاشرة وقواعد التشريفات : Netiquette   
     شبكة المعاشرة والمجاملة تتناول قواعد وآداب غير رسمية مقبولة ومرغوبة التي تذكر في المواقع الاجتماعية .

شبكة  ارتباط   :Network
     ربط جهازي كمبيوتر أو أكثر بعضها ببعض .

حديث استخدام الكمبيوتر : Newbie     
     ليس له تجربة باستخدام الانترنت أو جهاز الكمبيوتر .

المذنب :Offender
     وهو الشخص الذي يحرض على العنف والقسوة من الناحية الاجتماعية ، وقد يعرف أيضا ب" المعتدي" .

السيرة الذاتية او الترجمة الشخصية :   Profile
     إنشاء موقع شخصي خاص للأفراد في موقع التواصل الاجتماعي ويشتمل هذا الموقع على التجارب الشخصية والاهتمامات والأصدقاء الذين يود صاحب الموقع ان يصاحبهم ويتفاعل معهم اجتماعياً ومقطع من الموسيقا الصاخبة او مقاطع من تصوير الفيديو والصور الفوتوغرافية ( العادية ) للشخص .

وكالة او تفويض :Proxy    
     موقع يسمح من خلال ربط شبكة الانترنت أن يرتبط الموقع بالمواقع الالكترونية الأخرى إذا لم يستطع جهاز الكمبيوتر من الدخول والاتصال بهذه المواقع او ببعض البرامج إذا كان المستخدم لم يستطع الدخول في موقع " ماي اسبيس ، MySpace  " فان هذا الموقع يسمح له الدخول .

المساندة والتعاضد : Shoulder Surfing   
     تواصل الأصدقاء عبر جهاز الكمبيوتر لأحدهم من معرفة محتوى ما في هذا الجهاز او في الهاتف المحمول .

الرسائل النصية القصيرة : SMS
     خدمة الرسائل القصيرة ، وثيقة الاتصالات يسمح لصفات 160 صفة شخصية أو أقل في الهواتف المحمولة .

مواقع التواصل الاجتماعي : Social Networking Web Sites 
     خدمات تقدم لربط وتنظيم اهتمامات المستخدمين وإيجاد بيئة تواصل وتفاعل من خلال الصور والتجارب الشخصية والرسائل النصية مثل موقع " فيسبوك ،FaceBook   " وموقع " ماي اسبيس ، MySpace   "  .

البريد الالكتروني  : Spam   
     إرسال رسالة غير هادفة من مجهول إلى المستقبل ( صاحب البريد الالكتروني ) .

النص المكتوب : Texting
     إرسال رسائل نصية قصيرة عبر الهاتف المحمول .

التهديد : Threat
     إنشاء عبارة وجملة تشير إلى أذى ومضايقة إلى الآخرين .

إرسال رسائل شفقة :
     إرسال معلومات عمداً ومكراً لإغراء طلب مساعدة ( إثارة عاطفة وشفقة الشخص) لإثارة غضب الآخرين .

الضحية : Victim
     هو الذي يسيء إليه بشكل قاس عبر الانترنت وقد يسمى " المستهدف" .

مسودة المعاهدة :VOIP
     نقل الصوت عبر الانترنت .

شبكة اتصال عالمية : Web 
     شبكة وصفحات مرتبطة بعضها ببعض عبر الانترنت .

لاسلكي: Wireless
     التواصل عبر الأمواج الأثيرية الالكترونية ترسل إشارات عبر الهواء دون استخدام أسلاك كهربائية .

جهاز لاسلكي : Wireless Device
     الهواتف النقالة ، مساعد التصوير الشخصي ، والكمبيوتر وهي تتصل بجهاز لاسلكي لدخول شبكة الانترنت .

موقع التسلط عبر الانترنت :www.cyberbullinghelp.com 
     يعرض الموقع دليل  في كيفية مساعدة الآباء والأطفال على التعامل مع العنف عبر الانترنت ومنعه  ويحتوي الموقع على الروابط الأخرى لدخول مواقع اخرى وتعريف لمصطلحات متعلقة بهذا العنف بالانترنت .

Cyberbully.org ) www.cyberbulling(  :
     يديره مركز الانترنت للسلامة والمسئولية ويزود التربويين والآباء والشباب  الذين يتعاملون مع التسلط عبر الانترنت بروابط الكترونية   .
National Crime Prevention Council (www.ncpc.org/cyberbulling)       

وتوجد كتب كثيرة عن العنف عبر الانترنت ص92 .
كتاب العنف : العنف خلال العمر الرقمي ( Kowalski et al ,2007 )

من الملاحق في الكتاب :
     استمارة أو نموذج تتبع حادثة  العنف ( الضحية والجاني والشاهد والمتفرج) .

     نموذج كتابة تقرير للمدرسة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق