الخميس، 19 ديسمبر 2013

هل تعاقب المدرسة الطلبة على إنشاء صفحة فيسبوك دنيئة بشأن المعلم ؟




مركز بحوث التسلط عبر الانترنت :Cyberbullying

Can Schools Discipline Students for Creating a Mean Facebook Page About a Teacher?

Posted by Justin W. Patchin on February 18, 2010
مقال:  هل تعاقب المدرسة الطلبة على إنشاء صفحة فيسبوك دنيئة بشأن المعلم ؟
تأليف: جوستن  و. باتشجن
ترجمة الباحث/ عباس سبتي

     توجد حالات وقضايا قد صدرت بحقها أحكام من قبل المحاكم ، ونشرت ملخصات عنها في أجهزة الأعلام ، حيث جعل الطلبة أسلوب التأديب الذي تتبعه المدرسة  بشأن انتهاك حق التعبير عن الرأي كما في حالة طالبة ثانوي سابقة  في " فلوريدا " واسمها " كاترين إفانس ،  Katherine  Evans " التي أنشأت صفحة في فيسبوك وكتبت عبارة : " مسز سارا ربما اني قابلت أسوأ معلمة في حياتي "  وشجعت الطلبة على إظهار مشاعر الكراهية اتجاه المعلمة  ،  وقد فصلت لمدة ثلاثة أيام ونقلت إلى فصل آخر ، بموجب قانون التعنيف ضد مسئولي المدرسة  ، وبمساعدة اتحاد المكتبات المدنية  رفعت الطالبة دعوى ضد مدير المدرسة ،  وحكمت المحكمة لصالح الطالبة  بحجة أن المدرسة قد عاقبت الطالبة .

     توجد حالتان تشتركان في بعض الأمور ، ففي عام 2005 طالب اسمه " جوستن  ليشوك ،  Justin  Layshock  " أنشأ صفحة فيها إساءة إلى مدير المدرسة  بأسلوب ساخر ، علقت المدرسة الطالب لمدة (10) أيام عن الدراسة  ، وتدخلت المحكمة أن هذا التأديب قاسي على الطالب ، وفي فبراير لعام 2010 م وافقت محكمة الاستئناف الأمريكية على هذا التأديب ، وفي عام 2007 م تم تأديب طالبة عمرها (14) من ولاية " بنسلفانيا ، Pennsylvania  "  بعد ان انتقدت في صفحتها ب " فيسبوك"  مدير المدرسة  أنه مدمن الجنس ويستغل الأطفال جنسياً ، وأيدت المحكمة حكم المدرسة ، وهذه الآراء المتباينة جعلت بعض يتساءل عن الحكم الصحيح ، ومع ذلك هل أدى ذلك إلى تعطيل الدراسة أم لا ؟

     ناقشت أنا و" سمير" في روش عمل جمعتنا مع المعلمين قضية الطالب لأنها قضية شائكة  ، وقد سمعنا حالات كثيرة عن إنشاء طلبة صفحات مشيئة ضد طلبة آخرين أو عاملين بالمدرسة ، في الحقيقة في بداية الأسبوع استدعتني أم طالب  وطلبت مني مساعدتها على حذف صفحة في " فيسبوك" لابنها يحط من قدر معلمه .

     من المهم أن نعترف أن للطلبة حق حرية التعبير  بموجب التعديل الأول لدستور الولايات المتحدة  ، ولا بد من الإشارة أنه في المدرسة  تقيد حرية التعبير في المدرسة أكثر إذا كان خارج المدرسة ، إذ كثير من التشريعات تخول المدرسة تأديب ومعاقبة الطلبة  وتقييد حرية التعبير للمحافظة على بيئة التعلم  ، أنظر على سبيل المثال مدرسة  " بثل ، Bethel  لعام 1986 ، ومدرسة " هازلوود ، Hazelwood " لعام 1988، مع ذلك ركز القانون على تقييد قدرة التربويين في تقييد حرية التعبير للطلبة  بالمدرسة فقط ، كما في مدرسة " جرانفيل سنترال ، Granville Central  .

     هان من يقول أن التكنولوجيا قد خلقت مناطق رمادية  بشأن القوانين ، ماذا عن تعبير الطالب عن رأيه خارج سور المدرسة ولكن يؤثر هذا الرأي في المدرسة ؟ على سبيل المثال ماذا إذا أنشأ طالب موقعاً الكترونياً في المنزل باستخدام الكمبيوتر الشخصي له وأزعج طالباً أو انتقد أحد العاملين بالمدرسة ؟ هذه حالة خارج المدرسة تؤثر بالمدرسة ، بينما هناك بعض التضارب إذ حكمت المحكمة على تدخل التربويين بقضايا وحوادث خارج المدرسة  على ان يثبتوا ان التعبير أو السلوك هما السبب  في الحادث ولو مع الاحتمال القوي  وأدى إلى تعطيل الدراسة ،  بسبب ان المعلم أو المربي مستاء من تعبير الطالب الذي حدث خارج حرم المدرسة ، لذا لا يعطى لهم حق مقاضاة او تأديب الطالب . ويجب على مسئولي المدرسة الاتصال بوالدي الطالب المخالف وشرح المشكلة معهما بخصوص التعبير عن الرأي ونأمل أن يهتم الوالدان بالقضية  وعلاوة على ذلك حتى إذا كانت أيدي المدرسة  مقيدة كما يقول المثل ، فأن فعل المضايقة  كان خارج المدرسة ولها قدرة المتابعة القانونية بخصوص تهمة التشهير وتعمد الاضطراب النفسي ، وتوجد طرق أخرى للتأكد من  أن مسئولية الطالب تأخذ بعين الاعتبار ويتساءل عن فعله .

     وأود أن أقول أنني قلق بشأن ما تناقلته وسائل الأعلام عن حوادث التسلط بسبب أن المدارس قد تخطأ في تفسير القوانين المتعلقة بهذه الحوادث كدليل  على عدم قدرتها  على حسن التصرف لحوادث تحدث خارج المدرسة ، وفي كل الحالات التي تأخذ المدرسة إجراءاتها الرسمية ( استدعاء ولي الأمر ، التحدث مع الطلبة المخالفين ، استنكارهم عن سلوكياتهم وحرمانهم عن الأنشطة خارج المنهج  مؤقتاً، مثل المشاركة بالألعاب الرياضية  في المدرسة وفي الأندية ، أو الاستفادة من لحظات وفرص تعلم عن طريق إلقاء محاضرة على طلبة المدرسة  ، وإذا أظهروا التعطيل والفوضى بالمدرسة ، فأنهم سوف يعاقبون بأحكام رسمية  أشد ، وقد تواجه المدرسة تحديات عندما تستجيب لردود أفعال رسمية  بسبب إيقاف أو طرد الطالب لمدة طويلة  دون النظر بأبعاد وملابسات الحادثة .

     بالاختصار  الطالب له حق التعبير عن رأيه  ولكن ألا يتعارض هذا الحق مع قدرة المدرسة بتوفير البيئة التعليمية والآمنة للطلبة  لذا تعاقب المدرسة الطالب المخالف ، وقد تم نقاش هذه القضايا بشكل مفصل في كتابنا وفي ورقة عمل في "  مجلة منع فشل المدرسة " ، ولدينا ورقة بشان تفاصيل الأحكام والتشريعات المتعلقة بهذه القضايا .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق