السبت، 5 أبريل 2014

برامج شبابية لحل مشكلة العنف المدرسي - 5




برامج شبابية لحل مشكلة العنف المدرسي - 5
ترجمة الباحث / عباس سبتي

موقع THE  PEACE  FOUNDATION

Cool Schools Secondary Programme

برنامج المدارس الهادئة ( الثانوية )

     تشير الدراسات أنه على الرغم من بذل الجهود فأن المدرسة لم تقدم تجربة جيدة لكثير من الطلاب النيوزلنديين ، في تقرير " العنف والشباب الجدد بنيوزلندا ، 2007 " تم استطلاع 10000 طالباً في المرحلة الثانوية حوالي (114) مدرسة بأرجاء " نيوزلندا" ويشير الاستطلاع أن العنف شائع في حياة الشباب ، وتشير النتائج أن (30%) من الطلبة قد تعرضوا إلى التعنيف بالمدارس في السنة الماضية ، و(20%) من الطلبة يشعرون بأمان أحياناً وليس في كل الأوقات ، ويتبين من التقرير أن الطلبة لا يتحدثون إلى الكبار عن العنف أو يطلبون المساعدة منهم عرض نتائج التقرير في موقع :

     تلتزم مؤسسة السلام في تعزيز البيئة المدرسية الآمنة والممتعة لطلبة الثانوية في نيوزلندا . في عام 1995 تم صياغة برنامج المدارس الهادئة / وساطة الأقران للمرحلة الثانوية وطبق البرنامج في (150) مدرسة ثانوية ، والهدف من البرنامج تعليم الطلبة مهارات حل النزاعات بينهم .

تقرير : المدارس الآمنة ، استراتيجيات الحد من العنف :
     قام به مكتب مراجعة التربية  في مايو 2007م وجاء فيه  أنه من الواضح بينما لدى الكثير من المدارس سياسات وإجراءات للتعامل مع العنف المدرسي ، برنامج " المدارس الهادئة " هو احد البرامج المتاحة على نطاق المدرسة الذي يركز على الصحة والرفاه والمهارات الاجتماعية للمساعدة وللتوفير البيئة المدرسية الآمنة للحد من العنف والبلطجة .

     طبق السيد    Mt Roskill Grammar برنامج المدارس الهادئة لمدارس الثانوية خلال (15) السنة الماضية ، ماذا قال المعلمون والطلبة عن هذا البرنامج ؟

     " وسطاء الأقران هم سفراء العدالة الاجتماعية " ، هم قادة في المدرسة يقوون الإنصاف والاحترام لجميع الطلبة ويراقبون أعمال التحرش والعنف ثم مساعدة الطلبة لطلب النجدة والدعم ، " ( مستشار التوجيه / ومنسق البرنامج ).

     " تعلم مهارة الوساطة في المدرسة يعني أنني أستطيع حل المشكلات العائلية في المنزل " ( طالب ) .

     " لقد غير هذا البرنامج وجهة نظري ، قبل ذلك عندما تواجهني مشكلة استخدم يدي أو ألفظ بكلمات جارحة ضد الخصم ، الآن الحديث عن المشكلة أكثر فاعلية " ( طالب ) .

     " وساطة الأقران عبارة عن  مصدر إلهام لي لأنها فتحت عيني على احترام الفروقات الثقافية بين الناس " ( طالب ) " .

     " الطريقة العملية لمساعدة الطلبة هي حل مشكلاتهم الخاصة " ( طالب ) .

     " مع تدريب (10%) من طلبة المدارس على مهارات الوساطة ، هناك دائماً عملية تدريب الوسيط القرين لمساعدة الطلبة على التحدث عن مشكلاتهم عندما يتنازعون " ( طالب ) .

التدريب الكامل للمرحلة الثانوية :
     يتكون برنامج تدريب المدارس  الثانوية الهادئة من  خمس ساعات ، ورش عمل للطلبة الوسطاء  والعاملين الرئيسيين مع فترة استراحة ، وساعة واحدة للاجتماع مع الموظفين .

الأسباب على أهمية برنامج المدارس الثانوية الهادئة :
     تمكين الطلبة في المجتمع المدرسي على تعلم المهارات والعمليات التي لا تقدر بثمن لإدارة الصراع وبناء العلاقات الاجتماعية .

     هو برنامج استباقي لمنع العنف وهو جزء لا يتجزأ من ثقافة المدرسة .
     يوفر للطلبة بيئة أكثر سلاماً وأمناً وتعلماً .
     يشجع الطلبة على تنمية  أهمية القيادة الخدومة .

     تقدير تعلم مهارة الوساطة في مكان العمل بحيث يضيف الطلبة في سيرتهم الذاتية مهمة " الوسيط القرين " .

     يمكن تدريس البرنامج من خلال مقرر التربية البدنية والصحة والعلاقات مع الآخرين .

برنامج المدارس الهادئة الثانوية تنمي المهارات التالية :
-       الاستماع النشط والحيوي .
-       فهم النزاع ( أنماط السلوك الجيد وغير الجيد ) .
-       معرفة  ردود الأفعال المختلفة التي تتعامل مع الصراع .
-       استخدام تعبير " أنا " .
-       تعلم مهارة الاستجواب الفعالة .
-       فهم دور الوسيط وعملية الوساطة .
-       وضع استراتيجيات للتعامل مع المواقف الصعبة .

تتكون دورة تدريب العاملين لبرنامج المدارس الهادئة الثانوية :
1-   فهم الصراع ( أنماط السلوك الجيد وغير الجيد  ) .
2-   معرفة  ردود الأفعال التي تتعامل مع الصراع  .
3-   دور الوسيط وعملية الوساطة .
4-   التنفيذ الفعال في بيئة المدرسة الثانوية .

     التزامكم كمؤسسة السلام لبرنامج الوسيط القرين بالمدرسة الثانوية يكون على النحو التالي:
1- عند اختيار فريق " وسطاء المدرسة " الذين سيشاركون أربع / خمس ساعات تدريب (  عادة بين 9صباحاً إلى 1:30 بعد الظهر )  هؤلاء الطلبة عبارة عن مجموعة مختارة من المستويات المختلفة ممثلة عن المدرسة أو اختيار الطلبة الكبار  ، ويفضل تدريب (35) طالباً في أي وقت ، وورشة العمل هي الجزء الأول من تدريب الوسطاء الأقران .

2- تخصيص ساعة واحدة لاجتماع الموظفين من أجل التنمية المهنية ، ويعد هذا الاجتماع أفضل لقاء بين الموظفين أثناء عملية تدريب الطلبة ، وتوعية الموظفين على استخدام التقييم الذاتي في كيفية التعامل مع مشكلة الصراع من الناحية الشخصية والمهنية ،  ويبلغ الموظفين بشان دور الوسيط ، عملية الوساطة وكيف يدعمون الطلبة من خلال هذا الدور الفعال .

3- تخصيص ساعة واحدة لاجتماع للمنسقين الجدد بالدورة لبرنامج المدارس الهادئة لوساطة الأقران ، ويكون هذا الاجتماع في العادة بعد عملية تدريب الطلبة وقبل اجتماع الموظفين ، وتناقش استراتيجيات التنفيذ التي ستساعد المنسق ، وفي معظم المدارس الثانوية يوجد منسق مشارك يكون في العادة مستشاراً موجهاً .

4- يقسم وقت المدرسة بين المنسق المشارك لاستكمال القسم الثاني من وقت تدريب الوسطاء الأقران ، وفي برنامج المدارس الثانوية الهادئة هناك (6) جلسات مخصصة لتنمية المهارات التي يحتاجها الوسطاء الأقران لدعم دورهم ، وكل جلسة تستغرق ساعة واحدة لإتقان المهارة بنجاح .

5-   تخصص موارد مالية (300دولار ) للمنسق المشارك كل سنة في تغطية النفقات المختلفة لتنفيذ البرنامج .

6- يجتمع الوسطاء الأقران مع المنسق المشترك بشكل منتظم لاستخلاص المعلومات ، صقل المهارات ومناقشة القضايا الساخنة ، التخطيط وإعداد العروض التقديمية .. ألخ ، يفضل أن تكون هذه الاجتماعات في ساعات الدوام المدرسي .





موقع THE  PEACE  FOUNDATION

Cool Schools International

برنامج المدارس الهادئة الدولية

     ينمو التعليم السلمي عبر العالم وذلك للوصول إلى بناء برامج التعليم السلمي الفعالة في المدرسة مثل برنامج الوسيط القرين في المدارس الهادئة ، تسلمت مؤسسة السلام العديد من الرسائل والاتصالات من التربويين بأرجاء العالم راغبين بتطبيق برنامج المدارس الهادئة والحصول على موارد التعليم السلمي لكي تمكنهم من استخدامها في فصولهم الدراسية .

     تم اختيار برنامج المدارس الهادئة لإدراجه ضمن قائمة (كتالوج ) مناهج بناء السلام الدولي ، ما هي قائمة بناء السلام ؟

     قائمة مناهج بناء السلام عبارة عن منشور لامع وكامل اللون يصف (50) طريقة في مجالات حل النزاعات ، تحويل الصراع وبناء السلام من جميع أنحاء العالم .

     هذا الكتالوج هو مصدر التعلم للقراء لاكتشاف ودمج وجهات النظر جديدة وفرصة لعرض مناهج بدول العالم .

     سوف يتاح الكتالوج باللغات العربية ، الانجليزية ، الفرنسية ، البرتغالية والاسبانية ، وسوف  يطبع ويعمم بالأوراق وعبر الانترنت .

     يوجد برنامج المدارس الهادئة في  مدرسة اكتشاف الخليج الدولية في جزيرة  Lantua  ، هونغ كونغ  ، ويدير هذا البرنامج كل من Merridy Smits and Linda Roxborough المنسقين المشتركين ، ومدرسة اكتشاف الخليج الدولية في جزيرة  Lantua ، هونغ كونغ تعتبر الآن كامل الأهلية ل " المدرسة الهادئة " .

     باعتبارها مخصصة " الأطفال الجدد " وأول مدرسة في هونغ كونغ تم إدخال برنامج الوسيط القرين للمدارس الهادئة  فيها أنها تثير المشاعر لرؤية (6) طلاب يخرجون في أول جلسة كوسطاء  يرتدون قبعات وبيدهم لوحات كتبت عليها : على الاستعداد لحل أية المشكلات .

     في البداية تم عرض فكرة الوساطة في المدرسة من خلال عقد سلسلة من الاجتماعات وتدريب الطلاب في الفصول ، وكل موظف يقوم بتعليم المهارات التي يحتاجها الطلبة لحل النزاعات سلمياً من خلال جلسات جماعية  ولعبة الأدوار " التجمع على السلام "  أتاح للطلبة لفهم ما تعنيه هذه الكلمة ، وتعززت الحاجة إلى حل المنازعات أيضا من خلال مشاهدة شرائح من الصور عن هيروشيما وقصة "  Sadoka " .

     على مدى أشهر تعاون الموظفون والطلبة على تطوير هذا البرنامج ، وأنه شيء جميل لرؤية حماس الطلبة واستعدادهم في استخدام المهارات التي تعلموها في الفصول ، ولكن وكما في أية مدرسة دولية التي لديها مشاريع وفعاليات جديدة فأنها تثبت في عدة المناسبات إصرارها في إيجاد الوقت لإبقاء الجميع يعملون في اتجاه صحيح .

     بعد الفعاليات والأنشطة تم تحديد يومين لتدريب (6) طلبة وسطاء متحمسين ، وكان من الصعبة بمكان معرفة الذين يتمتعون بتجربة أوسع : الطلاب أم المنسقين . هناك شعور رائع في صالة التدريب وشعر الطلبة بالسعادة وتقاسم القلق أثناء الأنشطة ، وبعد أداء لعبة الأدوار تتعثر الكلمات ولكن يوجد الفرح والفكاهة عندما شعر الوسطاء الجدد بالحماسة .




المدارس الهادئة في صوفا فيجي
( Suva Fiji  )
المشروع التجريبي الثاني في صوفا فيجي
 مايو 2007 –مايو2009

     في عام 2006 مؤسس ومدرب " المدارس الهادئة "  :  Yvonne Duncan ، قبل دعوة من الرئيس التنفيذي لمشروع فخور ورائد في ( فيجي ) لحضور وتسهيل ورشة عمل لمدة يومين أثناء انعقاد مؤتمر وسطاء المحيط الهاديء الأسيوي الثالث في ( فيجي) .

     من نتائج هذا المؤتمر هي حماس المعلمين الملحوظ المتزايد بإخال " المدارس الهادئة " في مدارس ( فيجي) ودول جزر المحيط الهادي الأخرى ، وكل من مدير المؤتمر Laura Seurynk  ومنظم المؤتمر Graham Hassall من جامعة جنوب المحيط الهاديء ومسئولي وزارة التعليم في (فيجي) كان لهم دور داعم لفكرة تدريب " المدارس الهاديء " .

     عاد  " Yvonne Duncan " إلى نيوزلندا وكتب تقريراً إلى مؤسسة السلام The Peace Foundation ، وفي سبتمبر 2006 عمل "  Yvonne " مع مدير برنامج " المدارس الهادي Margot Pakenham لتنفيذ مشروع تجريبي لمدة عامين في مدارس ( فيجي ) وتمت الموافقة على الحصول على تمويل المشروع ونفذ المشروع في مايو 2007 .

     وفي مايو 2007 ذهب  Yvonne Duncan إلى ( فيجي ) لتدريب أثنين من المعلمين ليصبحوا مدربين" للمدارس الهادئة " ويدربا بقية معلمي المدارس على برنامج وسطاء الأقران للمدارس الهاديء .



موقع THE  PEACE  FOUNDATION

Parent Programme - Peaceful Family Communication

برنامج احد الوالدين ، التواصل الأسري السلمي

     دورة " مهارات الحياة المتغيرة  " للوالدين ، الأجداد ، المعلمين ومقدمي الرعاية للأطفال الذين يريدون إيجاد مزيد من السلام والحب والاحترام داخل الأسرة والمجتمع ككل .

استفادة الأسرة من البرنامج :
     الأطفال سوف يناقشون مشكلاتهم وهمومهم بدلاً من الانسحاب .
     يتعلم الأطفال الانضباط الذاتي وضبط النفس والشعور الداخلي بالمسئولية الشخصية .
     التعلم والتعاون مع الآخرين بدلاً من العمل ضد الآخرين .
     التقليل من نوبات الغضب ومهارة حل النزاعات .
     التقليل من الصراعات والأزمات النفسية داخل الأسرة .
     تعلم بناء علاقات المحبة بين أفراد الأسرة .
     عند استخدام الناس بعض المهارات سوف يستغربون بالتحسن الكبير  بين أفراد الأسرة وفي علاقاتهم الاجتماعية .
     وليس فقط تلبية احتياجات الوالدين ولكن مساعدة الأبناء على النمو الصحي وثقة الكبار والشباب بزيادة الثقة بالنفس .

     الدورة تجريبية ومدعمة من البحوث والعلوم التجريبية وتقوم على دعم دولي على يد د.    Richard Bolstad  الذي تخصص بمهارة التواصل ، وتعاون الوالدين والمعلمين ، وينفذ البرنامج د. Thomas Gordan الطبيب النفساني الحاصل على جائزة  نوبل للسلام "  Nobel Peace Prize ". 15 ساعة ولمدة يومين كاملين تستغرق الدورة أو جلسات أسبوعية حسب الحاجة .



موقع WWW.PEACE.NET.NZ
الأسبوع السنوي للسلام في المدارس

     الأسبوع السنوي للسلام في المدارس خصص لمساعدة المدارس على توعية الطلبة حل قضايا السلام ، التربية من أجل السلام هي مساعدة الطلبة لفهم وإدارة الصراع في حياتهم وكيفية تعلم تعزيز السلام محليا ودولياً .

     الأسبوع السنوي للسلام بالمدارس هو عبارة عن حملة لمؤسسة السلام وتساهم الأمم المتحدة بمؤتمر  من أجل السلام للأطفال ، وجاء في بيان اليونسكو ستة مسارات كأساس لأنشطة السلام :
     احترام الحياة العامة .
     رفض العنف .
     المشاركة مع الآخرين في الأنشطة .
     الاستماع لكي تفهم .
     المحافظة على كوكب الأرض .
     إعادة اكتشاف التضامن .



موقع MSN   7/3/2014
مهارة التفاوض

     مهارات التفاوض في غاية الأهمية لنجاح الأعمال، ويمكن أن تلعب دورا كبيرا في الشؤون الشخصية كذلك. إذا كنت مفاوضا جيدا ، يمكنك أن تجد طرقا عادله حول اى موقف صعب، لتحقيق النجاح في أعمالك، وتحسين العلاقات فى العمل و حتى مع زوجتك أو الأسرة فى البيت. المفاوض الضعيف، من ناحية أخرى، يميل إلى جعل الأوضاع السيئة اسوأ، ويجد صعوبة بالغة في تحقيق تقدم مع القضايا المعقدة. مهارات التفاوض تأخذ الكثير من الممارسات، مثل أي مهارة أخرى، ولكن إذا كنت تعمل على تنميتها، فإنه يمكن أن يفيد حياتك وعملك على حد سواء.

الخطوات :
     حلل موقفك، وحدد ما يمكن أن تتطلع إلى تحقيقه في المفاوضات :
     التحليل الموضوعي أمر حيوي عندما تستعد للتفاوض. اجمع أكبر قدر من المعلومات الممكنه. تعرف على الطرف الآخر، وما يأمل في تحقيقه، وكذلك نقاط القوة والضعف. إذا كانت المفاوضات تنطوي على عناصر لم تكن على دراية بها – مثل السجلات المالية أو تكنولوجيا الكمبيوتر – استشر خبير صديق، وتأكد من انه حاضرا في المفاوضات. كلما عرفت مسبقا، كلما كنت أفضل استعدادا عند بدء المفاوضات .

القضاء على المشاعر الشخصية :
     قد يكون من السهل السماح للانا لديك انت تقف فى  الطريق أثناء المفاوضات، أو أن تتوتر أو تشعر بالضيق عندما لا تسير الأمور في الطريق الذى تريده. تعلم ان تتعامل بموضوعيه.  حافظ على سلوك مهذب ومهني في جميع الأوقات، اثناء التفاوض، والتركيز على النتائج التي تريدها بدلا من القلق بشأن من الفائز في النهاية.

أن تكون مستعدا لتقديم تنازلات :
     كلما كان لديك نقاط متعدده للتفاوض عندما تبدأ المفاوضات، كلما كان أفضل لتكون قادرا على المناورة. التنازلات غالبا ما تكون ضرورية ويجب أن تكون على استعداد للقبول بها, وفي المقابل، لديك الحق في أن تتوقع تسوية معقولة من الجانب الآخر أيضا. لا تنازل دون مقابل.

تمسك بما هو ضرورى بالنسبه لك :
     من الضروري ان تقبل الحل الوسط، ولكن يجب أن تكون على بينة بالمناطق التي لا يمكن ان تتنازل عنها، وينبغي ألا تتزحزح عن دفاعك عنها ، وتكون جاهزا و مستعدا للدفاع عنها. أعرف ما هى المناطق التى لا يمكن التنازل عنها حتى تبعدها عن التنازلات و تحاول التفاوض عن ما يمكنك تركه لمن تفاوضه يرضيه و يصل بالتفاوض لفائده الجميع.

استمع بعناية إلى الطرف الآخر :
     جزء من هذا ناشئا عن الحاجة إلى فهم موقفه والمساعده على إيجاد أرضية مشتركة، ولكن يمكن أيضا أن يكون مفيد لك لانك بذلك تشجعه على الإستماع اليك. مراقبة علامات الضعف، والبحث عن لغة الجسد أو حركات اليد التي قد توحي بالحاله الانفعالية الصحيحه للطرف الآخر، والاستماع بشكل واضح جدا و تركيز كبير للحصول على نقاط ممكن ان تكون أرضية مشتركة.  شجعه على التحدث دون المساس بقدرتك على توضيح رايك و ما لديك لتقوله. كما يقول المثل القديم، من يعطى الرقم الأولى، يخسر.

اكد وصدق على أي اتفاق تقدمه : 
     ضع الاتفاق على الورق كتابة، موضحا كل التفاصيل وليوقع عليها الجميع. تأكد من انها ملزمة قانونا (إذا لزم الأمر) عن طريق توثيقها. توثيق الاتفاق يمنع سوء الفهم في وقت لاحق، ويضمن أن جميع شروط الاتفاق ستنفذ و إن جميع الأطراف ملتزمين بها.



موقع    ASCD
تسهيل الوسيط وقرار التنازع
     منذ عام 1999 مركز القرار – العزم (  The Resolution Center  )  نسق وتعاون مع محكمة الأحداث لمقاطعة “ Macomb   "   لإتاحة فرصة للأحداث مرتكبي الجرائم  في المشاركة  في برنامج وطني " الوسيط ، الجاني ، الضحية " في هذا البرنامج الجناة والضحايا يلتقون وجهاً لوجه فيسمح للجناة فرصة الاعتراف بمسئولية ومؤاخذة عن أفعالهم  في محاولة لجعل الأمور في مكانها الصحيح .

     هذه الخدمة تمكن المدارس ، المحاكم ومراكز الشرطة لمساعدة الأحداث في حل النزاعات بطرق سلمية في المجتمع ، ويطبق مركز القرار (    The Resolution Center  )  طريقة تصالحية متوازنة  للأطراف : الضحية ، المجرم و الوسيط .



المراجع :

1.                           ^ "CyberMentors Launch". The Independent (London). 2009-03-03. Retrieved 2010-12-01. 
2.                           Jump up ^ "Best Use of Digital Media Award". Retrieved 2010-12-01. 
3.                           Jump up ^ "CyberMentors structure". Retrieved 2010-12-01. 
4.                           Jump up ^ "Virtual Violence report". Retrieved 2010-06-01. 
5.                           Jump up ^ "Cybermentors training". Retrieved 2010-04-25. 
6.                           Jump up ^ "Referral sites spring up all over the UK". Retrieved 2010-04-25

Parents, Teach Your Kids to Stand Up, Not Stand By

Posted by Sameer Hinduja on October 29, 2013

 Cyber-Mentors – an online anti-bullying support system of youth for youth

Posted by Sameer Hinduja on November 6, 2009

 Peer Mentoring as a Strategy to Address Cyberbullying

Posted by Sameer Hinduja on June 14, 2010
  موقع ويكيبيديا : WIKIPEDIA  :
( موقع Mrs. Taylor  )
  موقع Baldwin County Public Schools    
www.peer.ca/ peer.html    
موقع  Study Guides AND Strategies  :
في موقع Kids Matter   ، المدارس الابتدائية باستراليا  
: A Practical Peer Helper Program :
 By Scarborough, Janna L.

Professional School Counseling , Vol. 1, No. 2

Peer Helpers: Encouraging Kids to Confide

Gail Tanaka and Kelley Reid
October 1997 | Volume 55 | Number 2

  Schools as Safe Havens Pages 29-31

موقع: ASCD
  ملف : EL  Educational Leadership  
 September 1992 | Volume 50 | Number 1

Building a Community for Learning Pages 10-13

Teaching Students to Be Peer Mediators

David W. Johnson, Roger T. Johnson, Bruce Dudley and Robert Burnett
موقع: ASCD
  ملف : EL  Educational Leadership  
موقع :   , United  Way of  Baldwin  County  LIVE  UNITED
Benard, B. (June 1991). "The Case for Peers." The Peer Facilitator Quarterly 8, 4: 20-27.
Benson, P.L., J. Galbraith, and P. Espeland. (1994). What Kids Need to Succeed. Minneapolis, Minn.: Free Spirit Publishing.
Glasser, W. (1990). The Quality School: Managing Students Without Coercion. New York: Harper and Row.
Hawkins, J.D., D. Lishner, and R. Catalano. (1985). "Childhood Predictors and the Prevention of Adolescent Substance Abuse." In Etiology of Drug Abuse: Implications for Prevention, National Institute of Drug Abuse, Research Monograph 56, 75-125. Rockville, Md.: NIDA
Johnson, D. W. (1970). Social Psychology of Education. New York: Holt-Rinehart.
Johnson, D. W., and R. Johnson. (1987). Creative Controversy: Intellectual Challenge in the Classroom. Edina, Minn.: Interaction Book Company.

Johnson, D. W., and R. Johnson. (1991). Teaching Students To Be Peacemakers. Edina, Minn.: Interaction Book Company     

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق