بناء
برنامج للمدرسة :
فترة
التخطيط مهمة :
توسط القرين يعتمد على إشراك الطالب في
العملية حيث يشترك في جميع مراحل التطوير
والتنفيذ.
تشكيل فريق قيادة الطالب ، من قبل مختص
ومنسق وموثق من المعلمين أو المهنيين .
من
مهام الفريق :
البحوث في مجال أساسيات الوسيط القرين ،
نظام تسوية النزاع والانضباط بالمدرسة والدعم الإداري والطلابي .
تطور
ونشر رؤية واضحة لبرنامج حل النزاعات :
تشتمل هذه الرؤية على لمحة عامة عن الدعاية
، التدريب ، الممارسة ، النموذجة والتقييم .
الهدف
:
هو توعية العاملين والطلبة عن " توسط
القرين " والتوقعات والإمكانات نحو الالتزام بتنفيذه في المناهج الدراسية .
الفريق
يؤمن الالتزام والدعم :
من إدارة المدرسة وبما في ذلك جميع المجموعات المدرسية لانخراط
في البرنامج ( بما فيهم المعلمين والإداريين ) .
وعلى الفريق مهام أخرى مثل : تحضير
الاجتماعيات ومهارات التوسط العملية ، وإجراء مزيد من البحوث بشان العنف المدرسي
وأسبابه وعلاجه .
يعمل
المنسق كحلقة وصل بين المجموعات الرئيسة
بما في ذلك :
فريق القيادة .
المجموعة الطلابية .
الإداريين .
أولياء الأمور والمدربين والمهنيين خارج
المدرسة .
الواجبات
الرئيسة وتشتمل على :
تعيين
مجموعة من الكبار في المدرسة لتنفيذ برنامج توسط القرين .
الإشراف على الاختيار ، التدريب ، التحفيز ،
جمع المعلومات من الوسطاء .
خدمة تسهيل وبدء البرنامج .
إنشاء برتوكول للتنفيذ والإحالة .
تحديد وجدولة الوسطاء مع تحميل " حالة
" .
الاحتفاظ بسجلات وتقارير لكل المجموعات
وأصحاب الشأن عن طريق النشرات الإخبارية ، المواقع الالكترونية .
الاطلاع باستمرار على الدراسات والأدبيات .
العمل على التغلب على مقاومة الاتجاهات
بالمدرسة والتطوير والحفاظ على الدعم من الجماعات المهمة لا سيما أولياء الأمور .
اختيار
الأقران الوسطاء :
يعكس الوسطاء التنوع بالمدرسة بما في ذلك :
الثقافة ، الجنس ، العرق ، السلوك والجوانب الاجتماعية .
وينبغي نشر إجراءات الاختيار والتوصيات
الإحالة الذاتية .
الالتزامات تشتمل على تنمية مهارة التواصل ،
والاستعداد للمشاركة في جلسات تسهيل
وتوجيه المدربين الجدد .
الرفض والتأجيل ينبغي شرح أسبابه كي لا ينفر
الطالب .
في البداية يجب تطوير نظام " الخبرة
" .
يجب تدريب الوسطاء وتوجيههم لأنهم تنقصهم
النضج والخبرة سواء في مهارات إدارة
النزاعات والتفاوض ، وتشتمل استراتيجيات لعب الأدوار ، التعلم القائم على حل
المشكلات والتعلم النشط ، وينبغي عقد ورش عمل بعيداً عن المدرسة للحد من التشويش
والإلهاء .
جلسات
" توسط القرين " والعناصر الأساسية :
الهدف هو التحرك من اللوم المتبادل إلى الحل
المقبول لجميع الأطراف .
يملأ
المتنازعون استمارة الالتحاق بالدورة قبل عقدها :
وضع قواعد .
الالتزام بحل النزاع .
قول الحقيقة .
الاستماع باحترام ودون مقاطعة .
اجتماع
المتنازعين مع الوسطاء :
لمعرفة والتأكد من عدم وجود تضارب في المصالح .
الوسطاء
:
الاجتماع مع المتنازعين وشرح استثناءات
السرية في بداية الوساطة وهل سوف سيستمرون بالعمل معاً .
شرح
خطوات دور الوسيط :
استخدام مهارات الاستماع والاتصال لمساعدة
الطلبة في حل الصراع والخلاف قبل تفاقمها وفقد السيطرة على الوضع .
طلب طرح الأسئلة والاستفسارات عن المشكلة
قبل الشروع في الوساطة .
الدورة
، المتنازعون :
تقديم المتنازعون أنفسهم .
كل واحد يحكي قصته إلى الوسيط مع التركيز
على القضايا ، وليس من فعل ذلك ، والتركيز
على الاستماع دون مقاطعة .
تغيير
أدوار الأطراف : كل واحد يكرر حكاية الطرف الآخر من اجل فهم موقف الآخر (
لا يعني ذلك الاتفاق فيما بينهم ) .
الدورة
، المشاركة في الوساطة :
تلخيص أفكار ومشاعر كل الجانبين من أجل
التحقق والاتفاق على القضايا ، ومناقشة القضايا و الاعتراف بصعوبة التعامل مع
القضايا العاطفية .
توجيه أسئلة إلى الأطراف لمعرفة إن كان هناك حلول في الأذهان أو البدء
بجلسة العصف الذهني دون تواجد الوسيط أو الحكم .
كل المقترحات تدون والإقرار بصحتها .
فتح النقاش بشأن
الحلول .
اختيار الحلول التي يتفق عليها كل الأطراف .
المتنازعون
:
تحديد الآثار المترتبة على الحلول المحتملة .
اختيار أفضل حل وبديل .
المشاركة
في الوساطة :
التحقيق من الاتفاق الشفهي لجميع الأطراف
والضمان عدم وجود أحد غير راغب أو خائف من التحدث أو معارض .
كتابة مذكرة تفاهم / عقد أو اتفاق من قبل
الأطراف أنفسهم .
المشاركة
بين الوسطاء والمتنازعين :
التوقيع على العقد / الاتفاق .
متابعة الأطراف والتحقق أن الأطراف قد
التزموا وراقبوا العملية التصالحية .
الوسطاء المشاركون يشكرون كل شخص قد ساهم في
العملية وعلى إنجاح عملية السلام .
المدارس الهادئة
COOL SCHOOLS
مشروع من مشاريع وساطة القرين
PEER MEDIATION
PROGRAMME
المدارس الهادئة عبارة عن برنامج استباقي
الذي يدرس الطلبة مهارات الحياة الأساسية لتسوية النزاع سلمياً ، والمهارات التي
تدرس في البرنامج تمكن الأفراد على بناء العلاقات والرعاية الإيجابية مع الآخرين
خصوصاً في أوقات النزاعات ، ويدرب الموظفين على هذه المهارات ثم يقوم هؤلاء
الموظفون بتدريب الطلبة في الفصول الدراسية ، خاصة الطلبة الصغار .
قالوا
عن " المدارس الهادئة " :
" برنامج " المدارس الهادئة"
يوفر إطاراً سليماً للمعلمين والطلبة على حل خلافاتهم بطريقة إيجابية " ( مدير المدرسة ) .
" وساطة القرين والبلطجة تشعر المدرسين
والطلبة الإحساس بالأمان في مدرستنا " ( الطالب) .
من
البلطجة إلى صانع السلام ، قصة " Jonnie Black
"
Jonnie Black
كان الوسيط القرين في مدرسة Mt Roskill Grammar خلال (5) سنوات والآن يعمل في مؤسسة السلام كمنسق في برنامج الشباب ( Māori
) اسمع عن رحلته ( مقطع فيديو ) .
برامج متاحة في New Zealand :
المدارس الابتدائية الهادئة ( العمر : 1 -8 سنوات )
وساطة القرين بالثانوية ( العمر : 9-13)
طبق برنامج المدارس الهادئة في نيوزلندا منذ
عام 1991م ، وقد طبق هذا البرنامج في ثلثي عدد المدارس في البلاد .
بعد تنفيذ البرنامج استطاعت المدارس تسوية
ما بين 80-85% من الخلافات الصغيرة عن طريق الوسطاء الأقران وجعل البيئة المدرسية
( ساحات وملاعب وفصول المدرسة ) أكثر سعادة ، أمناً وسلماً ، ويقدم الطلبة خدمات
للطلبة الآخرين مثل " قوات حفظ السلام " أنهم ينمون المهارات والعمليات
لديهم التي يطبقونها في حياتهم اليومية في المنزل في مكان العمل وفي المجتمع .
نيوزيلندا دولة متعددة الثقافات وغالبا ما
ينعكس هذا التنوع الثقافي والعرقي في المدارس ، وبرنامج الوسطاء الأقران والمدارس
الهادئة يدرب الطلبة ويزيد وعيهم بشان الفروقات الثقافية وتعزيز التفاهم واحترام
التنوع بحيث يتم التعرف على كل خصوصية لأي طالب واحتضانها واحترامها .
مهارات حل المشكلة وفض النزاع ووساطة القرين
تنتمي إلى مناهج التربية البدنية والصحية والعلاقات مع الآخرين لأعمار (1-8) سنوات
.وفي وثيقة وزارة التربية والتعليم هناك خمسة مكونات رئيسة تشتمل على الأهداف
المحققة التي لها علاقة بالمهارات والعمليات تدرس برنامج " المدارس الهادئة
" في مادة التربية البدنية والصحية .
نموذج Junior :
الطلبة أعمار (5-6 ) سنوات يتعلمون على دور
" مراقب الفصل - class mediator " ، ويمكن استخدام هذا النموذج في الفصول
العليا في المدرسة .
مجالات تعلم في برنامج " المدارس الهادئة " :
تعريف الصراع أو النزاع .
ردود أفعال للصراع .
دور الوسيط .
عملية الوساطة .
حل المشكلة ( الصراع ) وعقد الاتفاقات
الفعالة .
مهارة الاستماع الجيد .
التحديد والتعبير عن المشاعر .
استخدام عبارات " أنا " .
طرح الأسئلة المناسبة .
التعامل
مع المواقف الصعبة .
التكلفة :
وزارة الصحة تبنت مشروع برنامج المدارس
الهادئة من أجل الحد من العنف وأشكال العدوان والبلطجة بالمدارس ، تقوم الوزارة
بتمويل تدريب الموظفين في المدارس مجاناً ، وتوجد دورات تدريبية بأسعار رمزية يرجى
الاطلاع على المزيد في :
الالتزام بالمنهج المدرسي تحت إشراف مدير
المدرسة عند تنفيذ البرنامج ، يقوم المدربون بتدريب (5-6 ) ساعات يومياً وعلى جميع
هيئة التدريس والإداريين حضور جلسات الدورة ويقوم المعلمون بتطبيق ما اتقنوه في
فصولهم الدراسية ، ويتعين على المدرسة تحديد أحد أو أكثر من العاملين فيها في
برنامج " المدارس الهادئة "( منسق) ويقوم ب تجنيد ، تدريب ، إدارة ،
تحفيز ، ومكافأة وسطاء الأقران .
برنامج المدارس الهادئة ( الثانوية ):
Cool Schools Secondary Programme:
تشير الدراسات أنه على الرغم من بذل الجهود
فأن المدرسة لم تقدم تجربة جيدة لكثير من الطلاب النيوزلنديين ، في تقرير "
العنف والشباب الجدد بنيوزلندا ، 2007 " تم استطلاع 10000 طالباً في المرحلة
الثانوية حوالي (114) مدرسة بأرجاء " نيوزلندا" ويشير الاستطلاع أن
العنف شائع في حياة الشباب ، وتشير النتائج أن (30%) من الطلبة قد تعرضوا إلى
التعنيف بالمدارس في السنة الماضية ، و(20%) من الطلبة يشعرون بأمان أحياناً وليس
في كل الأوقات ، ويتبين من التقرير أن الطلبة لا يتحدثون إلى الكبار عن العنف أو
يطلبون المساعدة منهم عرض نتائج التقرير في موقع :
تلتزم مؤسسة السلام في تعزيز البيئة
المدرسية الآمنة والممتعة لطلبة الثانوية في نيوزلندا . في عام 1995 تم صياغة برنامج
المدارس الهادئة / وساطة الأقران للمرحلة الثانوية وطبق البرنامج في (150) مدرسة
ثانوية ، والهدف من البرنامج تعليم الطلبة مهارات حل النزاعات بينهم .
تقرير :
المدارس الآمنة : استراتيجيات الحد من العنف :
قام به مكتب مراجعة التربية في مايو 2007م وجاء فيه أنه من الواضح بينما لدى الكثير من المدارس
سياسات وإجراءات للتعامل مع العنف المدرسي ، برنامج " المدارس الهادئة "
هو احد البرامج المتاحة على نطاق المدرسة الذي يركز على الصحة والرفاه والمهارات
الاجتماعية للمساعدة وللتوفير البيئة المدرسية الآمنة للحد من العنف والبلطجة .
طبق السيد Mt Roskill Grammar برنامج المدارس
الهادئة لمدارس الثانوية خلال (15) السنة الماضية ، ماذا قال المعلمون والطلبة عن
هذا البرنامج ؟
" وسطاء الأقران هم سفراء العدالة
الاجتماعية " ، هم قادة في المدرسة يقوون الإنصاف والاحترام لجميع الطلبة
ويراقبون أعمال التحرش والعنف ثم مساعدة الطلبة لطلب النجدة والدعم ، " (
مستشار التوجيه / ومنسق البرنامج ).
" تعلم مهارة الوساطة في المدرسة يعني
أنني أستطيع حل المشكلات العائلية في المنزل " ( طالب ) .
" لقد غير هذا البرنامج وجهة نظري ،
قبل ذلك عندما تواجهني مشكلة استخدم يدي أو ألفظ بكلمات جارحة ضد الخصم ، الآن
الحديث عن المشكلة أكثر فاعلية " ( طالب ) .
" وساطة الأقران عبارة عن مصدر إلهام لي لأنها فتحت عيني على احترام
الفروقات الثقافية بين الناس " ( طالب "
" الطريقة العملية لمساعدة الطلبة هي
حل مشكلاتهم الخاصة " ( طالب ) .
" مع تدريب (10%) من طلبة المدارس على
مهارات الوساطة ، هناك دائماً عملية تدريب الوسيط القرين لمساعدة الطلبة على
التحدث عن مشكلاتهم عندما يتنازعون " ( طالب ) .
التدريب الكامل للمرحلة الثانوية :
يتكون برنامج تدريب المدارس الثانوية الهادئة من خمس ساعات ، ورش عمل للطلبة الوسطاء والعاملين الرئيسيين مع فترة استراحة ، وساعة
واحدة للاجتماع مع الموظفين .
الأسباب على أهمية برنامج المدارس الثانوية الهادئة :
تمكين الطلبة في المجتمع المدرسي على تعلم
المهارات والعمليات التي لا تقدر بثمن لإدارة الصراع وبناء العلاقات الاجتماعية .
هو برنامج استباقي لمنع العنف وهو جزء لا
يتجزأ من ثقافة المدرسة .
يوفر للطلبة بيئة أكثر سلاماً وأمناً
وتعلماً .
يشجع الطلبة على تنمية أهمية القيادة الخدومة .
تقدير تعلم مهارة الوساطة في مكان العمل
بحيث يضيف الطلبة في سيرتهم الذاتية مهمة " الوسيط القرين " .
يمكن تدريس البرنامج من خلال مقرر التربية
البدنية والصحة والعلاقات مع الآخرين .
برنامج المدارس الهادئة الثانوية تنمي المهارات التالية :
أ)
الاستماع النشط والحيوي
ب) فهم النزاع ( أنماط
السلوك الجيد وغير الجيد )
ج)
معرفة ردود الأفعال المختلفة التي
تتعامل مع الصراع .
د) استخدام تعبير
" أنا "
هـ) تعلم مهارة
الاستجواب الفعالة
و)
فهم دور الوسيط وعملية الوساطة
ز)
وضع استراتيجيات للتعامل مع المواقف الصعبة
تتكون دورة تدريب العاملين لبرنامج المدارس الهادئة الثانوية :
أ)
فهم الصراع ( أنماط السلوك الجيد وغير الجيد ) .
ب) معرفة ردود الأفعال التي تتعامل مع الصراع .
ج)
دور الوسيط وعملية الوساطة .
د)
التنفيذ الفعال في بيئة المدرسة الثانوية .
التزامكم كمؤسسة السلام لبرنامج الوسيط القرين بالمدرسة الثانوية يكون على
النحو التالي:
أ) عند اختيار فريق "
وسطاء المدرسة " الذين سيشاركون أربع / خمس ساعات تدريب ( عادة بين 9صباحاً إلى 1:30 بعد الظهر ) هؤلاء الطلبة عبارة عن مجموعة مختارة من
المستويات المختلفة ممثلة عن المدرسة أو اختيار الطلبة الكبار ، ويفضل تدريب (35) طالباً في أي وقت ، وورشة
العمل هي الجزء الأول من تدريب الوسطاء الأقران .
ب) تخصيص ساعة واحدة
لاجتماع الموظفين من أجل التنمية المهنية ، ويعد هذا الاجتماع أفضل لقاء بين
الموظفين أثناء عملية تدريب الطلبة ، وتوعية الموظفين على استخدام التقييم الذاتي
في كيفية التعامل مع مشكلة الصراع من الناحية الشخصية والمهنية ، ويبلغ الموظفين بشان دور الوسيط ، عملية
الوساطة وكيف يدعمون الطلبة من خلال هذا الدور الفعال .
ج) تخصيص ساعة واحدة
لاجتماع للمنسقين الجدد بالدورة لبرنامج المدارس الهادئة لوساطة الأقران ، ويكون
هذا الاجتماع في العادة بعد عملية تدريب الطلبة وقبل اجتماع الموظفين ، وتناقش
استراتيجيات التنفيذ التي ستساعد المنسق ، وفي معظم المدارس الثانوية يوجد منسق
مشارك يكون في العادة مستشاراً موجهاً .
د) يقسم وقت المدرسة بين
المنسق المشارك لاستكمال القسم الثاني من وقت تدريب الوسطاء الأقران ، وفي برنامج
المدارس الثانوية الهادئة هناك (6) جلسات مخصصة لتنمية المهارات التي يحتاجها
الوسطاء الأقران لدعم دورهم ، وكل جلسة تستغرق ساعة واحدة لإتقان المهارة بنجاح .
ه)
تخصص موارد مالية (300دولار ) للمنسق المشارك كل سنة في تغطية النفقات
المختلفة لتنفيذ البرنامج .
و) يجتمع الوسطاء الأقران
مع المنسق المشترك بشكل منتظم لاستخلاص المعلومات ، صقل المهارات ومناقشة القضايا
الساخنة ، التخطيط وإعداد العروض التقديمية .. ألخ ، يفضل أن تكون هذه الاجتماعات
في ساعات الدوام المدرسي .
برنامج المدارس الهادئة الدولبة Cool Schools International :
ينمو التعليم السلمي عبر العالم وذلك للوصول
إلى بناء برامج التعليم السلمي الفعالة في المدرسة مثل برنامج الوسيط القرين في
المدارس الهادئة ، تسلمت مؤسسة السلام العديد من الرسائل والاتصالات من التربويين
بأرجاء العالم راغبين بتطبيق برنامج المدارس الهادئة والحصول على موارد التعليم
السلمي لكي تمكنهم من استخدامها في فصولهم الدراسية .
تم اختيار برنامج المدارس الهادئة لإدراجه
ضمن قائمة (كتالوج ) مناهج بناء السلام الدولي ، ما هي قائمة بناء السلام ؟
قائمة مناهج بناء السلام عبارة عن منشور
لامع وكامل اللون يصف (50) طريقة في مجالات حل النزاعات ، تحويل الصراع وبناء
السلام من جميع أنحاء العالم .
هذا الكتالوج هو مصدر التعلم للقراء لاكتشاف
ودمج وجهات النظر جديدة وفرصة لعرض المناهج بدول العالم .
سوف يتاح الكتالوج باللغات العربية ،
الانجليزية ، الفرنسية ، البرتغالية والاسبانية ، وسوف يطبع ويعمم بالأوراق وعبر الانترنت .
يوجد برنامج المدارس الهادئة في مدرسة اكتشاف الخليج الدولية في جزيرة Lantua ، هونغ كونغ
، ويدير هذا البرنامج كل من Merridy Smits and Linda Roxborough المنسقين المشتركين ، ومدرسة اكتشاف الخليج الدولية في جزيرة Lantua ، هونغ كونغ تعتبر
الآن كامل الأهلية ل " المدرسة الهادئة " .
باعتبارها مخصصة " الأطفال الجدد
" وأول مدرسة في هونغ كونغ تم إدخال برنامج الوسيط القرين للمدارس
الهادئة فيها أنها تثير المشاعر لرؤية (6)
طلاب يخرجون في أول جلسة كوسطاء يرتدون
قبعات وبيدهم لوحات كتبت عليها : على الاستعداد لحل أية المشكلات .
في البداية تم عرض فكرة الوساطة في المدرسة
من خلال عقد سلسلة من الاجتماعات وتدريب الطلاب في الفصول ، وكل موظف يقوم بتعليم
المهارات التي يحتاجها الطلبة لحل النزاعات سلمياً من خلال جلسات جماعية ولعبة الأدوار " التجمع على السلام
" أتاح للطلبة لفهم ما تعنيه هذه
الكلمة ، وتعززت الحاجة إلى حل المنازعات أيضا من خلال مشاهدة شرائح من الصور عن
هيروشيما وقصة " Sadoka "
على مدى أشهر تعاون الموظفون والطلبة على
تطوير هذا البرنامج ، وأنه شيء جميل لرؤية حماس الطلبة واستعدادهم في استخدام
المهارات التي تعلموها في الفصول ، ولكن وكما في أية مدرسة دولية التي لديها
مشاريع وفعاليات جديدة فأنها تثبت في عدة المناسبات إصرارها في إيجاد الوقت لإبقاء
الجميع يعملون في اتجاه صحيح .
بعد الفعاليات والأنشطة تم تحديد يومين
لتدريب (6) طلبة وسطاء متحمسين ، وكان من الصعبة بمكان معرفة الذين يتمتعون بتجربة
أوسع : الطلاب أم المنسقين . هناك شعور رائع في صالة التدريب وشعر الطلبة بالسعادة
وتقاسم القلق أثناء الأنشطة ، وبعد أداء لعبة الأدوار تتعثر الكلمات ولكن يوجد
الفرح والفكاهة عندما شعر الوسطاء الجدد بالحماسة .
المدارس الهادئة في صوف فيجي ( Suva Fiji )( المشروع التجريبي الثاني في صوفا فيجي :
مايو 2007 –مايو2009 )
في عام 2006 مؤسس ومدرب " المدارس
الهادئة " : Yvonne Duncan ، قبل دعوة من الرئيس
التنفيذي لمشروع فخور ورائد في ( فيجي ) لحضور وتسهيل ورشة عمل لمدة يومين أثناء
انعقاد مؤتمر وسطاء المحيط الهاديء الأسيوي الثالث في ( فيجي) .
من نتائج هذا المؤتمر هي حماس المعلمين
الملحوظ المتزايد بإخال مقرر" المدارس الهادئة " في مدارس ( فيجي) ودول
جزر المحيط الهادي الأخرى ، وكل من مدير المؤتمر Laura Seurynk ومنظم المؤتمر Graham Hassall من جامعة جنوب المحيط
الهاديء ومسئولي وزارة التعليم في (فيجي) كان لهم دور داعم لفكرة تدريب "
المدارس الهاديء " .
عاد
" Yvonne
Duncan " إلى نيوزلندا وكتب تقريراً إلى مؤسسة السلام The Peace Foundation ، وفي سبتمبر 2006
عمل " Yvonne " مع مدير
برنامج " المدارس الهادي Margot Pakenham لتنفيذ مشروع تجريبي
لمدة عامين في مدارس ( فيجي ) وتمت الموافقة على الحصول على تمويل المشروع ونفذ
المشروع في مايو 2007 .
وفي مايو 2007 ذهب Yvonne Duncan إلى ( فيجي ) لتدريب
أثنين من المعلمين ليصبحوا مدربين" للمدارس الهادئة " ويدربا بقية معلمي
المدارس على برنامج وسطاء الأقران للمدارس الهاديء .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق