السبت، 12 أبريل 2014

برامج حل مشكلات العنف لدى طلبة المدارس- 5




بناء برنامج للمدرسة :

فترة التخطيط مهمة :
     توسط القرين يعتمد على إشراك الطالب في العملية  حيث يشترك في جميع مراحل التطوير والتنفيذ.

     تشكيل فريق قيادة الطالب ، من قبل مختص ومنسق وموثق من المعلمين أو المهنيين .

من مهام الفريق :
     البحوث في مجال أساسيات الوسيط القرين ، نظام تسوية النزاع والانضباط بالمدرسة والدعم الإداري والطلابي .

تطور ونشر رؤية واضحة لبرنامج حل النزاعات :
     تشتمل هذه الرؤية على لمحة عامة عن الدعاية ، التدريب ، الممارسة ، النموذجة والتقييم .

الهدف :
     هو توعية العاملين والطلبة عن " توسط القرين " والتوقعات والإمكانات نحو الالتزام بتنفيذه في المناهج الدراسية .

الفريق يؤمن الالتزام والدعم :
     من إدارة المدرسة  وبما في ذلك جميع المجموعات المدرسية لانخراط في البرنامج ( بما فيهم المعلمين والإداريين ) .

     وعلى الفريق مهام أخرى مثل : تحضير الاجتماعيات ومهارات التوسط العملية ، وإجراء مزيد من البحوث بشان العنف المدرسي وأسبابه وعلاجه .

يعمل المنسق كحلقة وصل بين المجموعات الرئيسة  بما في ذلك :
     فريق القيادة .
     المجموعة الطلابية .
     الإداريين .
     أولياء الأمور والمدربين والمهنيين خارج المدرسة .

الواجبات الرئيسة وتشتمل على :
     تعيين مجموعة من الكبار في المدرسة لتنفيذ برنامج توسط القرين .
     الإشراف على الاختيار ، التدريب ، التحفيز ، جمع المعلومات من الوسطاء .
     خدمة تسهيل وبدء البرنامج .
     إنشاء برتوكول للتنفيذ والإحالة .
     تحديد وجدولة الوسطاء مع تحميل " حالة " .
     الاحتفاظ بسجلات وتقارير لكل المجموعات وأصحاب الشأن عن طريق النشرات الإخبارية ، المواقع الالكترونية .
     الاطلاع باستمرار على الدراسات والأدبيات .
     العمل على التغلب على مقاومة الاتجاهات بالمدرسة  والتطوير والحفاظ على الدعم  من الجماعات المهمة لا سيما أولياء الأمور .

اختيار الأقران الوسطاء :
     يعكس الوسطاء التنوع بالمدرسة بما في ذلك : الثقافة ، الجنس ، العرق ، السلوك والجوانب الاجتماعية .

     وينبغي نشر إجراءات الاختيار والتوصيات الإحالة الذاتية .

     الالتزامات تشتمل على تنمية مهارة التواصل ، والاستعداد للمشاركة  في جلسات تسهيل وتوجيه المدربين الجدد .

     الرفض والتأجيل ينبغي شرح أسبابه كي لا ينفر الطالب .

     في البداية يجب تطوير نظام " الخبرة " .

     يجب تدريب الوسطاء وتوجيههم لأنهم تنقصهم النضج والخبرة سواء في  مهارات إدارة النزاعات والتفاوض ، وتشتمل استراتيجيات لعب الأدوار ، التعلم القائم على حل المشكلات والتعلم النشط ، وينبغي عقد ورش عمل بعيداً عن المدرسة للحد من التشويش والإلهاء .

جلسات " توسط القرين " والعناصر الأساسية :
     الهدف هو التحرك من اللوم المتبادل إلى الحل المقبول لجميع الأطراف .

يملأ المتنازعون استمارة الالتحاق بالدورة قبل عقدها :
     وضع قواعد .
     الالتزام بحل النزاع .
     قول الحقيقة .
     الاستماع باحترام ودون مقاطعة .

اجتماع المتنازعين مع الوسطاء :
     لمعرفة والتأكد  من عدم وجود تضارب في المصالح .

الوسطاء :
     الاجتماع مع المتنازعين وشرح استثناءات السرية في بداية الوساطة وهل سوف سيستمرون بالعمل معاً .

شرح خطوات دور الوسيط :
     استخدام مهارات الاستماع والاتصال لمساعدة الطلبة في حل الصراع والخلاف قبل تفاقمها وفقد السيطرة على الوضع .

     طلب طرح الأسئلة والاستفسارات عن المشكلة قبل الشروع في الوساطة .

الدورة ، المتنازعون :
     تقديم المتنازعون أنفسهم .

     كل واحد يحكي قصته إلى الوسيط مع التركيز على القضايا ، وليس من فعل ذلك ،  والتركيز على الاستماع دون مقاطعة .

     تغيير  أدوار الأطراف : كل واحد يكرر حكاية الطرف الآخر من اجل فهم موقف الآخر ( لا يعني ذلك الاتفاق فيما  بينهم ) .

الدورة ، المشاركة في الوساطة :
     تلخيص أفكار ومشاعر كل الجانبين من أجل التحقق والاتفاق على القضايا ، ومناقشة القضايا و الاعتراف بصعوبة التعامل مع القضايا العاطفية .

     توجيه أسئلة إلى الأطراف  لمعرفة إن كان هناك حلول في الأذهان أو البدء بجلسة العصف الذهني دون تواجد الوسيط أو الحكم .

     كل المقترحات تدون والإقرار بصحتها .

فتح النقاش بشأن الحلول .

     اختيار الحلول التي يتفق عليها كل الأطراف .

المتنازعون :
     تحديد الآثار المترتبة على الحلول المحتملة .
     اختيار أفضل حل وبديل .

المشاركة في الوساطة :
     التحقيق من الاتفاق الشفهي لجميع الأطراف والضمان عدم وجود أحد غير راغب أو خائف من التحدث أو معارض .

     كتابة مذكرة تفاهم / عقد أو اتفاق من قبل الأطراف أنفسهم .

المشاركة بين الوسطاء والمتنازعين :
     التوقيع على العقد / الاتفاق .
     متابعة الأطراف والتحقق أن الأطراف قد التزموا وراقبوا العملية  التصالحية .
     الوسطاء المشاركون يشكرون كل شخص قد ساهم في العملية وعلى إنجاح عملية السلام .



المدارس الهادئة  COOL  SCHOOLS
مشروع من مشاريع وساطة القرين
   PEER MEDIATION  PROGRAMME

     المدارس الهادئة عبارة عن برنامج استباقي الذي يدرس الطلبة مهارات الحياة الأساسية لتسوية النزاع سلمياً ، والمهارات التي تدرس في البرنامج تمكن الأفراد على بناء العلاقات والرعاية الإيجابية مع الآخرين خصوصاً في أوقات النزاعات ، ويدرب الموظفين على هذه المهارات ثم يقوم هؤلاء الموظفون بتدريب الطلبة في الفصول الدراسية ، خاصة الطلبة الصغار .

قالوا عن " المدارس الهادئة " :
     " برنامج " المدارس الهادئة" يوفر إطاراً سليماً للمعلمين والطلبة على حل خلافاتهم بطريقة إيجابية "  ( مدير المدرسة ) .

     " وساطة القرين والبلطجة تشعر المدرسين والطلبة الإحساس بالأمان  في  مدرستنا " ( الطالب) .

من البلطجة إلى صانع السلام ، قصة  " Jonnie Black  "
     Jonnie Black   كان الوسيط القرين في مدرسة   Mt Roskill Grammar خلال (5) سنوات  والآن يعمل في مؤسسة السلام كمنسق  في برنامج الشباب  (  ori )   اسمع عن رحلته  ( مقطع فيديو ) .

برامج  متاحة في New Zealand :
     المدارس الابتدائية الهادئة  ( العمر : 1 -8 سنوات )
     وساطة القرين بالثانوية ( العمر : 9-13)

     طبق برنامج المدارس الهادئة في نيوزلندا منذ عام 1991م ، وقد طبق هذا البرنامج في ثلثي عدد المدارس في البلاد .

     بعد تنفيذ البرنامج استطاعت المدارس تسوية ما بين 80-85% من الخلافات الصغيرة عن طريق الوسطاء الأقران وجعل البيئة المدرسية ( ساحات وملاعب وفصول المدرسة ) أكثر سعادة ، أمناً وسلماً ، ويقدم الطلبة خدمات للطلبة الآخرين مثل " قوات حفظ السلام " أنهم ينمون المهارات والعمليات لديهم التي يطبقونها في حياتهم اليومية في المنزل في مكان العمل وفي المجتمع .

     نيوزيلندا دولة متعددة الثقافات وغالبا ما ينعكس هذا التنوع الثقافي والعرقي في المدارس ، وبرنامج الوسطاء الأقران والمدارس الهادئة يدرب الطلبة ويزيد وعيهم بشان الفروقات الثقافية وتعزيز التفاهم واحترام التنوع بحيث يتم التعرف على كل خصوصية لأي طالب واحتضانها واحترامها .

     مهارات حل المشكلة وفض النزاع ووساطة القرين تنتمي إلى مناهج التربية البدنية والصحية والعلاقات مع الآخرين لأعمار (1-8) سنوات .وفي وثيقة وزارة التربية والتعليم هناك خمسة مكونات رئيسة تشتمل على الأهداف المحققة التي لها علاقة بالمهارات والعمليات تدرس برنامج " المدارس الهادئة " في مادة التربية البدنية والصحية .

نموذج Junior  :
     الطلبة أعمار (5-6 ) سنوات يتعلمون على دور " مراقب الفصل -    class mediator  " ، ويمكن استخدام هذا النموذج في الفصول العليا في المدرسة .

مجالات تعلم في برنامج " المدارس الهادئة " :
     تعريف الصراع أو النزاع .
     ردود أفعال للصراع .
     دور الوسيط .
     عملية الوساطة .
     حل المشكلة ( الصراع ) وعقد الاتفاقات الفعالة .
     مهارة الاستماع الجيد .
     التحديد والتعبير عن المشاعر .
     استخدام عبارات " أنا " .
     طرح الأسئلة المناسبة .
     التعامل مع المواقف الصعبة .

التكلفة :
     وزارة الصحة تبنت مشروع برنامج المدارس الهادئة من أجل الحد من العنف وأشكال العدوان والبلطجة بالمدارس ، تقوم الوزارة بتمويل تدريب الموظفين في المدارس مجاناً ، وتوجد دورات تدريبية بأسعار رمزية يرجى الاطلاع على المزيد في :

     الالتزام بالمنهج المدرسي تحت إشراف مدير المدرسة عند تنفيذ البرنامج ، يقوم المدربون بتدريب (5-6 ) ساعات يومياً وعلى جميع هيئة التدريس والإداريين حضور جلسات الدورة ويقوم المعلمون بتطبيق ما اتقنوه في فصولهم الدراسية ، ويتعين على المدرسة تحديد أحد أو أكثر من العاملين فيها في برنامج " المدارس الهادئة "( منسق) ويقوم ب تجنيد ، تدريب ، إدارة ، تحفيز ، ومكافأة وسطاء الأقران .

برنامج المدارس الهادئة ( الثانوية ):
Cool Schools Secondary Programme:

     تشير الدراسات أنه على الرغم من بذل الجهود فأن المدرسة لم تقدم تجربة جيدة لكثير من الطلاب النيوزلنديين ، في تقرير " العنف والشباب الجدد بنيوزلندا ، 2007 " تم استطلاع 10000 طالباً في المرحلة الثانوية حوالي (114) مدرسة بأرجاء " نيوزلندا" ويشير الاستطلاع أن العنف شائع في حياة الشباب ، وتشير النتائج أن (30%) من الطلبة قد تعرضوا إلى التعنيف بالمدارس في السنة الماضية ، و(20%) من الطلبة يشعرون بأمان أحياناً وليس في كل الأوقات ، ويتبين من التقرير أن الطلبة لا يتحدثون إلى الكبار عن العنف أو يطلبون المساعدة منهم عرض نتائج التقرير في موقع :

     تلتزم مؤسسة السلام في تعزيز البيئة المدرسية الآمنة والممتعة لطلبة الثانوية في نيوزلندا . في عام 1995 تم صياغة برنامج المدارس الهادئة / وساطة الأقران للمرحلة الثانوية وطبق البرنامج في (150) مدرسة ثانوية ، والهدف من البرنامج تعليم الطلبة مهارات حل النزاعات بينهم .

تقرير :
المدارس الآمنة : استراتيجيات الحد من العنف :
     قام به مكتب مراجعة التربية  في مايو 2007م وجاء فيه  أنه من الواضح بينما لدى الكثير من المدارس سياسات وإجراءات للتعامل مع العنف المدرسي ، برنامج " المدارس الهادئة " هو احد البرامج المتاحة على نطاق المدرسة الذي يركز على الصحة والرفاه والمهارات الاجتماعية للمساعدة وللتوفير البيئة المدرسية الآمنة للحد من العنف والبلطجة .

     طبق السيد    Mt Roskill Grammar برنامج المدارس الهادئة لمدارس الثانوية خلال (15) السنة الماضية ، ماذا قال المعلمون والطلبة عن هذا البرنامج ؟

     " وسطاء الأقران هم سفراء العدالة الاجتماعية " ، هم قادة في المدرسة يقوون الإنصاف والاحترام لجميع الطلبة ويراقبون أعمال التحرش والعنف ثم مساعدة الطلبة لطلب النجدة والدعم ، " ( مستشار التوجيه / ومنسق البرنامج ).

     " تعلم مهارة الوساطة في المدرسة يعني أنني أستطيع حل المشكلات العائلية في المنزل " ( طالب ) .

     " لقد غير هذا البرنامج وجهة نظري ، قبل ذلك عندما تواجهني مشكلة استخدم يدي أو ألفظ بكلمات جارحة ضد الخصم ، الآن الحديث عن المشكلة أكثر فاعلية " ( طالب ) .

     " وساطة الأقران عبارة عن  مصدر إلهام لي لأنها فتحت عيني على احترام الفروقات الثقافية بين الناس " ( طالب "

     " الطريقة العملية لمساعدة الطلبة هي حل مشكلاتهم الخاصة " ( طالب ) .

     " مع تدريب (10%) من طلبة المدارس على مهارات الوساطة ، هناك دائماً عملية تدريب الوسيط القرين لمساعدة الطلبة على التحدث عن مشكلاتهم عندما يتنازعون " ( طالب ) .

التدريب الكامل للمرحلة الثانوية :
     يتكون برنامج تدريب المدارس  الثانوية الهادئة من  خمس ساعات ، ورش عمل للطلبة الوسطاء  والعاملين الرئيسيين مع فترة استراحة ، وساعة واحدة للاجتماع مع الموظفين .

الأسباب على أهمية برنامج المدارس الثانوية الهادئة :
     تمكين الطلبة في المجتمع المدرسي على تعلم المهارات والعمليات التي لا تقدر بثمن لإدارة الصراع وبناء العلاقات الاجتماعية .

     هو برنامج استباقي لمنع العنف وهو جزء لا يتجزأ من ثقافة المدرسة .

     يوفر للطلبة بيئة أكثر سلاماً وأمناً وتعلماً .

     يشجع الطلبة على تنمية  أهمية القيادة الخدومة .

     تقدير تعلم مهارة الوساطة في مكان العمل بحيث يضيف الطلبة في سيرتهم الذاتية مهمة " الوسيط القرين " .

     يمكن تدريس البرنامج من خلال مقرر التربية البدنية والصحة والعلاقات مع الآخرين .

برنامج المدارس الهادئة الثانوية تنمي المهارات التالية :
أ‌)       الاستماع النشط والحيوي
ب‌) فهم النزاع ( أنماط السلوك الجيد وغير الجيد )
ج‌)   معرفة  ردود الأفعال المختلفة التي تتعامل مع الصراع .
د) استخدام تعبير " أنا "
هـ) تعلم مهارة الاستجواب الفعالة
و‌)    فهم دور الوسيط وعملية الوساطة
ز‌)    وضع استراتيجيات للتعامل مع المواقف الصعبة

تتكون دورة تدريب العاملين لبرنامج المدارس الهادئة الثانوية :
أ‌)       فهم الصراع ( أنماط السلوك الجيد وغير الجيد ) .
ب‌) معرفة  ردود الأفعال التي تتعامل مع الصراع .
ج‌)   دور الوسيط وعملية الوساطة .
د‌)     التنفيذ الفعال في بيئة المدرسة الثانوية .

التزامكم كمؤسسة السلام لبرنامج الوسيط القرين بالمدرسة الثانوية يكون على النحو التالي:
أ‌)  عند اختيار فريق " وسطاء المدرسة " الذين سيشاركون أربع / خمس ساعات تدريب (  عادة بين 9صباحاً إلى 1:30 بعد الظهر )  هؤلاء الطلبة عبارة عن مجموعة مختارة من المستويات المختلفة ممثلة عن المدرسة أو اختيار الطلبة الكبار  ، ويفضل تدريب (35) طالباً في أي وقت ، وورشة العمل هي الجزء الأول من تدريب الوسطاء الأقران .

ب‌) تخصيص ساعة واحدة لاجتماع الموظفين من أجل التنمية المهنية ، ويعد هذا الاجتماع أفضل لقاء بين الموظفين أثناء عملية تدريب الطلبة ، وتوعية الموظفين على استخدام التقييم الذاتي في كيفية التعامل مع مشكلة الصراع من الناحية الشخصية والمهنية ،  ويبلغ الموظفين بشان دور الوسيط ، عملية الوساطة وكيف يدعمون الطلبة من خلال هذا الدور الفعال .

ج‌) تخصيص ساعة واحدة لاجتماع للمنسقين الجدد بالدورة لبرنامج المدارس الهادئة لوساطة الأقران ، ويكون هذا الاجتماع في العادة بعد عملية تدريب الطلبة وقبل اجتماع الموظفين ، وتناقش استراتيجيات التنفيذ التي ستساعد المنسق ، وفي معظم المدارس الثانوية يوجد منسق مشارك يكون في العادة مستشاراً موجهاً .

د‌)  يقسم وقت المدرسة بين المنسق المشارك لاستكمال القسم الثاني من وقت تدريب الوسطاء الأقران ، وفي برنامج المدارس الثانوية الهادئة هناك (6) جلسات مخصصة لتنمية المهارات التي يحتاجها الوسطاء الأقران لدعم دورهم ، وكل جلسة تستغرق ساعة واحدة لإتقان المهارة بنجاح .

ه‌)      تخصص موارد مالية (300دولار ) للمنسق المشارك كل سنة في تغطية النفقات المختلفة لتنفيذ البرنامج .

و‌)  يجتمع الوسطاء الأقران مع المنسق المشترك بشكل منتظم لاستخلاص المعلومات ، صقل المهارات ومناقشة القضايا الساخنة ، التخطيط وإعداد العروض التقديمية .. ألخ ، يفضل أن تكون هذه الاجتماعات في ساعات الدوام المدرسي .

برنامج المدارس الهادئة الدولبة Cool Schools International :
     ينمو التعليم السلمي عبر العالم وذلك للوصول إلى بناء برامج التعليم السلمي الفعالة في المدرسة مثل برنامج الوسيط القرين في المدارس الهادئة ، تسلمت مؤسسة السلام العديد من الرسائل والاتصالات من التربويين بأرجاء العالم راغبين بتطبيق برنامج المدارس الهادئة والحصول على موارد التعليم السلمي لكي تمكنهم من استخدامها في فصولهم الدراسية .

     تم اختيار برنامج المدارس الهادئة لإدراجه ضمن قائمة (كتالوج ) مناهج بناء السلام الدولي ، ما هي قائمة بناء السلام ؟

     قائمة مناهج بناء السلام عبارة عن منشور لامع وكامل اللون يصف (50) طريقة في مجالات حل النزاعات ، تحويل الصراع وبناء السلام من جميع أنحاء العالم .

     هذا الكتالوج هو مصدر التعلم للقراء لاكتشاف ودمج وجهات النظر جديدة وفرصة لعرض المناهج بدول العالم .

     سوف يتاح الكتالوج باللغات العربية ، الانجليزية ، الفرنسية ، البرتغالية والاسبانية ، وسوف  يطبع ويعمم بالأوراق وعبر الانترنت .

     يوجد برنامج المدارس الهادئة في  مدرسة اكتشاف الخليج الدولية في جزيرة  Lantua  ، هونغ كونغ  ، ويدير هذا البرنامج كل من Merridy Smits and Linda Roxborough المنسقين المشتركين ، ومدرسة اكتشاف الخليج الدولية في جزيرة  Lantua ، هونغ كونغ تعتبر الآن كامل الأهلية ل " المدرسة الهادئة " .

     باعتبارها مخصصة " الأطفال الجدد " وأول مدرسة في هونغ كونغ تم إدخال برنامج الوسيط القرين للمدارس الهادئة  فيها أنها تثير المشاعر لرؤية (6) طلاب يخرجون في أول جلسة كوسطاء  يرتدون قبعات وبيدهم لوحات كتبت عليها : على الاستعداد لحل أية المشكلات .

     في البداية تم عرض فكرة الوساطة في المدرسة من خلال عقد سلسلة من الاجتماعات وتدريب الطلاب في الفصول ، وكل موظف يقوم بتعليم المهارات التي يحتاجها الطلبة لحل النزاعات سلمياً من خلال جلسات جماعية  ولعبة الأدوار " التجمع على السلام "  أتاح للطلبة لفهم ما تعنيه هذه الكلمة ، وتعززت الحاجة إلى حل المنازعات أيضا من خلال مشاهدة شرائح من الصور عن هيروشيما وقصة "  Sadoka   " 

     على مدى أشهر تعاون الموظفون والطلبة على تطوير هذا البرنامج ، وأنه شيء جميل لرؤية حماس الطلبة واستعدادهم في استخدام المهارات التي تعلموها في الفصول ، ولكن وكما في أية مدرسة دولية التي لديها مشاريع وفعاليات جديدة فأنها تثبت في عدة المناسبات إصرارها في إيجاد الوقت لإبقاء الجميع يعملون في اتجاه صحيح .

     بعد الفعاليات والأنشطة تم تحديد يومين لتدريب (6) طلبة وسطاء متحمسين ، وكان من الصعبة بمكان معرفة الذين يتمتعون بتجربة أوسع : الطلاب أم المنسقين . هناك شعور رائع في صالة التدريب وشعر الطلبة بالسعادة وتقاسم القلق أثناء الأنشطة ، وبعد أداء لعبة الأدوار تتعثر الكلمات ولكن يوجد الفرح والفكاهة عندما شعر الوسطاء الجدد بالحماسة .

     المدارس الهادئة في صوف فيجي ( Suva Fiji  )( المشروع التجريبي الثاني في صوفا فيجي : مايو 2007 –مايو2009 )

     في عام 2006 مؤسس ومدرب " المدارس الهادئة "  :  Yvonne Duncan ، قبل دعوة من الرئيس التنفيذي لمشروع فخور ورائد في ( فيجي ) لحضور وتسهيل ورشة عمل لمدة يومين أثناء انعقاد مؤتمر وسطاء المحيط الهاديء الأسيوي الثالث في ( فيجي) .

     من نتائج هذا المؤتمر هي حماس المعلمين الملحوظ المتزايد بإخال مقرر" المدارس الهادئة " في مدارس ( فيجي) ودول جزر المحيط الهادي الأخرى ، وكل من مدير المؤتمر Laura Seurynk  ومنظم المؤتمر Graham Hassall من جامعة جنوب المحيط الهاديء ومسئولي وزارة التعليم في (فيجي) كان لهم دور داعم لفكرة تدريب " المدارس الهاديء " .

     عاد  " Yvonne Duncan " إلى نيوزلندا وكتب تقريراً إلى مؤسسة السلام The Peace Foundation ، وفي سبتمبر 2006 عمل "  Yvonne " مع مدير برنامج " المدارس الهادي Margot Pakenham لتنفيذ مشروع تجريبي لمدة عامين في مدارس ( فيجي ) وتمت الموافقة على الحصول على تمويل المشروع ونفذ المشروع في مايو 2007 .

     وفي مايو 2007 ذهب  Yvonne Duncan إلى ( فيجي ) لتدريب أثنين من المعلمين ليصبحوا مدربين" للمدارس الهادئة " ويدربا بقية معلمي المدارس على برنامج وسطاء الأقران للمدارس الهاديء .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق