الأربعاء، 7 مايو 2014

الدليل إلى ( جرح الكلمات ) لحذف التسلط وجعل الطيب بدلاً منه - 1




A Leaders Guide to Words  Wound
  Delete  Cyberbullyind  and Make Kindness  Go Viral
By Justin  W. Patchin  and Sameer Hinduja
الدليل إلى ( جرح الكلمات ) لحذف التسلط وجعل الطيب بدلاً منه
بقلم جوستن  و. باتشجن وسمير هندوجا
ترجمة الباحث / عباس سبتي

المحتويات :
     تنبيه إلى المعلمين ، المسئولين ، أولياء الأمور ، وبقية الكبار ....

     الفصل الأول : سبق صحفي لقضية التسلط   ..  
     الفصل الثاني : ماذا تفعل إذا تعرضت إلى حادثة التسلط ؟ 
     الفصل الثالث : توقف قليلاً قبل أن تنشر ...
     الفصل الرابع : تأهب ولا تكن متفرجاً ... 
     الفصل الخامس : كن فطناً وسالماً ...
     الفصل السادس : احذف ، اقضي على التسلط...   
     الفصل السابع : ازرع الطيب وكمل المسيرة ... 
     تحديث حالة : كم مرة تحدث حالة التسلط ؟ ... 
     تحديث حالة : تشريعات التسلط ... 
     الإجابات الصحيحة

كلمة المترجم :
     كنت أكتب مقالاً عن برامج شبابية لحل مشكلة العنف المدرسي من خلال تدريب الشباب وطلبة المدارس على مساعدة زملائهم للحد من  العنف التقليدي والالكتروني ( التنمر أو التسلط ) ، وقد أطلعت على ثلاثة برامج شبابية تطبق في أمريكا ولكن أردت أن أعرف إن كان هناك برامج أخرى بعثت برسالة  عبر البريد الالكتروني إلى أحد خبراء التسلط وهو " سمير هندوجا " فأرسل لي هذا الكتاب وقمت بترجمته ليستفيد منه القراء والباحثين والتربويين ..ألخ .

تنبيه إلى المعلمين ، المسئولين ، أولياء الأمور ، وبقية الكبار :
     عندما تقوم بالتدريس بالفصل ، تقود مجموعتك ، أو تعمل مع المراهقين في أماكن أخرى ، فأن  " جروح الكلمات " تساعدك عندما  توجه الشباب ليتعلموا عن حادثة التسلط ، راعي اتجاهاتهم وأفعالهم ( وغيرها ) وفكر في الطرق لتحذف " التسلط " وتجعل " الطيب" بدلاً منها ، وهذا دليل يساعدك استخدام " جروح الكلمات " لتلهمك نقاشاً فعالاً ، تمكين المراهقين ليتفاعلوا معك واكتشاف استراتيجيات للتعامل مع التسلط عبر الانترنت ، ومن أجل بناء صفات الطيب والاحترام مستقبلاً .

     أقسام هذا الدليل تحتوي على فصول لكتاب " جرح الكلمات " وكل قسم  يحتوي على نظرة عامة عن المعلومات التي يتألف منها كل قسم مع تعلم أهدافه وموضوعاته ، وأسئلة للمناقشة وأنشطة أخرى تستخدم لكل مجموعة محددة من الأعضاء ليكملوها في المنزل ، أوراق عمل  " أكمل الفراغ " تستخدم لتوجيه القراء ، بينما ألغاز "  اختر ما يناسبك "  تستخدم لتقيم مدى استيعابهم للمعلومات ، بالإضافة فأن كل من هذه الأنشطة  مفيدة في تنمية مواصلة المحادثة بشأن قضايا التسلط ، وهناك أنشطة أخرى في الدليل تتكون من أسئلة بشأن  " فكر ب .." و " تحدث عن ..." لكل فصل ، إلى جانب أنشطة تحديث" ألغاز " وغيرها في نهاية الدليل التي تستخدم في كل قسم .

     حرية الاختيار في استخدام أنشطة الدليل بالكلمات لكل قارئ على سبيل المثال أقسام تمرين " فكرب .. " وتمرين "  تحدث عن " تساعد على تنمية سرعة المحادثة حتى لو أن القارئ ليس له وقت مع مجموعته ، ومن  أجل تنمية المحادثة العميقة أو العنيفة  يمكن الرجوع إلى أنشطة التحديث ، وإذا كان هناك وقت لملأ الفراغات في الفصل أو أثناء الجلسات أو أثناء استراحة أعضاء المجموعة فأن أنشطة " الألغاز " تساعد على ذلك ، ومراعاة للأعمار ، الاهتمامات واحتياجات أعضاء المجموعة فأن هذه الأنشطة تناسب  حالة كل مجموعة .

     في الختام أن المراهقين يستطيعون كبح جماح التسلط ومن خلال التجارب فأن التغذية الراجعة للمربين وأولياء الأمور دلت على أن التشجيع ، التوجيه ، القيادة والقدوة من الكبار في حياتهم ، لكن معظم المراهقين يترددون لأسباب عديدة مثل الخوف من الفشل أو الرفض والشعور بالعجز والنقص في المعلومات والخطط العملية وكما أن الكبار يهتمون برعاية المراهقين فأنك في موقف صعب في إثارة اهتمام المراهقين للتغلب على هذه المشكلة ، والآن نسألك عن الخطوة التالية : تحديد مجموعتك ، تجميع أفراد المجموعة ، ساعدهم ليحاولوا إحداث تغييرات إيجابية في حياتهم وفي أصدقائهم وفي مدارسهم وفي مجتمعاتهم وعليك بالتأكيد زيادة موقع : wordswound.org  للمزيد من المعلومات والاقتراحات .

الفصل الأول : سبق صحفي لقضية التسلط
     يزود هذا الفصل القراء بنظرة عامة عن ما معنى  التسلط  (Cyberbullying )؟ ويحتوي على أمثلة عديدة وأشكال مختلفة  منه  ، ولكي تعرف مفهوم التسلط    فأنه عبارة عن سلوك متعمد ومكرر ومؤذي يتم بواسطة التكنولوجيا ، ولإرشاد الطلبة ما هو التسلط  وما لا يكون فأنه مهم ، وأنه من الصعوبة بمكان أكثر ما نفكر به ، وإذا رفض أحد من المدرسة أن يضيفك كصديق في موقع " فيسبوك " هل هذا العمل هو التسلط؟ ويعرض هذا الفصل بعض النتائج لهذا التسلط .

الأهداف :
     بعد قراءة هذا الفصل سيكون الطلبة قادرين على :
          تعريف التسلط .
          معرفة نسبة عدد الطلبة الذين لهم تجارب في التسلط .  
          مقارنة بين العنف أو البلطجة والتسلط  .
          معرفة بعض نتائج وعواقب التسلط .
          تطبيق الأفكار في هذا الفصل في الحياة العملية .

فكر بـ ........ تحدث عن ......... :
     كيف تعرف جرح الكلمات التسلط ؟

     هل تستطيع أن تعرف التسلط بتعريف آخر ؟ كيف ولماذا ؟

     كيف يختلف سلوك التسلط عن سلوك المتنمر والبلطجي والمستبد ؟

     هل تعتقد أن السلوكين متشابهين أكثر من أنهما مختلفان ؟

     أيهما أسوأ : التسلط عبر الانترنت أم العنف الذي يحدث بين شخصين وجهاً لوجه ؟ لماذا ؟

     أين رأيت حدوث حالة التسلط  ؟

     هل توجد مواقع الكترونية أو تطبيقات التي تبدو أنها بؤر عنف وبلطجة ؟

     ما الذي يجعل الموقع أو التطبيق الالكتروني خصوصاً يستخدم كمصدر التسلط ؟

     لماذا يلجأ بعض الناس إلى التنمر والإساءة إلى الآخرين ؟

أفكار أخرى في هذا الفصل :
     مع المجموعة :
     اقضي وقتاً للبحث عن " التسلط " في موقع : ( cyberbullying .us ) يحتوي هذا الموقع على رسوم بيانية لتحميلها ويحتوي على دروس بشأن طبيعة ومدى انتشار التسلط  ، تستطيع أن تأخذ بعض الرسوم البيانية مع طلبتك أو تختار بعضها لمناقشتهم بشأنها ، ماذا تستنتج عن هذا البحث ؟ هل ما تراه  من حوادث في المجتمع مألوفاً لك ؟ هل تستطيع المقارنة من خلال وجهة نظرك ومن تجاربك  السابقة حول هذه القضايا ؟

      واجب منزلي:
     أسأل كل أفراد المجموعة   للبحث عن مقال في وسائل الأعلام التي تناقش هذه القضية وعرضها على طلبة الفصل للمناقشة في الجلسة القادمة .
     وهل المعلومات في هذا المقال منتظمة ومطابقة لما يتحدث عنه هذا الكتاب ؟
     في حال النفي ، ما أوجه الاختلاف ؟ وما المعلومات الجديدة التي توجد في المقال وتعرض لأفراد المجموعة ؟
     وفي حال الموافقة  أعطي الواجب المنزلي لهؤلاء الأفراد عن  "  كيف تحدث حادثة التسلط ؟ " أنظر إلى ص29 من الدليل لتحديث الحالة .

الفصل الأول : أكمل الفراغ :
اكتب الكلمات في مكان الفراغ  حسب ما تراها في هذا الفصل :
     1- التسلط عبارة عن حالة لشخص ما يقوم ............... و............... يزعج , يسخر من ويسيء معاملة شخص آخر .

     2- الحديث عموما ...............  إيميل مؤذي  أو تعليق حقير ............... على صورة في الانستغرام  لا يكون تسلطاً .

     3- ليس كل شيء ............. الذي يحدث عبر الانترنت مساو للتسلط .

     4- تقريبا ........... من الطلبة يعترفون لنا أنهم أساءوا عبر الانترنت إلى أحد يوماً ما .

     5- غالباً الأشخاص الذين يسيئون إلى شخص يكونوا............... ............... ............... .

     6- التسلط  له إمكانية ............... .

     7- في حالة التسلط ، من الممكن لـ ............... ............... ............... ليرى أو يعرف ما حدث .

     8- المراهقون الذي أسيء إليهم يقولون أنهم يشعرون ............... ............... ............... .

     9- المراهقون الذين تأثروا بحادثة التسلط لهم انخفاض في ............... ومشكلات كثيرة في ............... وفي............... .

     10- معظم المراهقين لا ............... إلى الآخرين .

الفصل الأول : اختيار من متعدد :
س1) ما الشكل الذي يكون من أشكال التسلط ؟
     أ- إرسال رسائل مسيئة إلى شخص ما .
     ب- نشر عبر الانترنت شيء لصديقك لا يرغب فيه .
     ج- وضع شخص في خزانة الكتب قهراً .
     د- البريد المزعج .

س2) ما الخاصية التالية لم تكن من خصائص التسلط ؟
     أ- متعمد
     ب- متكرر
     ج- مؤذي
     د- تورط غريب

س3) لماذا يسيء بعض المراهقين إلى الآخرين ؟
     أ- لينتقم
     ب- ليشتهر شعبياً
     ج- ليشعر بالسعادة في نفسه
     د- كل ما سبق

س4) معظم المراهقين متورطين في التسلط ؟
     أ- صحيح
     ب- غير صحيح

س5) من أكثر من يسيء إليه عبر الانترنت ؟
     أ- الأولاد
     ب- البنات
     ج- الأولاد والبنات معاً

س6) ما الجملة التالية صحيحة ؟
     أ- الأشخاص الذين يسيئون إلى الآخرين لا يتعرضون إلى حوادث التسلط .
     ب- الأشخاص الذين يسيئون إلى الآخرين يتعرضون إلى حوادث التسلط .
     ج- الأشخاص الذين لا يسيئون إلى  أحد قد يسيئون إلى الآخرين الآن .
     د- لا أحد من الأشخاص السابقين .

س7) المراهقون يتعرضون إلى الإساءة عبر الانترنت من قبل :
     أ- من يعرفونه (أصدقائهم ) .
     ب- من لا يعرفونه ( غريب ).
     ج- الأصدقاء والغرباء معاً .
     د- لا احد من الأشخاص السابقين .

س8) أحد الأسباب التي تجعل التسلط يحدث في فترة زمنية طويلة :
     أ- يعتقد بعض أن التسلط عبارة عن حادث مأساوي يزول .
     ب- لا يملك الكبير المهارات لملاحظة ومعرفة التسلط بسبب قلة خبرته بالتكنولوجيا .
     ج- لا يعرف الكبير ماذا يفعل بالضبط .
     د- كل ما سبق

س9) الذي يتعرض إلى حادثة التسلط يكون :
     أ- حزيناً
     ب- محبطاً
     ج- كئيباً
     د- كل ما سبق

س10) معظم المراهقين لا يسيئون إلى الآخرين عبر الانترنت :
     أ- صحيح
     ب- غير صحيح


الفصل الثاني : ماذا تفعل إذا تعرضت إلى حادثة التسلط ؟
     هذا الفصل يعطي للقراء مجموعة من الطرق العملية يستخدمونها إذا تعرضوا إلى حالة التسلط ، ولكن ليس كل طريقة تصلح  لأي شخص ولأي حالة ، لهذا السبب يزود هذا الفصل أفكاراً عديدة ، من المهم أن يبني المراهقون علاقات مع الكبار أو على الأقل مع شخص كبير الذي يثقون به ويكون قادراً على مساعدتهم عند الحاجة ، قد يكون هذا الشخص من المدرسة ، مثل معلم مفضل لديهم أو مستشار ، أو يكون شخص في المجتمع مثل رجل دين ( عالم ) أو صديق الأسرة ، وقد تكون أنت ذلك الشخص، انتهز هذه الفرصة لتدع مجموعتك تعرف أنك ترغب للاستماع والمساعدة عندما يتعرض أفراد هذه المجموعة إلى مشكلة عبر الانترنت .

     بالإضافة إلى مناقشة التسلط ، فأنه من المهم أن تتحدث مع مجموعتك حول الحقائق عن الكآبة والانتحار ، زود المجموعة بالمعلومات المتاحة لهم عند تعرضهم إلى الكآبة أو بشخص ما يعرف من يسيء إليهم عبر الانترنت ( ملاحظة إذا شعر فرد من المجموعة أنه يشعر بالانتحار أو شخص تنتابه أفكار ليسيء إلى غيره  ، حاول أن تبلغ الشخص المناسب ، تعرف على تعليمات الدليل .

الأهداف:
بعد قراءة هذا الفصل يكون الطالب قادرا ً على :
     وضع خطط عديدة لمواجهة حوادث التسلط التي يتعرض لها .
     معرفة أن الانتقام ليس فكرة جيدة كما في حالة  التسلط .
     التمييز بين الإخبار والثرثرة .
     كيف يتصرف عندما ينشأ شخص ما موقع التواصل الاجتماعي زائف يشمل على سيرته الذاتية . 
     تحديد متى يكون مناسباً لإبلاغ رجال الشرطة .
     معرفة الحالة التي تطبق عليهم .

فكربـ ... تحدث عن ... .  
     في بداية هذا الفصل تحدثت ( ماريا ) عن تجربتها عن التسلط ، ماذا تعتقد كيف تتصرف ( ماريا )؟
     ماذا تعمل إذا كنت صديقاً ل ( ماريا ) ؟
     ما الفرق بين " الإخبار " و " الثرثرة " ؟
     هل تعتقد أنك لا تستطيع أن تميز بينهما ؟
     في حال نعم ماذا تفعل ؟
     وما تكون النتيجة ؟
     إذا تعرض أحد إلى التسلط وأخبر الكبير ، فماذا  تكون ردة فعل هذا الكبير ؟
     متى يستطيع المراهق إبلاغ رجال الشرطة عند تعرضه إلى التسلط ؟
     وماذا تعتقد أن يفعله رجال الشرطة ؟
     هل تعتقد أن تنفيذ التشريعات تساعد في الحد من التسلط على المدى الطويل ولماذا ؟
     توجد عشرة بنود في هذا الفصل في حالة تعرضك إلى التسلط ، فما البنود التي تساعدك للحد من التسلط وهل توجد بنود أخرى تضيفها ؟

أفكار أخرى في هذا الفصل :
      مع المجموعة :
     هل يصور ، يرسم أو يصف بالكلمات من خلال رسم صورة ، كتابة قصة قصيرة ، ينظم قصيدة أو يستخدم أدوات أخرى كيف يجعل التسلط الإنسان يشعر بما بداخله . تشجيع المراهقين يفكرون كيف يستخدمون الرموز ، الألوان ، الاستعارات الرمزية   ، والبلاغة للتعبير عن مشاعرهم .

واجب منزلي:
     أسأل كل فرد  في المجموعة أن يكتب نشرة " يوميات " يصف كيف تعرض إلى التسلط أو هو أساء إلى أحد عبر الانترنت ، وإذا لم يسيئوا إلى أحد أسألهم أن يكتبوا عن صديق تعرض إلى التسلط ، وذكرهم أن  تحتوي النشرة على تفاصيل بحيث يتدخل الكبير لمساعدة المراهق عند الضرورة ، وفي الاجتماعات القادمة لأعضاء المجموعة تبدأ مناقشة كل عضو ما كتب في يومياته ويمكن أن يتعاون عضو من المجموعة في تزويد زميله بالتفاصيل لمساعدته في كتابة النشرة ، ومناقشة فكرة أن كلنا نتعامل مع كلمات مؤلمة وحقيقية بعد سوء التصرف ولكن بيان الطرق الإيجابية في التعامل معها .

الفصل الثاني : أكمل الفراغ :
أكمل الفراغ بكلمات تجدها في الكتاب في الجمل التالية:
1- إذا تعرضت إلى التسلط فالشيء المهم هو أن تحتفظ وبشكل مفصل عن .................... .

2- في بعض الأحيان هناك صعوبة للكبار لفهم .................... و .................... كيف يكون التسلط .

3- أحد الأشياء الذي يجعل التسلط يختلف عن أنواع العنف الأخرى أنه يوجد نوع من .................... .

4- كن حذراً ألا تقول شيئاً عبر الانترنت مما يجعل الكبير يؤول  مثل .................... .

5- .................... هو عندما تحاول متعمداً وضع شخص في ورطة بجعله يعمل شيئاً لا يؤثر عليك أو تهتم به .

6- يقول بعض الناس أشياء .................... أو يسخر من صديق عند الاتصال به عبر الانترنت .

7- عندما تقرر أن تقترب من أحد أساء إليك كن .................... لكن .................... .

8- التسلط ينتهك معظم مواقع .................... .................... .

9- الشيء الذي يجعل الناس لا تدركون أن بعض أنواع التسلط .................... .................... .................... .

10- يميل الناس أن تكون خصوصيتهم.................... .................... .

الفصل الثاني : اختبار من متعدد :
س1) في الهواتف الذكية يوجد زر إغلاق أو حفظ أي صورة تظهر على شاشة الهاتف .
     أ) صحيح               
     ب) غير صحيح

س2) يوجد دائماً دليل لارتكاب التسلط .
     أ) صحيح
     ب) غير صحيح

س3) إذا تعرضت إلى التسلط فأن الشيء المهم أن تقوم به هو :
     أ) احتفظ بالجريدة
     ب) أن تخبر صديقاً
     ج) عدم استخدام جهاز التكنولوجيا
     د) مواجهة الشخص الذي أساء إليك

س4) وجد الباحثون أن إبلاغ .......... بشأن التسلط يساعد على تحسن الحالة أحسن من أي أمر آخر .
     أ) لا أحد
     ب) صديق
     ج) إدارة موقع التواصل الاجتماعي
     د) الكبير في المنزل أو في المدرسة

س5 ) بعض المراهقين يتبادلون خبراتهم بشأن التسلط مع زملائهم بسبب :
     أ) يعرفون أن لا أحد سيساعدهم
     ب) يعتقدون أنهم يجب أن يتعاملوا مع التسلط بأنفسهم
     ج) يعتقدون أن ذلك  سيسيء الحالة سوءاً
     د) كل ما سبق

س6) الثرثرة هي عندما تخبر شخصاً كبيراً عن شيء بسبب أنك تريد أن يقع واحد في المشكلة .
     أ) صحيح
     ب) غير صحيح

س7) إذا أنشأ أحد حساباً أو موقعاً وهمياً وزائفاً باسمك  يجب عليك :
     أ) أن تخبر رجال الشرطة .
     ب) الاتصال بإدارة موقع التواصل الاجتماعي وإبلاغها بالأمر .
     ج) البحث والتعرف على الفاعل وإنشاء حساب وهمي باسمه .
     د) تكتب عدة تعليقات في الموقع تخبرهم أن هذا الموقع ليس لك .

س8) إذا اتصل بك شخص ما بشكل متكرر عبر الانترنت من أجل لهو  وإزعاج  وأذية  ، ماذا تفعل؟
     أ) ترد عليه
     ب) تحجب حسابه
     ج) تضحك منه
     د) مواجهته  شخصياً

س9) إذا تعرضت إلى حادثة التسلط ، يجب عليك في الحال حذف الرسالة المؤذية إليك
     أ) صحيح
     ب) غير صحيح

س10) بعض أشكال التسلط انتهاك للقانون مثل:
     أ) حديث بكراهية
     ب) انتهاك على الخصوصية
     ج) الترصد
     د) كل ما سبق

الفصل الثالث : التردد قبل أن تنشر شيئاً :
     يزود هذا الفصل القراء بالمعلومات التي تجعلهم يتوقفون ويفكرون قبل أن ينشروا شيئاً عبر الانترنت قد تؤذي أحداً ، عليهم أن يتذكروا أن أي شيء ينشر عبر الانترنت قد يبقى إلى الأبد  وأيضا قد يكون هذا الشيء يؤثر سلباً على جهاز ما أو حساب ما أو شخص ما . أيضا في هذا الفصل توجد معلومات مهمة عن تشريعات وأحكام قضائية تساعد المراهقين على فهم أن المدرسة تعاقبهم ليس بسبب ما ارتكبوه بالمدرسة وإنما ما يفعلونه عبر الانترنت خارج المدرسة إذا كانت سلوكياتهم تؤثر سلباً على البيئة المدرسية أو على حقوق الطلبة الآخرين ، خذ بعض الوقت لإدارة اجتماع من أجل مناقشة القضايا المعقدة ، ولا تخف أن تلعب دور محام شاطر لتجعل أعضاء المجموعة يتعاونون ويعرف كل عضو دوره  .

الأهداف : بعد قراءة هذا الفصل سيكون الطلبة قادرين على :
     معرفة النزاهة والاستقامة .

     التعرف على أهم بنود التعديل الأول والرابع للدستور الأمريكي وكيف ينفذ في المدارس .

     معرفة أن المدرسة مسئولة عن التسلط ولو حدث خارج المدرسة .

     معرفة متى يتدخل رجال الشرطة في حالة التسلط .

     معرفة ما هي " أثر القدم الرقمية " ؟ وكيف أن أي شيء ينشرونه أو يرسلونه سوف تكون له عواقب وخيمة .

     التأمل في مفاهيم هذا الفصل  وكيف تكون لها أثر على حياة الطلبة .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق