الأربعاء، 7 مايو 2014

الدليل إلى ( جرح الكلمات ) لحذف التسلط وجعل الطيب بدلاً منه - 2




فكر بـ ... تحدث عن ... :
     هل يستطيع المعلم أن يطلع على محتويات هاتفك المحمول وأنت في المدرسة ؟ ماذا تعني كلمة "  ترقب واحتمال الاطلاع على الخصوصية "، أعط أمثلة عن الحالات التي إذا بحث واطلع في جهازك الخاص متى يسمح به ومتى لا يسمح ؟ هل هناك مناطق رمادية ؟ في حال نعم ، فما هي ؟

     ما معنى " أثر القدم الرقمية " ؟

     كيف أن بعض اللمسات الأخيرة للأشياء لبعض الأشخاص التي نشرت عبر الانترنت قد تعرف أو يمكن التعرف عليها ، هل من الممكن التخفي بالكامل وأنت تستخدم الانترنت ؟

     متى يتدخل رجال الشرطة في حدوث التسلط ؟

     هل تؤيد وضع تشريعات جديدة تسهل مهمة رجال الشرطة للتصدي لحوادث التسلط ؟

     هل هذه التشريعات تحد من حوادث التسلط ؟ وكيف ؟

     اختر حالة واحدة توجد في عنوان : الإبلاغ عن المحكمة ( ص73-74 من الكتاب ) وتحدث ما حدث وكيف تتدخل المدرسة ؟ 

     هل حدثت حادثة  شبيهة بمدرستك ؟

     في حال نعم كيف تعاملت المدرسة معها ؟

أفكار أخرى في هذا  الفصل:
     مع المجموعة:
     كيف يعمل أفراد المجموعة وبشكل فردي على إعطاء مفهوم للاستقامة ، وقسم كل( 3-4 ) منهم في مجموعة صغيرة كي يتفقوا على تعريف أو مفهوم  واحد ، ثم اجمعهم في المجموعة الكبيرة لمناقشة هذه التعاريف ، هل يوجد اختلاف بين أعضاء هذه المجموعة حول معنى " الاستقامة  أو النزاهة " ؟

     لماذا توجد صعوبة في اتخاذ موقف يتسم بالنزاهة ؟ ومتى يكون ذلك سهلاً  ؟

واجب منزلي :
     هل بحث أعضاء المجموعة عن أمثلة للسياسات  المتعلقة بالتسلط من المدرسة في حيك ، مدينتك ، منطقتك التعليمية ؟ وعلى الأعضاء أن يبحثوا عن تشريعات التسلط الإلهية والمدنية ( الوضعية ) ( إذا كنت ترغب ، أن تحدد كل عضو لمناقشة تشريعات المنطقة أو المدرسة   ) وأن يحضر كل عضو ما جمعه من المصادر في الاجتماع القادم ويناقشوا التشريعات الشبيهة والمختلفة ، ودعوة أعضاء المجموعة لمناقشة ما العناصر والبنود المهمة للتشريعات ؟ وهل يود الأعضاء رؤية أثر التشريع في مدرستهم ؟

الفصل الثالث : أكمل الفراغ بكلمات مناسبة  :  
1- لا تحاول أن تنشر أو ترسل أي شيء عبر الانترنت عندما تكون .................... أو .................... .

2- أنها فكرة جيدة أن تستخدم الهاتف ، الكمبيوتر بمسئولية ومع .................... .

3- ذكر نفسك والآخرين بـ .................... بدلاً من .................... .

4- شخصياً عليك أن تخبر أحد .................... .................... و .................. إذا كانت تزعج .

5- كثير من العبارات التي تعني اللطف .................... أو .................... تؤدي إلى إتلاف وتلف .

6- في الولايات المتحدة ، .................... و .................... حقوق مهمة ومحفوظة .

7- التعديل الأول لبنود الدستور بالولايات المتحدة يعطيك حق .................... .

8- للشرطة بالخصوص ، يكون .................... البحث عن شخص في منزله وفي ممتلكاته إذا يوجد .................... .

9- البحث في ممتلكات الطالب من حق إدارة المدرسة إذا يوجد .................... أن سياسة المدرسة  قد انتهكت .

10-                    كل شيء في الانترنت يسمى .................... الرقمية .

الفصل الثالث : اختيار من متعدد :
1- كم عدد الولايات التي تطلب من المدرسة سن تشريع ضد التسلط ؟
     أ) 5
ب‌) 23
     ج) 35
     د) 49

2- الاستقامة تعني أنك تفعل شيئاً صحيحا عندما :
     أ) يراقبك الوالدين
     ب) يراقبك الأصدقاء
     ج) يكلفك غالياً
     د) يكون سهلاً 

3- لا يشارك الطالب في الفريق الرياضي عندما يسيء إلى الآخرين خارج المدرسة
     أ) صحيح
     ب) غير صحيح

4- لا تحمل المدرسة المسئولية لحوادث التسلط خارج المدرسة
     أ) صحيح
     ب) غير صحيح

5- ما التعديل في الدستور الأمريكي يمنحك حق التعبير عن الرأي ؟
     أ) الأول
     ب) الثاني
     ج) الرابع
     د) الخامس

6- ما التعديل في الدستور الذي يحميك من البحث غير المسئول أو حجز ممتلكاتك الشخصية ؟
     أ) الأول
     ب) الثاني
     ج) الرابع
د‌)     الخامس

7- لا تستطيع إدارة جوجل وفيسبوك تتبع أثر المعلومات التي تنشر في مواقعها عندما يستخدم شخص ما اسم مزيف  أو بريد الكتروني .
     أ) صحيح
     ب) غير صحيح

8- هل تملك حق الخصوصية في الهاتف المحمول ، اللابتوب أو أي جهاز آخر وأنت بالمدرسة ؟
     أ) نعم
     ب) لا
     ج) نعم ولا

9- إذا علمت المدرسة عن أفعال مسيئة ومؤذية ضد الطلبة ولا تحاول وضع نهاية لإيقاف هذه الأفعال فأنها تتحمل المسئولية القانونية .
     أ) صحيح
     ب) غير صحيح

10- كل شيء ينشر عبر الانترنت فأنه يرجع إلى الناشر والمرسل الأصلي ويسمى ذلك ب : 
     أ) علامة رقمية
     ب) امتحان رقمي
     ج) طبعة قدم رقمية
     د) طريق ومسار رقمي

الفصل الرابع : تأهب ولا تكن متفرجاً :
     معظم المراهقين يكونون شهود عيان لحوادث التسلط ، حتى ولو لم يشاركوا فيها . في الفصل الرابع تشجيع القراء الاستعداد  لمساعدة الذين يكونون ضحايا التسلط ، مع تقديم عدة اقتراحات لهم في كيفية التصرف ، بالطبع لم نسأل المراهقين لفعل شيء يشعرون بعدم فائدته ( مثل الاستعداد البدني لمساعدة شخص كبير وقوي )  ، ولكن نحفزهم بالإسراع إلى " منطقة راحتهم " في موقف يساعدون  بالفعل شخص آخر ، بعض أفكارنا لا تجلب أية مشاعر سلبية  إلى المتفرج ( مثل من يبلغ عن حادثة التسلط عبر أحد المواقع الالكترونية ، أو أحد المجهولين يبلغ المدرسة عن هذه الحادثة ) ومن الخطط المباشرة  مثل الجلوس بجوار شخص تعرض إلى حادثة التسلط  ، وأن صديقه أرسل له تعليقات إيجابية أو مشجعة في صفحة أحد الضحايا بأحد مواقع التواصل الاجتماعي ، لقيام  خطر جلب انتباه غير مرغوب فيه من الذين يقومون بالبلطجة ، ولكن لديهم طاقة وقوة كبيرة لمواجهة سوء العلاج ، وهذا يؤدي إلى التغير الثقافي التدريجي عندما تكون أشكال البلطجة لا تقع في أماكن تواجد المراهقين ( المدرسة والمجتمع ) ومعظم المراهقين الذين يعززون الطيب واللطف على القسوة وفعل أكثر فأنهم يصنعون  "الرعاية الهادئة " وهذه وجهات النظر تكسب الأخذ و الجر ، وتصنع في حياتهم الخاصة  حيث يطبق على شخص واحد فقط في البداية .

الأهداف :
بعد قراءة هذا الفصل يكون الطالب قادراً على :
     فهم أهمية موقف المتفرج عندما يتعرض أحد إلى التسلط .
     وضع قائمة من الخطط التي مكن الاستفادة منها عندما يرى حادثة التسلط .
     معرفة متى يبلغ  أحد الكبار عن التسلط عندما يكون شاهد لها .
     الاتصال بأحد المواقع الالكترونية فف[لاغ عن حادثة التسلط .
     تحليل أثر التسلط على حياة المتفرجين و المستعدين للمساعدة .

فكر بـ ... تحدث عن ... :
     ما معنى كلمة " المستعد للمساعدة " ؟

     هل تدخلت في نزاع من أجل فض النزاع ؟

     في حال نعم ، ماذا شعرت ؟

     وفي حال لا ، هل رأيت أحداً يقوم بهذا الدور أو ساعدك لفض النزاع ؟

     بعض الناس يستخدم كلمة " مدافع " بدلاً من " التدخل لفض النزاع "  ، أية الكلمتين أفضل بالنسبة لك ؟ ولماذا ؟

     ما النصائح التي توجهها لشخص يشاهد حادثة التسلط ولكنه لا يدري ماذا يفعل أو كيف يساعد ؟

     هل لدى مدرستك خطة لكيفية إبلاغ أحد عن حادثة التسلط ؟

     في حال ( نعم ) ، هل استخدمت هذه الخطة وهل نجحت ؟

     في حال ( لا ) هل هناك طريقة أخرى أفضل ؟ ولماذا ؟

     هل أبلغت عن حادثة التسلط إلى إدارة ومنتدى أحد مواقع التواصل الاجتماعي ؟

     في حال ( نعم ) هل حصلت على جواب أو استجابة  ؟

     وهل المحتوى المسيء قد أزيل من الموقع ؟  

     هل تعتقد أن الاتصال بالموقع الالكتروني طريقة فعالة لحل قضية التسلط والتعامل معها ؟ ولماذا ؟

أفكار أخرى في هذا الفصل :
مع المجموعة :
     بالرجوع إلى فصل : ماذا ستفعل ؟   ( صفحات 99-103 من الكتاب أو التحميل من الانترنت ) يعتمد ذلك على حجم وكبر مجموعتك ، قسم الأعضاء إلى فردين أو إلى مجموعات صغيرة وعين لكل مجموعة خطة عمل ، اجعلهم يفكرون بالأسئلة التالية : هل هذا من أشكال التسلط ؟
     ماذا تفعل إذا حدث ذلك ؟
     وماذا تفعل المدرسة ؟
     وماذا يفعل ضحية التسلط ؟
     هل يعاقب الشخص على سلوك التسلط ؟

واجب منزلي:
     هل كتب أعضاء كل مجموعة عن خطتهم بشأن عمل المتفرج السلبي أو الإيجابي في حالة حدوث التسلط  في أماكن متعددة ، في ممارسة الألعاب الالكترونية ، أثناء الامتحان ، في موقع تويتر ...ألخ ، يستطيع أعضاء المجموعة جعل ما كتبوه أساس لتجارب في حياتهم أو في خيالهم ، وبعد اللقاء الثاني تدعو أعضاء المجموعة يتبادلون ما كتبوه فيما بينهم وتحدث عن ماذا يمكن يحفز هؤلاء الأعضاء في أداء أعمالهم الإضافية في الوقت المناسب .

الفصل الرابع : أكمل الفراغ :
أكتب الكلمات الناقصة الموجودة في الكتاب في الفراغات التالية :
1- بسبب فعل لا شيء بالفعل يعني عمل بعض الشيء .................... .

2- الاستعداد لمساعدة الآخرين يأخذ كمية من .................... .

3- الشيء السهل الذي  يمكن عليك عمله عندما ترى أحداً يساء إليه هو أن .................... .

4- توجد قوة وسلامة في .................... .

5- عندما تشاهد مقطع فيديو وطلب منك تعليق بكلمات جارحة هل أنت على استعداد .................... وتخبر أحداً عن .................... .

6- المراهقون هم .................... لإخبار الكبار عن حادثة التسلط .

7- يوجد .................... في حياتك الذي يساعدك عليك أن تخمن من هم ؟ 

8- إذا شاهدت حادثة التسلط عبر تويتر عليك أن ترسل  تقريراً عن المشكلة إلى .................... .

9- بعض المدارس لديها .................... نظام التبليغ للتعامل مع العنف والتسلط بين الطلبة .

10-                    من المهم للمتفرج أن يصبح .................... .

الفصل الرابع : اختيار من متعدد :
1- معظم المراهقين رأوا حوادث التسلط
     أ) صحيح
     ب) غير صحيح

2- التهيؤ لمساعدة الآخرين يأخذ .................... .
     أ) شجاعة
     ب) وقتاً
     ج) معرفة بالتكنولوجيا
     د) قوة بدنية

3- يرى معظم الناس عند حدوث التسلط أن هناك أحداً يضع حداً لفض النزاع ، لذا لا يقلقون بعدم فعل شيء
     أ) صحيح
     ب) غير صحيح

4- يوجد شخص ما  يتدخل عندما ينشب نزاع بين طرفين هو : .................... .
     أ) متفرج
     ب) مستعد لفض النزاع
     ج) من يقوم بعمل إضافي
     د) يحرض على النزاع

5- إذا تسلمت رسالة أو محتوى مؤذي وحقير لزميل فصلك عبر البريد الالكتروني لا ينبغي أن : ....................
     أ) تظهره لأحد
     ب) تحتفظ به
     ج) ترد عليه وتخبر المرسل أن هذا عمل مسيء
     د) تعرضه على الكبير

6- أكثر مواقع التواصل الاجتماعي لها نظام لكتابة تقرير عن التسلط
     أ) صحيح
     ب) غير صحيح

7- أي الجمل صحيحة بشأن التبليغ عن سلوك أو محتوى مؤذي في الموقع الالكتروني
     أ) عندما تبلغ يطلب منك كتابة رقم الهاتف وصورة شخصية
     ب) فيسبوك كموقع مشهور لا يسمح بكتابة  بإبلاغ عن حادثة التسلط
     ج) الشخص الذي يبلغ عن حادثة التسلط يبقى مجهولاً
     د) يسمح للكبار بالإبلاغ عن الحادثة ولا يسمح للمراهقين

8- هناك من يستمع إليك عندما تشرح القضية ويسألك ماذا شاهدت عندما وقع الحادث
     أ) والد مرتكب التسلط
     ب) شخص كبير موثق
     ج) شخص كبير غير مبالي
     د) لا أحد مما سبق ذكره

9- في بعض الأحيان ليس من الحكمة أن تتحدث مع الكبير عن تجربتك في التسلط
     أ) لأن أكثر الكبار لا يعرفون ما يفعلونه
     ب) إذا لم يكن رجل أمن فأنه لا يحتفظ بسرية المعلومات من الناحية القانونية
     ج) ليس لديهم دراية بأجهزة التكنولوجيا لكي يحلوا مشكلتك
     د) لا أحد مما سبق ذكره

10- العمل الذي  ينبغي فعله لمن يتعرض إلى حادثة التسلط 
     أ) الإبلاغ عن الحادثة
     ب) إخبار أحد الكبار
     ج) أن تقف بجانبه
     د) أن يتدخل

عمل إضافي:
     اذكر حالات أخرى لمساعدة شخص ما تعرض إلى حادثة التسلط  .

الفصل الخامس : كن فطناً وسالماً :
     يشجع هذا الفصل القراء إلى حماية أنفسهم بإدراك أهمية سمعتهم الرقمية ويعرفوا العواقب قبل إرسال شيء يزعج أحداً عبر الانترنت ، الرسالة المهمة في هذا الفصل هي أن الانترنت لا يمكن تجاهلها ، فالشيء الذي يتم إرساله قد يخرج عن السيطرة لذا من المفيد تذكير المراهقين أن هناك طرقاً يمكن استخدامها للخروج من الورطة التي وقعوا بها عبر الانترنت ، لذا أنه من الخطورة بمكان إرسال شيء قد يسبب لهم مشكلة مع  اهتمامهم بالتواصل مع زملائهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي حسب القيود المسموح بها ، مع هناك وسائل للأطراف غير المقصودة تسمح لها بالنشر ، لذا تشجيع المراهقين على التوقف قبل نشر أي شيء واختيار الموقع الالكتروني المناسب والوقت المناسب وتذكيرهم أن ذلك يقلل من فرص تعكير صفو حياتهم .

الأهداف:
بعد قراءة هذا الفصل يكون الطالب قادراً على :
     شرح أهمية المحافظة على السمعة الرقمية .
     شرح المخاطر والعواقب المتعلقة باستخدام البريد الالكتروني غير المسئول .
     إنشاء كلمة السر والمحافظة عليها .
     تحديد المخاطر المتعلقة بالخدمات التي تقدم لأجهزة الهواتف .
     تعريف معنى " صيد القطة " التي لها علاقة بعقد العلاقات الاجتماعية .
     مناقشة كيف أن الاستخدام السليم للانترنت له أثر على حياتهم .

فكر بـ ... تحدث عن  ... :

اكتب خمسة أشياء عندما تفعلها تكون ضحية التسلط  .

ما أهمية تغيير منتظم لكلمة السر الخاصة بك ، كيف تتذكر كلمات السر الخاصة بك ؟

ما المخاطر المتعلقة بكلمة السر لدخول الموقع الالكتروني أو استخدام خدمات الموقع الأخرى ؟

وهل استخدمت هذه الخدمات من قبل في حال نعم هل ترددت في استخدامها أو لم تأبه بمخاطر غير متوقعة باستخدامها ؟

ما أهمية كلمة " الخصوصية بالنسبة لك ؟

هل تهتم بما يطلع عليه الناس بما تنشره ؟

كيف تحمي وتحتفظ بالبيانات الخاصة بك ؟

إذا كانت الخصوصية غير مهمة بالنسبة لك ، فلماذا؟   

هل تعرف أحداً ندم على ما نشره في الانترنت ؟

في حال نعم ، ما عواقب ما نشره ذلك الشخص عليه ؟

إذا كنت في موقفه فكيف تتصرف ؟

     الفصل يتحدث عن أن الأشياء التي تنشر عبر الانترنت تبقى موجودة إلى الأبد ، ما الخطوات التي تقوم بها عندما تنشر بالخطأ بما تسيء إلى الآخرين دون أن تشعر بذلك ؟

     هل هذه الخطوات تختلف حسب استخدام الجهاز الالكتروني أو حسب استخدام الموقع الالكتروني ؟ 

أفكار أخرى في هذا الفصل :
مع المجموعة :
     هل لأعضاء المجموعة معلومات حصلوا عليها بواسطة عملية العصف الذهني عدم معرفتهم استخدام الانترنت في حال : إعطاء رقم الهاتف ، عنوان المنزل ، صور غير لائقة ، تعليقات لاذعة ونكت سخيفة وكريهة للآخرين ، وهل هذه الطرق مألوفة لديهم عبر الانترنت ، وكيف يشعرون عند استخدامها ؟ وما ردة فعلهم عند استخدامها في الماضي ؟

الفصل الخامس : أكمل الفراغ بكلمات مناسبة في الجمل التالية :
1- في المرة القادمة عندما تكتب أو ترسل عبر البريد الالكتروني تفكر دقائق حول حقيقة  .................... عندما تنشره سوف يراه  .................... .

2- بالإضافة ما يراه  .................... وتتوقعه ،  فماذا تنشره خارج  .................... ما تتوقعه .

3- في حال تحبه أو لا بعض الناس سوف  .................... يظنون ما تنشره أنت .

4- أنت تستخدم أيضا  .................... على موقع archive.org  .

5- الطريقة السهلة لتعرف ما يقال عنك  أن توقع على  .................... .

6- دائما .................... بعد استخدام أي موقع التواصل الاجتماعي ، البريد الالكتروني ، حساب خاص .

7- .................... تأخذ معظم أوقات حياتنا .

8- موقع فيسبوك لديه   .................... أين تجد محتويات السلامة والمسئولية لشبكة التواصل الاجتماعي .

9- يسمح موقع التواصل الاجتماعي للناس باستخدام  .................... لاطلاع على المواقع المتعددة .

10-                    من الأهمية بمكان أن تقرر لمن تسمح له بدخول  .................... .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق