الخميس، 19 ديسمبر 2013

التسلط عبر الانترنت و المدارس - 1




التسلط عبر الانترنت  و المدارس  : Cyber bullying and Schools
 
ترجمة الباحث/ عباس سبتي
ديسمبر 2013

 الوقت  : الجمعة  10 أكتوبر  الساعة الواحدة بعد الظهر  التوقيت الصيفي ( الشرقي ) على موقع : http://www.edweek-chat.org
  غرفة الدردشة  (   chatt   )  

     اطلع على المرفق الخاص الإرشيف  للمناقشة المتعلقة بقضية التسلط عبر الانترنت  وهي مشكلة تؤثر على أعداد كبيرة  من الطلبة والإداريين والمعلمين وأولياء الأمور .

     في أفضل حالاتها أن شبكة الانترنت تساعد الطلبة على البحث عن المعلومات والتواصل مع الأصدقاء من خلال كل شيء مثل الرسائل النصية ومواقع التواصل الاجتماعي وتبادل الصور ومقاطع الفيديو عبر مواقع الانترنت ، ولكن تمكن هذه الشبكة بعض الطلبة استهداف زملائهم وغيرهم والإساءة إليهم ، هذه الدردشة تبين للمربين والتربويين والآباء كيفية التعرف على مشكلة التسلط وحماية الشباب والمراهقين كي لا يصبحوا ضحايا .

     بخصوص الضيوف: سمير هندوجا  وجوستن هما خبيران للسلامة عبر الانترنت  ومؤلفا كتاب: العنف في فناء المدرسة .

     السيد هندوجا أستاذ مساعد في علم الجريمة  والقانون الجنائي من جامعة اتلانتيك بفلوريدا  ، والسيد جوستن أستاذ مساعد  في القانون الجنائي بجامعة ويسكنسن أو كلير  و يمكن الاتصال بكلاهما  عبر موقع : www.cyberbullying.us

المذيع :  مساء الخير لقد تلقينا أسئلة كثيرة بشأن قضية التسلط عبر  الانترنت  كي يجيب عنها ضيفانا : هندوجا وجوستن .

سؤال من راجاشري باند " Rajshree Pande  "، منسق، مدرسة الجيش، الله أباد، الهند :  كيف يمكننا ان نحدد ان الطالب أصبح ضحية التسلط عبر الانترنت بالمدرسة وهو يستخدم جهاز الكمبيوتر في البيت ويدخل مواقع التواصل الاجتماعي ، مع ان جهاز الكمبيوتر  بالمدرسة  مراقب ومبرمج لأنشطة مدرسية  ؟

     جوستن و. باتشجن : التربويون هم أفضل الناس يعرفون ان الطالب قد تورط  بهذه القضية ، وأسهل طريقة لتحديد  هذا القلق والتورط  هو ان نسألهم او نسأل أصدقاءهم عن زميلهم المتورط او الضحية ، ومن المهم على المربين خلق بيئة اجتماعية يشعر الطلبة بالأمان والراحة  ويسهل الحديث معهم بشان هذه القضايا ، وعلى الطلبة ان يعلموا ان المعلمين والاختصاصيين الاجتماعيين يمدون يد المساعدة للطلبة عندما يصبحون ضحايا التسلط .

سؤال من لويس هول "   Louise Hall  "   ،  مدرس  ، مدرسة  الجادة الأولى : هل من الحكمة تصفح " فيسبوك " أو أي موقع آخر من أجل فهم مواقع التواصل الاجتماعي للطلبة  ؟

جوستن و. باتشجن : نعم أن أعتقد انه من أهمية بمكان أن يفهم المعلمون الأنشطة التي يمارسها طلبتهم ، بالتأكيد تتعلم شيئاً عن اهتماماتهم وعلاقاتهم ، واستعد لما ستجده لذا إذا رأيت دليلاً لسلوك غير لائق ، ما الإجراء الذي ستتخذه ؟ والسؤال الآخر المهم ويأخذ الاهتمام هو ما إذا كان او لمن المناسب أن يتخذ المعلمون أصدقاء من طلبتهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي ، لقد ناقشنا هذه القضية في الآونة الأخيرة وببساطة نعترف بأن هناك فوائد كبيرة لهذه العلاقة لكن هناك مخاطر محتملة ، في الواقع توجد بعض المناطق التعليمية منع هذه العلاقة ، وبالتأكيد يجب أن تناقش هذه العلاقة مع منطقتك التعليمية .

سؤال من ليندا ميلين "   Linda Mrlin    "   منسقة ، جامعة شمالي إلينوى ، أم لضحية : كيف يمكن لشخص أن  يبرهن  أنه لم يضف مواد إباحية  في الموقع ؟ كيف يواجه المرء شائعات أنه كان مذنباً في نشر قمامة ( توافه ) الكترونياً ؟ ما الدور الذي يلعبه مدراء المدارس لمكافحة التسلط عبر الانترنت ؟

سمير هندوجا : هو العمل مع إدارة ماي سبيس وفيسبوك للحصول على سجلات الاتصالات بالتاريخ واليوم  وأيضا لمن تعرض إلى التسلط  من خلال اتصاله مع زملائه لما يفعلون في الموقع ويمكن جمع أدلة من هؤلاء والتصدي للشائعة من خلال الوصول إلى الحقيقة ولكن الناس يميلون لما يعتقدونه ولو كان عاراً ، وعلى مدراء المدارس دور في توعية وتعليم الطلبة  وعلى الآباء والمعلمين بيان حقيقة التسلط وتطبيق الخطط والاستراتيجيات للحد من التسلط .

سؤال من توم داغوستينو "  Tom D,Agostino     "  مدير التحرير مدرسة السلامة والإنذار الأمني ، ماذا تعمل المدارس للتأكد ان لوائحها لا تتعارض مع  النسخة  الأولى لقانون حقوق الطالب  المعدلة ؟

سمير هندوجا : سؤال مهم يجب على المدارس تحديد أشكال التعبير التي لا يشملها التعديل الأول لحقوق الطلبة ويشتمل على الكلام الذي يعرقل نظام التعليم  ويتداخل مع الانضباط السلوكي أو يهدد الطلبة الآخرين أو ينتهك حقوقهم ، يجب أن تكون اللوائح واضحة ومفصلة في بنودها ، ويمكن للمدارس تقييد حرية التعبير للطلبة عندما يستخدم الطالب أجهزة الكمبيوتر للمدرسة للإساءة إلى الآخرين ويمكن ان تقيد حرية التعبير لدى الطالب باستخدام جهاز الكمبيوتر في المنزل في حال الإساءة إلى الآخرين .

سؤال من دينيس وايت  "  Denise White    " مستشار مدرسة (  JN Fries ) المتوسطة : ما هي الحقوق القانونية للطلبة الذين يتعرضون للإساءة عير الرسائل النصية في الانترنت ؟

سمير هندوجا : يمكن للضحايا رفع قضاياهم في المحاكم المدنية مثل قضايا : التشهير ، فضح الخصوصية ، تعمد إلى الاضطراب النفسي ، الإهمال او التحقير ، ويمكن انتهاك القانون الجنائي للتسلط عبر الانترنت ومتابعة ذلك خلال التحرش عبر الانترنت مثل تهديد الناس او سرقة ممتلكاتهم ، الإكراه ، المطاردة ، الاستغلال الجنسي ـ إرسال صور عارية  للمراهقين .

سؤال من بام لتيورنيو “    Pam Letoumeau  "    مدرب تربوي ، مدارس بلديات (Moriarty ) : كم يكون عمر المراهق أو في أي صف عندما يتورط بقضية التسلط ؟

جوستن و. باتشجن : يمكن أن نرى الأطفال قي الصف الرابع والخامس مثل المراهقين يكتبون عن تجاربهم للتسلط على الرغم من ان السلوكيات تصدر من طلبة الصف السادس والسابع ، لذا علينا توعية طلبة الصف الخامس والسادس عن هذه القضية .

 سؤال من إيمانويل جوس  "    Emanuel Goss  "  معلم  ، مدارس  ابتدائية عامة ( . OH Dayton) :
1-بحكم تعريف ما هو العنف ؟ 2- ما هو التسلط والعنف عبر الانترنت ؟ 3- هل يكون كثرة الكلمات  في الرسائل النصية من التسلط  ؟ ماذا عن  كتابة كلمات فيها أكثر وقاحة وجرأة ؟ 4- هل إرسال شخص غير حقيقي رسائل إلى (25) فرداً عبر البريد الالكتروني في وقت واحد من التسلط ؟

سمير هندوجا : التسلط يمكن تعريفه بأنه عدوان غير مبرر في كثير من الأحيان وجه مرارا تجاه فرد أو مجموعة من الأفراد ،  ويحدد التسلط عبر الإنترنت باسم "الأذى المتعمد والمتكرر لحق من خلال استخدام أجهزة الكمبيوتر، والهواتف الخلوية، والأجهزة الإلكترونية الأخرى." يجب أن يكون التعريف عبارة عن إساءة وأذى من وجهة نظر المستهدف ( الضحية ) فإذا تأذى الضحية من خلال تلقيه رسائل متكررة مع بعض كلمات فيها " جرأة ووقاحة " فأنه يعتبر من التسلط ، إرسال رسائل عبر البريد الالكتروني إلى ( 25) شخصا من شخص غير حقيقي فيها إساءة ومضايقة لهم يعتبر من مفاهيم التسلط .

سؤال من فينس جونز  "    Vince Jones " مراقب التعليم الثانوي ، من شبكة مساعدة الضحايا  : من خلال أبحاثي بخصوص أن التسلط عبر الانترنت يمنع الدراسة ، ومساعدة الشباب على فهم أنهم لهم حق الكلام غير محدود عبر الانترنت ، يجب أن توضع قواعد للتسلط  وهي أن على المستخدمين الالتزام بهذه القواعد ويعرفون نتائج سلوكياتهم كأفضل وسيلة للحد من هذا التسلط ، هل توافقون على ذلك ؟

جوستن و. باتشجن : نعم نوافق على ذلك ، أنه مهم أن نؤكد للشباب أن هناك قواعد وإجراءات متعلقة بانتهاك هذه القواعد ، والشيء المهم الذي نؤكده لهم عندما نتحدث معهم هو  حول مفهوم " النزاهة " أي فعل الشيء الحسن ولو لم يرك احد ، وقد يكون هذا المفهوم صعباً لبعض الطلبة الأصغر سناً ، لكن نقول أن  كل الناس يعلمون عن " الشيء الحسن والصواب "  ، مجرد أن يثق بنفسه كذلك نخبرهم عن سهولة تتبع نتائج السلوكيات الخاطئة بسبب أن هناك قوانين وقواعد مكتوبة  ، لذا يحتاجون أن يعرفوا أن يكونوا على حذر فيما يضعونه في الموقع .

سؤال من ماري كريس آدمز "    Mary Chris Adams   " مديرة قسم التكنولوجيا ، مدرسة المجتمع في (South Bend) : هل لديكم اقتراحات وأفكار لأولياء الأمور كي يناقشوا قضية التسلط في المدرسة ؟

جوستن و. باتشجن : لدينا الكثير من المقترحات والتوجيهات على موقعنا الالكتروني: www.cyberbulling.us  للمعلمين والآباء والأمهات لمعرفة مفاهيم التسلط ، ولا تتردد في تحميل ونشر هذه المقترحات وإخبار الناس بها .

سؤال من رولا غوردن "Laura Gorden    " ، مستشارة بمدرسة (Stillwater ) المتوسطة بمدينة (Stillwater  ) بولاية ( Oklahoma ) : أنا أدرس مادة " إرشاد وتوجيه " للصف السادس ، ما أفضل النصائح التي توجهونا إلى المعلمين ليعلموا الطلبة قضية التسلط ؟

جوستن و. باتشجن: من المهم في هذه المرحلة العمرية ان يعلم الطلبة ان المعلمين يأخذون المخاوف بمحمل الجد ويجتهدون في مساعدتهم في أحلك الظروف ، معظم الأطفال يتلقوا رسائل من الكبار ( البالغين ) أن التسلط ليست صفقة رابحة وإنما عبارة عن نص مكتوب فقط ، وعلى الأطفال أن يعلموا ان التسلط او السلوكيات الخاطئة لا يمكن التغاضي عنها في حال إذا  تورط هؤلاء بها وان يخبروا الكبار عنها ، والأمر متروك لك كي تتصرفي بحكمة ، وعلى المعلمين خلق ثقافة ليشعر الطلبة بالراحة بهذه القضايا .

سؤال من سو  أولنسكي ( Sue Olenski  ) أم  ماك اولي ( HS McAuley  ) : كطلبة (HS )  فأن أطفالي يدخلون موقع ماي سبيس (MySpace  ) دون رقابة وإشراف ، هل هناك أي تدخل او رقابة لهذه الحالات ؟

جوستن و. باتشجن : نعم أنت على صواب  معظم الطلبة يدخلون بسهولة إلى شبكة الانترنت  من موقع لا يراقبه  بشكل مباشر منزل صديق أو مكتبة عامة ، يمكنك تصفح " ماي سبيس ، (.MySpace  )  والبحث عن الطلبة التابع للمنطقة التعليمية لتري أية سلوكيات خاطئة  ، وهذا ليس بالضرورة طريقة سليمة  لتفعليه ، وأود ان أقول ببساطة إذا تعلمت كيف تعرفين التعليقات غير اللائقة  خلال موقع  " ماي سبيس " أو من أي موقع آخر تحتاجين إلى أن تتحققي من خلال أن تسألي الطلبة ، وأيضا تتصلي بالموقع لحجب المواد الخطيرة ( الهجومية ) عندما يتم التعرف عليه ، وتأكدي من مراقبة الطلبة الذين يستخدمون أجهزة الكمبيوتر في الفصول الدراسية الخاصة بك ، حتى إذا كان لديك جهاز تصفية البرامج التي تمنع الدخول إلى  موقع " ماي سبيس " والأطفال يمكن ان يتغلبوا على هذه القيود.

سؤال من ستاسي مارسينوك (Stacy Marcynuk ) مدير مناهج تكنولوجيا المعلومات مدرسة (Kingsway College ) : هل لديكم أي أنشطة أو دروس عن  مفهوم أن " الانترنت مكان عام " ؟ ذلك أن لا يوجد شي مثل " مجهول الهوية " على الرغم من ان أساليب التدريس متنوعة والدروس أيضا ، هناك بعض الطلبة الذين ما زالوا يعتقدون أنهم يستطيعون إخفاء أنفسهم وراء أسماء مستعارة خلال الانترنت ؟

جوستن و. باتشجن : أننا لم نطور أي دروس رسمية لكي يستخدمها المعلمون ولكن في محاضراتنا وورش العمل مع الطلبة نستخدم مثالا واحداً للتأكيد على قضية التسلط ، لقد حصلنا على (AOL) برنامج التراسل الفوري باسم " صديق الصديق " من خلاله نستطيع إنتاج برنامج " بور بوينت PowerPoint  " شريحة عرض تقديمي من فقرات مختلفة عن المعلومات الشخصية : رقم الموبايل ، العنوان ، مئات الصور ، التاريخ الطبي ، صورة سيارتها ، موقع الكنيسة التي ترتادها .. ألخ ، لذا نؤكد على أن المستخدم  أي شيء   بالانترنت ومن المستحيل إزالة هذه البيانات ، ولكن هناك رقم  خاص لأي جهاز كمبيوتري في حال تتبع هذا الجهاز  ومعرفة من يستخدمه .

سؤال من مايك دولن (Mike Donlin  ) مدير إدارة البرامج من المدارس العامة سياتل (Seattle  ) : صباح الخير كتاب " العنف في فناء المدرسة "  كتاب جيد من حيث الشمول والمعلومات ، لدي ثلاثة أسئلة : 1- كيف يمكننا جمع شمل كل المعنيين للمشاركة مثل رجال الشرطة والتربويين ورجال القانون وصناع أجهزة التكنولوجيا والأسر والشباب ، في النقاش بشان هذه القضايا الخطيرة ؟ 2- على الافتراض أن الناس حصلوا على أجهزة التكنولوجيا ماذا سيحصل على إثر ذلك  لمعرفة و الاطلاع على خطورة التسلط ؟  3- نقوم بتطبيق منهج التسلط عبر الانترنت بدءاً من فصول المرحلة الإعدادية  وإلى فصول المرحلة الثانوية  ، كيف يمكنكم إرشادنا في أمور قد نغفلها  ، وشكرا؟

سمير هندوجا : أسئلة ممتازة  ،  ينبغي على المناطق التعليمية الاتصال بشركات القطاع الخاص ذات الصلة الذين قد يرغبون في إظهار أنهم يهتمون بشئون المجتمع ، ويمولون ويرعون  قضية التسلط ، وتستطيع المنطقة التعليمية أن تنظم لقاءات بين أصحاب المصالح والمجتمع المدني لصالح تعليم الطلبة ، وتستغل مراكز الرياضة للشباب في التوعية وممارسة الألعاب لشغل أوقاتهم ، وهذه المحاولات تؤتي ثمارها ، وحث الطلبة بتقوية علاقتهم بأولياء أمورهم ومساعدة العجزة من كبار السن أهم من قراءة عن قضية التسلط ، أو توعيتهم بترك كلمات بغيضة مثل الكراهية ، أو فلترة هذه الكلمات ، وحتى في حال نبذ الشباب وبعدهم عن المجتمع من خلال عدم التحدث معه ، لذا قد تفشل المناهج إذا لم تزرع التعاطف واحترام الذات لدى الشباب .


سؤال من " لي باستر ،  Lee Pastor  " معلم طالب وولي أمر  من جامعة "Montevallo  في " Alabama" أنشأت ابنتي صفحة شخصية بموقع التواصل الاجتماعي بمساعدة بعض الطالبات بالمدرسة المتوسطة وهذا نشاط مهم لطلبة هذه المرحلة دعت أحد أصدقائها للانضمام إليها في هذه الصفحة ، وحدث شيء وقح لهذه الفتاة الجديدة مثلما حدث مع بقية البنات وألان مع ابنتي وأنا مستاء بما تقوله الطلبات مع بعضهن بعض بهذه المواقع ، وأنا أعلم أن أولياء الأمور لا يعلمون ما يحدث بهذه المواقع ،   ما أفضل إجراء يمكنني اتخاذه للحد من هذا التسلط وليعلم أولياء الأمور (وليس عدم قراءة أو عدم الاهتمام على ما يقال ) كي لا تصبح حياة ابنتي تعيسة بعد أن أخبرتني عن ذلك وبعد اطلاعي على الموقع  ؟

جوستن و. باتشجن : أنه موقف صعب لما حدث من أهم أسباب عدم  إخبار الوالدين عن قضية العنف عبر الانترنت هو أنهم يجعلون الأمور أسوأ  أو أن الضحية يقول سأنتقم من هذا القول البذيء ، أود أن اقترح أن هناك ثلاثة أطراف يتدخلون : تجنيد المستشار بالمدرسة او مساعد المدير للاتصال بولي الأمر مع تزويدهم بالأدلة ليشاركوا في حل القضية .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق