الخميس، 19 ديسمبر 2013

التسلط عبر الانترنت والمدارس - 2





سؤال من جورج سوين "George Swain  "  مدير مدرسة متوسطة " بوغكيسي ، Poughkeepsie " : هل تزايد معدل حوادث قضية التسلط  أو انخفض أو بقي ثابتاً بالمدارس مع وجود برامج الكمبيوتر  اللابتوب ؟ 

جوستن و . باتشجن : ليس لدينا أي دراسة محددة أو من قام بها  تبين لنا ذلك ، وأظن انه مع تزايد أجهزة التكنولوجيا في المدارس وهذا يزيد من فرص  إحداث الإساءة إلى الآخرين بواسطة هذه الأجهزة ، ونأمل من المدارس استخدام  برامج اللاتوب  لتوعية الطلبة بالاستخدام الآمن لهذا الجهاز ، وقد حان الوقت إجراء الدراسات بهذا الشأن .


سؤال من ماري سو باكوس  "  Mary Backus   " أستاذ مساعد كلية القانون ، جامعة أوكلاهوما " Oklahama " :
 من وجهة نظرك هل القرار الأخير من المحكمة العليا بحق " مورس فريدريك " وزاد من سلطة المدرسة لتنظيم حرية التعبير للطلبة وبعد تزايد  معدلات جرائم التسلط ؟

سمير هندوجا : سؤال مهم ، حكاية و قصة مورس فريدريك تتلخص ان المحكمة العليا وجدت ان المدارس قد تقيد حرية التعبير للطلبة ولو خارج حرم المدرسة أثناء السنة الدراسية  مثل كثير من الرحلات الميدانية وعندما يكون ضد القيم التي تحاول المدرسة تنميتها لدى الطلبة كما في حالة عرض طالب لافتة تؤيد تعاطي المخدرات ومن الممكن ان هذا القرار سيسمح للمدرسة بالتدخل عند حدوث التسلط خارج أسوار المدرسة مثل الفاحشة أو الداعم للسلوك المنحرف الذي يخالف لوائح المدرسة .


سؤال من مارك استروهم "Mark Strohm" مدير مدرسة مقاطعة ديولاوير المسيحية  : يعتبر بعض الأولياء ان التطفل على خصوصيات الطفل نوع من التجسس على أنشطته عبر الانترنت وهؤلاء لا يجعلون طفلهم في رياض الأطفال لوحده في الحديقة أو طفلهم غير المراهق في المجمع التجاري لأنهم يعرفون خطورة تركهم لوحدهم ، كيف يمكنك إجبار الأولياء أن ييفهموا معنى المخاطر  وأنهم بحاجة إلى تواجدهم مع أبنائهم عند تصفح الانترنت ؟

جوستن و. باتشجن : أعتقد انه من المهم على الوالدين مراقبة أنشطة طفلهما عبر الانترنت ، ومن الضروري أن يشاركا في الندوات وورش عمل بالمدرسة التي تتعلق بمشكلات تورط الأطفال بالانترنت ، ونحن لا نؤيد فكرة تجسس الوالدين على أنشطة الطفل ، لكن ماذا تفعل عند وجود مشكلة ؟ فإذا اختار الوالدان أسلوب مراقبة سلوك الطفل او تصفح الموقع الذي يعمل به  يجب عليهما إخبار الطفل بذلك ، لذا التجسس عبارة عن انتهاك علاقة الثقة بين الطفل وذويه ، مع انا نؤيد أن يبحث الوالد عن رادع عند فعل الطفل  شيئا مسيئاً  ، لذا لا يمنع من وضع العين على ما يفعله الطفل وان يعرف الأب ماذا يفعل الطفل وعن ماذا يبحث في الانترنت .


سؤال من تابيثا لونج "Tabitha Long "  منسقة تكنولوجيا التعليم ، مدارس روسل كونتي العامة "Russell County  "
هل تعتقد ان معظم حوادث التسلط التي تحدث أثناء أو خارج ساعات  الدوام  المدرسي ؟

جوستن و. باتشجن : من الواضح  أن غالبية سلوكيات التسلط  قد بدأت بعيدا عن المدرسة ( عندما كان الأطفال في البيت يستخدمون أجهزتهم الخاصة ) وهذا لا يعني أن هذه ليست مشكلة  المدرسة  ، وكما تعلمون جيداً ماذا يحدث او يقال خارج المدرسة له تأثير خطير  على طلبة  المدرسة .


سؤال من " السيدة كاثي سكمدت ، Kathy Schmidt  " مستشارة بالمدرسة المتوسطة : ما المقترحات التي  لديكم بمجال الوقاية من آثار ومخاوف  قضية التسلط التي تأتي إلى المدرسة ؟ نحن نقوم بتوعية الوالدين عن طريق برنامج (1) الآمن  وتوعية الطلبة عن طريق الدروس ، ولكن قضية وجود إمكانات او عدم وجودها تتخلل أوجه التعليم ، بالنسبة للفتيات خصوصاً تصبح القضية  تحت الرادار أي تحت السيطرة ؟

جوستن و. باتشجن : يبدو انك على الطريق الصحيح والكل مطالب بتوعية المجتمع بشان القضايا التي لها علاقة بالاستخدام المسئول للتكنولوجيا ، وانأ لا أعتقد انك توقفين على كل أشكال التسلط  والبلطجة كي لا تؤثر على المدرسة ، وما عليك هو تهيئة الطلبة والعاملين وأولياء الأمور لتحمل المسئولية والوقوف أمام حدوث المشكلة ، وما تقومين به سوف يساعد كلهم تحديد السلوك غير اللائق بسرعة على أمل أن يتوقف قبل أن ينتشر ويتصاعد على شكل مشكلة خطيرة ، فيما يتعلق بالإمكانات والحدود المسموح بها أظن أن ذلك يعد تحديا وليس لدي جواب على ذلك إلا ان أشجعكم على المحافظة على العلاقة الجيدة مع الطلبة وأولياء أمورهم كي يشعروا بالسعادة والأمان عندما يسألونكم عن مخاوفهم  وكيفية إزالتها.


سؤال من ماندا جرين "Manda Green  "   مختصة المعلومات من منظمة طلبة ذوي الاحتياجات الخاصة  في " بوسطن " هل هناك بيانات تشير ان طلبة ذوي الاحتياجات الخاصة أقل أو أكثر  تعرضا  ليكونوا ضحايا  قضية التسلط  ؟ ما الخطط التي تساعد هؤلاء الطلبة  سواء متورطين ( جناة ) أو ضحايا ؟ هل تختلف نصائحك لهم عن النصائح التي تسدونها للطلبة غير المعاقين ؟

جوستن و. باتشجن : سؤال مهم ولكن لسوء الحظ لم نقم بهذه التجربة  بعد ، ولم نرشد أي واحد من هذه الفئة  ، ومن المفيد في الأساس توعية كل السكان ( الناس) بشأن المسئولية والسلامة باستخدام الانترنت ، ولحسن الحظ في بعض الأحيان في وقت قريب سيكون لنا معرفة من خلال البحوث عن هؤلاء المعاقين هم أكثر أو أقل للإساءة عبر التسلط كضحايا أو جناة  ، وعلى صعيد متصل نحن نبحث عن العلاقة بين الميل الجنسي وقضية التسلط  مستقبلاً .


سؤال من روكزان وايلدرمان "   Roxanne Wilderman   " من مدارس " دنفر ، Denver العامة " : تحدث ابني بالمدرسة الثانوية  عن لاعبي  ألعاب الفيديو  ( المصارعة او الملاكمة ) ومعظم الأطفال الذين يعرفهم لهم صفة " العدوانية " هل هذه الصفة من أشكال التسلط ؟ مع انه لا يصف احدهم بهذه الصفة وجها لوجه .

سمير هندوجا: بالطبع نسمع عن هذه الأنواع ومثيلاتها بكثرة وباستمرار ، رأينا أن نسبة عالية من الفتيان مولعين بهذه الألعاب بواسطة الانترنت  ويستخدمون كلمات :الشتم واللعن وغيرها من أنواع الإساءة للآخرين خلال تفاعلهم  أثناء اللعب ، بينما توجد ألعاب لا تضر بالضحية ، مع أن هناك حالات يكون الضحية مترددا في استمرار  خوفا من المشاركة وسوء المعاملة باللعب .


سؤال من " شيلي عيدسنس ، Shelly Eidsness "  منظمة مجالس مدارس ألاسكا "Association of Alska School Board  " :  طلب مني تعيين معلم متخصص في التسلط مع أني عالجت هذه القضية من خلال ورش عمل ولم أقلل من شأن هذه الورش بسبب إذا ركزت على نوع واحد من التسلط فأن الطلبة سوف يكتشفون نوعاً آخر ، وطريقتي هي التركيز على  تنمية  المهارات الاجتماعية والنفسية المهمة في الحياة وللعلاقات الإنسانية وللنجاح لدى الطلبة  ، إذا تعلم الطلبة كيف يديرون أنفسهم ومشاعرهم  يمكن التعرف على مشاعر الآخرين والتعاطف والترحم عليهم ، ويكونوا أقل عرضة للانخراط بالتسلط ، هل هذه المهارات  موجودة في عملك لعلاج وقائي لهذه المشكلة ؟

 جوستن و. باتشجن : أنا اتفق مع هذه الإجراءات التي قمت بها ، ونحن نتمنى بناء هذه المهارات ليس فقط نقلل من  خطورة المشكلة  بل بناء شخصية الشباب ونزاهتهم لمساعدتهم على الإبحار في بحر المراهقة والشباب بنجاح ، تمارين لعبة الأدوار وتوجيه الأقران تنمي هذه الصفات الإيجابية ، أحيي عملكم .


سؤال من فيكتوريا  بيلتي " Victoria Pilotti  " معلمة من المدارس العامة (NYC) : أنا متطوعة في مؤسسة خدمة منع الأذى للطفل في ولاية " لونج أيلاند ،Long Island" وعقدنا ورش عمل لفصول مرحلتي الابتدائية والمتوسطة عن قضية التسلط ، ولجعل هذه الورش أكثر فعالية كنت أجعل مدراء المدارس والمرشدين والاختصاصيين الاجتماعيين يحضرون هذه الورش وكتابة تقرير عن أثر هذه الورش على سلوكيات الطلبة ومواقفهم ، فما رأيك ؟

جوستن و. باتشجن : أعتقد أن هذا مهم أولا قبل أي شيء أنه من السهل للمدارس القول: حسنا ، لقد عقد اجتماعا لهذه القضية ونحن الآن في وضع حسن ،  أعتقد أنها فكرة جيدة لتقييم تصورات وتجارب التسلط  قبل أي تدخل ثم محاولة متابعة بعض جوانب المشكلة لمعرفة أي تغيير في التصورات والسلوكيات ، كذلك البرامج لها تأثير أكثر من يوم كامل في إلقاء المحاضرات بالخصوص على  الطلبة ، يجب ان يدرك الطلبة من خلال  الرسائل المنتظمة حول الاستخدام السليم لأجهزة التكنولوجيا ، على ان توجد هذه الرسائل في المناهج المدرسية .


سؤال من إيرل ستروب ،Earl Stroup " مساعد مدير مدرسة "Rush Strong " مقاطعة "Strawberry Plains " :متى تصبح شبكة الانترنت قضية مهمة للمدرسة لتعديل سلوكيات الطلبة ؟

سمير هندوجا : في حال تعطيل حركة التعليم  والتدخل بشئونها والتشكيك بالقيم التي تحاول المدرسة والمنطقة التعليمية تعزيزها لدى الطلبة  وانتهاك حقوق الطلبة الآخرين ( حقوق مدنية ، او قدرتهم على التعلم بدون إلهاء والتحرش والإساءة )عندما تكون فاحشة وعندما يستخدم جهاز الكمبيوتر التابع للمدرسة في الإساءة إلى الآخرين ، مع إنا نشجع ردود أفعال غير الرسمية  ونقترح ردود رسمية مثل نقل الطالب أو تعليقه عن الدراسة أو الطرد النهائي من المدرسة في حالات خطيرة .


سؤال فرد هوتشينسون ،Fred Hutchinson "  مختص بمحو الأمية :  القضية الكبيرة والهامة بشان التسلط عبر الانترنت هي قطع العلاقة بين المدرسة والمنزل ، وعملية " الفلترة " تجعل المدرسة تنظم استخدام الانترنت ولكن كيف تعرف المدارس عن هذه القضية  وتترجم خلال النقاش  مع الأسر والمجتمع دون تدخل الجهة الرسمية ؟

سمير هندوجا : من خلال فكرة نقل طيش وتجاوزات الشباب عبر الانترنت إلى الوالدين ( على سبيل المثال يتمثل هذا الطيش  التسلط،  عبر الانترنت ) الذي يساعد الطلبة على فرص النجاح بالدراسة مستقبلا أي دخولهم جامعة ممتازة و الحصول على جودة في العمالة ، وعندما نتحدث مع الأولياء سواء أبنائهم في المدارس العامة او الخاصة نشاطرهم الحالات التي تجذب  انتباههم حيث يدركون إن كل فرص الامتياز التي يعطون لأطفالهم قد تقوض وتضعف بسبب إهمال المراهقين أو حماقاتهم .الآباء أكثر تعاملاً مع المشكلة من خلال المراقبة غير الرسمية والرسمية وعقد مزيد من الحوار معهم بالمنزل . 


 سؤال من بريندا ريلي " Brenda Riley " معلمة في المدرسة الثانوية بواشنطن : يعترف طلبتي أن قضية التسلط قضية شائعة  ولكن لا يعترفون أنها تسبب أذى وإساءة للناس ، لذا بعض الطلبة يقولون أن ذلك جيد  بسبب أن المتلقي ( المستخدم ) سيغلق الجهاز  في حال حدوث التسلط ، كيف يمكن للكبار أن يقنعوا الصغار والشباب بحدوث أضرار ( أي  التسلط )  عبر جهاز الكمبيوتر ؟

جوستن  و. باتشجن : حسنا الجواب البسيط لهذا السؤال هو ان يتحدثوا مع جون هاليجان "John Halligan  " و تينا ميير " Tina Meier  " و دببي جونستون " Debbie Johston " ومارك نبلت " Mark Neblett " الذين لديهم أطفال أقدموا على الانتحار بعد تورطهم بقضية التسلط ، وهذا دليل على انه شيء مدمر ، والكل يقول أغلق الجهاز ، وهذا شيء مزعج لأنه لا يوقف التسلط  ويمكن تعلم التعاطف ومحاولة جعل الشباب يرون ويسمعون الحادث  من الضحية ، وهذا آمر صعب للأطفال لأن  يدركوا  خطورة الحادث إلا بعد أن يبلغوا مرحلة المراهقة المتوسطة أو المتأخرة ، ومع ذلك  من المهم التأكيد على أن التسلط هو تسلط  ( عنف وبلطجة ) بغض النظر في أي مكان يحدث .


سؤال من دنيس بوسول " Denise Boswell " معلمة مدرسة متوسطة " Morgan Park Academy  " : ما الطريقة الأكثر فاعلية لعلاج مشكلة التسلط لطلبة  المدارس المتوسطة والثانوية ؟ هل من الأفضل القيام بمشورة قانونية ونفسية ؟

سمير هندوجا : أعتقد ان اكثر فعالية هو القيام بكلتى المشورتين : القانونية والنفسية ، وإظهار كيف أن المحاكم قد تحركت في الوقت المناسب للحد من المشكلة ، وكيف أن الطلبة قد عوقبوا وتعدلت سلوكياتهم ، وأعتقد أن استخدام خطط المشورة النفسية لتعلم الطلبة كيف يستخدمون الجهاز التكنولوجي بحكمة وبشكل مناسب والتفاعل مع الآخرين بشكل صحيح مثل الاحترام والتعاطف هي أفضل الوسائل بهذا الشأن .


سؤال من رونا شنايدر " Ronna Schneider  " بروفسور  قانون في كلية "Cincinnati   للشئون القانونية :   ماذا وجدت ليكون اكثر فاعلية للمعيار القانوني في  مدى تحرك  المدارس أو عدم تحركها ضد السلوكيات المنحرفة الصادرة من أجهزة التكنولوجيا داخل وخارج المدارس؟

سمير هندوجا : توجد حالات متعددة ساهمت جميعها في بناء منظومة قضائية أولية التي ستقارن بالحالات الأخرى مستقبلا بعضها تتعلق بأجهزة التكنولوجيا وبعضها لا ، وقد أشرنا إليها في كتابنا بالتفصيل ، وعرضنا بشكل موسع بعض المسائل القانونية في صحيفة الشئون القانونية بموقعنا الالكتروني : www.cyberbullying.us


سؤال من كريس دوكي "Chris Duque  " مختصة بشئون السلامة والأمن بالانترنت ، كلية التربية جامعة هاواي " Hawaii " : هل هناك قاعدة لصياغة قانون بالاستخدام الآمن  للكمبيوتر  للطلبة وأولياء الأمور ؟

جوستن و. باتشجن : لدينا مصدران متاحان كما أتذكر أولاً : في موقعنا الالكتروني عندنا عقد استخدام الانترنت والهاتف المحمول للأولياء الأمور والطلبة عند استخدام  أجهزة التكنولوجيا لما سيتوقعونه ثانيا: في كتابنا فصلنا العناصر لسياسة المدرسة الفعالة المتعلقة بالتسلط وتحدثنا عن سياسات الاستخدام السليم ومن المهم إشراك كل الدوائر الانتخابية في صياغة السياسات الخاصة ( المعلمون والتربويون وأولياء الأمور نعم حتى الطلبة ) .


سؤال من بل ستورم “Bill Storm “  من مؤسسة التكنولوجيا الصناعية  : هل أن التسلط عبارة عن سلوك حذر يمكن دمجه في سياسة المصطلحات  والمفاهيم المقبولة ؟
سمير هندوجا : نعم يمكن إضافة التسلط  وفق قانون المنطقة التعليمية كما اعتقد ، وهناك عينة من اللغة بالمدارس الخاصة  وأي شكل من أشكال التسلط لا يمكن التسامح معه وهذا ينطبق على شبكة الانترنت بالمدرسة وخارجها وسواء داخل فناء المدرسة او خارجها وأثناء ساعات الدوام المدرسي او خارج الدوام المدرسي ويشتمل التسلط عبر الانترنت وليس على سبيل الحصر من سوء استخدام التكنولوجيا : المضايقة ، الإغاظة ، التخويف ، التهديد ، أو ترويع شخص آخر عبر رسائل البريد الالكتروني والرسائل الفورية المستعجلة ، والصور الرقمية أو المنشورات على الموقع والمواد غير اللائقة ، وإذا اعتقد أحد  أفراد المجتمع أنه ضحية التسلط عليه ألا يمحو أي مواد مسيئة من الجهاز ويجب أخذ أو طباعة نسخة ورقية من هذه المواد ، وكتابة تقرير عن الحادث في الحال إلى مدير المدرسة ، وسيتم فحص وتدقيق كل التقارير المتعلقة بحادثة التسلط .


سؤال من جون فولي " Joan Folely  "  طالب دكتوراه  ، جامعة تمبل " Temple  " : يبدو أن أحد الحلول الحديثة للتسلط  هو تخويف الطالب المرتكب للجرم من قبل المدرسة ، فما اقتراحاتك بشأن طريقة المدرسة ؟

جوستن و. باتشجن : أنا لست خبيراً بفرص تعليمية بديلة  على الرغم من اني اعترف بمصلحة وفائدة العمل من أجل حل مقبول لمشكلة حدثت ، في الحقيقة كثير من الأولياء والطلبة يشعرون أنه من الضرورة ترك المدرسة نتائج هذه المشكلة  والأدلة  التي تثبت أن المشكلة خطيرة لدى الناس .


سؤال من جانيس جيبس "  Janis Gibbs  " مستشار : كيف يمكنني الحصول على معلومات حول كيفية التعامل مع قضية التسلط ؟

جوستن و. باتشجن : اطلع على موقعنا الالكتروني وكتابنا للحصول على المعلومات حول كيفية التعامل مع قضية التسلط :  www.cyberbullying.us


سؤال من ليفيو فانج " Lyfu Vang  " من   أكاديمية " Hmong  " الدولية  : البلطجة هي أكثر الجرائم انتشاراً ويجب أن توقف هذه المشكلة ، وما أفهمه هو أن هناك برمجيات متاحة  مثل برنامج " MapQuest " الذي يبعد المستخدم عن الكمبيوتر هل هذا البرنامج ما زال موجوداً ومتاحا ً ؟ كيف نصل إلى الشخص المناسب بدلا من استخدام الأصابع كل مرة على أي واحد منها  ؟

سمير هندوجا: نعم بالتأكيد أن أفضل الاستراتيجية هي العمل مع مزود خدمة : الهاتف المحمول ، موقع التواصل الاجتماعي ، وشبكة الانترنت ، بغية الحصول على أدلة وسجلات رقمية كذلك الحصول على هذه المعلومات من الأقران الأصدقاء من خلال أجهزتهم الكمبيوتر او الهواتف المحمولة ، لأن الرسائل نتعرف من خلالها على الجاني والضحية ، وهناك نوع ثالث وهو حزم البرمجيات المتاحة لمساعدة على التعرف على مصدر الجريمة .


سؤال من بيفري ستم "Bevery Stem  " محلل ، إدارة المبيعات ، قسم التربية : ما اهم شيء أن يفعل لطفل يشتبه تعرضه إلى عملية التسلط أول مرة ؟

جوستن و . باتشجن : التحدث مع الكبار : ولي أمره ، معلم ، مستشار في المدرسة أو أي شخص آخر يثق به .


سؤال من آن ولجسكي  " Anne Wolchesky "  معلمة " قضايا اجتماعية " : لي طالبة تعرضت إلى مضايقة من قبل طالب آخر  أثناء برنامج صيفي ، حصل على رقم الهاتف المحمول وعنوان البريد الالكتروني من نشاط البرنامج الصيفي ، هل على هذا البرنامج أن ينشر هذه المعلومات ؟

جوستن و . باتشجن : نعم أنت محقة في ذلك أنها ليست فكرة صائبة ، وأنا اتفق معك أنها تخلق متاعب للطلبة .


سؤال من كاثي جونسون "  Kathy Johson " مديرة النطاق العريض من ألاباما " Alabama ":  هل تحاول ولايتنا الوصول إلى النطاق الواسع باستخدام أجهزة التكنولوجيا ، ونحن بلا شك تردنا أسئلة في كيف يحصل أولياء الأمور والطلبة على السرعة في الدخول بشبكة الانترنت والحصول على المعلومات المطلوبة ، مع فهم المخاطر التي يتعرضون لها في هذا التقدم التكنولوجي ، ما المصدر الذي يمكن تثقيف أولياء الأمور والتربويين ليدركوا مخاطر قضايا التسلط ؟

سمير هندوجا : عملنا دون كلل وملل في تزويد أولياء الأمور والمربين بالوثائق والمعلومات ويشتمل على تأثير التسلط على الجوانب العاطفية والنفسية للمراهقين ومعرفة مراحل النمو لمرحلة المراهقة ، وصفات الضحية والجاني وإعطاء إشارات تحذير لهذا التسلط والقضايا القانونية والسياسية الآمنة والاستخدام المسئول لمواقع التواصل الاجتماعي من خلال عقد واتفاقية عبر ماي سبيس "MySpace " : المعلومات الشخصية للمراهقين على الانترنت والبحث عن كلمة " التسلط " ولغز الكلمات المتقاطعة ومعجم المصطلحات التسلط عبر الدردشة والاختصارات الشائعة حول كيفية المحافظة على الأدلة من خلال التسلط وعرض لقطاعات فيديو وغيرها يمكن الاستفادة منها وتوزيعها على الآخرين من خلال موقعنا الالكتروني . 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق