الخميس، 19 ديسمبر 2013

بحث التسلط حتى سنة 2013




Cyberbullying Research: 2013 Update

Posted by Justin W. Patchin on November 20, 2013
مقال : بحث التسلط   حتى سنة 2013
بقلم جوستن  و. باتشجن ،  نوفمبر 2013
ترجمة الباحث/ عباس سبتي

     قبل ثلاث سنين نشرت دراسة حديثة عن التسلط  عبر الانترنت بالموقع الالكتروني وهذا النشر  كان بسبب أن الباحثين قبلي اعتمدوا على سجل المحاورين يشهد على لجنة التربية واللجنة التابعة للعمالة لكيفية استخدام المراهقين بشكل سليم وغير سليم للتكنولوجيا ، وزاد قلقي أن البحوث السابقة لم تناقش من خلال وسائل الأعلام وأريد أن أحيط القراء علماً ما نعلمه عن قضية التسلط كان بسبب اعتمادنا على بحوثنا وعلى الآخرين الذين اكتشفوا هذه القضية .

     خلال العقد الأخير  سمير وأنا استطلعنا ( 15) ألف طالباً من مرحلتي المتوسطة والثانوية من خلال (9) دراسات مختلفة ل (80) مدرسة عبر الولايات المتحدة ، دراستين أوليتين اعتمدت على استطلاع العينة خلال الانترنت لمعرفة حجم المشكلة وهذه العينة تمثل المراهقين ، وهناك (7) دراسات حديثة أفراد العينة من طلاب المدارس واعتمدنا على صحة وثبات البيانات .

     في صيف 2013 اطلعت أنا وسمير وأحد طلبتي على دراسات عديدة بشان التسلط ، وهذا العمل عبارة عن محاولة لتلخيص المقالات التي كتبناها في كتابنا تحت عنوان مقال : " منع  التسلط  وردود أفعال الخبراء " ( انظر إلى الفصل الثاني ) فقد اطلعنا على (73) مقالاً في المجلات التربوية منها معدلات تزايد أعداد الضحايا للتسلط وأعداد الجناة ، ومن المؤشرات يتبين أن واحد من أربعة مراهقين له تجربة بقضية التسلط ، وواحد من ستة مراهقين أساء إلى غيره عبر الانترنت .

ومن نتائج الدراسات السابقة يتبين :
     ان الطالبات لهن تجربة مثل الطلاب بقضية التجربة  كضحايا وجناة .
(Floros et al., 2013; Kowalski et al., 2008; Hinduja & Patchin, 2009; Schneider et al., 2012 )

     سبب التسلط يرجع إلى انخفاض الثقة بالنفس ومحاولة الانتحار  والغضب والعصبية والإحباط ومشكلات عاطفية ونفسية أخرى .
 (Brighi et al., 2012; Hinduja & Patchin, 2010; Kowalski & Limber, 2013; Patchin & Hinduja, 2010; Wang, Nansel, & Iannotti, 2011)

     يرتبط التسلط بقضايا اخرى في عالم الواقع يشتمل على مشكلات مدرسية و سلوك معادي للمجتمع  وتعاطي المخدرات وجرائم الأحداث .
 (Hinduja & Patchin, 2007; Hinduja & Patchin, 2008; Kowalski & Limber, 2013)

     العنف التقليدي يبقى أكثر انتشاراً من العنف عبر الانترنت .
  (Lenhart, 2007; Smith et al., 2008; Wang, Nansel, & Iannotti, 2011  )

     يرتبط العنف التقليدي والعنف عبر الانترنت ب : بطلبة المدارس وبشبكة الانترنت وبمشكلات العنف بالمدارس والعنف عبر الانترنت .
 (Hinduja & Patchin, 2009; Kowalski & Limber, 2013; Ybarra, Diener-West, & Leaf, 2007).

     حسب علمنا توجد دراستين عن التسلط عبر الانترنت ،  وقد حلل أصدقاؤنا من " مركز بحوث الجريمة ضد الأطفال بجامعة (  New Hampshire  ) ، فحص ثلاثة مسوح لاستخدام الانترنت الآمن للشباب في 2000 و2005 و2010 . وجدوا تزايد طفيف في سلوكيات التسلط عبر الانترنت من خلال السنين السابقة  بنسب 6% و9% 11% . والمصدر الثاني للبيانات من النشرة الخاصة للمدرسة وهي تابعة للمسح الوطني لضحايا الجريمة ( NCVS  ) ، في عام 2011 أشار الطلبة ب نسبة (9%) مقارنة مع (2،6%) لعام 2009 أنهم تعرضوا إلى أشكال التسلط ، بيانات لجنة ( NCVS ) تذكر أن أفراد العينة أعمارهم ما بين 12-18 سنة مسجلين في الفصول : 6-12 ويمكننا تقديرهم بحوالي : 2،2 مليون طالبا  الذين لهم تورطوا فقضية التسلط خلال سنة 2011 م أعلى من 5،1 مليون طالب لسنة 2009م . وعلى الرغم من أننا لا نملك بحوثا جيدة لنعتمد على نتائجها لكن يبدو تزايد طفيف في سلوكيات التسلط خلال السنين السابقة ، وهناك استطلاع قام به كل من (MTV  ) و ( AP  ) نشرت نتائجه في الشهر الماضي وتوحي بانخفاض في سلوكيات التسلط ، لم نطلع على منهجية هذا الاستطلاع لذا من الصعب بمكان معرفة ما يجري على الساحة لذا نشك بهذه النتيجة وهناك إحصائيات منها (49%) تورطوا بالتسلط خلال سنة 2013 مقارنة بنسبة (56%) لعام 2011 م وهي أعلى نسب من الدراسات التي قام بها أصدقاؤنا الباحثون .

لقطة سريعة من بعض البيانات الجديدة :
     جمعنا نحن أيضا بيانات ( أكتوبر 2013 ) من (400) طالباً من مدرسة متوسطة أعمارهم ما بين 11-14 سنة  في المنطقة الغربية الوسطى من الولايات المتحدة ، ولم يكن لنا فرصة كافية دراسة النتائج ولكن توجد نتائج أولية وهي:
      97.5٪  من الطلبة يستخدمون على الانترنت قبل (30) يوماً .
     63% لديهم الهاتف المحمول .
     45% منهم يدخل موقع فيسبوك .
     42% منهم يستخدم الانستغرام .
     5،11% منهم  تعرض للتسلط  خلال شهر ( بنين 8،6% ، بنات 0،16% ) .
     0،3% منهم أساء إلى غيره عبر الانترنت ( بنين 6،0 % ، بنات  9،6% ) .

إلى أين سنذهب؟
     لقد قطعنا شوطاً كبيراً في فترة زمنية قصيرة ، ولكن نحتاج إلى مزيد من إجراء الدراسات ، وجذب انتباه الناس إلى مشكلة التسلط بشكل مستمر ، والبحث الجيد ضروري للمساهمة بتقديم أدلة عن طبيعة المشكلة وحلولها الممكنة ، ويجب  استمرار إعطاء منحة دراسية عن التسلط  لمضي قدما في تطوير المعايير المنهجية للدراسة بما في ذلك استخدام الأدوات وعينات الدراسة وبيانات طولية مكملة للبيانات النوعية والكمية تساعد لفهم طبيعة العلاقة بين هذه العوامل ، والبحوث تكون قادرة على إعطاء بيانات إلى الناس وتزويد التربويين وأولياء الأمور وصناع القرار ومن لهم تأثير إيجابي على المراهقين .

المراجع :
References
Brighi, A., Melotti, G., Guarini, A., Genta, M. L., Ortega, R., Mora-Merchán, J., Smith, P. K. and Thompson, F. (2012). Self-Esteem and Loneliness in Relation to Cyberbullying in Three European Countries, in Cyberbullying in the Global Playground: Research from International Perspectives (eds Q. Li, D. Cross and P. K. Smith), Wiley-Blackwell, Oxford, UK.
Floros, G.D., Simos, K. E., Fisoun, V., Dafouli, E., and Geroukalis, D. (2013). Adolescent online cyberbullying in Greece: The impact of parental online security practices, bonding, and online impulsiveness. Journal of School Health, 83(6), 445-453.
Hinduja, S. & Patchin, J. W. (2007). Offline consequences of online victimization: School violence and delinquency. Journal of School Violence, 6(3), 89-112.
Hinduja, S. & Patchin, J. W. (2008). Cyberbullying: An exploratory analysis of factors related to offending and victimization. Deviant Behavior, 29(2), 129-156.
Hinduja, S. & Patchin, J. W. (2009). Bullying beyond the Schoolyard: Preventing and Responding to Cyberbullying. Thousand Oaks, CA: Sage Publications.
Hinduja, S. & Patchin, J. W. (2010). Bullying, cyberbullying, and suicide. Archives of Suicide Research, 14(3), 206-221.
Hinduja, S. & Patchin, J. W. (2012). Cyberbullying: Neither an Epidemic Nor a Rarity. European Journal of Developmental Psychology, 9(5), 539-543.
Kowalski, R. M. & Limber, S. P. (2013). Psychological, Physical, and Academic Correlates of Cyberbullying and Traditional Bullying. Journal of Adolescent Health, 53(1), S13-S20.
Kowalski, R. M., Limber, S. P. & Agatston, P.W. (2008).  Cyber Bullying: Bullying in the Digital Age. Malden, MA: Wiley-Blackwell.
Lenhart, A. (2007).  Cyberbullying and Online Teens. Pew Internet & American Life Project, June
27. (http://www.pewinternet.org/PPF/r/216/report_display.asp).

Patchin, J. W. & Hinduja, S. (2010). Cyberbullying and self-esteem. Journal of School Health, 80(12), 614-621.
Patchin, J. W. & Hinduja, S. (2013). Cyberbullying among Adolescents: Implications for Empirical Research. Journal of Adolescent Health 53(4), 431-432.
Schneider, S.K., O’Donnell, L, Stueve, A., and Coulter, R.W.S. (2012). Cyberbullying, school bullying, and psychological distress: A regional census of high school students. American Journal of Public Health, 102(1), 171-177.
Smith, P. K., Mahdavi, J., Carvalho, M., Fisher, S., Russell, S., and Tippett, N. (2008).  Cyberbullying: its nature and impact in secondary school pupils. Journal of Child Psychology and Psychiatry 49(4): 376–385.
Wang, J., Nansel, T. R., & Iannotti, R. J. (2011). Cyber Bullying and Traditional Bullying: Differential Association with Depression. Journal of Adolescent Health, 48(4): 415–417.
Ybarra, M., Diener-West, M., & Leaf, P. J. (2007).  Examining the Overlap in Internet Harassment and School Bullying: Implications for School Intervention.  Journal of Adolescent Health, 41: S42–S50.
Ybarra, M. L., Espelage, D. L., & Mitchell, K. J. (2007).  The Co-occurrence of Internet Harassment and Unwanted Sexual Solicitation Victimization and Perpetration: Associations with Psychosocial Indicators, Journal of Adolescent Health, 41, S31-S41.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق