الخميس، 19 ديسمبر 2013

عقد استخدام الانترنت




Internet  Use  Contract
From :Bulling  Beyond  the Schoolyard : Preventing  and  Responding  to Cyberbulling
Sameer Hinduja ,Ph,D . and Justin W. Patchin , Ph,D.
Cyberbulling  Research Center
عقد استخدام الانترنت
من كتاب : التسلط في فناء المدرسة : المنع والمسئولية اتجاه التسلط
بقلم د. سمير هندوجا    ود. جوستن  و. باتشجن
مركز بحوث التسلط
ترجمة الباحث / عباس سبتي

واجبات الطفل:
أنا أفهم أن استخدام العائلة لجهاز الكمبيوتر يعد حقا مكتسباً وذلك للتعليمات التالية :
-  أنا سوف احترم خصوصية الآخرين الذين يستخدمون الكمبيوتر ، وسوف لا أفتح او أنقل أو أحذف الملفات التي لا تخص البيانات الشخصية .

-       أنا سوف لا انزل أو أضيف أي برنامج دون أن أسأل أبي وأمي .

-  لا أعطي أي بيانات شخصية عبر الانترنت لا الاسم الأخير ولا رقم التلفون أو عنوان المنزل أو اسم المدرسة ولو كنت اعرف الشخص ومع من اتصل .

-       أستطيع أن  استخدم الكمبيوتر من أجل الموافقة على الأهداف فقط .

-       لا اكتب ولا أرسل  أي شيء دون أن يرى والدي ذلك .

-  لا استخدم أي لغة سباب أو إهانة ، وإذا تسلمت رسالة فيها محتوى إساءة وإهانة سوف أخبر والدي بذلك في الحال .

-  لا أوافق على اللقاء من أي شخص بعنوان صديق دون ان أسأل والدي عبر الانترنت لعل الأشخاص الغرباء يخدعون للقاء بهم . 

-  إذا شعرت بعدم الراحة أو ضيق عند دخول أحد مواقع الانترنت سوف أخبر والدي في الحال لأنهما سوف يساعداني ولا يعاقباني طالما اتبع التعليمات .

 واجبات الوالدين :
     أنا أفهم أنه من مسئوليتي حماية  أسرتي ومساعدة أفراد أسرتي ليتبعوا أفضل ما تستخدمه شبكة الانترنت وسوف أتقيد بروح التعليمات التالية :
-       سوف استمع بهدوء إذا جاءني ابني متورط بتجربة عبر الانترنت وأعاهد ألا أغضب بل سوف أحل مشكلته .

-  أنا مسئول بوضع تعليمات مناسبة  متعلقة باستخدام الانترنت  وسوف أضع جزاءات مناسبة لهفوات وزلات اللسان لمقاضاة ابني .

-       سوف أتعامل مع ابني بكرامة وعزة وسوف احترم صداقات ابني عبر الانترنت مثلما احترم أصدقائي .

-  سوف لا اعتدي على خصوصيات ابني وسوف أعاهده ألا ما أراه لسلامته ولا أقرأ صحيفة و لا أفحص  بريداً الكترونياً أو ملفاً الكترونياً إلا في حال الضرورة القصوى .

-  لا أتخذ أي آلية صارمة لما يحدث له لأن الانترنت وسيلة مفيدة لنجاح ابني في الدراسة وفي العمل وأتعهد ألا احرم ابني منه نهائياً .

-       سوف أقضي وقتاً مع ابني وأشاركه في أنشطته وعلاقاته الاجتماعية كما بالنسبة لي .

توقيع الوالدين                                    توقيع الابن



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق