الخميس، 19 ديسمبر 2013

التسلط عبر الانترنت والمدارس - 3





سؤال من بوب كوفاجيك " Bob Kovachik " مدير مدرسة : Walter Whyte  بمدينة : Manitoba بكندا :  مثل شباب الولايات المتحدة  الطلبة الكنديون قد انخرطوا في هذا النشاط هنا بشكل جيد كيف يتم معالجة مديري المدارس قضية التسلط عند حدوثها أثناء المساء عندما يكون الطلبة في منازلهم ، هل أولياء الأمور يدعمون علاج المشكلة التي تحصل بالمنزل ؟

جوستن و . باتشجن : من المهم حقا عند تطوير العلاقة الجيدة مع أولياء الأمور بمدرستك / المنطقة التعليمية كي تستطيع أن تحدثهم عن هذه الأنواع من القضايا ، وكما تعلم  بعض أولياء الأمور منفتحين بينما بعض غير منفتحين بهذه القضايا ، ربما يكون من المفيد  توزيع بعض الأشياء إلى الأولياء  من خلال النقاش حول هذه القضايا أثناء السنة الدراسية كي لا يتفاجئوا بالقبض على أبنائهم فجأة عندما تخبرهم بذلك ، وقد تكون هناك شراكة بين الأولياء والتربويين للتعامل مع قضية التسلط .

سؤال من بوفي فجنبوش "Buffy Fegenbush " مدير مدرسة " Berwick " الثانوية : هل تعتقد ان الممارسة المستمرة المتمثلة في  نظم المدرسة ومراجعة سياسة عدم التسامح الحالية لعلاج قضية التسلط في المدرسة  طريقة فعالة لعلاج المشكلة ؟

جوستن  و. باتشجن : نحن لا نظن ان عدم التسامح سياسة جيدة لأي شيء هناك تباين كبير في أنواع التسلط التي تحدث ، وليس هناك جواب واحد في كيفية التعامل معها وعلى المدارس أن تكون خلاقة في الرد على هذه القضية ، وعدم التسامح في نظري مقيد  وغير بناء  ولا  يؤخذ في عين الاعتبار في كيفية تعلم الطلبة .


أندرو تروتر  "Andrew Trotter "  (  المذيع الذي أدار النقاش ):  لقد كان لدينا كثير من الأسئلة اليوم ، ووافق كل من جوستن وسمير للإجابة عنها حتى الساعة الثانية والربع مساء ، لذا سوف نستمر  .


سؤال من كفن "Kevin  "  مساعد مدير مدرسة : LaBelle Middle  : أولاً قبل أي شيء فأنه يأخذ كل الوقت عند الحصول على أدلة لكشف عن التسلط ، وعلى المدارس فلترة كل البرمجيات التي تمنعنا فحص هذه البرمجيات ومواقع التواصل الاجتماعي (MySpace ) لماذا لا تستطيع المدارس تعيين شخص يستطيع الدخول بهذه المواقع ومراقبتها ؟ يجب على المشرعين تمرير بعض التشريعات لجمع أدلة بسهولة لمعرفة من أين تأتي أسباب التسلط  .

سمير هندوجا : يوجد شخص في المناطق التعليمية الأكثر تقدما يمكنه الدخول في هذه المواقع لفلترتها لتتمكن من التحقيق والرصد ، ولهذه المناطق فريق من منفذي القانون أو شريك مع هيئة تعزيز وتطبيق القانون محليا ، لجمع الأدلة ليس عملية صعبة كما يتصور بعض وإذا كنت تعمل مع مزود خدمة المحتوى ( MySpace , Facebook ) أو مزود خدمة الانترنت (Earthlink , Comcast , AOL  ) أو مزود خدمة الهاتف المحمول ، وأجد أنهم يحبون أن يعملوا معكم إذا اتصل بهم هيئة تطبيق القانون ، وأخيراً يجب أن تأتي المصادر من قبل الولاية أو من قبل المؤسسات الخاصة  أو من قبل القطاع الخاص الذين هم على الاستعداد لإثبات أنهم يهتمون بالمجتمع وبسلامة الشباب عبر الانترنت ونقوم بالاتصالات وعقد الاجتماعات ونرى ما هو ممكن وأنا أعلم أنا مقيدين بالوقت وننسحب في كل الاتجاهات ويجب أن نعمل ما نستطيع القيام به وهذه هي قضية حقيقية وخطيرة .


سؤال من  آنا مارية دي سامبر " Maria de Samper   Ana" مديرة مدرسة  في "Colegio Santa Maria  " بولاية " Colombia " : ما الذي يمكن عمله مع " المراقبين " الذين لا يقومون بأي نشاط  وقد يتغاضون أو يشجعون " التسلط " ؟

جوستن و . باتشجن : نحاول أن نمكن " المتفرج- المحايد " أن يتصرف نيابة عن الضحية  والإبلاغ بكتابة تقرير عن الحادث إلى شخص بالغ .


سؤال من أندرو تروتر "Andrew Trotter   " : هل طالب الصحافة من خلال مواقع الكترونية عرضة إلى استخدام " التسلط " ؟ هل مستشارو ومحررو " نشرة الطالب " قلقون من ذلك  ، وإذا كان كذلك فماذا يفعلون ؟

جوستن و . باتشجن : لا أعتقد ان يحصل ذلك حسب علمي ولكن لا أستغرب إذا حدث مثل ذلك ، من الواضح أنه مسئولية المعلمين والإداريين مراقبة ما ينشر في الصحافة المدرسية  وهناك عقوبات من قبل المدرسة .


سؤال من جوين دارل هربرت "  Joanne Darrell Herbert " مستشار مدرسي بمدرسة " York House  " : هل تقترح كتبا أو وورش عمل أو أفكاراً عامة لاتحاد الطلبة الذي يرغب في علاج مشكلة التسلط ؟

سمير هندوجا : في كتابنا تعرضنا إلى مراقبة الأقران كأسلوب علاجي حيث أن الطلبة الصغار أكثر استماعاً وتقبلاً من الطلبة الكبار  من المعلمين والإداريين في بعض الأحيان ، تطورت كثير من برامج " مراقبة الأقران " للعنف المدرسي من اجل التصدي للتسلط عبر الانترنت ، وأشجع الاتحاد الطلابي على تطوير بنود حملة " PSA " أو استخدام عمل خلاق من خلال وسائل الأعلام والفنون التشكيلية لنشر قضية التسلط في الحرم الجامعي وفي المدارس   .


سؤال من ترسيا كومنس " Tricia Cummins  " منسق بمدرسة " Fourth Street  : ما أكثر الأعمار او المراحل التعليمية ضررا من التسلط ؟ ما الصف الدراسي الذي لا يتأثر بهذا التسلط؟

جوستن و. باتشجن : نرى أن أكثر الأدلة تشير إلى تعرض طلبة الفصلين السابع والثامن وهذا ليس بمستغرب وهو تعرضهم إلى العنف التقليدي ، ونرى تحولا كبيراً من الصف السدس والصف السابع لديهم أمثلة مما يحدث بالمدرسة الابتدائية .


سؤال من جسيكا راسبا " Jessica Raspa "  معلمة تكنولوجيا المعلومات : لقد كتبت رداً  إلى " Tom  " : ولكن يعاقبون الطلبة خارج المدرسة على تعبير الرأي من خلال استخدام الكمبيوتر بالمنزل التي تتماشى مع الاستثناءات التي ذكرت سابقا ماذا تقترح من أساليب العقوبات التي تناسب مختلف السلوكيات الخاطئة ؟

سمير هندوجا :  سؤال مهم يجب الاستمرار بإنزال العقوبات ويجب ان يكون هناك ردة فعل مع نوع الجريمة وخطورتها وقياس ردة الفعل يكون عندما يعتقد الجاني أن سلوكه غير خطر ولا يتسامح ويرفض اتباع قواعد السلامة او الإجراءات التأديبية مستقبلاً ، وتتراوح العقوبات بين عقوبات غير رسمية : الاعتصام إلى عقد لقاءات مع أولياء الأمور وحظر الأنشطة اللامنهجية  والتعليق عن الدراسة او الطرد من المدرسة وإنزال عقوبات مدنية وجنائية ، مع تقييم كل عقوبة على حدة  وهذا يعتمد على خطورة الجرم ، وأخيراً نحن نؤيد التدابير التأديبية الخلاقة  والمفيدة لعملية التعليم عند الاستخدام غير الحكيم للتكنولوجيا .


سؤال من دبرا برادلي " Debra Bradley  " مدير العلاقات العامة  من جمعية الموجهين والمدراء : أعمل في منظمة مهنية تضم كل مدراء المدارس لمختلف المر احل التعليمية ، ما الخطط التي ينبغي استخدامها من قبل مدراء المدارس في هذا المجال أو ما الخطط في تعامل المدراء مع قضية التسلط  رسمياً ؟

جوستن و. باتشجن : أولاً على المدراء عقد ورش عمل لتوعية العاملين بالمدارس بشأن قضية التسلط ، وان يوضح المدير للعاملين أن  السلوكيات المتعلقة بالتسلط لا يمكن التغاضي عنها وإجراء تحقيق عند ظهور شك يجلب انتباههم ، وإذا حاول المدير أن يرفض هذه السلوكيات عليه أن يرسل رسالة مهمة إلى العاملين والطلبة أنه ليس هناك مشكلة للتسلط والعنف لذا يجب على المدراء توعية أنفسهم بشان هذه القضايا وإتاحة فرص للعاملين بالمدرسة أن يتعلموا ويعرفوا  تحديد ومنع وردة فعل  لقضية التسلط  .

 
سؤال من كي ترينكل "  Kay Trinkle" مستشار : ما السياسات المتعلقة حول التكنولوجيا والهواتف المحمولة تفرضها المدرسة وتكون فعالة كيف يتم تطبيقها ؟

سمير هندوجا: بعض المدارس تحاول أن تمنع كليا استخدام الهواتف المحمولة أثناء الدوام المدرسي ، وبعض المدارس تسمح استخدام فوراً قبل وبعد الجرس الأول والأخير  يومياً ، ومعظم المدارس تصادر الهواتف إذا أخرجها الطلبة في وقت كانت من المفروض تكون ليست معهم ، ما يفترض أن تكون هذه السياسات فعالة هو تعليم الطلبة كيفية الاستخدام السليم لهذه الأجهزة بدلاً من العقوبات التي تفرض على السلوك غير اللائق ، وإذا قيل أن العقوبات تحتاج  إلى شرح وتفصيل في حال انتهاك اللوائح وردع للآخرين ، وفي الحقيقة الطلبة مقيدون بهواتفهم ونحن بحاجة ان نوضح لهم ان المضايقات باستخدام الرسائل النصية والتقاط صور غير لائقة عن طريق الفيديو وتبادل الصور  بين الطلبة أمر غير مقبول ، ونحتاج إلى تذكير الطلبة أن آلة الطباعة والتصوير وتستخدم لهذه الحالات بشكل واسع ويمكن تحديد المصدر بطرق ثابتة .


سؤال من روني بنسون " Roni Benson " المدير المشارك في برنامج تسلط الضفدع "The Bully Frog Program  " :هل تعتقد أن مزيدا من التعليم والتوجيه بشأن التسلط / البلطجة يجب أن تقوم به المدارس الابتدائية والتأكيد أن السلوك غير الحسن وجها لوجه  غير السلوك خلال الانترنت ، وكمربي ومؤلف كتاب عن التسلط في مرحلة الطفولة أعتقد أن التسلط يعكس السلوك السيء وان منفذي التسلط جبناء يشعرون بالراحة عند إيذاء الآخرين ، هل ستناقش قضية التسلط وارتفاع معدل حالات الانتحار للمراهقين وشكراً ؟ 

جوستن و. باتشجن : يجب بالتأكيد توعية طلبة المرحلة الابتدائية على السلوك الحسن ، وبدأنا نركز على الاستخدام السليم للانترنت والانتقال تدريجياً في الأسئلة : ما هو السلوك السيئ ؟ ولماذا يكون سيئاً فيما يتعلق بالتسلط عبر الانترنت وحالة الانتحار ؟ وقد تحدثنا عن ذلك في كتابنا في الفصل الخاص بعنوان :   cyberbullicide ونجري دراسة العلاقة بين التسلط والانتحار ، وهذه إشارة وتلميح استخلصناها من نتائج الدراسة وهي : ضحايا التسلط  لديهم او تنتابهم فكرة الانتحار .


سؤال من مايك دونلين "  Mike Donlin  "  مستشار في إدارة المناهج في المدارس العامة في "Seattle " : الأسئلة القانونية مهمة حقا لوائح المدرسة  ، في الفصل الخامس في كتبكم الجديد إشارة جيدة عن سوابق قانونية ، وأنني دائما أتحدث مع المعلمين والإداريين ان يراجعوا مكتب الشئون القانونية ، هل ينفع هذا الأمر مع سائر المعلمين والتربويين في بقية المدارس ؟

سمير هندوجا : في العادة لهذه المدارس موظفون قانونيون وإذا يتعاونوا معنا اتصلنا بالفريق القانوني على مستوى الولاية  على سبيل المثال في " فلوريدا" أنا أعمل مع قسم التربية على مستوى الولاية ولديهم موظفون الذين يساعدون المناطق التعليمية لهذه الغاية ، مع كون قضية التسلط جديدة فأن الطلب  بتعيين المستشارين والمحاميين فكرة جيدة من محاولة استخراج مخرج قانوني أو خطة بواسطتكم .


سؤال من روبن "  Robin " رئيس رجال الأمن والسلامة برياض الأطفال : هل تعتقد أن هناك طريقة للاستخدام الآمن للانترنت لتعليم الطلبة مخاطر التسلط ؟

جوستن  و. باتشجن : نعم ويعتمد ذلك على المرحلة التعليمية ،   المسئول عن هذه القضية يظهر الأدلة عن قضية التسلط ثم يناقش الطلبة عن الحادث كي يتعلموا نتائج وآثار سلوكيات التسلط ، وربما يتطلب الأمر إلى تشكيل مجموعة صغيرة وأعتقد أن هذا  مؤثر وأود أن أقول أنها إستراتيجية جيدة  للطلبة الكبار على ان يتم تدريبهم على معرفة آثار التسلط على أن يقوموا في توعية الطلبة الأصغر منهم سناً .


سؤال من جين ديفريتاس " Jenn DeFreitas " من مدارس "Insight  " : ما العلامات التي تظهر على الطالب الذي تعرض للتسلط ؟

سمير هندوجا: أتمنى أن تكون هناك أعلام حمراء واضحة تشير إلى تعرض الطالب إلى التسلط عبر الانترنت ومع ذلك توجد قرائن مختلفة تشير إلى وجود مشكلة خطيرة تستحق التحقيق على سبيل المثال فيما إذا استخدم الطالب الكمبيوتر استخداما سيئاً او بطريقة غير متوقعة ، تظهر عليه حالة العصبية والانفعال في حال إرسال رسالة نصية مستعجلة من خلال البريد الالكتروني وعدم الرغبة بالذهاب إلى المدرسة او الخروج من البيت ويظهر عليه الغضب والاكتئاب والإحباط بعد استخدام الكمبيوتر أو الهاتف المحمول يتجنب الحديث عما يفعل باستخدام الكمبيوتر  ، وتظهر عليه حالة الانسحاب من مرافقة الأصدقاء او أحد أفراد الأسرة .


سؤال من روني ماثيوز "Ronni   Mathews  " مدرسة "Youth Advocate Northside  " مدينة "Cool  " ولاية كاليفورنيا : هل صفحات موقع "MySpace "في الحقيقة " خاصة " ولها طابع " الخصوصية" ؟

جوستن و. باتشجن : نعم ولا ، كونها وسيلة خاصة  لمن يريد قبول أصدقاء ليروا ما في ملفه من بيانات شخصية ولكن لسوء الحظ كثير من المراهقين يجمع أصدقاء كثيرين ويقبلون طلبات صداقة أشخاص غير معروفين .


سؤال من أندرو  تروتر " Andrew Trotter "  : هل أحد الجنسين ( الذكر والأنثى ) أكثر عرضة لمشكلة التسلط ؟

سمير هندوجا: أشارت دراساتنا أن كلا من الذكر والأنثى على حد سواء لهم سوابق في هذه القضية ، ولكن تختلف أشكال وسلوكيات بين الأولاد والبنات ، وأود ان أشير أن بعض الدراسات التي اطلعنا عليها ان البنات أكثر تورطاً من الأولاد وقد يعتمد ذلك على كيفية تعريف مفهوم " التسلط" .


سؤال من كيم مازوسكوسكا  " Kim Mazauskas  " مدرسة "District  of  Palm  beach County  " بولاية فلوريدا منسق برنامج منع التسلط والعنف : قسمنا " السلامة في المدرسة " يعمل مع كل من د. هندوجا ود. باتشجن في حملة منع التسلط ونعتمد على الكتاب كمصدر ومرجع أولي ودليل لقضية التحرش بين الشباب ويعد الكتاب من المصادر المهمة في تطوير الدورات التدريبية  في مجال التنمية البشرية على مستوى المنطقية  التعليمية  ، وأنا معجب بالعلاقة  بين التسلط والمناخ المدرسي التي تقترحونها ، هل يمكن توضيح ذلك لنا ؟ وهل تحدثوننا عن أهمية دخول موقع المنطقة التعليمية  الالكتروني لصياغة لوائح جديدة للمدرسة  ؟    

جوستن و. باتشجن : في بحوثنا نرى ان سبب تورط الطلبة في قضية التسلط سواء أكانوا ضحايا أو يحبون الإساءة إلى  الآخرين كانوا يعيشون في مناخ اجتماعي وثقافي سيء  بالمدرسة مقارنة بغيرهم الذين لا يعيشون هذه الظروف فلم يتعرضوا للتسلط ، أولا : على المناطق التعليمية زراعة المناخ الذي يشعر الطلبة من خلاله بالأمن في المدرسة ، ويرغبون بالذهاب إلى المدرسة ويشعرون برعاية المعلمين لهم ويتمنون لهم التوفيق والنجاح ،  ثانيا : ألا تتأثر المدارس بما تبثه وسائل الأعلام من تكبير حجم ودرجة خطورة المشكلة أو عكس ذلك ، ويجب بناء خط وقاعدة بالمنطقة التعليمية كهدف لمتابعة العوامل المسببة للتسلط بين الطلبة ، مع إجراء البحوث أو المسوح الاستطلاعية كمطلب أساس لهذا الأمر ، وأخيرا على المناطق التعليمية توفير مزيد من العوامل تتعامل مع قضية التسلط مثل جمع البيانات والأرقام التي توضح درجات الأذى بين أوساط الطلبة وإلا تتفاقم المشكلة كثيراً .  


سؤال من روسل  أ. سابلا " Russell A.  Sabella  " بروفسور جامعة " Gulf  Coast  " في فلوريدا : أولاً نشكركم على جهودكم وكتابكم الجديد رائع ، وسؤالي : إذا كانت الهواتف المحمولة وسيلة لارتكاب جريمة التسلط  هل  إنشاء هواتف محمولة صديقة  للأطفال بدلا من مقاطع فيديو او مواقع الانترنت او المكالمات المعتمدة الصادرة والقادمة  ؟

سمير هندوجا : سؤال رائع  اختراع هواتف محمولة خاصة لكبار السن كما في حالة الطوارئ ، ونؤكد تخصيص هواتف مقيدة للشباب ، تساعد التكنولوجيا الجديدة ( جهاز GPS ) الكبار مراقبة الشباب عند استخدامهم الهواتف المحمولة من أجل مكافحة التسلط ، وبالفعل هناك جهاز في الأسواق تنبه أولياء الأمور عن فحوى الرسائل النصية  المرسلة إلى الأطفال والشباب عبر الكمبيوتر والبريد الالكتروني  ، لذا دعونا نستخدم التكنولوجيا للمحافظة على سلامة الأطفال والشباب .


سؤال من جان أرنولد "Jan  Arnold  " معلم متخصص بالموارد الصحية  : كيف تجمع المدارس الأدلة لقضية التسلط ؟ هل يتم ترميز كل انتهاك او جرم برمز خاص للتفريق بين جرم وآخر في الأرشيف بالمدرسة ؟

جوستن و . باتشجن : سؤال جيد ، أخمن ان معظم  المدارس لا تجمع المعلومات والأدلة عن قضية التسلط  باستثناء حالات قليلة التي تعلمها وأنا غير متأكد كيف يتم استخدام عملية الترميز ، وعندما نتصل بالمنطقة التعليمية نحاول تشجيعها على تقييم دراسة استقصائية عن قضية التسلط التي حدثت في المدارس التابعة لها ، فيستغربون أنهم لم يتعلموا كيفية عملية تقييم قضية التسلط .


سؤال من أنا ماريا دي سامبر " Ana  Maria  de Samper " مديرة مدرسة : Colegio Santa Maria  بولاية " Colombia  " أين يمكن الحصول على الإحصائيات بشأن التسلط عبر الانترنت ؟

جوستن  و. باتشجن : في  موقعنا الالكتروني توجد كم من الإحصائيات  حول التسلط  (   www.cyberbullying.us   )     


سؤال من كارولاين أوفرفلت " Caroline Overfelt " منسقة التعليم الالكتروني مدرسة :   Roanoke County  : ذكرتم أن المدارس تفرض عقوبات بشان استخدام الكمبيوتر في المنزل ، وإذا كانت لديكم معلومات كافية عن هذه العقوبات فكيف تثبتون ذلك ؟

سمير هندوجا: كل ذلك مما تجمعه المدرسة من أدلة كافية لدعم موقفها مثل تعطيل بيئة التعلم ، وكيف تستطيع المدرسة التعبير عن ذلك ؟ حالة واحدة يتبادر إلى الذهن وهي ما أشارت إليها المنطقة التعليمية حول  تعطيل طالب  شبكة ونظام  كمبيوتر المدرسة ولكن عند استئناف الحكم لم تستطع المدرسة تقديم أدلة كافية لكسب قضيتها ضد الطالب .


سؤال من جوان دارل هربلت "   Joanne Darrrel Herbelt " مستشارة مدرسة "York House  " :  هل توصي بقراءة كتب أو عقد حلقة نقاشية  أو تقديم أفكار إلى الطلبة في علاج مشكلة التنمر ( التسلط ) ؟

جوستن و. باتشجن : أنا لا علم لي بكتاب محدد أو حلقة نقاشية تحديدا للطلبة وأعتقد أن كتابنا يوفي الغرض المطلوب خاصة  توجيه الأقران وتقديم اقتراحات كيف يتعلم الطلبة بعلاج هذه القضية .


سؤال من جيل دفيو " Jill Devoe  " باحث في المعهد الأمريكي للبحوث  ، واشنطن (CD  ) من خلال وصفكم للكتاب قلتم نعرض الرسوم التوضيحية  ماذا  يبدو التسلط  ؟ فهل توضحون بعض الأمثلة ؟

سمير هندوجا : نعم نحن نصف عشرات الأمثلة الواقعية عن قضية التسلط والصور القطعية التي كانت مجهولة المصدر وعندما تقرأ الكتاب سوف يتكون لديك شعور بماهية التسلط وكيف يبدو ؟ 


سؤال من مايك دونلن "Mike Donlin  " مستشار في إدارة المناهج  بالمدارس العامة في "Seattle : أشكركم على تعليقكم عن الشباب والمراهقين بالقول: " الشيء الكبير المقبل " إننا نقوم بمزيد من المكالمات من المدارس الابتدائية مع العاملين فيها ومع أولياء أمور الأطفال في مرحلة قبل المدرسة ( رياض الأطفال ) والمرحلة الابتدائية الذين يخبرون بدخول هؤلاء الأطفال بشبكة الانترنت ، هل يمثل هذا ظاهرة ؟

جوستن و. باتشجن : قمنا بالسفر داخل وخارج منطقتنا ، نعم على ما يبدو أن الأطفال يتبنون مفاهيم هذه التكنولوجيا في عمر مبكر وفي تزايد مستمر .


سؤال من سارا  وايت "Sarah  White  "  مديرة في منظمة الأطفال المفقدين ، ما آخر الإحصائيات بشان التسلط عبر الانترنت ؟

جوستن و. باتشجن : هذا يعتمد على تعريفك للتسلط  ونوع أفراد العينة التي لديك  ، ولكن ما بين 10-35% من المراهقين يعتبرون ضحايا التسلط  ، ويمكنك معرفة المزيد من الإحصائيات والنسب عن طالبات المرحلة المتوسطة في موقعنا : www.cyberbullying.us 


سؤال من إليزابيت هنسلي " Elisabeth Hensley  " باحث مشارك في مؤسسة (MPR  ) في عملي مع الفصول العليا للطلبة المراهقين نسمع من بعضهم يقول انهم يعرفون أن البيئة الإفتراضية  أكثر عدائية ولكن  انها مجرد متعة للجميع و من الواضح أن المراهقين المتورطين منهم يعتبرونها بيئة خطيرة ، ما الأفكار التي تقدمونها حول كيفية مواجهة هذا الموقف ؟

سمير هندوجا : بعض المراهقين لا يكترث ولا يهتم بهذا الأمر خاصة الذين يتعاملون بإيجابية مع أي تحرش ولهم قدرة على تنمية ذاتهم وأقل تأثراً بسلوكيات أقرانهم المتورطين ، لذا بعضهم يقاوم الانخراط بهذه السلوكيات الخاطئة خاصة طلبة الفصول العليا مع سماعهم عن المشكلات في المدرسة وفي الأسرة مثل الاكتئاب والانتحار  ، ونحاول ببساطة ان نثير اهتمام المراهقين عن الحكايات الحقيقية والأمثلة الحية عن أشكال التسلط – التحرش – خارج البيئة الافتراضية ، وأن بعض الشباب عرضة لهذه الأشكال وتسبب لهم آلاما وأضراراً نفسية طوال الوقت . 

  
سؤال من كارمن توريس " Carmen Torres " منسقة في التنمية البشرية (CEDI  ) ما الخطط التي يجب  أن يتخذها المعلمون أو الأولياء لتوعية الأطفال ضحايا التسلط ؟

جوستن و . باتشجن : أولاً : يجب أن يتعلم الطلبة كيفية الابتعاد عن سلوكيات التسلط مؤقتاً  من خلال الخروج من برامج الكمبيوتر وتغيير المواقع أو الابتعاد عن الجهاز مؤقتاً ، ونوصي دائما أن على الضحايا حفظ الأدلة بشأن التسلط كذلك حفظ قصاصات الورق ما تنشرها الصحف من حوادث التسلط ، وتكون أدلة مفيدة في حال استمرار وتكرار حوادث التسلط واستفحال المشكلة .


سؤال من أميلي براندي "Emily Brandy  " رئيسة في المنطقة التجارية (PTA  ) في عملنا نبحث عن الأمثلة التي تفيد الأولياء في المدارس ونحن نعيش في جزيرة كبيرة ، هل تنظمون إلى أية المجموعة وتقدموا عروضا وندوات عن أشكال التسلط ؟

سمير هندوجا : نحن نقوم بتقديم ورش عمل وندوات طوال الوقت ، اطلعي على موقعنا الالكتروني لمعرفة المزيد من التفاصيل ولا تترددي بالاتصال بنا  والاستفسار عن أي شيء .


سؤال من بتر دافيس "Peter  Davies  "  مدير مدرسة : Dwight- Englewood School  : ما هي أفضل الطرق لتوعية الطلبة بشان قضية التسلط عبر الانترنت قبل أن يتورطوا فيها أو يكونوا من ضحاياها ، وفي أي سن أو مرحلة تعليمية نبدأ هذه العملية ؟

جوستن و. باتشجن : نقترح ان يقوم التربويون والأولياء مبكراً توعية الطلبة بهذه القضية وعندما يقدم لهم جهاز الكمبيوتر لأول مرة عليهم أن يعلموا الطلبة بالاستخدام المسئول لهذا الجهاز ، وعليك أن تقيم نضج الطلبة وإدخال معلومات عن الاستخدام السليم لهذا الجهاز بالمناهج المدرسية ، يمكنك أن تبدأ بمرحلة مبكرة   ، ولا ننسى أننا في وضع متخلف  في تقييم  كل السلبيات  لهذه الأجهزة التكنولوجيا  ، وهذا ما نحتاجه الآن لنقوم به .


سؤال من  جنيفر ميخائيل " Jennifer Michaelis  " طالب كلية الحقوق جامعة : Alabama  : هل لديكم أمثلة  معينة لحالات التسلط تم مقاضاتها جنائياً حتى ولو  كان دون جدوى ، وماذا عن القانون المدني وهل هناك قوانين جديدة للتسلط ؟

سمير هندوجا : لقد تكلمنا واستشرنا محامين لمن تقاضوا  عن كبار في قضية التسلط ، ولكن لم نسمع عن قضايا متعلقة بطلبة المدارس مدنيا وجنائياً .


سؤال من لورا ريفيرا " Laura Rivera  "  مستشارة مدرسة :St. Michael الثانوية : ما النصيحة التي تسدونها إلى أولياء الأمور الذين لهم ضحايا التسلط من حيث الاستخدام الآمن والمراقبة والعواقب الوخيمة لهذه القضية ؟

جوستن و. باتشجن : أولياء الأمور يجب أن يكونوا في خط أمامي لأبنائهم فيما يتعلق بالقواعد المتبعة ما هي؟ ولدينا اتفاقية او عقد لتنظيم استخدام الانترنت في موقعنا الالكتروني : www.cyberbullying.us  في حال انتهاك الأطفال شروط أو بنود العقد  يجب ان يعرفوا  عواقب هذا الانتهاك .


سؤال من السيدة فهيم "Mrs . Faheem  " أم لطالب عمره (15) سنة في الثانوية  : ما يفعل ولي الأمر عندما يكون ولده ضحية التسلط ؟ في السنة الدراسية الماضية هدد ابني على موقعي : MySpace  و Facebook  من قبل طالب مدرسة قلت للوالدين : استطيع نسخ ورقة التهديد من الموقعين وإرسالها إلى رجال القانون كي يتعاملوا مع هذه القضية ، هل هذا إجراء سليم ؟ برجاء النصيحة ، وشكرا لكم .

سمير هندوجا: هذه الخطوة مناسبة هل الجاني معروف لدى  لولدك وهل الجاني في نفس المدرسة مع ابنك ؟ وإذا شعر الابن أنه مهدد وأنه قلق للذهاب إلى المدرسة ، أخبري المنطقة التعليمية كي يتخذوا الإجراء المناسب .


سؤال من بولا " Paula  "  مدرسة "New Berlin Public Schools  " : ما القانون المتعلق بالتسلط عبر الانترنت ؟

سمير هندوجا : قانون التسلط متطور باستمرار ، يرجى الاطلاع على صحائف الوقائع في موقعنا الالكتروني : www.cyberbullying.us/resources.php  وسنستمر بتجديد القوانين التي أصبحت معروفة لدينا .


سؤال من آدم كولينس "  Adam Collins  "  طالب دكتوراه في علم النفس من جامعة :Nebraska – Lincoln  : هل يحتاج بحث " التسلط " إلى توجيه مستقبلاً ؟ وما المجالات التي يجب الاهتمام بها أكثر ؟

جوستن و. باتشجن : عند هذه النقطة يجب تحديد الأسباب والعوامل والنتائج المترتبة على الإيذاء والعنف المخالف عبر الانترنت بالنسبة للجاني والضحية ، وأعتقد  انه من الضروري إدخال  في المناهج هذه القضية وأنواعها وآثارها  لذا نحن بحاجة إلى تقييم البحوث في هذا المجال .


سؤال من جودي ويرن " Judy   Wearne  " مستشار مدرسة : Clay County School District, Fl:  : التحقيق بقضية التسلط  استغرق وقتا طويلاً لكثرة  عدد الطلبة المتورطين بها ، هل دور الإدارة المدرسية ورجال  منفذو القانون  أكبر من دور التوجيه والإرشاد ؟

سمير هندوجا : أنا اتفق معك ان التحقيقات تأخذ وقتا طويلاً  وان يشارك ويهتم رجال القانون في حال تعرض سلامة الأشخاص إلى تهديد و الإكراه وهتك الخصوصيات ، وعلى العاملين بالمدرسة التدخل عند ظهور المشكلة وعلاجها بشكل رسمي وغير رسمي .



أندرو  تروتر "Andrew Trotter  " مدير المناقشة : ونحن سوف نختتم هذه الدردشة ، بعد تمديدها ب (15 ) دقيقة
شكرا جزيلا لخبيرين :  سمير هندوجا و جوستين على الإجابات  الكافية للأسئلة  المطروحة ،  أنت مدعو لمواصلة الحديث عن التسلط عبر الإنترنت في منتدى المناقشة في http://tinyurl.com/43eo5j


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق