الأربعاء، 18 ديسمبر 2013

الآثار المترتبة لتفاعل المعلمين مع الطلبة وكيفية تجنبه



  قرأت في موقع Cyberbullying  Research  Center  " من إصدار  مركز بحوث التسلط عبر الانترنت :

Implications for teachers who socialize with students online, and how to avoid them

Posted by Sameer Hinduja on March 24, 2010
الآثار المترتبة  لتفاعل المعلمين مع الطلبة وكيفية تجنبه
بقلم : سمير هندوجا 24/3/2010
ترجمة : الباحث/ عباس سبتي

     دعونا نعود إلى ما قلناه او كتبناه في الانترنت  بشان مناقشة  التفاعل بين الطلبة والمعلمين بمواقع التواصل الاجتماعي او بمواقع أخرى ، شبكات التواصل الاجتماعي مثل " فيسبوك " و" ماي سبيس " تهتم في الأساس بالتفاعل الاجتماعي من أجل تكوين الصداقات أو تقوية العلاقة  بين الأصدقاء  ، ينبغي على العاملين بالمدرسة تجنب عقد التفاعل الاجتماعي مع الطلبة وعدم انشغالهم بعقد  صداقات ودية مع الطلبة .

     هناك مخاوف من إمكانية التفاعل بين الطلبة والمعلمين ، من جهة قد ترسل طالبة رسالة  غزلية إلى أحد العاملين بالمدرسة ويكون في موقف محرج إذا رد بحرارة على الرسالة  سوف يواجه تهمة  الاتصال الجنسي مع الطالبة ، وإذا لم يعتني بالرد فأن ذلك قد يؤدي إلى انتقام الطالبة منه .

     ومن المخاوف الأخرى عندما يشارك أحد العاملين بالمدرسة في موقع التواصل الاجتماعي قد يصبح كالضامن لجميع الطلبة بمعنى إذا كان المعلم صديقا لبعض الطلبة وليس كلهم فانه يخلق انطباعا أن هؤلاء الطلبة مفضلون عن غيرهم بإعطائهم درجات أعلى ، فأي شيء يحدث عبر الانترنت  من قبل موظف المدرسة الحكومية مثل كتابة بيانات أو إرسال صور بمواقع التواصل الاجتماعي فأنه سيستخدم للحكم على نوع شخصية الفاعل ، إلى جانب قلق من قبل أصدقاء هذا الموظف الذي كتب بيانات غير مفلترة أو صور غير لائقة وقد يطرح هذا السؤال : هل هذا النوع من البشر من نثق به ليعلم أطفالنا ؟

     "إيان دفيو  ، Ian Defeo " معلم بديل من مدينة " كاب ماي ، Cape May " بولاية " نيوجرسي ،New Jesey  " أستجوب من قبل المحكمة بسبب إعطائه شعار فرقته الموسيقية وبعد ان زار الطالب موقع المعلم ( MySpace ) ويحتوي على كلمات غير لائقة ومقطع فيديو لإمرأة عارية واعتبرت المدرسة ذلك غير لائق لمعلم وأن العاملين في المدرسة يتقاضون على سلوكياتهم الخاطئة  خارج المدرسة  إذا أثر ذلك على عملية التعليم بالمدرسة ، وهذا يعني عدم حماية المعلم البديل من هذه السلوكيات .

     وعلى العاملين بالمدرسة التواصل مع الطلبة فيما يتعلق بواجبات الفصل والأنشطة التعليمية من خلال الموقع الالكتروني الحي والبريد الالكتروني ويطلق علي الموقع أحيانا "  نهج الحديقة المسورة " وتوجد أنواع من التواصل تقوم بها المدرسة للتمييز بين حالات "المهنية  " وبين حالات التواصل الاجتماعي غير اللائق ، ومعظم أنواع التواصل التي تقوم بها المدرسة مراقبة ومخزونة في قاعدة البيانات ، مع توفير وسيلة أكثر أماناً بين المعلمين والطلبة .

     وبالعودة إلى مقال في مجلة " أسبوع التربية " كتبت : أن " تري ميلر ،Terri Miller " رئيس لجنة  منع الاعتداء الجنسي وسوء السلوك قال: ينبغي لمشرعي التشريعات ألا يسنون تشريعات رجعية تتعلق بالتواصل بين المعلمين والطلبة ، وما يحتاجون له للتركيز عليه  هو التدريب بشكل سليم ، " والرسالة الموجهة للعاملين هي فكروا قبل استخدام الانترنت لا ترسلوا أو تسمحوا لأحد أن يرسل أية مواد تثير تساؤلات حول شخصيتكم وميولكم ، وشيء آخر مهم اتصلوا بالطلبة من خلال العمل المدرسي فقط ، وحماية " الخصوصية " لا تمنع من كشف عن وجود مثل هذا التواصل ومحتوياته .

     واحذر عند التواصل مع الطلبة عبر الانترنت عقد علاقة اجتماعية خاصة معهم ، وهذه التدابير مع سياسة المنطقة التعليمية التي تمنع عقد مثل هذه العلاقات أحسن طريقة للحفاظ على رسالة المدرسة .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق