الخميس، 27 فبراير 2014

التسلط : تحليل تمهيدي للعوامل المتعلقة بضحايا وجناة التسلط -2





     العديد من المشكلات التي تحدث خارج نطاق الانترنت تشتمل على نموذج متعدد المتغيرات لشرح مشكلة الإيذاء الخطيرة عبر الانترنت للضحايا  ( جدول رقم 3)  وللجناة ( جدول رقم 4) مع مراعاة الخصائص الديمغرافية مع أن النتائج الأولية قد أشارت إلى عدم وجود فروق ذات دلالة بين الجنس والعرق لجميع أشكال التسلط ، في مرحلة التحليل سوف تحدد ما إذا كانت العلاقة بين  المشكلات السلوكية خارج الانترنت والسلوكيات الخطيرة عبر الانترنت تبقى ثابتة ، كما هو المتوقع جميع المشكلات السلوكية خارج نطاق الانترنت ذات الصلة بالفروق الإحصائية لمشكلات التسلط الخطيرة بالنسبة للضحايا والجناة  ، وهذه المتغيرات مع ذلك لا تشرح التباين في قضية التسلط ، مع أن التوقعات القوية تبين تجربة العنف التقليدي للجاني أو الضحية ، سلوكيات العنف التقليدي أكثر من خمس مرات لسلوكيات التسلط ، ووفقاً ل "  Nagelkerke R2 " للضبط الديمغرافي تبين أن (10%) من  هذا التباين لصالح جناة التسلط ، وهذه المتغيرات في الدراسة الحالية ترتبط بقضية التسلط بالإضافة إلى أن المتغيرات  البارزة تحتاج إلى الشرح والبيان ، ونأمل أن تتناول الدراسات في المستقبل موضوعات مثل تقدير الذات وفاعلية قدرة الذات بسبب ارتباطها بالأمراض العاطفية والنفسية للمراهقين .
(Leary and Downs 1995; Leary, Haupt, Strausser, and Chokel 1998)

المناقشة:
     التسلط عبر الانترنت كظاهرة حازت اهتمام وسائل الأعلام الشعبية ومختلف وكالات الأنباء ودراسات حالة وحكايات ، جمعت بعض البيانات كم قبل بعض مراكز أبحاث تكنولوجيا المعلومات ومكاتب الخدمة الاجتماعية وقدمت لنا صورة غير واضحة عن انتشار شكل خاض لحالة الانحراف ، وأشارت نتائج الدراسة الحالية إلى بعض القضايا المهمة التي تستدعي المناقشة أولاً: تشير النتائج أن مشكلة  التسلط  لا تميز بين متغيرات : الجنس والعرق ، فنتائج عامل الجنس تدعو إلى الاستغراب لأنها تتعارض مع كثير من نتائج الدراسات التي تناولت العنف التقليدي التي تشير إلى أن الذكور متورطون أكثر في العنف من البنات .
 (Borg 1999; Boulton and Underwood 1992)

     ومع ذلك الدراسة أشارت بشكل مستمر ان البنات المراهقات يشاركن بشكل مباشر بأشكال قضية التسلط بما في ذلك حالات المضايقة العاطفية والنفسية على سبيل المثال نشر الشائعات .
Crick 1996  Baldry 1998

     نظراً للحقيقة أن الغالبية العظمى لسلوكيات التسلط المتعلقة بطريقة غير مباشرة بأشكال المضايقة والتحرش قد تشير إلى أن البنات يشاركن بالتساوي فيها مع الذكور ، بينما نتائج  متغير العرق غير متوقعة عند كشف الدراسات توزيعه خلال جناة وضحايا العنف التقليدي (Graham and Juvonen 2002 ) وقد يقال ببساطة أن الخصائص الديمغرافية مثل الجنس والعرق تعرض عامل البيئة أقل التي تحدث بين علاقات الناس من خلال النصوص الالكترونية .

     التفسير البديل هو الخلفية التاريخية تعرض المجموعات الأقل قوة قوية خاصة الجماعات غير المحرومة ، ومجموعات الأقلية بغض النظر عن العرق والطائفية ، قد لا تحظى بشعبية في المدارس لا تظهر مهمشة عبر الانترنت ، وعلاوة على ذلك فأن المراهقين الذين لا يدافعون عن أنفسهم في ساحات اللعب قد يكون عرضة بممارسة الاتصالات عبر الكمبيوتر إذا أدركوا احتمال الانتقام من الآخرين هو الأدنى ، وقد يتحول الضحية إلى جاني بسبب المميزات التي توفرها الانترنت والقدرة على الوقاية من التعنيف ، وقد يطلب ضحية العنف التقليدي القصاص من خلال أجهزة التكنولوجيا ( البريد الالكتروني ، الرسائل الفورية ورسائل نصية عبر الهاتف المحمول ) بالاتصال بالجاني الذي أساء إليه ، وقد يقال أن العنف التقليدي يتطلب شخصية ذات صفات شخصية ومادية معينة حتى ولو لم يمتلك قدرة بدنية وكفاءة اجتماعية  ، فالتسلط عبر الانترنت لا تتطلب الصفات الشخصية ويمكن أن تتجلى خارج نطاق الكراهية ، يمكن أن يقال أن معظم المشاركين في ظاهرة التسلط ونتائجها واضحة يزدادون عددا سواء الجناة منهم أو الضحايا وأثرها السلبي عليهم . والعمل الحالي يكشف وجود ارتباط بين التسلط عبر الانترنت والعنف المدرسي التقليدي ، فالطلبة الذين تعرضوا إلى العنف في المدرسة أو بقربها في الغالب يكونون ضحايا التسلط عبر الانترنت كذلك الجاني او المعتدي في العنف التقليدي يكون معتدياً في التسلط ، فتاة عمرها (13) سنة من كندا لها التجربة التالية:

     آخر مرة تعرضت لحادثة التسلط عندما كنت في موقع " MSN  " ( الرسائل الفورية ) من إحدى طالبات فصلي وهي  لا تحبني بدأن  تتكلم ضدي بكلمات نارية (  148 S. Hinduja and J. W. Patchin ) ولغيري أيضا وأمرت حفنة من الطالبات أن يتحرشن بي ويتحدث أني حصلت على درجات منخفضة في مادة الرياضيات وكيف أني عضيت إظفار أصابعي وما زلن يتحدثن عن أشياء أخرى عني بالمدرسة  ليعرفها الجميع ، هذه النتائج تشير إلى العوامل المرتبطة بسلوكيات العنف التقليدي  ، وببساطة أن الكمبيوتر والانترنت هي أدوات جديدة يمكن استخدامها في زيادة الأنشطة والسلوكيات التقليدية  (    ,1903 Tarde   ) وفي الواقع أن التسلط يوظف التقدم التكنولوجي باستخدام أشكال التخويف والمضايقة وسوء المعاملة للآخرين ، هؤلاء الذين يسيئون إلى زملائهم ربما اختاروا أن يفعلوا ذلك في الواقع وبواسطة الانترنت ، يمكن ان تساعد نظرية علم الإجرام التقليدية في بيان العلاقة بين العنف التقليدي والتسلط عبر الانترنت ، على سبيل المثال كل أشكال التسلط يمكن تعلمها من خلال السلوك  . 
)Akers 1985(

     ومظهر من بعض السمات الكامنة مثل انخفاض ضبط  الذات 
)Gottfredson and Hirschi 1990(
واستجابة للتوتر
(Agnew 1992; Hinduja and Patchin 2007 )

أو محاولة استعادة التوازن لضبط حياة الشخص (Tittle 1995 ) والخصائص التي تدفع المراهقين إلى العنف بالمدرسة قد يكون لها صلة بالانترنت ، نتائجنا حددت مجموعة فرعية للمراهقين لهم تجارب  بالتسلط في المدرسة أو في المنزل ويجب على الدراسة أن تسعى لتحديد ما الذي  جعل هؤلاء المراهقين يختارون ضحاياهم في البيئات المختلفة  ونظريات علم الضحايا قد تسهم في تحديد الأسباب  (Von Hentig 1948 ) عموماً كل هذه التكهنات تكون مهمة في تقييم وتتطلب تحقيق علمي إضافي .

     أخيراً تقدم التفاصيل النوعية من قبل الضحايا وأيضا تشهد خطورة قضية التسلط ، معظم المراهقين أفادوا عن تعرضهم إلى تهديدات بدنية ( كنت في غرفة الدردشة هددني شخص أن يضربني لأنني أحب الفتاة التي يحبها ) ( تلقيت رسالة تهديد عبر البريد الالكتروني بقتلي من أحد طلبة مدرستي ) فتاة عمرها (14 ) سنة من تكساس قالت : أعتقد أن التسلط صفة سيئة في الشخص ومن الصعب الكشف عنها ، ولا يعرفون من يقف  وراء حادثة التسلط كي يتحملوا نتائجها ، وأعتقد أن التسلط عملية مرعبة ويجب على الناس أن يوقفوها  ". وفتاة عمرها (17) سنة تكرر هذه العبارة :" التسلط عبر الانترنت مرعبة بسبب أنها تترك آثاراً على العقل قبل البدن ، تجعلني أشعر بالضيق إلى درجة كيف أن الناس تسيء إلى الآخرين بواسطة الكمبيوتر ، تقول الناس أشياء عبر الانترنت لكي تخاف الناس أكثر من أن يهددونهم جسدياً ، ويشعر الناس بالهلاك عبر الانترنت أكثر من الأماكن الأخرى ، التسلط عبر الانترنت شيء سيء حقاً لأنه عبارة عن تسلط عقلي هو أسوأ بعض الأحيان من تسلط بدني وتجعل الناس تتصرف تصرفاً خاطئاً ، ويجعلني أغضب " .

     هذا العمل الحالي  حدد عوامل معينة التي تجعل بعض الناس عرضة أكثر من غيرهم في ارتكاب التسلط عبر الانترنت سواء الجناة منهم أو الضحايا ، وما يبدو منطقياً أكثر من حيث الحلول السياسة هو للتأكد أن المتورطين بالعنف التقليدي أن قابليتهم عبر الانترنت متنوعة وتقديم خطة علاج لمنعهم ، شبكة الانترنت تزخر بنصائح السلامة  وقوائم احترازية لإرشاد البالغين الذين لهم أولاد يستخدمون الانترنت ، وتوجد برامج للبالغين متاحة لتحميلها عبر الكمبيوتر في المنازل وفلترة الأشياء الضارة ، في دراسة  (  Berson and colleagues(2002  )  أشارت إلى أهمية الحوار بين الاباء ومقدمي الرعاية والمعلمين والأطفال وكيفية رصد أنشطة الأطفال ، وأخيرا المسئولية كبيرة وعلى عاتق الجميع من الباحثين وأولياء الأمور وأبنائهم والمسئولين متابعة قضية التسلط وآثارها المدمرة على طلبة المدارس للحد منها .



المراجع :

   REFERENCES
Agnew, Robert. 1992. ‘‘Foundation for a General Strain Theory of Crime
and Delinquency.’’ Criminology 30(1):47_87.
Akers, R. L. 1985. Deviant Behavior: A Social Learning Approach
(3rd ed.). Belmont, CA: Wadsworth.
Baldry, A. C. 1998. ‘‘Bullying among Italian Middle School Students.’’
School Psychology International 19:361_374.
BBC News. 2001. Girl Tormented by Phone Bullies. Accessed January 16,
2001. Available at http://news.bbc.co.uk/1/hi/education/1120597.stm
Berlinger, L. and M. K. Barbieri. 1984. ‘‘The Testimony of the Child
Victim of Sexual Assault.’’ Journal of Social Issues 40(2):125_137.
Berson, I. R., M. J. Berson, and J. M. Ferron. 2002. ‘‘Emerging Risks of
Violence in the Digital Age: Lessons for Educators from an Online
Study of Adolescent Girls in the United States.’’ Journal of School
Violence 1(2):51_71.
Berson, M. J. 2000. ‘‘The Computer Can’t See You Blush.’’ Kappa Delta
Pi Record 36(4):158_162.
Borg, M. G. 1998. ‘‘The Emotional Reaction of School Bullies and Their
Victims.’’ Educational Psychology 18(4):433_444.
Borg, M. G. 1999. ‘‘The Extent and Nature of Bullying among
Primary and Secondary Schoolchildren.’’ Educational Research
41:137_153.
Boulton, M. J. and K. Underwood. 1992. ‘‘Bully Victim Problems among
Middle School Children.’’ British Journal of Educational Psychology of
Addictive Behaviors 62:73_87.
Butterfield, L. and H. Broad. 2002. Children, Young People and the Internet.
Accessed June 30, 2005. Available at http://www.netsafe.org.nz/
articles/articleschildren.aspx
Charach, A., D. Pepler, and S. Ziegler. 1995. ‘‘Bullying at School: A
Canadian Perspective.’’ Education Canada 35:12_18.
Couper, M. P. 2000. ‘‘Web-Based Surveys: A Review of Issues and
Approaches.’’ Public Opinion Quarterly 64:464_494.
Crick, N. R. 1996. ‘‘The Role of Relational Aggression, Overt Aggression,
and Prosocial Behavior in the Prediction of Children’s Future Social
Adjustment.’’ Child Development 67:2317_2327.
Crick, N. R., J. F. Casas, and M. Mosher. 1997. ‘‘Relational and Overt
Aggression in Preschool.’’ Developmental Psychology 33:579_588.
Crick, N. R. and J. K. Grotpeter. 1995. ‘‘Relational Aggression, Gender,
and Social-Psychological Adjustment.’’ Child Development
66:610_722.
Decker, S., R. Wright, A. Redfern, and D. Smith. 1993. ‘‘A Woman’s
Place is in the Home: Females and Residential Burglary.’’ Justice
Quarterly 10:143_162.
Devoe, J. F., S. A. Ruddy, A. K. Miller, M. Planty, K. Peter, P. Kaufman,
T. D. Snyder, D. T. Duhart, and M. R. Rand. 2002. Indicators of
School Crime and Safety. U.S. Department of Education, National
152 S. Hinduja and J. W. Patchin
Center for Education Statistics, and U.S. Department of Justice, Bureau
of Justice Statistics.
Ericson, N. 2001. Addressing the Problem of Juvenile Bullying. Office
of Juvenile Justice and Delinquency Prevention. U.S. Department
of Justice.
Espelage, D. L., K. Bosworth, and T. R. Simon. 2000. ‘‘Examining the
Social Context of Bullying Behaviors in Early Adolescence.’’ Journal
of Counseling and Development 78:326_333.
Finn, J. 2004. ‘‘A Survey of Online Harassment at a University Campus.’’
Journal of Interpersonal Violence 19(4):468_483.
Finn, J. and M. Banach. 2000. ‘‘Victimization Online: The Downside
of Seeking Human Services for Women on the Internet.’’ Cyberpsychology
& Behavior 3(5):785_797.
Forero, R., McLellan, L., Rissel, C., and Bauman, A. 1999. ‘‘Bullying
Behavior and Psychosocial Health among School Students in
New South Wales, Australia: Cross Sectional Survey.’’ British Medical
Journal 319:344_348.
Gottfredson, M. and T. Hirschi. 1990. A General Theory of Crime.
Stanford, CA: Stanford University Press.
Graham, S. and J. Juvonen. 2002. ‘‘Ethnicity, Peer Harassment, and
Adjustment in Middle School: An Exploratory Study.’’ Journal of Early
Adolescence 22:173_199.
Hawker, D. S. J. and M. J. Boulton. 2000. ‘‘Twenty Years’ Research on
Peer Victimization and Psychological Maladjustment: A Meta-Analysis
Review of Cross-Sectional Studies.’’ Journal of Child Psychology and
Psychiatry 41(4):441_445.
Hinduja, S. and J. W. Patchin. 2007. ‘‘Offline Consequences of Online
Victimization: School Violence and Delinquency.’’ Journal of School
Violence, 6(3):89_112.
Huizinga, D. and D. S. Elliott. 1987. ‘‘Juvenile Offenders: Prevalence,
Offender Incidence, and Arrest Rates by Race. Crime & Delinquency
3(2):206_223.
Kaltiala-Heino, R., M. Rimpela¨, M. Marttunen, A. Rimpela¨, and
P. Rantanen. 1999. ‘‘Bullying, Depression, and Suicidal Ideation in
Finnish Adolescents: School Survey.’’ British Medical Journal
319(7206):348_351.
Kaltiala-Heino, R., M. Rimpela, P. Rantenen, and A. Rimpela. 2000.
‘‘Aggression at School—an Indicator of Adolescents at Risk for Mental
Disorders.’’ Journal of Adolescence 23:661_674.
Kennedy, T. 2000. ‘‘An Exploratory Study of Feminist Experiences in
Cyberspace.’’ Cyberpsychology & Behavior 3(5):707_719.
Kumpalainen, K., E. Rasanen, and I. Henttonen. 1999. ‘‘Children
Involved in Bullying: Psychological Disturbance and the Persistence
of the Involvement.’’ Child Abuse and Neglect 23:1253_1262.
Kumpulainen, K., E. Rasanen, and K. Puura. 2001. ‘‘Psychiatric Disorders
and the Use of Mental Health Services among Children Involved in
Bullying.’’ Aggressive Behavior 27:102_110.
Cyberbullying 153
Lamberg, L. 2002. ‘‘Stalking Disrupts Lives, Leaves Emotional Scars.’’
Journal of the American Medical Association 286(5):519_522.
Leary, M. R. and D. L. Downs. 1995. ‘‘Interpersonal Functions of the
Self-Esteem Motive: The Self-Esteem System as a Sociometer.’’
Pp. 123_144. In Efficacy, Agency, and Self-Esteem, edited by
M. H. Kernis. New York: Plenum.
Leary, M. R., A. L. Haupt, K. S. Strausser, and J. T. Chokel. 1998. ‘‘Calibrating
the Sociometer: The Relationship between Interpersonal
Appraisals and State Self-Esteem.’’ Journal of Personality and Social
Psychology 74:1290_1299.
Leary, M. R., L. S. Schreindorfer, and A. L. Haupt. 1995. ‘‘The Role of
Self-Esteem in Emotional and Behavioral Problems: Why is Low
Self-Esteem Dysfunctional?’’ Journal of Social and Clinical Psychology
14:297_314.
Leary, M. R., E. S. Tambor, S. J. Terdal, and D. L. Downs. 1995. ‘‘Self-
Esteem as an Interpersonal Monitor. The Sociometer Hypothesis.’’
Journal of Personality and Social Psychology 68:518_530.
Li, Q. 2006. ‘‘Cyberbullying in Schools: A Research of Gender
Differences.’’ School Psychology International 27:157_170.
Loeber, R. and T. J. Disheon. 1984. ‘‘Early Predictors of Male
Delinquency: A Review.’’ Psychological Bulletin 94:68_99.
Magnusson, D., H. Statten, and A. Duner. 1983. ‘‘Aggression and Criminality
in a Longitudinal Perspective.’’ Pp. 277_301. In Prospective
Studies of Crime and Delinquency, edited by K. T. V. Dusen and
S. A. Mednick. Netherlands: Kluwer Nijoff.
McCabe, S. E., C. J. Boyd, M. P. Couper, S. Crawford, and H. D’Arcy. 2002.
‘‘Mode Effects for Collecting Alcohol and Other Drug Use Data: Web
and U.S. Mail.’’ Journal of Studies on Alcohol 63(6):755_761.
Nansel, T. R., M. Overpeck, R. S. Pilla, W. J. Ruan, B. Simons-Morton,
and P. Scheidt. 2001. ‘‘Bullying Behaviors among US Youth: Prevalence
and Association with Psychosocial Adjustment.’’ Journal of the
American Medical Association 285(16):2094_2100.
National Children’s Home. 2005. Putting U in the Picture: Mobile Bullying
Survey. Assessed September 4, 2005. Available at http://
www.nch.org.uk/uploads/documents/Mobile bullying %20report.pdf
Nishina, A., Juvonen, J., and M. R. Witkow. 2005. ‘‘Sticks and Stones
May Break My Bones, but Names Will Make Me Feel Sick: The
Psychosocial, Somatic, and Scholastic Consequences of Peer Harassment.’’
Journal of Clinical Child and Adolescent Psychology 34(1):
37_48.
NTIA. 2002. A Nation Online: How Americans are Expanding their
Use of the Internet. Accessed February, 7, 2004. Available at http://
www.ntia.doc.gov/ntiahome/dn/anationonline2.pdf
Oliver, R., J. H. Hoover, and R. Hazler. 1994. ‘‘The Perceived Roles of
Bullying in Small-Town Midwestern Schools.’’ Journal of Counseling
and Development 72(4):416_420.
154 S. Hinduja and J. W. Patchin
Olweus, D. 1978. Aggression in the Schools. Bullies and Whipping boys.
Washington, DC: Hemisphere Press (Wiley).
Olweus, D. 1991. ‘‘Bully=Victim Problems among School Children:
Basic Effects of a School Based Intervention Program.’’ Pp. 411_448.
In The Development and Treatment of Childhood Aggression, edited
by D. Pepler and K. Rubin. Hillsdale, NJ: Erlbaum.
Olweus, D. (editor). 1994. Bullying at School: Long-Term Outcomes
for Victims and an Effective School-Based Intervention Program.
New York: Plenum Press.
Olweus, D., S. Limber, and S. Mihalic. 1999. Bullying Prevention
Program. Boulder: Center for the Study and Prevention of Violence.
Patchin, J. W. 2002. ‘‘Bullied Youths Lash Out: Strain as an Explanation
of Extreme School Violence.’’ Caribbean Journal of Criminology and
Social Psychology 7(1_2):22_43.
Patchin, J. W. and S. Hinduja. 2006. ‘‘Bullies Move Beyond the
Schoolyard: A Preliminary Look at Cyberbullying.’’ Youth Violence
and Juvenile Justice 4(2):148_169.
Pollack, O. 1950. The Criminality of Women. Philadelphia: University of
Pennsylvania.
Reno, J. 1999. Cyberstalking: A New Challenge for Law Enforcement and
Industry. A Report from the Attorney General to the Vice President.
Accessed October 17, 2006. Available at http://www.usdoj.gov/
criminal/cybercrime/cyberstalking.htm
Richardson, T. 2003. Bullying by Text Message. Accessed February 20,
2003. Available at http://www.theadvertiser.news.com.au/common/
story page/0,5936,6012025%5E2682,00.html
Rigby, K. 2003. ‘‘Consequences of Bullying in Schools.’’ Canadian Journal
of Psychiatry 48:583_590.
Rigby, K. and P. Slee. 1999. ‘‘Australia.’’ Pp. 22_43. In The Nature of
School Bullying: A Cross-National Perspective, edited by P. Smith,
Y. Morita, J. Junger-Tas, D. Olweus, R. Catalano, and P. Slee. London
and New York: Routledge.
Roland, E. 2002. ‘‘Bullying, Depressive Symptoms and Suicidal
Thoughts.’’ Educational Research 44:55_67.
Seale, D. A., M. Polakowski, and S. Schneider. 1998. ‘‘It’s Not Really
Theft! Personal and Workplace Ethics that Enable Software Piracy.’’
Behaviour and Information Technology, 17(1):27_40.
Sealock, M. D. and S. S. Simpson. 1998. ‘‘Unraveling Bias in Arrest
Decisions: The Role of Juvenile Offender Type-Scripts.’’ Justice
Quarterly 15(3):427_457.
Seals, D. and J. Young. 2003. ‘‘Bullying and Victimization: Prevalence
and Relationship to Gender, Grade Level, Ethnicity, Self-Esteem and
Depression.’’ Adolescence 38:735_747.
Siann, G., M. Callahan, P. Glissov, R. Lockhart, and L. Rawson. 1994.
‘‘Who Gets Bullied? The Effect of School, Gender and Ethnic Group.’’
Educational Research 36:123_134.
Cyberbullying 155
Spitzberg, B. H. 2002. ‘‘Cyberstalking and the Technologies of Interpersonal
Terrorism.’’ New Media & Society 4:71_92.
Steffensmeier, D. 1980. ‘‘Assessing the Impact of the Women’s Movement
on Sex-Based Differences in the Handling of Adult Criminal
Defendants.’’ Crime & Delinquency 26:344_357.
Striegel-Moore, R. H., F.-A. Dohm, K. M. Pike, D. E. Wilfley, and C. G.
Fairburn. 2002. ‘‘Abuse, Bullying, and Discrimination as Risk Factors
for Binge Eating Disorder.’’ The American Journal of Psychiatry
159(11):1902_1907.
Swanson, L. and M. K. Biaggio. 1985. ‘‘Therapeutic Perspectives on
Father-Daughter Incest.’’ American Journal of Psychiatry 142(6):
667_674.
Sweeting, H. and P. West. 2001. ‘‘Being Different: Correlates of the
Experience of Teasing and Bullying at Age 11.’’ Research Papers in
Education 16:222_246.
Tarde, G. (editor). [1890] 1903. Gabriel Tarde’s Laws of Imitation.
New York: Henry Holt.
Tattum, D. P. 1989. Violence and Aggression in Schools. Pp. 7_19. In
Bullying in Schools, edited by D. P. Tattum and D. A. Lane. Strokeon-
Trent, Great Britain: Trentham.
Tattum, D. P. and D. A. Lane. 1989. Bullying in Schools. Stroke-on-Trent,
Great Britain: Trentham.
Tittle, C. R. 1995. Control Balance: Toward a General Theory of
Deviance. Boulder: Westview.
Tracy, P. E. 1987. ‘‘Race and Class Differences in Official and Self-
Reported Delinquency.’’ Pp. 87_121. In From Boy to Man, From
Delinquency to Crime, edited by M. E. Wolfgang, T. P. Thornberry,
and R. M. Figlio. Chicago: University of Chicago Press.
Von Hentig, H. 1948. The Criminal and His Victim: Studies in the
Sociobiology of Crime. New Haven: Yale University Press.
Vossekuil, B., R. A. Fein, M. Reddy, R. Borum, and W. Modzeleski. 2002.
The Final Report and Findings of the Safe School Initiative: Implications
for the Prevention of School Attacks in the United States.
Accessed August 29, 2003. Available at http://www.secretservice.
gov/ntac/ssi final report.pdf
Walther, J. B. 2002. ‘‘Research Ethics in Internet Enabled Research:
Human Subjects Issues and Methodological Myopia.’’ Ethics and
Information Technology 4(3):205_216.
Ybarra, M. L. and J. K. Mitchell. 2004. ‘‘Online Aggressor=Targets,
Aggressors and Targets: A Comparison of Associated Youth Characteristics.’’
Journal of Child Psychology and Psychiatry 45:1308_1316




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق