السبت، 8 فبراير 2014

التسلط والعنف عبر الانترنت -6





ولا بد من التنويه  نموذج سياسة  التواصل مع الطلبة الكترونيا  :
     يجب على المعلمين وغيرهم من موظفي المدرسة تقييد اتصالاتهم الالكترونية مع الطلبة .
     يجب على المعلمين وبقية العاملين عدم كتابة رسائل نصية عبر أجهزتهم الالكترونية  إلى الطلبة .
     يجب على المعلمين وغيرهم استجابة لدعوة الطلبة بالتفاعل معهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي .
     يجب على المعلمين وغيرهم عدم المشاركة مع الطلبة بممارسة الألعاب الالكترونية .

     تطبيق سياسة مكتب التربية للاتصالات الالكترونية مع الطلبة وعلى المعلمين وبقية العاملين بالمدرسة خلال برامج المدرسة الافتراضية وعلى الشركات الأخرى التي تقدم الخدمات التعليمية للطلبة .

     ينص قانون مكتب التربية  ان تكون الاتصالات شفافة ومتاحة للموجهين الفنيين .
     يجب أن تكون المحادثات مع الطلبة تتركز في مجال التعليم والأنشطة بالمدرسة .
     يجب على أعضاء مجلس إدارة المدرسة عدم النقاش مع الطلبة بخصوص حياتهم الخاصة التي ليس لها علاقة بالتعليم .
     يحرم مناقشة أعضاء مجلس إدارة المدرسة وغيرهم قضايا متعلقة بالغزل والجنس والرومانسية .
     يحرم تبادل النكت والفكاهة المثيرة للجنس مع الطلبة .
     يمنع عقد لقاءات فردية مع الطلبة دون علم مدير المدرسة أو الوالدين .

     من الواضح أن التفاعل عبر وسائل التكنولوجيا يسمح نقل الأفكار الشخصية والمشاعر العاطفية أكثر من تفاعل بين شخصين ، ويكون خارج نطاق رقابة الكبار والمساءلة القانونية ، مع أن معظم المربين لا يؤيدون هذا التفاعل ، وما قامت به ولاية " فريجينيا " عمل رائد عندما طرحت بعض التوجيهات الإرشادات  بخصوص حجب بعض المواقع الالكترونية .

     لقد ساهمت أنا وجوستن في تقرير مركز بيركمان للانترنت والمجتمع بجامعة هارفرد  وقد قدمنا ملاحظات حول علاقة المنهج المدرسي بالتكنولوجيا :
-  يوجد دليل المعلم للمعلمين الذين لا يتعاملون مع أجهزة الاتصال التكنولوجية  الجديدة  يمكنهم تنفيذ الأنشطة  بنجاح .

-       أخذ في الاعتبار المعايير الوطنية لمتطلبات كليات الجامعة عند بناء المنهج المدرسي .

-       تشتمل المعايير على قائمة من المصادر المنشورة في مواقع الانترنت .

-  تم تصميم الدروس التي تدرس في الفصول عن منع التسلط عبر الانترنت تناسب مجالات التكنولوجيا والصحة وآداب اللغة ، ويمكن استخدامها كمشاريع عن البيئة الاستكشافية .

-  لجنة التأليف على دراية بقضية منع التسلط وتطوير المنهج والاستخدام الأمن للانترنت وتكنولوجيا التعليم وقواعد الكتابة والتدريس .

-  تطوير التعليم عبارة عن عملية تعاون مشتركة بين مؤسسة " كوست ،Qwest  " للاتصالات  ومدارس سياتل العامة بشان برامج الحد من التسلط .

-       المنهج مجاني ومتاح لكل من يريد تطبيقه .

تعاون المدرسة والجهات الأمنية والقضائية :
كتابة تقرير عن العنف عبر الانترنت :
     عند وجود العنف عبر الانترنت  من المهم توثيق أو كتابة تقرير عما حدث من تجاوزات سلوكية من أجل علاجها .

الخطوات التي يجب اتخاذها فوراً :
-       لا ترد على الرسائل المشكوكة التي قد تؤدي إلى الإساءة إليك .
-  اكتب التاريخ والوقت والأوصاف  لحالات العنف عبر الانترنت ، وحفظ  وطباعة المعلومات  والبريد الالكتروني والرسائل النصية ، استخدم هذه المعلومات في كتابة تقرير عن العنف بواسطة الانترنت إلى الموقع  المخصص لمحاربة هذا العنف .
-       ابلغ عن الشخص الذي تسبب لهذا العنف .

كتابة تقرير عن العنف عبر الانترنت إلى مقدمي خدمة الانترنت :
-  المسبب لهذا العنف في الغالب ينتهك قوانين الشروط التي وضعتها خدمة الانترنت  عند استخدام مواقع التواصل الاجتماعي .
-       مراجعة الشروط والقواعد  والحقوق والمسئوليات لدخول هذه المواقع لمعرفة  كيفية الدخول والالتزام بها .
-       قم بزيارة  مركز سلامة موقع التواصل الاجتماعي لمعرفة كيفية منع بعض المستخدمين المسيئين لكم .
-  بلغ موقع التواصل الاجتماعي عن العنف عبر الانترنت ليتخذوا الإجراء بحق من يسيء إلى الشروط والقواعد .

كتابة تقرير عن العنف إلى الجهات القضائية :
     عندما ترتكب  جرائم العنف والإساءة إلى الآخرين فيجب الإبلاغ عنها إلى الجهات القضائية لاتخاذ اللازم  وتتمثل هذه الجرائم بالآتي :
-       التهديد باستخدام العنف .
-       إرسال أفلام  أو صور إباحية  أو رسائل تثير غريزة الجنس .
-       التقاط صور بالكاميرا أو بجهاز الفيديو  لفتاة أو فتى وهي أو وهو في مكان خاص .
-       الترصد والمطاردة .

     بعض الدول  تصنف جرائم أخرى للعنف عبر الانترنت ، تعرف على هذه الجرائم من الجهات القضائية .

كتابة تقرير عن العنف إلى المدرسة :
-  العنف عبر الانترنت يخلق بيئة تخريبية في المدرسة ، بواسطة فرد يستغل المواقع الالكترونية في نشر الفساد ، ويمكن للمدرسة الاستفادة من المعلومات التي تساعد في الوقاية والمنع من هذا العنف .
-       تطلب  كثير من الدول المدارس  والجامعات بوضع خطط لمنع العنف عبر أجهزة التكنولوجيا    .

مراقبة الأقران لنشاط زميلهم عبر الانترنت :
     CyberMentor   : عبارة عن برنامج مساعدة الأصدقاء لزميلهم عبر الانترنت ، الشباب لهم القدرة على توجيه ودعم كل واحد منهم للآخر ، وهذا البرنامج يمكن من فعل ذلك . و هذا البرنامج يتصدى للشباب أعمارهم تتراوح بين 11-17 سنة ويتلقون تدريباً مكثفاً لمدة يومين من قبل موظفين ضالعين في العنف التقليدي وجهاً لوجه ، وتزويدهم مهارات وثقة بالنفس لمراقبة  أنشطة الانترنت في مدرستهم أو مجتمعهم عبر موقع : the CyberMentors website ، بعد تخرجهم يقومون بمراقبة وتوجيه ودعم الشباب الآخرين من مختلف المناطق في قضايا العنف و التسلط عبر الانترنت والرفاه.

     من خلال المراقبة يعلم البرنامج الشباب كيف يكونون مواطنين صالحين عبر تعاملهم مع الانترنت ، وكيف يستخدمون الانترنت بأمان وكيف يتعاملون مع عالم البلطجة الحقيقي ، كل أنشطة المراقبة توجد في موقع مراقبة الأقران CyberMentors الذي تم تصميمه من قبل الشباب إلى شباب مثلهم ، ويخضع البرنامج بإشراف الموظفين والعاملين المتخصصين في هذا المجال بين الساعة الثامنة صبحاً وإلى الساعة الثانية بعد منتصف الليل كل يوم ، إلى جانب البرمجيات التي تحمي الأطفال من السلوكيات المسيئة والخطيرة ، والموقع يقوم بتوجيه الكتروني  أو من موقع التواصل الاجتماعي الذي أجازه وأقره مركز حماية واستغلال الأطفال عبر الانترنت  (CEOP) وهناك مراقبون كبار السن ( 18-25 ) سنة تم تدريبهم ليس فقط للمراقبة بل مساعدة الشباب ودعهم في هذا البرنامج .

     يوفر المستشارون جزءاً مهماً من خدمة  الدعم  لمساعدة كل من المراقبين والمتدربين ، ويحيل البرنامج كل متدرب غير قادر  على التعامل مع المستشار ، كذلك يوفر المستشارون الإشراف عبر الانترنت خلال (3) و(6) أشهر بعد التدريب للإجابة عن الأسئلة للتأكد من أن كل واحد قام بدوره لمراقبة الآخر .

     البرنامج له صفة اعتماد ورسمية لمساعدة الشباب على تحقيق التأهيل في التوجيه الذي يمكن تطبيقه للحصول على جائزة يعادل جائزة GCSE  أو على مستواها .

     صمم البرنامج من قبل الشباب لأقرانهم من الشباب ، والتركيز كما هو في كل الأحوال على الدعم والمساعدة بين الأقران وليس الاعتماد على رموز الشرطة الالكترونية ،وعلى الرغم من أن آلية سلامة الطفل الصارمة ثابتة في الواقع إلا أنه يجب التأكيد على الإبلاغ عن السلوكيات المسيئة ، بالإضافة فأن البرنامج يقوم مهامه بالتعاون مع وكالات : CEOP لضمان أعلى مستوى من الحماية والخصوصية والسرية في مجال الطفولة .
(موقع ويكيبيديا : WIKIPEDIA)  

مواقع يمكن مراجعتها :
     حددت المدارس في المملكة المتحدة المواقع الالكترونية التي يتمكن الطلبة الاطلاع عليها ودخول برنامج توجيه الأقران عبر الانترنت وأهم البرنامجين هما : Horbury School's CyberMentors و SWCC CyberMentors (6) .

للمزيد الاطلاع على المواقع التالية :



المراجع :

Teens and Technology, School District Policy Issues, 2012-2013

Posted by Sameer Hinduja on September 7, 2012
Cyberbulling  Glossary
From :Bulling  Beyond  the Schoolyard : Preventing  and  Responding  to Cyberbulling
Sameer Hinduja ,Ph,D . and Justin W. Patchin , Ph,D.
Cyberbulling  Research Center

-Cyberbullying
Identification, Prevention, and Response
Sameer Hinduja, Ph.D. and Justin W. Patchin, Ph.D.
Cyberbullying Research Center

Internet  Use  Contract
From :Bulling  Beyond  the Schoolyard : Preventing  and  Responding  to Cyberbulling
Sameer Hinduja ,Ph,D . and Justin W. Patchin , Ph,D.
Cyberbulling  Research Center

Family  Cell  Phone  Contract

From :Bulling  Beyond  the Schoolyard : Preventing  and  Responding  to Cyberbulling
Sameer Hinduja ,Ph,D . and Justin W. Patchin , Ph,D.
Cyberbulling  Research Center

6- Teens and Technology, School District Policy Issues, 2012-2013

Posted by Sameer Hinduja on September 7, 2012

Resources to Teach Your Students about Cyberbullying and Online

Responsibility

Posted by Justin W. Patchin on July 26, 2011
What could Web sites do to make their site safer for kids?
Posted by Justin W. Patchin on July 1, 2008

A Potential Response to Cyberbullying: Talking to the Parents of the Bully
Posted by Justin W. Patchin on May 18, 201

Safe and Responsible Social Networking: Strategies for Keeping Yourself Safe Online

Posted by Sameer Hinduja on May 30, 2009

Cyberbullying Prevention
Questions Parents Should Ask Their Children About Technology
d Sameer Hinduja, Ph.D. and Justin W. Patchin, Ph.D.  August 2013hildren About Technology

Guidelines for updating your school’s social networking policy

Posted by Sameer Hinduja on May 9, 2012

Guidelines for Online Communication between Teachers and Students

Posted by Sameer Hinduja on January 25, 2011

Anti-cyberbullying curriculum for schools

Posted by Sameer Hinduja on February 16, 2009

Sameer Hinduja, Cyberbullying Your Own Kids to Punish Them ,May 1,2012


Cyberbullying among youth: A comprehensive review of current international research and its implications and application to policy and practice

Wanda Cassidy, Chantal  Faucher ,and Margaret Jackson
Faculty of Education, Simon Fraser University, 8888 University Drive, Burnaby, BC, V5A 1S6 Canada


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق