الأربعاء، 19 فبراير 2014

التسلط وتقدير الذات




Cyberbullying and Self-Esteem
JUSTIN W. PATCHIN, PhDa
SAMEER HINDUJA, PhDb
مقال : التسلط وتقدير الذات
بقلم : جوستن و. باتشجن وسمير هندوجا
ترجمة الباحث: عباس سبتي

الملخص :
الخلفية الثقافية : BACKGROUND
     يتناول هذا المقال العلاقة بين تجربة طلبة  المدرسة المتوسطة والتسلط ومستوى تقدير الذات ، أشارت الدراسات السابقة بشأن العنف التقليدي للمراهقين علاقة منتظمة بين الإيذاء ( الضحية ) وانخفاض تقدير الذات  في حين عدم وجود علاقة منتظمة بين الجاني وانخفاض تقدير الذات ، ومن المهم على الدراسات تحديد كيفية زيادة التسلط عبر الانترنت ( أجهزة الكمبيوتر والهواتف المحمولة ) ومستوى تقدير الذات .

المنهجية :  METHODS :
     خلال شهري مارس وأبريل 2007م تم استطلاع عينة الدراسة (1963) طالباً بالمدارس المتوسطة ومتوسط أعمارهم ( 12,6 ) سنة وعدد هذه المدارس (30) مدرسة تقع في أكبر منطقة تعليمية في الولايات المتحدة ، بشان استخدام الانترنت أثناء تجربة التسلط  لقياس تقدير الذات .

النتائج :  RESULTS :
     فقد وجد أن الطلبة المتورطين بالتسلط سواء الضحية والجاني لديهم انخفاض تقدير الذات أكثر من الذين تعرضوا بقليل أو لم يتعرضوا لحوادث التسلط .

الاستنتاج : CONCLUSIONS :
     علاقة متوسطة وذات دلالة إحصائية بين تدني تقدير الذات وتجربة التسلط ، لذا ينبغي أن تتضمن المناهج المدرسية خطط منع التسلط وعلى المربين التدخل الفعال في قضية التسلط  وعدم القيام بذلك يؤثر سلباً على قدرة الطلبة على النجاح .

المفاهيم : Keywords :
     البلطجة ، تكنولوجيا المعلومات ، علم النفس المدرسي .

الاقتباس : Citation: :
     الباحثان : باتشجن و. وهندوجا ، التسلط وتقدير الذات ، مجلة الصحة المدرسية 2010 م ج80 ، ص 614-621  .
     العنف وتحرش الأقران قضية تثير اهتمام التربويين لفترة طويلة ، وأشارت الدراسات أن نسبة كبيرة من المراهقين تأثروا بهذه القضية ، 1-3 على سبيل المثال دراسة قام بها المعهد الوطني لصحة الطفل والتنمية البشرية أشارت إلى أن (17%) من الطلبة للصف السادس خلال (10) تقارير تعرضوا للمعاملة القاسية ، وأن (19%) من الطلبة أساءوا إلى الآخرين " أحيانا" أو " أسبوعياً "  4 ، وأكثر حداثة لإحصائيات مكتب العدل  أن (28%) من الطلبة بين 12-18 سنة تعرضوا إلى التسلط بالمدرسة خلال الستة الشهور الماضية , 5 , وأن 25% منهم تعرض مرة أو مرتين للتسلط خلال شهر واحد و11% منهم مرة واحدة او مرتين خلال أسبوع و8% منهم يومياً  ، 5 .

     التسلط نوع فريد من العنف اكتسب قدراً كبيراً من الاهتمام في السنوات الأخيرة ، وعلى الرغم من حداثة البحوث المتعلقة بالتسلط والتحرش عبر الانترنت فأن معظم الدراسات قد ركزت على تحديد انتشار السلوكيات بين المراهقين 6-11 ، لا توجد دراسة اليوم تكشف العلاقة بين التسلط وتقدير الذات مما يعني  قاعدة يمكن من خلالها النظر على العلاقات بين العنف التقليدي ، والتحصيل الدراسي ، السلوك الإجرامي ومجموعة أخرى من العوامل المتعلقة بالمراهقين 12-14، وفي النص الذي سيأتي نقدم بشكل مختصر تعريف ما هو التسلط والتحرش عبر الانترنت وبنظرة عابرة في الدراسات عن تقدير الذات  من أجل تسليط الضوء على أهميته وأخيراً عرض المنهجية والنتائج لهذه الدراسات لمناقشتها من قبل المدرسة من اجل بناء الخطط والنظم لمكافحة التسلط .

التسلط والمراهقون :
     مع تطور التكنولوجيا فقد ظهرت عدة مشكلات أمام من يتعامل معها ، ومثال واحد هو نمو في  مجال وانتشار التسلط كتعريفه أنه " الأذى المتعمد والمتكرر يواجه مستخدم الكمبيوتر  ، الهاتف المحمول وأجهزة أخرى الكترونية 15-16 ، وعلى الرغم من التعاريف الكثيرة التي افترضها الباحثون  فان هذا التقرير يعرض التعريف الشامل ويركز على المكونات الهامة للقضية ، أولاً: التسلط غير المقصود ، والسلوك المتعمد ينفذ بشكل متكرر على مر الوقت . ثانياً يواجه ضحية التسلط ألماً حقيقياً وغير تافه ( نفسياً ، عاطفياً واجتماعياً ) ثالثاً: ما يميز التسلط عبر الانترنت عن العنف التقليدي أن النوع الأول يستخدم بواسطة أجهزة الكترونية مختلفة وباختصار التسلط ينطوي على استخدام الاتصالات التكنولوجية للمضايقة والتخويف والتهديد وأشكال أخرى من الأذى ،و الأشكال الشائعة للتسلط تشتمل على إرسال رسائل تهديد نصية  ونشر رسائل تشهيرية أو خبيثة عبر الشبكات الاجتماعية مثل ماي سبيس MySpace  وفيسبوك Facebook  أو تحميل صور تحقير ومهينة أو مقاطع فيديو بدون ترخيص 15, 7,16 .

     عملياً سلوكيات التسلط شبيهة لأنواع سلوكيات العنف التقليدي النفسية والاجتماعية وغير مباشرة ( مثل نشر الشائعات ، المضايقة ، التهديد والاقصاء) وعلى الرغم من وجود عدد من الخصائص التي تميز بين العنف التقليدي والتسلط مثل :
     أولاً : يبقى الجناة مجهولين تقريباً من خلال استخدام مؤقت وعبر البريد الالكتروني وحسابات الرسائل السريعة وإخفاء الهوية وأسماء مستعارة بالمواقع الاجتماعية وغرف الدردشة 6 . وعلى الرغم من ذلك فقد أشارت الدراسات أن معظم الضحايا يعرفون ( أو على الأقل يفكرون أنهم يعرفون ) من الذي يسيء إليهم  وانه غالباً يكون شمن الدائرة الاجتماعية 15 .

     ثانياً : ليس هناك أي رقابة من الشرطة او من إدارة  الموقع الالكتروني مما يعني التواصل غير المناسب 15 .

     ومعظم الشباب يستخدمون أجهزة الكمبيوتر خارج رقابة الوالدين ، المعلمين أو الكبار الآخرين ، وبالتالي مشاركة الشباب عبر الانترنت تكون قليلة في حالة وجود إشراف محدد  17.

     وأخيراً يبدو أنه من السهل أن يكون الشاب قاسياً وخبيثاً عبر إرسال رسالة نصية ، البريد الالكتروني نشر صورة أو مقطع فيديو أو أي شكل من التحرش الرقمي بسبب أن المسافة التي تفصل الجاني والضحية كبيرة وتصبح المعايير والشخصية و الاجتماعية  والقواعد والأخلاق والقانون أقل أهمية عندما ينخرط المرء عبر الانترنت 8،18,9 . وتقديرات ونسب  عدد الشباب الذين يعانون من التسلط كثيرة ( تتراوح بين 10%- 40% أو أكثر )  ويعتمد ذلك على عامل العمر لعينة الدراسة وكيف يعرف مفهوم التسلط رسمياً 17،6،8 ،20-22 . 

     وجدت كل من (  Ybarra and Mitchell ) 20 ، أن نسبة 19% من الشباب بين أعمار (10) إلى (17) قد انخرطوا بقضية التسلط سواء كضحايا أو جناة . في عام 2005 قد تم جمع بيانات من ( 3767 ) طالباً من طلبة المدارس المتوسطة من ست مدارس وجد أن 11,1% قد تعرضوا إلى التسلط خلال الشهرين الأخيرين ، و 4,1% كانوا جناة ، 6,8% كانوا ضحايا وجناة 6.  وفي عام 2007م هناك 10% من طلبة المدرسة المتوسطة أشاروا أنهم تعرضوا إلى حادثة التسلط خلال (30) يوماً الأخيرة  وحوالي 17% تعرضوا معظم حياتهم 15.

المراهقة واحترام الذات :
     المراهقة عبارة عن نضج شخصية المراهق 23-26 ، خلال هذه الفترة تعتمد عملية تشكيل الشخصية والهوية على المواعظ والتربية خلال البيئة الاجتماعية ويميل الشباب على القيام بسلوكيات وحالات تساعدهم  على معرفة قيمة أنفسهم إيجابياً ويتجنبون من يسيء إليهم  وساعد هذا تصورات المراهق وقبوله على تغيير نفسه – نفسها- ولعب دوراً كبيراً في توجيه الشخصية واختيار مساره لنموه المهني 27.

     توجد أدلة كثيرة التي وثقت وتبين تجربة البلطجة وأثرها السلبي على نمو المراهق ، 1, و28-30 ، واستحوذ ذلك الاهتمام تأثير التسلط على تقدير الذات ، وعرف     Rosenberg  مفهوم تقدير الذات : " موقف إيجابي أو سلبي اتجاه النفس"  31,3  . وعلاوة على ذلك  ذكر كل من  Leary and Downs 32،  أن تقدير الذات هو يمثل القبول او الرفض الاجتماعي والمعيار النفسي لقياس درجة استبعاد شخص ما من قبل الآخرين  ، وتؤكد هذه التصورات حقيقة أن تقدير الذات هو تصور الشخص وعقيدته عن قيمة نفسه وتأثره من خلال المشاركة مع الناس حيث توجد الصراعات تؤدي إلى سلوك العنف والتسلط  2.

     أشارت الأدبيات المتعلقة بالتسلط وتقدير الذات أن ضحايا التسلط لديهم انخفاض بتقدير الذات أكثر من غيرهم 33-37 . والأسباب الدقيقة لهذه العلاقة غير متفق عليها وغير واضحة ، قد يكون أن تجربة الضحية وقلة تقديره لذاته أو الذين لديهم انخفاض بتقدير الذات يكون عرضة ليكونوا ضحايا للتسلط 35. والعلاقة بين مرتكب التسلط وتقدير الذات تكون أقل تضارباً ، مع أن بعض الدراسات تشير إلى أن هناك انخفاضا 36,38 أو ارتفاعاً  39-41   في تقدير الذات لدى مرتكبي التسلط  ، وتشير بعض الدراسات انه لا يوجد اختلاف كبير بين تقدير الذات لدى مرتكبي التسلط وغير مرتكبي التسلط 42 . على الرغم من أن العلاقة بين التسلط وتقدير الذات غير واضحة بشكل تام من قبل بعض الأدبيات أو الدراسات فان بعضها وجد أن العلاقة بين تقدير الذات والتسلط تكون أضعف عن الجاني أكثر من الضحية 39و41و42 ، واستناداً على ما جاء في الأدبيات سابقاً يمكنا أن نكون واثقين من ان التجارب للعنف التقليدي المتعلقة بمستويات تقدير الذات . يكون لدى الضحايا انخفاض في تقدير الذات أكثر من غير الضحايا بينما هذه العلاقة مع احترام  مرتكبي التسلط  تكون أكثر تغيراً .

المنهجية  - الطريقة :
     عينة الدراسة :
     البيانات لهذه الدراسة استخرجت من المسح الميداني في ربيع عام 2007م لعينة عشوائية ( 1963) طالباً من (30) مدرسة متوسطة للصفوف السادس إلى الثامن في أكبر منطقة تعليمية بالولايات المتحدة ، وتم اختيارهم بسبب تورطهم في الصراعات الطلابية بالمدارس المتوسطة  وقد تقدمت كل مدرسة متوسطة بأسماء الطلبة المتورطين في الصراع الطلابي في الفصول السادس والسابع والثامن وبسبب اختيار الطلبة عشوائيا من خلال موضوع الصراع الطلابي  وتمثل هذه العينة العشوائية أكثر الطلبة كثافة في المدارس المتوسطة في المنطقة التعليمية وعند مقارنة أفراد العينة مع بقية الطلبة في هذه المنطقة التعليمة فأنها مماثلة ولو أن هناك خصائص ديمغرافية تختلف نوعا ما عن عينة الدراسة ، وقد كان عدد طلبة الصف الثامن أقل ومن الطلبة الذين تراوحت أعمارهم 11 و12 سنة والطلبة السود والأسبان ، بينما طلبة الصف السابع أكثر عدداً والطلبة الذين تراوحت أعمارهم بين 14-17 سنة .

     أداة الدراسة :
     هدف الدراسة كشف مدى ارتباط التسلط مع انخفاض تقدير الذات ، نستخدم أداة  ( Rosenberg’s (1965 لقياس تقدير الذات 43 . وتشتمل الأداة على عدة أسئلة لقياس مستويات تقدير الذات ( انظر جدول 2) :
1-   أنا راضي عن نفسي تماماً
2-   في كثير الأوقات أنا غير جيد إطلاقاً
3-   أنا أشعر أن لدي بعض مميزات
4-   أستطيع أن أقوم بما يقوم به الآخرون
5-   أنا أشعر أن  لدي القدرة على ما أنجزه
6-   أنا أشعر بعدم الاستفادة من وقتي
7-   أن أشعر أني ذو قيمة مثل الآخرين
8-   أشعر أني أحترم نفسي
9-   أنا أشعر كثيراً بالفشل
10-                      أنا اتخذ موقفاً إيجابياً لنفسي

     وتتكون مستويات الموافقة ( سلم التقدير ) من أربعة مستويات وهي: غير موافقة بشدة ، غير موافق ، موافق ، موافق بشدة . البنود : 2و5و6و8 و9 .

     المتغير الأول  في الدراسة يعكس تجربة المراهق مع التسلط سواء أكان ضحية أو جاني أولاً  تعرض الضحية خلال (30) يوماً الماضية إلى أشكال من العدوان والتسلط ، وتشتمل الأداة على  سلوكيات طفيفة نسبياً ( تلقي رسالة  مزعجة عبر البريد الالكتروني من شخص لا يعرفه ) إلى سلوكيات مسيئة ( نشر بيانات خاصة لا يريد أن تنشر عبر الانترنت )  الاستجابة لردة فعل – الإجابة هي (  أبداً  ، مرة أو مرتين ، بعض الوقت ، أكثر الوقت ، كل يوم ) ( أنظر جدول 3)  والمتغير الثاني يعكس تجربة الجاني من خلال مشاركته بالتسلط خلال (30) يوماً عبر (5) أشكال من التسلط  ( انظر جدول 4) مثل مقياس الضحية فأن الإجابات تراوحت بين ( أبداً ، مرة او مرتين، بعض الوقت ، أكثر الوقت، كل يوم ) وقد تم تطوير مقياس تقدير الذات ( التسلط ) خلال السنتين الماضيتين كي تكون عباراته واضحة ويشتمل على السلوكيات المطلوبة ويراعي مستويات أفراد عينة الدراسة ، وتم تقدير ثبات الأداة بعرضها على (266) طالباً في مدرستين  متوسطتين ، وقد يقال أن بعض السلوكيات لا تناسب حالة التسلط مثل يتلقى  شخص رسالة مزعجة  عبر البريد الالكتروني من شريك وصديق سابق قد لا تشكل إزعاجاً ومضايقة للمرسل إليه ، وتشتمل المتغيرات المستقلة  على العمر ، الجنس، العرق وقد يكون المتغير الأخير غير مستقل وهذه المتغيرات ضرورية لن الدراسات السابقة اظهرت أهمية اختلاف العمر ،  الجنس والعرق في " تقدير الذات "  .

     إجراءات الدراسة :
     تم توزيع الاستبانة إلى الطلبة من قبل المعلمين وتم أخذ موافقة أولياء الأمور وإرسال رسائل لهم تبين هدف الدراسة  وقد اجاب 96% من أولياء أمور الطلبة على الموافقة على  الاستبانة .

     تحليل النتائج :
     تم استخدام برنامج " SPSS " للمعالجة الإحصائية وإدخال البيانات في الحاسوب لاستخراج النتائج ، وقد أجاب بنعم بنسبة 18,3% أنهم تلقوا " رسالة مزعجة عبر البريد الالكتروني من شخص يعرفونه "  وبنسبة 16% أجابوا "  أنهم شعروا بالضيق عند تلقي الرسالة "  وبنسبة 14،2% أجابوا أنهم شعروا بالاستياء عند تلقي رسالة عبر موقع مايسبيس ، وأجاب نسبة 5،7% أنهم شعروا بالخوف بالاقتراب من الكمبيوتر . وتوجد نتائج مماثلة بالنسبة لمرتكبي التسلط ( جدول 4) أفاد نسبة ( 23،1% منهم أنهم أرسلوا رسائل من أجل الفكاهة إلى أصدقائهم ، واعترف بنسبة 13،7% أرسلوا  رسائل عبر الانترنت أو بنسبة 9،1% عبر البريد الالكتروني من أجل مضايقة الآخرين  واعترف بنسبة 22% أنهم اشتركوا في شكل أو أكثر من (5)  سلوكيات  مرتين أو اكثر خلال (30) يوما .




REFERENCES
1. Nansel TR, Overpeck M, Pilla RS, Ruan WJ, Simons-Morton B,
Scheidt P. Bullying behaviors among U.S. youth: prevalence
and association with psychosocial adjustment. J Am Med Assoc.
2001;285(16):2094-2100.
2. Boulton MJ, Underwood K. Bully victim problems among
middle school children. Br J Educ Psychol Addict Behav.
1992;62:73-87.
3. Olweus D. Bullying at School. Oxford, UK: Blackwell; 1993.
4. Ericson N. Addressing the Problem of Juvenile Bullying. US
Department of Justice, Office of Justice Programs, Office of
Juvenile Justice and Delinquency Prevention. Washington,
DC: US Government Printing Office; 2001.
5. Dinkes R, Cataldi EF, Lin-Kelly W, Snyder TD. Indicators of
School Crime and Safety: 2007. Washington, DC: US Department
of Education; US Department of Justice, Office of Justice
Programs; 2007.
6. Kowalski RM, Limber SP. Electronic bullying among middle
school students. J Adolesc Health. 2007;41:S22-S30.
7. Lenhart A. Cyberbullying and online teens. Available
at: http://www.pewinternet.org/pdfs/PIP%20Cyberbullying%
20Memo.pdf. Accessed June 27, 2007.
8. Patchin JW, Hinduja S. Bullies move beyond the schoolyard: a
preliminary look at cyberbullying. Youth Violence Juvenile Justice.
2006;4(2):148-169.
9. Hinduja S, Patchin JW. Personal information of adolescents
on the Internet: a quantitative content analysis of MySpace.
J Adolesc. 2008;31(1):125-146.
10. Burgess-Proctor A, Patchin JW, Hinduja S. Cyberbullying and
online harassment: reconceptualizing the victimization of
adolescent girls. In: Garcia V, Clifford J, eds. Female Crime
Victims: Reality Reconsidered. Upper Saddle River, NJ: Prentice
Hall; 2009:162-176.

11. Li Q. Bullying in the new playground: research into cyberbullying
and cyber victimisation. Aust J Educ Technol. 2007;23(4):
435-454.
12. Hansford BC, Hattie JA. The relationship between self and
achievement/performance measures. Rev Educ Res. 1982;52:
123-142.
13. Davies J, Brember I. Reading and mathematics attainments and
self-esteem in years 2 and 6—an eight-year cross-sectional
study. Educ Stud. 1999;25:145-157.
14. Trzesniewski KH, Donnellan MB, Moffitt TE, Robins RW, Poulton
R, Caspi A. Low self-esteem during adolescence predicts
poor health, criminal behavior, and limited economic prospects
during adulthood. Dev Psychol. 2006;42(2):381-390.
15. Hinduja S, Patchin JW. Bullying Beyond the Schoolyard: Preventing
and Responding to Cyberbullying. Thousand Oaks, CA: Sage
Publications (Corwin Press); 2009.
16. Kowalski RM, Limber SP, Agatston PW. Cyber Bullying: Bullying
in the Digital Age. Malden, MA: Blackwell Publishing; 2007.
17. Williams K, Guerra NG. Prevalence and predictors of Internet
bullying. J Adolesc Health. 2007;41:S14-S21.
18. Diener E. Deindividuation: the absence of self-awareness and
self-regulation in group members. In: Paulus PB, ed. The
Psychology of Group Influence. Hillsdale, NJ: Lawrence Erlbaum;
1980:209-242.
19. Festinger L, Pepitone A, Newcomb B. Some consequences of
deindividuation in a group. J Abnorm Soc Psychol. 1952;47:
382-389.
20. Ybarra ML, Mitchell JK. Online aggressor/targets, aggressors
and targets: a comparison of associated youth characteristics.
J Child Psychol Psychiatry. 2004;45:1308-1316.
21. Hinduja S, Patchin JW. Offline consequences of online victimization:
school violence and delinquency. J Sch Violence.
2007;6(3):89-112.
22. Li Q. New bottle but old wine: a research on cyberbullying in
schools. Comput Human Behav. 2007;23(4):1777-1791.
23. Baumeister RF, Leary MR. The need to belong: desire for interpersonal
attachments as a fundamental human motivation.
Psychol Bull. 1995;117(3):497-529.
24. Calvert SL. Identity construction on the Internet. In: Calvert SL,
Jordan AB, Cocking RR, eds. Children in the Digital Age: Influences
of Electronic Media on Development. Westport, CT: Praeger; 2002:
57-70.
25. Turkle S. Life on the Screen: Identity in the Age of the Internet. New
York: Simon and Schuster; 1995.
26. Livingstone S. Taking risky opportunities in youthful content
creation: teenagers’ use of social networking sites for intimacy,
privacy and self-expression. New Media Soc. 2008;10(3):
393-411.
27. Twenge JM, Campbell WK. Age and birth cohort differences
in self-esteem: a cross-temporal meta-analysis. Pers Soc Psychol
Rev. 2001;5(4):321-344.
28. Haynie D, Nansel T, Eitel P, Crump A, Saylor K, Yu K. Bullies,
victims and bully/victims: distinct groups of at-risk youth.
J Early Adolesc. 2001;21(1):29-49.
29. Espelage D, Swearer SM. Research on school bullying and
victimization: what have we learned and where do we go
from here. School Psych Rev. 2003;32(3):265-383.
30. Juvonen J, Graham S, Schuster MA. Bullying among young
adolescents: the strong, the weak, and the troubled. Pediatrics.
2003;112(6):1231-1237.
31. Rosenberg M. Society and the Adolescent Self-Image. Princeton, NJ:
Princeton University Press; 1965.
32. Leary MR, Downs DL. Interpersonal functions of the selfesteem
motive: the self-esteem system as a sociometer. In: Kernis
MH, ed. Efficacy, Agency, and Self-Esteem. New York: Plenum;
1995:123-144.
33. Wild LG, Flisher AJ, Bhana A, Carl L. Associations among
adolescent risk behaviours and self-esteem in six domains.
J Child Psychol Psychiatry. 2004;45:1454-1467
34. Glover D, Gough G, Johnson M, Cartwright N. Bullying in 25
secondary schools: incidence, impact and intervention. Educ
Res. 2000;42(2):141-156.
35. Egan SK, Perry DG. Does low self-regard invite victimization?
Dev Psychol. 1998;34(2):299-309.
36. Salmivalli C, Kaukiainen A, Kaistaniemi L, Lagerspetz KM.
Self-evaluated self-esteem, peer-evaluated self-esteem, and
defensive egotism as predictors of adolescents’ participation
in bullying situations. Pers Soc Psychol Bull. 1999;25:1268-1278.
37. Beaty LA, Alexeyev EB. The problem of school bullies: what
the research tells us. Adolescence. 2008;43(169):1-11.
38. Rigby K, Slee PT. Bullying among Australian school children:
reported behavior and attitudes toward victims. J Soc Psychol.
1991;131:615-627.
39. Jankauskiene R, Kardelis K, Sukys S, Kardeliene L. Associations
between school bullying and psychosocial factors. Soc
Behav Pers. 2008;2:145-162.
40. Fris ´en A, Jonsson AK, Persson C. Adolescents’ perception of
bullying: who is the victim? Who is the bully? What can be
done to stop bullying. Adolescence. 2007;42(168):749-761.
41. Yang SJ, Kim JM, Kim SW, Shin IS, Yoon JS. Bullying and
victimization behaviors in boys and girls at South Korean
Primary Schools. J Am Acad Child Adolesc Psychiatry. 2006;45(1):
69-77.
42. Seals D, Young J. Bullying and victimization: prevalence and
relationship to gender, grade level, ethnicity, self-esteem and
depression. Adolescence. 2003;38:735-747.
43. Owens TJ. Extending Self-Esteem Theory and Research. Cambridge,
UK: Cambridge University Press; 2001.
44. Kling KC, Hyde JS, Showers CJ, Buswell BN. Gender differences
in self-esteem: a meta-analysis. Psychol Bull. 1999;125(4):
470-500.
45. Twenge JM, Crocker J. Race and self-esteem: meta-analyses
comparing Whites, Blacks, Hispanics, Asians, and American
Indians. Psychol Bull. 2002;128:371-408.
46. Zimmerman MA, Copeland LA, Shope JT, Dielman TE. A longitudinal
study of self-esteem: implications for adolescent
development. J Youth Adolesc. 1997;26(2):117-141.
47. Brownfield D, Sorenson A. Self-control and juvenile delinquency:
theoretical issues and an empirical assessment of
selected elements of a general theory of crime. Deviant Behavr.
1993;14:243-264.
48. Himmelweit H, Biberian M, Stockdale J. Memory for past vote:
implications of a study of bias in recall. Br J Polit Sci. 1978;8:
365-375.
49. Horvath F. Forgotten unemployment: recall bias in retrospective
data. Mon Labor Rev. 1982;March:40-43.
50. Morgenstern R, Barrett N. The retrospective bias in unemployment
reporting by sex, race and age. J Am Stat Assoc.
1974;69:355-357.
51. Seligman M. The Optimistic Child. New York: Houghton Mifflin;
1995.
52. Swann WB. Self-Traps: The Elusive Quest for Higher Self-Esteem.
New York: Freeman; 1996.
53. Haney P, Durlak JA. Changing self-esteem in children and
adolescents: a meta-analytic review. J Clin Child Psychol.
1998;27:423-433.
54. Cowie H. Challenging school bullying with peer support.
Compass. 2004;17(1):19-23.
55. Cowie H, Olafsson R. The role of peer support in helping the
victims of bullying in a school with high levels of aggression.
Sch Psychol Int. 2000;21(1):79-95.
56. Smith PK. Bullying: recent developments. Child Adolesc Mental
Health. 2004;9(3):98-103.
57. Cowie H, Wallace P. Peer Support in Action. London: Sage
Publications; 2000.
58. National Children’s Home. Literature review: resilience in children
and young people. www.nch.org.uk/uploads/documents/
Resilience Literature.pdf. Accessed September 15, 2007.
59. Dumont M, Provost M. Resilience in adolescents: protective
role of social support, coping strategies, self-esteem, and social
activities on experience of stress and depression. J Youth Adolesc.
1999;28(3):343-363.
60. Smoll FL, Smith RE, Barnett NP, Everett JJ. Enhancement of
children’s self-esteem through social support training for youth
sport coaches. J Appl Psychol. 1993;78(4):602-610.
61. Naylor P, Cowie H. The effectiveness of peer support systems in
challenging school bullying: the perspectives and experiences
of teachers and pupils. J Adolesc. 1999;22:467-479.
62. Price S, Jones RA. Reflections on anti-bullying peer counseling
in a comprehensive school. Educ Psychol Prac. 2001;17(1):35-40.
63. Leary MR, Haupt AL, Strausser KS, Chokel JT. Calibrating the
sociometer: the relationship between interpersonal appraisals
and state self-esteem. J Pers Soc Psychol. 1998;74:1290-1299.
Journal



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق