السبت، 5 أبريل 2014

برامج شبابية لحل مشكلة العنف المدرسي - 2




برامج شبابية لحل مشكلة العنف المدرسي - 2
ترجمة الباحث / عباس سبتي

أسباب منع الهواتف المحمول للأطفال دون السن (12) :
     الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال الجمعية الكندية لطب الأطفال الرضع الذين تتراوح أعمارهم بين ( صفر- 2 ) سنة  لا يجب أن يتعرضوا إلى لأجهزة التكنولوجيا ، وأن يقتصر ذلك على الأطفال ما بين  3-5 سنوات يتعرضون إليها خلال ساعة واحد في اليوم والذين أعمارهم  بين 6-18 سنة  يتعرضون إليها خلال ساعتين في اليوم .
(AAP 2001/13, CPS 2010)

     يستخدم الأطفال والمراهقون أجهزة التكنولوجيا  4-5 مرات من المقدار الذي أوصي بها  مع عواقب كبيرة تهدد حياتهم  ، وقد زاد عدد الأجهزة التكنولوجية المحمولة ( هواتف المحمولة ، أقراص ممغنطة و ألعاب الكترونية ) مما زاد في استخداماتها خاصة بين أوساط الأطفال والمراهقين ، Cris Rowan المعالج الطبيعي يدعو الوالدين ، المعلمين والمسئولين إلى حظر استخدام هذه الأجهزة المحمولة للأطفال لمن تقل أعمارهم عن (12) سنة ، فيما يلي عشر دراسات تشير إلى هذا الحظر ، يرجى زيارة موقع :   zonein.ca لعرض تقرير لهذه الدراسات :

1-   نمو المخ السريع:
بين الميلاد والسنتين  يتضاعف نمو مخ الرضع ثلاث مرات ويستمر هذا النمو بسرعة إلى السن (21) سنة  ، ويتم تحديد نمو المخ في وقت مبكر عن طريق محفزات البيئة أو عدم وجودها والتحفيز إلى  المخ النامي يتسبب عن طريق التعرض المفرط  لأجهزة التكنولوجيا ( هواتف محمولة ، انترنت ، آيباد وتلفزيون ) وتؤثر سلباً على أداء وظيفة النمو ونقص الانتباه والتأخير المعرفي والتأخر الدراسي وزيادة الحركة والاندفاع وتراجع على قدرة النفس على الضبط والسيطرة مثل سرعة نوبات الغضب .
(Small 2008, Pagini 2010 )

2-   تأخر النمو :
     استخدام التكنولوجيا يقيد الحركة مما يؤدي إلى تأخر النمو ، واحد من ثلاثة أطفال في المدارس يعانون من هذا التأخر ، يتسبب سلباً على مهارات القراءة والكتابة والتحصيل الدراسي ، وعلى الانتباه والقدرة على التعلم ، أن استخدام أجهزة التكنولوجيا دون السن(12) يضر بنمو وتعلم الطفل .
(Rowan 2010 )

3-   انتشار السمنة :
     استخدام التلفاز وألعاب الفيديو يرتبط بزيادة السمنة ، والأطفال الذين يمتلكون تلفازاً في غرف نومهم زيادة السمنة لديهم تكون بنسبة (30%) واحد من كل أربعة أطفال كنديين وواحد من كل ثلاثة أطفال بالولايات المتحدة يعانون من السمنة المفرطة ، و30% من الأطفال الذين يعانون من السمنة قد يتعرضون إلى مرض السكر وعرضة للسكتة الدماغية والقلبية  وقصر في العمر ( مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها 2010) وبسبب السمنة فأن أطفال القرن (21) يعتبر الجيل الأول الذي لا يعمر والديهم .
(Andrew Prentice, BBC News, 2002 )

4-   الحرمان من النوم :
     60% من الوالدين لا يراقبون استخدام أطفالهم للتكنولوجيا ، 75% منهم يسمحون في وضع جهاز التكنولوجيا في غرف نوم أطفالهم ، و75% من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين (9-10) سنوات يعانون من قلة النوم ويؤثر ذلك على تحصيلهم الدراسي .
(Boston College 2012 )

5-   المرض العقلي :
     استخدام التكنولوجيا بشكل مفرط يسبب في ارتفاع معدل الاكتئاب ، القلق وقلة الانتباه والتوحد والذهان واضطراب في السلوك ، وواحد من ستة الأطفال الكنديين مصابون بمرض عقلي وكثير منهم علاجهم صعب .   
(Waddell , 2007)

6-   العدوان والعنف :
     ألعاب الفيديو تسبب حالة العدوان لدى الأطفال ، ويتعرض الأطفال والمراهقين وبشكل متزايد إلى حوادث العنف الجسدي والجنسي ، سرقة السيارات ، عرض أفلام الجنس ، القتل ، الاغتصاب ، التعذيب والتشويه عبر وسائل الأعلام والتلفاز ، وصنفت الولايات المتحدة العنف عبر أجهزة الأعلام  أنها خطر على الصحة العامة بسبب تأثيرها السلبي على عدوانية الأطفال ، زيادة تقارير الأعلام بشان استخدام القيود  وغرف العزلة مع الأطفال الذين يظهرون العدوان غير المنضبط .
(Vancouver Sun 2013)

7-   الجنون الرقمي :
محتوى وسائل الأعلام السريع الانتشار يسبب قلة الانتباه فضلاً عن انخفاض معدل التركيز والذاكرة ويرجع ذلك إلى أن  المسارات العصبية الأمامية للدماغ ، مما يؤثر على انتباه وتعلم الأطفال .
(Christakis 2004 )

8-   الإدمان :
     كما أن الوالدين يتعلقان أكثر بأجهزة التكنولوجيا  فأنهما ينفصلان عن الأطفال في غياب تعلق الوالدين بالأطفال فأن ذلك يؤدي إلى إدمانهم باستخدام هذه الأجهزة ، واحد إلى( 11)  من الأطفال وما بين أعمار 8-12 سنة يعانون من إدمان التكنولوجيا ، ولم يعرف في تاريخ البشرية أن هناك إدمان للأطفال .

9-   انبعاث الإشعاع :
     في مايو 2011 صنفت منظمة الصحة العالمية الهواتف المحمولة والأجهزة الأخرى من فئة   ( 2B  )  المسبب لمرض السرطان بسبب انبعاث الإشعاع ، وفي أكتوبر لعام 2011 أصدرت وزارة الصحة الكندية تحذيراً يقول: الأطفال أكثر حساسية لمجموعة متنوعة  من الكبار لضعف أدمغتهم وهي في حال النمو لذا لا يمكن القول أن الخطر يصيب الطفل الكبير كما يصيب الطفل الصغير ، وفي ديسمبر لعام 2013 توصي الدكتورة  Anthony Miller من جامعة  Toronto  أن الترددات اللاسلكية المنبعثة من أجهزة التكنولوجيا يجب أن تصنف إلى فئة ( BA ) وليس فئة (B2  ) المسبب لمرض السرطان ، وأفادت الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال أن التعرض إلى إشعاع  EMF من أجهزة التكنولوجيا  يسبب إصابة الأطفال  بالسرطان .

10-    لا يمكن تحمله :
     الطرق التي تربى وتوجه الأطفال مع التكنولوجيا لا تستمر ، فالأطفال هم مستقبلنا لكن ليس هناك مستقبل للأطفال الذين يستخدمون التكنولوجيا بإفراط  ، منهج يعتمد عليه فريق العمل ضروري وعاجل من أجل الحد من سلبيات التكنولوجيا  التي يتعرض لها الأطفال  ، يمكن الرجوع إلى  موقع : http://www.zonein.ca  لمشاهدة مقاطع الفيديو لتنبيه الآخرين الذين يعانون من الإفراط باستخدام أجهزة التكنولوجيا خاصة الأطفال .

برامج القرين المساعد :
     البرنامج عبارة عن تهيئة وتدريب الطالب الكبير سناً في تعليم وتوجيه الطالب أصغر منه سناً في المواد الدراسية وغيرها ، وهذا البرنامج يطبق في كل المراحل التعليمية حتى في مرحلة رياض الأطفال ، فطلبة الصف الرابع والخامس يعملون مباشرة مع أطفال الروضة أثناء الدوام نصف ساعة  كل يوم يقدمون الدعم مع محاولة تنمية المهارات الدراسية الأساسية وتعزيز الأنشطة لمن يحتاج إلى مساعدة ، ويتم ترشيح طلبة الصفين الرابع والخامس من قبل معلمي فصولهم ، ويشترط على هؤلاء الطلبة إكمال استمارة أو طلب كدليل كيف يكون معلم خصوصي فعال ، وعلى كل قرين مساعد أن يحصل على تزكية من غير قريبه الكبير ، وأن يكون هذا القرين ممتاز  في الدراسة وفي حسن السلوك  بالمدرسة ، وهذه الشروط تساعد على تعيين الطلبة الذين يرغبون في الالتزام الجدي  بالمشاركة في البرنامج .

     يقدم البرنامج دورة تدريبية أولية تمهيدية وتقديم جلسات تغذية راجعة إلى الطالب لمساعدته ليكون معلم خصوصي فعال ومشاركة المعلمين تساعد  على تبادل التعليقات والمقترحات مع  القرين المساعد  على نحو حسن  .

     أهداف هذا البرنامج تشتمل على تزويد بتدريس الفرد ، ومساعد الطلبة على رفع درجاتهم في المواد وتنمية اتجاهاتهم الإيجابية نحو المدرسة ، وزيادة تقدير الذات وتزويدهم نماذج أدوار إيجابية وبناء العلاقات بين الفئة العمرية .

الأقران المساعدون :
     عرفت المنظمة الوطنية لمتخصصي برنامج الأقران  أنه :" مجموعة متنوعة من خدمات الدعم التي يقدمها الأقران في مواقع متعددة ، والأقران هم أفراد الذين يشتركون في خصائص وتجارب معينة " .

     برامج الأقران عبارة عن مساعدة الناس  للآخرين ، عندما يتعرض هؤلاء إلى الإحباط ، المخاوف ، القلق وأحداث الحياة الأخرى ، فأنهم في العادة يلجئون إلى أصدقائهم وليس المختصين لطلب المساعدة ، النصيحة والدعم ، وهذه البرامج التي تدعهما المنظمة الوطنية لمتخصصي برنامج الأقران لها أسماء عديدة مثل مساعدة القرين ، تقديم المشورة للقرين وتعليم القرين والتوسط بين القرين ( peer mediation ) وتدريس القرين  وتوجيه القرين والآخرين ، والأقران لا يحلون مكان المختص ولكن غالباً ما يقدمون خدمات إضافية  التي يقترحها المختصون ، ومن خلال الدراسات فأن برامج الأقران وجدت لتكون  واحدة من الاستراتيجيات الوقائية الفعالة  .

     يقدم المختصون للأقران المساعدين التدريب والإشراف ، ويكون هؤلاء الأقران على أخلاق عالية ومعايير أقرتها المنظمة الوطنية  لمتخصصي برنامج الأقران ، وغالباً يكون هذا البرنامج على شكل لجنة وقائية لتحديد المشكلات وتشجيع الآخرين للحصول على المساعدة اللازمة من المهنيين ، وهذا البرنامج يقدم فرص التعلم والدعم العاطفي للناس والتوعية باجتناب المخدرات وزيادة التحصيل الدراسي وانخفاض فيروس نقص المناعة  البشرية / الإيدز والحمل غير المرغوب وخفض معدل الصراع وزيادة فهم الاختلافات وزيادة خدمة الآخرين وزيادة الثقة بالنفس وأداء العمل .

     بسبب الدعم الثابت لمؤسسة  Jennifer Claire Moore فأن المنطقة التعليمية لها استمارة برنامج الأقران لكل مرحلة تعليمية : ابتدائية ، متوسطة وثانوية .

المراقبون الطلاب  والأقران المساعدون :
     الطلبة في المرحلة المتوسطة مدعوون أن يكونوا قادة الطلاب ، وقد يختارون أن يكونوا مراقبين في فصولهم ، أصدقاء مساعدين ، حكام ألعاب في المنزل ، مراقبين المكاتب... ألخ  ، يتبنى مدير المدرسة القيادة  الطلابية  ويرعاها .
برنامج مراقب ومساعد في مدرسة  " Tyson " بكندا متاح لطلبة الفصول الخامس والسادس ، يعين الطلبة كقادة بعد تدريبهم من قبل مستشار المدرسة " Trish Lewis "  في مهارات التواصل ، مهارات القيادة ، والتصرف مع الأصدقاء ومساعدين ومصدر معلومات للطلبة في المدرسة ، الطلبة الذين يقومون بمساعدة الآخرين يستفيدون أيضا من خلال تطوير وتنمية الثقة بالنفس  تحمل المسئولية وفهم الآخرين . ( موقع    Elementary School Tyson  )

كتيب  مساعدة القرين والمعايير الوطنية :
Peer Helping Brochure and National Standards

معلومات للأطفال ، المراهقين ، والوالدين :

لماذا برنامج مساعدة الأقران ؟
     برامج مساعدة القرين زادت بشكل كبير خلال (15) السنة الماضية ، توجد هذه البرامج في المدارس الابتدائية والثانوية والكليات والجامعات والمستشفيات والشركات ومنظمات المجتمع المدني ، وعلى الرغم من استخدام المجموعة المتنوعة لوصف عمل الأقران مثل تدريس الأقران ، تسهيل الأقران ، تقديم الاستشارة للأقران ، دعم الأقران وتعليم الأقران ، فأن هذا المصطلح ، مساعدة الأقران  قد حازت على قبول باعتبارها وسيلة لتلخيص مجموعة متنوعة من برامج الأقران .

ما فوائد برنامج مساعدة الأقران ؟ 
     مساعدة الأقران تساعد الأطفال والمراهقين على شعور القدرة ، الفهم والمسئولية ، مساعدة الأقران تعلم الشباب  على مهارة صنع القرار  للمساعدة على علاج النزاع بين الأقران ، وتزويد الأطفال والمراهقين بمهارات التواصل لفهم الآخرين وفهمهم للآخرين ، بالإضافة فأن مساعدة الأقران تمكن الشباب لتعلم مهارة التدخل لمنع  استخدام المخدرات وتعزيز الثقة بالنفس والحد من الشعور بالوحدة وتعزيز الصحة ودعم التحصيل الدراسي والشخصي .

     تسهم مساعدة الأقران على إيجاد مناخ الرعاية والاحترام الذي تحتاجه المؤسسات التعليمية ومنظمات المجتمع المدني للحد من العنف ، التخريب ، والتغيب والتسرب عن المدرسة ، ومساعدة الأقران عبارة عن  وسيلة للمجتمعات لإظهار أهمية خدمة الآخرين ، وعند وضع برنامج مساعدة الأقران تحاول المدارس والمنظمات المجتمعية تعليم الأطفال والمراهقين كيف يساعدون الآخرين ولا يضروهم .

ما هي برامج مساعدة الأقران ؟
     تعتمد مساعدة الأقران على الحقيقة وهي أن الشباب يسعون عن البحث عما يعاني منه زملاؤهم من الإحباط ، القلق ، المراهقون والأطفال يحبون أن يساعدوا بعضهم بعض ، لكنهم في بعض الأحيان لا يعرفون كيف أو ماذا يعملون ؟

مساعدة الأقران تقوم بالتدريب والإشراف حسب المجالات التالية :
     الاستماع والفهم .
     الصداقة والدعم .
     مساعدة على صنع القرار .
     الدروس الخصوصية والمساعدة دراسياً .
     المعلومات التعليمية والمهنية والصحية .
     لعبة الأدوار للأطفال الصغار السن .
     الوساطة وحل النزاعات .
     المساعدة على حل المشكلات والرجوع إلى المهنيين والمختصين .

كيف تقدم برامج مساعدة الأقران المساعدة ؟
     يتم تحديد أدوار الأقران المساعدين حسب نوع التدريب المقدم وحسب حاجات المدرسة والمجتمع ، تشتمل بعض المهام النموذجية على :

     معلم خصوصي: مساعدة الطلبة على تعلم المهارات التعليمية والاجتماعية .

     مرافقة : مساعدة الطلبة خاصة الجدد الذين انتقلوا إلى المدرسة .

     أدلة التوجيه : مساعدة الطلبة على التعرف على مرافق المجتمع .

     قادة المناقشة : مساعدة الطلبة على اختيار الموضوعات التي تهمهم .

     مساعد الوظيفة : المساعدة في اختيار الوظيفة ومهامها .

     مساعد المشروع الخاص : تصميم وتنسيق الخدمات والمشاريع التي تعود بالنفع إلى أفراد المجتمع .

     مساعد أكاديمي / دراسي :مساعدة الطلبة في وضع الأهداف ، والنظر في اختيار و إجراءات الخطة .

     مساعد إحالة :مساعدة الطلبة في كيفية الاتصال بالمختص والخبير .

     مستشار القرين : مساعدة الطلبة على التغلب على المخاوف والقلق  وضع الأفكار وتقديم المساعدة العملية .

     وسيط النزاع :  مساعدة الطلبة على فض النزاع والصراع .

     مربي القرين : مساعدة الطلبة على التعلم واستخدام المعلومات الصحية والاجتماعية المهمة .

     نماذج الدور ( القدوة ) : مساعدة الآخرين  على التعلم على أداء السلوكيات المعينة .

     توعية العمال : الوصول ومساعدة  المضطرب والوحيد لا يحسن التصرف .

المهام التي لا يقوم بها القرين المساعد :
     القرين المساعد لا يضع القرارات للآخرين ، قد يقترح الخيارات والبدائل  وتحديد العواقب  أو تبادل الخبرات والتجارب ، لكنه لا يقدم النصيحة أو إبلاغ الآخرين ماذا يفعلون ، وهذا القرين لا يقدم علاج طبي وطبيعي ولا يحل محل المختص والخبير في تقديم الخدمات المهنية ولا يحل محل رجال الدين .

المعايير الوطنية لبرامج القرين المساعد :
     في حين أن البرامج تختلف من حالة إلى أخرى فأن الدراسات حددت سبعة معايير  تقدم إلى هذه البرامج لتكون فعالة وناجحة المكونات السبعة التي تستخدم لتقييم جودة برنامج القرين المساعد:
1- يجب أن يشرف على البرنامج الشخص المدرب وله تجربة في تقديم المساعدة إلى القرين ، ويجب أن يكون المشرف والمدرب قادراً على تقديم نماذج من المهارات لبرنامج القرين المساعد التي تدرس ، أن يكون حاصلاً على شهادة معتمدة وطنياً .

2- يجب أن يتضمن البرنامج على جلسات تدريب منظمة تشتمل على المنهج المثبت يلبي طموحات واحتياجات الشباب فضلاً عن الأهداف والموضوعات التي المناسبة لدعم المجموعة ، وقد تكون برامج القرين المساعدة معتمدة أو غير معتمدة في المدارس .

3- يجب أن يتضمن موضوعات التدريب على تشجيع إدارة الذات و المشاركة والمتعة ، ويجب على المدرب أن يشارك المتدربين معه على تحديد الأنشطة وفضلاً على تطوير وتوزيع المعلومات والخدمات في البرنامج .

4- يجب اختيار الأطفال والمراهقين كمدربين يشعرون بأهمية احتياجاتهم ومهاراتهم التي يحتاجها المتدربين ، وتتضمن معايير الاختيار أن يكون المدرب يمثل التركيبة الاجتماعية للمجتمع الذي يعمل فيه ، والرعاية والاهتمام يجب أن تقدم إلى الأشخاص الذين تطوعوا والذين لم يتم اختيارهم كمدربين .

5- أساليب التدريب يجب أن تكون فعالة ومجربة مع التدريب والتغذية الراجعة ، وتتضمن جلسات التدريب على دور بروفات ، واجبات منزلية ومهام عملية  .

6- برنامج التدريب وأدوار محددة لمساعد القرين أن يحصل على دعم المعلمين ، الإداريين ، أولياء الأمور وبقية الطلبة في المدرسة وبدعم من مجموعات ذات الصلة برعاية الشباب في المجتمع .

7- يجب أن يقدم برنامج القرين المساعد الإشراف المستمر وفرص استمرار التعلم ، ويجب على المشرفين المحافظة على العلاقة ذات الجودة العالية مع القرناء المساعدين مثل المراقبة والتعامل بسرية والرجوع إلى المختصين .

المزيد من المعلومات :
     برامج القرين المساعد متاحة في أمريكا الشمالية ، ويوجد  رقم الاتصال ، كذلك الاتصال بمدير المدرسة ووكالة الشباب والمنظمات الأخرى المذكورة . تم إعداد هذا الكتيب من قبل مؤسسة مكافحة المخدرات بكندا ، ويمكن التواصل عبر البريد الالكتروني : Info@peer.ca  أو دخول الموقع الالكتروني على الشبكة العالمية (الانترنت ) .


برنامج القرين المساعد العملي :
A Practical Peer Helper Program

     أحد  أهداف برنامج الأهداف الوطنية لسنة 2000 : الطلبة الأمريكان عليهم إظهار  الكفاءة  في المواد الدراسية .. وعلى كل مدرسة في أمريكا التأكد من أن الطلبة يستخدمون التفكير في تعلمهم حتى يتم إعدادهم  مواطنين صالحين ، التعلم المستمر ، والعمالة المنتجة في اقتصادنا الحديث " ( الرابطة الأمريكية لإرشاد  المدرسة ، 1996م ) .

     من أجل تحقيق هذا الهدف ، يمكن للمستشارين بالمدرسة من استخدام أساليب الاستشارة والوقائية لتعزيز النمو الاجتماعي والعاطفي والمعرفي للطلاب وتزويدهم بالمهارات الحياتية التي يحتاجونها لتقديم المساهمة الإيجابية إلى المجتمع ، وبدلا من الاعتماد على  الطرق التعليمية التقليدية لتدريس الصفات الشخصية  والمهارات الحياتية التي تؤدي إلى المواطنة المسئولة والعمالة المنتجة ، وعلى المستشارين أن يتيحوا الفرص للطلبة للتعلم من خلال  التجربة ، تقول فلسفة جون ديوي : يتعلم الطلبة المسئولية والاعتماد على النفس من خلال المشاركة العملية التعليمية وتطبيق ما تعلموه في الحياة العملية ، وتزود برامج القرين المساعد الفرص للطلبة على التعلم ، الممارسة .

نادي خدمة مدارسنا  : THE SOS CLUB  :
     استجابة لمواجهة هذه التحديات قام نادي خدمة مدارسنا (   SOS ) بتطوير برنامج القرين المساعد على يد أحد المستشارين في رياض الأطفال الخاص للصف الخامس الابتدائي وعدد الطلبة (300) طالباً ، الأهداف ، طرق التدريس وأساليب التقويم لهذا البرنامج ستذكر لاحقاً .

     نادي خدمة مدارسنا عبارة عن برنامج حيث تتاح للطلبة فرصة لتزويدهم بخدمة يقدمونها للمجتمع المدرسي ، كل طلبة الصف الخامس مستهدفون في هذا البرنامج بسبب أنهم طلبة كبار السن في المدرسة لذلك يكونون في موقف القيادة ، وبينما تقدم البرامج المشابهة هذه الفرص كمكافأة على الأداء العلمي أو السلوكي للطلبة ، ويعتمد نادي خدمة مدارسنا على فكرة أن لكل طالب شيئاً إيجابياً يقدمه إلى المجتمع المدرسي فضلاً عن مسئولية توفير هذه الخدمة ، ويزود طلبة الصف الخامس الخدمة من خلال أدوار القرين المساعد لمساعدة الطالب أو عبر المعلم الزميل ، يعمل القرين المساعد مباشرة مع العاملين بالمدرسة ويحملون مسئوليتهم ومن خلال مساعدتهم لهؤلاء العاملين ، الطلبة يؤثرون  بطريق غير مباشر على بقية الطلبة وعلى البيئة المدرسية ، وأنواع القرين المساعد في نادي خدمة مدارسنا هي سلامة المدرسة ، الحارس المساعد ، تقديم وجبة الإفطار ، ومن خلال المعلم الزميل الذي يعمل مباشرة مع الطلبة الصغار لتحسين أدائهم العلمي  ،

     يزود هذا البرنامج الطلبة فرصة إتقان مهارة  القيادة من خلال التركيز على السمات الشخصية الإيجابية والمهارات الحياتية : المسئولية ، الاحترام ، الصدق ، النزاهة ، الرعاية ، المواطنة ، الشجاعة ، تهذيب النفس ، التعاطف ، التقييم الذاتي وحل المشكلات . وليس فقط على الطلبة حفظ هذه المصطلحات بل ترجمتها من خلال السلوك العملي وبالتالي تحويل المفاهيم المجردة إلى تجارب عملية .

الأهداف والموضوعات :
     برنامج نادي خدمة مدارسنا يتيح فرص النمو المعرفي والعاطفي والاجتماعي لكل طلاب الصف الخامس على ان يقدموا الخدمات التي لها أثر على  كافة المدرسة ، تطورت فكرة برنامج  نادي خدمة مدارسنا كوسيلة لعلاج أي نقص وتلبية احتياجات المدرسة وهذه الاحتياجات تم تحديدها على مدى الفترة الزمنية أثناء مناقشتها من قبل العاملين بالمدرسة ، على سبيل المثال لوحظت مشكلة في الصباح وهي تجول الطلبة في ساحات المدرسة بدون مراقبة ومع إحباط المعلمين وقلقهم بخصوص الواجبات الملقاة على عاتقهم وهذا يعني وجود مشكلة عدم مراقبة الطلبة لذا ظهرت فكرة الاستعانة ببعض المتطوعين للعمل مع الطلبة بشكل فردي أو جماعي لمساعدة زملائهم على مهارة القراءة ،    

الأقران المساعدون : تشجيع الأطفال أن يثقوا ب  
     في برنامج المساعدين الطبيعي – الفطري يقوي الطلبة فكرة  أنه شيء مألوف طلب المساعدة من زملاء الفصل والكبار على حد سواء .    

     تخيل ما الفرق أن تجعل لطلابك (20) طالباً مهرة ليلجئوا إلى أناس يحتاجون إلى مساعدة ، والناس الذين يمكن أن يشاركوا بحرية همومهم ومشكلاتهم ، طريقة واحدة لتأمين مثل هذه المواقف هي عبارة عن برنامج القرين المساعد ، هذا البرنامج يمكن الطلبة على فهم  أهمية حل المشكلات .

     برامج القرين المساعد تعمل على أساس" يحذو حذو – يتبع نصيحة شخص  "   ، فالمختصون مثل مستشار المدرسة أو المعلم يقومان بتدريب ودعم مجموعة من الطلبة والتي تساعد الطلبة الآخرين من خلال الاستماع ، التزويد بالمعلومات وإحالة الطلبة إلى المختص ، وينطوي البرنامج على الوساطة ، الدروس الخصوصية ، تدريس الطلبة وأنواع أخرى من أنماط القيادة ( هذه الأنشطة قد يمكن أن تقدم بشكل مستقل عن برنامج القرين المساعد ) .

     قد يشار إلى برامج القرين المساعد  بعض الوقت خطأ باسم " استشارة القرين " وهو مصطلح يعني أن الطلبة المتدربين لديهم خبرة أكثر ما يفعلونه بالفعل ، وهذا أمر مؤسف لأنه يقوي ميل كثير الأقران المساعدين أن يفعلوا أكثر ما يلائم  أصدقاءهم أو أنفسهم .

بمن تثق؟
     القاعدة الأساسية لبرنامج القرين المساعد أن الطلبة لا يذهبون إلى مستشار المدرسة إلا في حال إذا انتابهم التوتر والأرق  فيسبب لهم العجز في متابعة وحل الواجبات المدرسية ، إلا أنهم غالباً يثقون بأصدقائهم عندما يشعرون بالقلق ، لذا بسبب ميل المراهقين في اللجوء إلى طلب المساعدة أولاً وقبل أي أحد من الأصدقاء ، وتشجع برامج القرين المساعد المراهقين المضطربين  بالحصول على المساعدة قبل أن تصبح مشكلاتهم مستفحلة  ولها عواقب وخيمة .

     بعض الطلاب في الحقيقة لا يطلبون المساعدة من الكبار . لعل لديهم تجارب قاسية مع الكبار في حياتهم ، أو في الفصول الدراسية العليا بالخصوص ، ولعلهم لا ينخرطون بسهولة بالأنشطة المدرسية السائدة  ، وهذا التهميش والعزلة  قد يؤدي إلى عدم الثقة بالكبار ، ويزود القرين هؤلاء الطلبة الدعم وربما التواصل مع الكبار ، وإذا اشترك الكبار الموثوق بهم في هذه البرامج فأنه يزيد في تواصل الطلبة بهؤلاء الكبار .

     في الوقت المناسب سيرى الطلبة أن الأقران المساعدين يمكن الاقتداء بهم لأنهم " قدوة "  ،  في مدرسة متوسطة في ولاية ستايل " Seattle" على سبيل المثال مجموعة من الطالبات اشتركن في منهج العنف ضد الأقران سمعن أن بعض طالبات الصفين الخامس والسادس قد نشرن شائعات مؤذية فتدخلت الطالبات كبيرات السن باستخدام وضعهن طالبات كبيرات فتحدثن إلى كل فصل من الفصول الأولى لتعلم كل الطالبات ألا يفكرن بنشر هذه الشائعات  المؤذية .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق