برامج شبابية لحل
مشكلة العنف المدرسي - 3
ترجمة الباحث /
عباس سبتي
بناء المحددات والمعايير الطبيعية :
بالإضافة
إلى مساعدة كل طالب على حدة ، فأن الأقران المساعدين كقادة وطلبة مؤثرين يمكنهم
تحسين المناخ المدرسي والمساهمة في توفير السلامة بطرق مختلفة . بعض البرامج تشجع
على القيادة وتقديم الخدمات للطلبة ، ومعظمها تبني معايير إيجابية لتحسين العلاقات
والتواصل بين الطلبة والكبار .
برنامج
الأقران الطبيعيين هو برنامج القرين المساعد وكمنضمة التربية والصحة العامة مقرها
" Seattle
" أنشئت في عام 1979م في هذا
البرنامج يعزز الأقران قاعدة " حسناً لمد يد المساعدة " ونشر الكلمة بين
الكبار على أنهم مصدر رعاية للآخرين وكجزء
من البرنامج يضع الأقران المساعدون خطة لإنشاء معايير إيجابية اجتماعياً .
في هذه
السنة تم تحديث برنامج للمرة ثانية بناء على الدراسات و خلال العشرين السنة
للتجارب في المدارس المتوسطة ، ومثل المناهج الدراسية يتضمن البرنامج على خطط دروس
والاستعانة ببرامج الكمبيوتر لوضع الأقران تقارير عن أنشطتهم وتشجيع الأقران و
أتباعهم للاجتماع معا كمجموعة أو فصل دراسي لمواصلة تعلم القضايا الجديدة واكتساب
الدعم من بعضهم بعض .
لا منافسة شعبية :
كيف ستحدد
المدرسة ملامح برنامج القرين المساعد ؟
أحد
الأساليب عملية ترشيح على مستوى المدرسة ككل ، يجب أن يمثل في هذا البرنامج كل
الشريحة الطلابية بالمدرسة وأفضل الحكم هو ترشيح الطلبة بعض زملائهم ، ويجب على منظمي
البرنامج تحديد معايير محددة للغاية لتقديم طلبات الترشح وتوضيح للطلبة أنه ليس
هناك منافسة شعبية ، ولضمان توسيع قاعدة التمثيل في البرنامج هو فرز النتائج لكل
آراء الطلبة .
بعد أن يتم
ترشيح بعض الطلبة الذين يكونون مسئولين في البرنامج عليهم تطبيق معايير الفرز وهي:
قدرة الطالب على التعامل مع مشكلاته الخاصة ، مثلاً ، مرة أخرى كيف يكون هذا
الطالب الذي يمثل الطلبة في البرنامج ؟ الحضور والغياب والدرجات لا تكون بالضرورة
من المعايير الجيدة ، لأنها قد تستبعد بعض الطلبة الذين يتقدمون على كثير من الذين
لا يشاركون برغبة أو بيسر في أنشطة
المدرسة .
يجب أن يتصف القرين المساعد ببعض الكفاءات الأساسية وتشتمل على :
مهارات
تقديم المساعدة وأبرزها مهارة الاستماع مثل إعادة صياغة وطرح الأسئلة والقدرة على
التعبير والتعاطف ، ومن المهم أيضا القدرة على الامتناع عن إعطاء المشورة ، لذا
على الأقران المساعدين أن يدركوا أنهم ليسوا مستشارين أو ناصحين .
المهارات ،
الاتجاهات والمعلومات تمكن الطالب الاعتماد على فريق من الخبراء ، وهناك شبكة عمل
ومساعدة تتكون من مستشارين ، ناصحين وغيرهم من المختصين المهنيين ومعرفة لمن يلجأ
إليه ومتى مهم .
الرغبة في
الحصول على المساعدة عند الحاجة ، فقبل أن يتمكن الطلبة من مساعدة الآخرين ، يجب
عليهم أن يتعرفوا ويهتموا على قضاياهم
واحتياجاتهم ، وقد يشعرون بالإجهاد والضغط
في حياتهم أو من مسئولية كونهم أنهم أقران مساعدين .
الشعور
بالراحة لمحدودية دورهم ، ومرة أخرى الأقران المساعدين ليسوا مختصين وهم ليسوا على
الاستعداد للتعامل مع المشكلات الكثيرة ، ونظراً لميل بعض الطلبة في التحدث عن
أنفسهم بكثرة ، هذه الكفاءة ضرورية .
الثقة في
إحالة شخص ما إلى شخص مناسب عندما يتظاهر
الطالب أن شخصاً ما خطر على راحة الآخرين
وعلى راحته يجب عليه الالتزام بالسرية .
التراجع عن التدريب :
على الرغم
من أن برنامج الأقران المساعدين لا يتطلب صرف رواتب أو مكاتب مجهزة ، فأنه يتطلب
نفقات أخرى ، منها تكلفة التدريب والدعم المستمر ، وتشتمل على الوظائف الإدارية
المرتبطة بها والمنسقين الكبار وغالباً الاستعانة بالمناهج والبرامج الخاصة كما في
برنامج الأقران الحالي ، ويجب تدريب الطلبة للتأكد أنهم مستعدون لتأدية أدوارهم
وصلاحيتهم .
يتطلب تدريب
الأقران المساعدين لمدة يومين أو ثلاثة أيام ، هذه الدورة المكثفة تسهل على التعلم
والممارسة ، وتعزز الترابط والثقة بين الطلبة والكبار .
في برنامج
الأقران المساعدين الحالي بولاية " New Jersey
" بدأ (30) طالباً بالمدرسة
الثانوية دورة تدريب يومين على شكل
مجموعات منفصلة ، إحدى المجموعات شعبية وصاخبة من الطلبة الذكور استخدموا أسلوب
السخرية من بعض زملائهم باستثناء من الذين
تزيد أوزان أجسامهم في مجموعتهم ، وجاء وقت عندما طلب من المشاركين التحدث عن
أنفسهم باستثناء الطالب الذي يشعر بألم وضيق ، في مناخ الثقة والقبول والدعم أثناء
التدريب فقد كانت ردة فعل هؤلاء الطلبة الذكور إيجابية ، لذا تغيرت مواقفهم
وسلوكهم تبعاً لذلك .
وفي اليوم
التالي وختام الدورة غنى الطلبة المستبعدين أغنية جميلة مؤثرة تعبيراً عن ارتياحهم
وقد لا تتكرر هذه التجربة المؤثرة خارج هذه الدورة ، أو في أي مكان آخر حيث لا
تسود المجموعة أساس الثقة والقبول بين
أفرادها .
من أجل دفع
تكلفة دورة تدريب جندت بعض المدارس أو استعانة ببعض الشركات المحلية ( الوالدين
ودعم المجتمع في هذه التكلفة ) في مدينة "
Baton Rouge
" بولاية " Louisiana
" كان من منظمي الدورة التدريب من رجال أعمال لمساعدة هذا البرنامج
مادياً وأكدوا أنهم ليس فقط مستمرون بدعم هذا البرنامج وإنما يفكرون بإنشاء برامج مثيلة في شريكاتهم .
التخطيط للاستثمار :
التخطيط
والتقييم أمر حيوي في البدء ببرنامج
القرين المساعد والمحافظة بنجاح على مدار السنة الدراسية ، وكحد أدنى ينبغي تشكيل مجموعة
صغيرة من العاملين لتحديد ما يمكن إنجازه ، كيف يتم إنجازه ومن سيكون مسئول ؟
تتكون الخطة
من طرق تسهم في توضيح رؤية البرنامج ولكن دون سرقة جاذبيتها عن الطلبة الذين
سيشاركون في برنامج قليل أهمية ، بالإضافة إلى ذلك وكما هو الحال مع أي مورد يحتاج
الناس إلى معرفة كيف يستخدم برنامج القرين
المساعد ليحصلوا على فوائده .
أخيراً على
منظمي البرنامج أن يقرروا كيف يعرفون ما إذا كان البرنامج ناجحاً ؟ طريقة قياس هذا
النجاح لا تلزم أن تكون مفصلة ، لكن بمجرد معرفة
أن يحب الطلبة البرنامج ، ولم يتقدم أحد منهم بشكوى .
عند تنفيذ
الخطة بشكل صحيح فأن برامج الأقران المساعدين تحتاج إلى وقت وأموال ، واشتراك الطلبة في الأنشطة المجتمعية البناءة
قد يشكل ضغطاً على الكبار ، على سبيل
المثال في مدرسة واشنطن الثانوية نظم
أسبوع المدرسة خالية من المخدرات تحت رعاية برنامج الأقران المساعدين ، لتخفيف
أعباء مسئولية المستشارين بالمدرسة ، ولتكون المدرسة عبارة عن جماعة متماسكة ويشعر الطلبة بالتواصل
والتعاون بينهم .
أكد كثير من
الباحثين والكتاب على أهمية الشعور
بالتواصل على سبيل المثال :
( William
Glasser (1990 في كتابه " فكرة المدارس ذات الجودة " .
( Peter Benson (1994 " في " بناء الأصول " .
( 1985 ) David
Hawkins وزملاؤه في دراسة "
المخاطر والعوامل الوقائية " .
( Bonnie
Benard (1991 في " مفاهيم قواعد المرونة " هؤلاء وغيرهم من التربويين
يتفقون أن الطلبة عندما يشعرون أن المدرسة
ترعاهم فأنهم يحبون المدرسة أكثر .
مؤسسة Jennifer
Claire Moore ، في ولاية
Alabama بمدينة Foley
مؤسسة غير ربحية تقوم بتدريب وتمويل ودعم برامج الأقران في المدارس منذ عام
1998م ، ورسالة المؤسسة توفير للشباب المعرفة والمصادر والثقة اللازمة لمواجهة
ضغوط الحياة اليومية بنجاح . تم تطبيق برنامج القرين المساعد في (44) مدرسة
ابتدائية ومتوسطة وثانوية في مقاطعة : Baldwin
بولاية : Alabama بالولايات المتحدة ، إلى جانب خدمة المدارس
الخاصة ، فهي تخدم إجمالي 30 ألف طالب ،
ودخلت المؤسسة في الشراكة مع مكتب مقاطعة Baldwin
للتعليم ومشروع المبادرة
لتطوير القيادة الطلابية التي من شأنها تعزز التحصيل الدراسي والعلاقات داخل
المدرسة وتنمية العلاقات والصداقات بين المدارس .
برنامج القرين المساعد :
هذا
البرنامج عبارة عن مجموعة متنوعة من الخدمات الداعمة التي تم تنفيذها على يد طلبة
المدارس الابتدائية والمتوسطة والثانوية في المجالات الكثيرة ، الأقران المساعدون
هم من المراهقين الذين تم تدريبهم وتوجيههم من قبل المهنيين الذين يمتازون
بالأخلاق والمعايير التي أقرتها اللجنة الوطنية لمحترفي برنامج الأقران ، بالنسبة
لطلبة المرحلة الثانوية يتم تدريس البرنامج خلال (17) أسبوعاً عبر مقرر "
المهارات الحياتية " ويمكن تدريس أيضا طلبة المرحلة المتوسطة استناداً من اقتراحات مدراء المدارس أو الوسطاء
.
يغطي
البرنامج القضايا التي تؤثر على الطلبة اليوم على سبيل المثال ( طلاق الوالدين ،
وزن الجسم المفرط ، المرض المتوارث ، وفاة زميل الطالب ..ألخ ) ويتم تدريب الأقران
المساعدين مهارات الاستماع ، مراقبة ومساعدة الطلبة الذين يعانون من المشكلات .
غالباً يصبح
هذا البرنامج مثل أية مؤسسة وقائية تقوم بتحديد المشكلات وتشجيع الآخرين بالسعي
للحصول على المساعدة الضرورية من المختصين المهنيين .
برامج الأقران لمساعدين هي شريان الحياة للشباب :
عندما يواجه
المراهق أزمة أو قضية خطيرة في الغالب لا يعرف إلى أين يلجأ لطلب المساعدة حتى إذا اهتم الوالدين ومحاولة مساعدته وللأسف
نادراً ما يثق بوالديه ، لذا عند تعامل المراهق مع مشكلته فأنه يقترب إلى الآخرين
وهم:
الأقران –
الأصدقاء
العاملون
بالمدرسة ( المستشارين ، المعلمين ..ألخ )
قيادي مشهور
بالمجتمع ( رجل دين ...)
شخص آخر
الوالدان
لأن الأقران
هم أكثر احتمالاً ومعرفة بحل مشكلة الزملاء ، فأن مؤسسة Jennifer Claire Moore وضعت برامج من أجل تدريب كل من المعلمين والطلبة كيف يتصرفون عندما يقع
الطالب أو الصديق في أزمة ، وهؤلاء
المدربون " الأقران المساعدين " يعلمون ويوجهون " المساعد القرين
" الذي يحصل على أفضل المصادر الممكنة لمساعدة الزملاء عند الحاجة ، ومع
التدريب المناسب يكون الأقران في وضع فريد لتقديم المساعدة المناسبة في الوقت
المناسب ، القرين المساعد يتعلم كيف يستمع ، يلاحظ ، يراقب ويساعد الآخرين ، وفي
النهاية يتم إنشاء نظام دعم لزملائهم ، وبرنامج القرين المساعد يتعامل مع القضايا
التي ترتبط بالعنف والتسلط عبر الانترنت ، الاكتئاب ، الانتحار ، الطلاق ، التسرب
عن المدرسة ، تعاطي المخدرات والمشروبات
الروحية ، الوزن الزائد واحترام الذات ... إلخ .
برامج
الأقران المساعدين توفر للمدارس الابتدائية ، المتوسطة والثانوية مثل المؤسسات خارج المدرسة المناهج الشبيهة لمناهج المدارس وتخدمها ،
وتزود هذه البرامج الطلبة فرص التعلم ، التوجيه ، الدعم العاطفي والنفسي وتنمية
الذات ، وهذه مهارات الحياة المعززة تساعد على الحد من الصراع ، زيادة التحصيل
الدراسي ، ومراعاة الفروق الفردية وزيادة خدمة الآخرين ، في المرحلة الثانوية فأن
منهج " القرين المساعد" يدرس خلال (17) أسبوعاً على أساس المعايير
والقيم التي وضعتها اللجنة الوطنية لمحترفي برنامج الأقران ، ويتم تدريس هذا
المنهج أيضا في المرحلة المتوسطة
والابتدائية ، ومن خلال مساعدة الآخرين بالمنهج الذي يقدمه الأقران سوف ينمي
المشاركون مهارتهم القيادية ومهارة تقدير الذات .
برنامج توسط
القرين
Peer Mediation Program
موظفو بلدة
" Township
" نظموا برنامج توسط القرين لمدرسة متوسطة محلية على مدى أربع سنوات ، وأصبح هذا البرنامج نموذج
يحتذى به بعد أن طبق في مدرسة ثانوية
: Hinsdale
South High School ، وعلى مرور الوقت تم تجديد البرنامج والتدريب وإعادة تقويمه
وتطويره ويعتمد ذلك على احتياجات المدرسة
وسهولة تنفيذ البرنامج ضمن اليوم المدرسي ، المعلومات المقدمة تعطى المقيمين
فرصة فهم لفلسفة وأهداف البرنامج .
التعريف :
توسط القرين
عبارة عن برنامج وعملية حيث يتم تعلم الطلبة على حل النزاع بين أثنين أو مجموعات
صغيرة .
الإحالة :
توسط القرين
عمل تطوعي لكل الأطراف المعنية ، ومع ذلك يحال الطلبة من قبل المعلمين وبعض الطلبة
والعاملين في المدرسة على أساس أن لديهم
فرصة لحل مشكلاتهم بهدوء بدون إجراءات عقابية أولية على جزء من العاملين ( على
سبيل المثال في أو خارج تعليق المدرسة ، الحجز
والمكالمات الهاتفية المنزلية وما إلى ذلك ) .
الوسطاء
الأقران لا يصنعون ( يتخذون ) " القرارات " ، بل يعملون من أجل التوصل
إلى حل مقبول لجميع الأطراف ، أنه ليس من عملهم إصدار حكم ، اتخاذ جانبين ، أخلاق
، انتقاد ، تهديد ، رفض ، يسخر من ، نصح وتقديم المشورة لاتخاذ قرار بشأن ما
يعتقدون أنه حق للطلبة المتورطين في الحادث ، يتواجدون هناك من أجل تسهيل وتنسيق
وتعاطف واستماع وتوجيه الطلبة إلى أسلوب " العصف الذهني " لحل مشكلاتهم
.
توسط القرين
عبارة عن خطوة في الطريق من أجل تحسين التواصل والتفاهم بين الأفراد ، في أكثر
الأحيان ، ضعف التواصل هو السبب الرئيس للقضية الناجمة من سوء الفهم للوضع ، فالمشاعر
القوية ، السيطرة على الانفعالات ونمو
الدماغ في سن المراهقة عامل في كيفية التعامل الشباب مع المواقف الصعبة ، وعن طريق
إخبار عن حكايتهم والاستماع إلى الآخرين بطريقة أكثر رقابة فأنهم سوف يحصلون على
وجهة نظر مختلفة مع مساعدة الوسطاء لهم .
الأهداف:
بمجرد أن
يسرد الطلبة حكاياتهم بمساعدة الوسطاء ، فأنهم يخرجون بثلاثة حلول على الأقل يتم
الاتفاق و التوقيع عليها ، وعادة يتم على تحديد الاجتماعات باشتراك الطلبة فيها
ويمكن النظر في العقود إذا لم الأمر .
النتائج:
توسط القرين
عبارة عن وسيلة تضاف مربع الأدوات للتعامل مع المواقف الصعبة والأفراد ، ومن خلال
تعزيز مهارة التواصل وأساليب حل المشكلات وبناء الأهداف ، تتاح للطلبة فرصة إدارة
سلوكهم بطريقة إيجابية ، وكل من الوسطاء والمتنازعين .
المؤهلات :
هذه بعض
المؤهلات المطلوبة لهذا البرنامج :
سوف يدرك
وسطاء الأقران أن تصميم برنامج التدريب من أجل تحسين مهارات الاستماع والتفكير
الناقد ، التعاطف والسرية والتسهيل دون وجود حكم .
يعمل وسطاء
الأقران على تطبيق هذه المهارات ، لعبة الدور والوسيط مع الموظفين الكبار .
يقدم الوسيط
القرين نموذج السلوك المناسب ، فإذا تورط الوسيط في أية حادثة قد تمس بالمحافظة
على السرية فأنه يتم رفض هذا الوسيط .
يلزم على
الوسطاء توقيع الاتفاق على " السرية " .
أنواع الحوادث :
هذه بعض الحالات والمواصفات المناسبة للوسطاء :
الشائعات
والقيل والقال .
صعوبات
العلاقة / التحرش .
الاعتداءات
البسيطة والنزاع .
التخريب
والغش .
الصراعات
الثقافية والعنصرية .
برنامج توسط
القرين
أعمار 11-12 سنة
المحاور :
جماعة
المدرسة الإيجابية ، تعلم التلاميذ
الجوانب العاطفية والاجتماعية .
قضايا المهارات
العاطفية الاجتماعية ، الانتماء والترابط
.
الفئات المستهدفة:
الطلبة
الكبار باعتبارهم وسطاء في ساحة المدرسة أثناء فترة الاستراحة ، قبل الطلبة قادرون على تعلم مهارة "
الوساطة " وتنفيذها في تفاعلاتهم اليومية والحياتية .
الأهداف:
يهدف برنامج
الحد من حوادث العنف من خلال إيجاد بيئة مدرسية إيجابية ، رعاية ، أمن وصداقة ،
يعلم الوسيط القرين الطلبة على حل النزاعات باستخدام زملائهم كوسطاء . الوساطة
تفتح قنوات التواصل وإتاحة الفرصة للطلبة
بمناقشة مشكلاتهم والتوصل إلى حلول بتوجيه من الوسطاء .
يتعلم الطلبة المهارات :
التواصل .
حل المشكلة .
إدارة
النزاع .
قد تلاحظ المدرسة
النتائج في:
نشر الأمن
والسلامة في ساحات المدرسة .
الإبلاغ
عن حالات المشكلة بشكل منخفض .
زيادة
التعاون في المجتمع المدرسي .
خطوات التنفيذ:
تدريب
الوسيط واستخدام الوساطة قد يساعد الطلبة
في المدرسة من خلال :
تعليم
الطلبة المهارات : الاستماع ، حل المشكلات والتفكير الناقد يساعدهم في حل
مشكلاتهم ونزاعهم مثل حل مشكلات زملائهم ،
فالوساطة عبارة عن عملية تفويض حيث يتعلم الطلبة
تحمل المسئولية في حل مشكلاتهم
والوساطة تجعل الطلبة يدركون بالاختلافات الثقافية والتحسس بهذه الاختلافات
والتعامل معها بطرق مقبولة .
بناء هيكل البرنامج :
يتم التعامل
مع صراع الطالب والطالب بواسطة شخصين
يشتركان بشكل مباشر مع وسطاء الطلبة
المدربين ، ويعطى لكل طالب فرصة إبلاغ مجموعته حكايته إلى الوسطاء الذين ينتظرون
دورهم في العمل من خلال المشكلة عملية
خطوة خطوة وتشجيع الطلبة على إيجاد طرق حل للمشكلة بأنفسهم .
ورشة العمل سوف تقوم :
بعملية
التدريب في ست خطوات للوساطة للمعلمين
لاستخدامها في عملهم .
تقديم نموذج
لتدريب الطلبة الذين يتهيئون لعمل دور الوسيط القرين في المدرسة .
إبراز كيف
أن الوساطة هي طريقة واحدة للتعامل مع حوادث العنف بين شخصين .
تقديم إطار
نظري لاستخدام الوساطة كجزء من سياسة
المدرسة للحد من العنف .
التنمية المهنية للموظفين ( PD ) :
يشتمل
برنامج التنمية المهنية على جانب نظري وهيكل لبرنامج توسط القرين ، ويركز البرنامج
على الاختلافات الجوهرية بين برنامج توسط
القرين لطلبة الابتدائية والثانوية ، وبرنامج التنمية المهنية يغطي المهارات
المطلوبة للطلبة ، عملية الوساطة وخطوات لبناء برنامج توسط القرين ، والتنمية
المهنية لا تكون إجبارية ويمكن للمعلم والطالب شراء أدلة خاصة لكل منهما مع الهاتف
والبريد الالكتروني .
توسط القرين :
توسط القرين
عبارة عن برنامج وعملية : حث الطلبة من نفس الفئة العمرية تسهيل عملية حل
النزاعات بين شخصين أو بين مجموعة صغيرة ،
وأثبتت هذه العملية الفعالية في المدارس في جميع أنحاء الولايات المتحدة ، وتغيير
طريقة فهم الطلبة وحل النزاعات في حياتهم ، وتشتمل هذا التغيير على : تحسين تقدير
الذات ، مهارات الاستماع والتفكير الناقد ، وإيجاد مناخ التعلم بالمدرسة ، فضلاً عن تخفيض
الإجراءات التأديبية والحد من النزاعات ، وهذه المهارات تترجم وتفعل خارج الفصول
الدراسية .
البرنامج تطوعي لكل الجانبين :
توسط القرين
ليس هو " صنع القرارات " ، بل العمل من أجل إيجاد حل للطرفين وتجنب
المزيد من المتاعب ، والإداريون مسئولون عن دمج
عملية التأديب وعملية حل الصراع في استراتيجيات سليمة .
أنواع المشكلات :
مخالفات
وسائل الإعلام الاجتماعية .
ضعف
العلاقات / التحرش .
الشائعات
وقيل وقال .
الغش
والسرقة .
الصراعات
العرقية والثقافية .
التخريب .
الفصول أو
النزاعات اللامنهجية .
العنف ،
الاعتداءات البسيطة والقتال .
المشكلات الخطيرة تتطلب الرجوع إلى المختصين وليس من
اختصاص القرين الوسيط وتشتمل على :
الاعتداء
الجنسي .
الانتحار .
تعاطي
المخدرات .
امتلاك
وحيازة السلاح .
وغيرها من
القضايا التي يعاقب عليها القانون .
بناء برنامج للمدرسة :
فترة التخطيط مهمة :
توسط القرين
يعتمد على إشراك الطالب في العملية حيث
يشترك في جميع مراحل التطوير والتنفيذ .
تشكيل فريق
قيادة الطالب ، من قبل مختص ومنسق وموثق من المعلمين أو المهنيين .
من مهام الفريق :
البحوث في
مجال أساسيات الوسيط القرين ، نظام تسوية النزاع والانضباط بالمدرسة والدعم
الإداري والطلابي .
تطور ونشر رؤية واضحة لبرنامج حل النزاعات :
تشتمل هذه
الرؤية على لمحة عامة عن الدعاية ، التدريب ، الممارسة ، النموذجة والتقييم .
الهدف :
هو توعية
العاملين والطلبة عن " توسط القرين " والتوقعات والإمكانات نحو الالتزام
بتنفيذه في المناهج الدراسية .
الفريق يؤمن الالتزام والدعم :
من إدارة
المدرسة وبما في ذلك جميع المجموعات
المدرسية لانخراط في البرنامج ( بما فيهم المعلمين والإداريين ) .
وعلى الفريق
مهام أخرى مثل : تحضير الاجتماعيات ومهارات التوسط العملية ، وإجراء مزيد من
البحوث بشان العنف المدرسي وأسبابه وعلاجه .
يعمل المنسق كحلقة وصل بين المجموعات الرئيسة بما في ذلك :
فريق
القيادة .
المجموعة
الطلابية .
الإداريين .
أولياء
الأمور والمدربين والمهنيين خارج المدرسة .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق