السبت، 5 أبريل 2014

برامج شبابية لحل مشكلة العنف المدرسي - 3




برامج شبابية لحل مشكلة العنف المدرسي - 3 
ترجمة الباحث / عباس سبتي

بناء المحددات والمعايير الطبيعية :
     بالإضافة إلى مساعدة كل طالب على حدة ، فأن الأقران المساعدين كقادة وطلبة مؤثرين يمكنهم تحسين المناخ المدرسي والمساهمة في توفير السلامة بطرق مختلفة . بعض البرامج تشجع على القيادة وتقديم الخدمات للطلبة ، ومعظمها تبني معايير إيجابية لتحسين العلاقات والتواصل بين الطلبة والكبار .

     برنامج الأقران الطبيعيين هو برنامج القرين المساعد وكمنضمة التربية والصحة العامة مقرها " Seattle "  أنشئت في عام 1979م في هذا البرنامج يعزز الأقران قاعدة " حسناً لمد يد المساعدة " ونشر الكلمة بين الكبار على أنهم  مصدر رعاية للآخرين وكجزء من البرنامج يضع الأقران المساعدون خطة لإنشاء معايير إيجابية اجتماعياً .    

     في هذه السنة تم تحديث برنامج للمرة ثانية بناء على الدراسات و خلال العشرين السنة للتجارب في المدارس المتوسطة ، ومثل المناهج الدراسية يتضمن البرنامج على خطط دروس والاستعانة ببرامج الكمبيوتر لوضع الأقران تقارير عن أنشطتهم وتشجيع الأقران و أتباعهم للاجتماع معا كمجموعة أو فصل دراسي لمواصلة تعلم القضايا الجديدة واكتساب الدعم من بعضهم بعض .

لا منافسة شعبية :
     كيف ستحدد المدرسة ملامح برنامج القرين المساعد ؟
     أحد الأساليب عملية ترشيح على مستوى المدرسة ككل ، يجب أن يمثل في هذا البرنامج كل الشريحة الطلابية بالمدرسة وأفضل الحكم هو ترشيح الطلبة بعض زملائهم ، ويجب على منظمي البرنامج تحديد معايير محددة للغاية لتقديم طلبات الترشح وتوضيح للطلبة أنه ليس هناك منافسة شعبية ، ولضمان توسيع قاعدة التمثيل في البرنامج هو فرز النتائج لكل آراء الطلبة .

     بعد أن يتم ترشيح بعض الطلبة الذين يكونون مسئولين في البرنامج عليهم تطبيق معايير الفرز وهي: قدرة الطالب على التعامل مع مشكلاته الخاصة ، مثلاً ، مرة أخرى كيف يكون هذا الطالب الذي يمثل الطلبة في البرنامج ؟ الحضور والغياب والدرجات لا تكون بالضرورة من المعايير الجيدة ، لأنها قد تستبعد بعض الطلبة الذين يتقدمون على كثير من الذين لا يشاركون برغبة أو بيسر  في أنشطة المدرسة .    

يجب أن يتصف القرين المساعد ببعض الكفاءات الأساسية  وتشتمل على :
     مهارات تقديم المساعدة وأبرزها مهارة الاستماع مثل إعادة صياغة وطرح الأسئلة والقدرة على التعبير والتعاطف ، ومن المهم أيضا القدرة على الامتناع عن إعطاء المشورة ، لذا على الأقران المساعدين أن يدركوا أنهم ليسوا مستشارين أو ناصحين .

     المهارات ، الاتجاهات والمعلومات تمكن الطالب الاعتماد على فريق من الخبراء ، وهناك شبكة عمل ومساعدة تتكون من مستشارين ، ناصحين وغيرهم من المختصين المهنيين ومعرفة لمن يلجأ إليه ومتى مهم . 

     الرغبة في الحصول على المساعدة عند الحاجة ، فقبل أن يتمكن الطلبة من مساعدة الآخرين ، يجب عليهم أن يتعرفوا  ويهتموا على قضاياهم واحتياجاتهم  ، وقد يشعرون بالإجهاد والضغط في حياتهم أو من مسئولية كونهم أنهم أقران مساعدين .

     الشعور بالراحة لمحدودية دورهم ، ومرة أخرى الأقران المساعدين ليسوا مختصين وهم ليسوا على الاستعداد للتعامل مع المشكلات الكثيرة ، ونظراً لميل بعض الطلبة في التحدث عن أنفسهم بكثرة ، هذه الكفاءة  ضرورية .

     الثقة في إحالة شخص ما إلى شخص مناسب  عندما يتظاهر الطالب أن شخصاً ما  خطر على راحة الآخرين وعلى راحته يجب عليه الالتزام بالسرية .

التراجع عن التدريب :
     على الرغم من أن برنامج الأقران المساعدين لا يتطلب صرف رواتب أو مكاتب مجهزة ، فأنه يتطلب نفقات أخرى ، منها تكلفة التدريب والدعم المستمر ، وتشتمل على الوظائف الإدارية المرتبطة بها والمنسقين الكبار وغالباً الاستعانة بالمناهج والبرامج الخاصة كما في برنامج الأقران الحالي ، ويجب تدريب الطلبة للتأكد أنهم مستعدون لتأدية أدوارهم وصلاحيتهم .

     يتطلب تدريب الأقران المساعدين لمدة يومين أو ثلاثة أيام ، هذه الدورة المكثفة تسهل على التعلم والممارسة ، وتعزز الترابط والثقة بين الطلبة والكبار .

     في برنامج الأقران المساعدين الحالي بولاية "  New Jersey  "  بدأ (30) طالباً بالمدرسة الثانوية  دورة تدريب يومين على شكل مجموعات منفصلة ، إحدى المجموعات شعبية وصاخبة من الطلبة الذكور استخدموا أسلوب السخرية من بعض زملائهم  باستثناء من الذين تزيد أوزان أجسامهم في مجموعتهم ، وجاء وقت عندما طلب من المشاركين التحدث عن أنفسهم باستثناء الطالب الذي يشعر بألم وضيق ، في مناخ الثقة والقبول والدعم أثناء التدريب فقد كانت ردة فعل هؤلاء الطلبة الذكور إيجابية ، لذا تغيرت مواقفهم وسلوكهم تبعاً لذلك .

     وفي اليوم التالي وختام الدورة غنى الطلبة المستبعدين أغنية جميلة مؤثرة تعبيراً عن ارتياحهم وقد لا تتكرر هذه التجربة المؤثرة خارج هذه الدورة ، أو في أي مكان آخر حيث لا تسود المجموعة أساس الثقة  والقبول بين أفرادها .

     من أجل دفع تكلفة دورة تدريب جندت بعض المدارس أو استعانة ببعض الشركات المحلية ( الوالدين ودعم المجتمع في هذه التكلفة ) في مدينة "   Baton Rouge " بولاية "  Louisiana  " كان من منظمي الدورة التدريب من رجال أعمال لمساعدة هذا البرنامج مادياً وأكدوا أنهم ليس فقط مستمرون بدعم هذا البرنامج وإنما  يفكرون بإنشاء برامج مثيلة في شريكاتهم .

التخطيط للاستثمار :
     التخطيط والتقييم  أمر حيوي في البدء ببرنامج القرين المساعد والمحافظة بنجاح على مدار السنة الدراسية ، وكحد أدنى ينبغي تشكيل مجموعة صغيرة من العاملين لتحديد ما يمكن إنجازه ، كيف يتم إنجازه ومن سيكون مسئول ؟

     تتكون الخطة من طرق تسهم في توضيح رؤية  البرنامج  ولكن دون سرقة جاذبيتها عن الطلبة الذين سيشاركون في برنامج قليل أهمية ، بالإضافة إلى ذلك وكما هو الحال مع أي مورد يحتاج الناس إلى  معرفة كيف يستخدم برنامج القرين المساعد ليحصلوا على فوائده .

     أخيراً على منظمي البرنامج أن يقرروا كيف يعرفون ما إذا كان البرنامج ناجحاً ؟ طريقة قياس هذا النجاح لا تلزم أن تكون مفصلة ، لكن بمجرد معرفة  أن يحب الطلبة البرنامج ، ولم يتقدم أحد منهم بشكوى .

     عند تنفيذ الخطة بشكل صحيح فأن برامج الأقران المساعدين تحتاج إلى وقت وأموال ،  واشتراك الطلبة في الأنشطة المجتمعية البناءة قد  يشكل ضغطاً على الكبار ، على سبيل المثال في مدرسة واشنطن الثانوية  نظم أسبوع المدرسة خالية من المخدرات تحت رعاية برنامج الأقران المساعدين ، لتخفيف أعباء مسئولية المستشارين بالمدرسة ، ولتكون المدرسة  عبارة عن جماعة متماسكة ويشعر الطلبة بالتواصل والتعاون بينهم .

     أكد كثير من الباحثين والكتاب على أهمية الشعور  بالتواصل على سبيل المثال :
( William Glasser (1990 في كتابه " فكرة المدارس ذات الجودة "  .
Peter Benson (1994 "  في " بناء الأصول " .
( 1985 ) David Hawkins  وزملاؤه في دراسة " المخاطر والعوامل الوقائية "  .
( Bonnie Benard (1991 في " مفاهيم قواعد المرونة " هؤلاء وغيرهم من التربويين يتفقون أن الطلبة عندما يشعرون أن  المدرسة ترعاهم فأنهم يحبون المدرسة أكثر .

     مؤسسة  Jennifer Claire Moore     ، في ولاية   Alabama   بمدينة Foley  مؤسسة غير ربحية تقوم بتدريب وتمويل ودعم برامج الأقران في المدارس منذ عام 1998م ، ورسالة المؤسسة توفير للشباب المعرفة والمصادر والثقة اللازمة لمواجهة ضغوط الحياة اليومية بنجاح . تم تطبيق برنامج القرين المساعد في (44) مدرسة ابتدائية ومتوسطة وثانوية في مقاطعة : Baldwin  بولاية : Alabama   بالولايات المتحدة ، إلى جانب خدمة المدارس الخاصة  ، فهي تخدم إجمالي 30 ألف طالب ، ودخلت المؤسسة في الشراكة مع مكتب مقاطعة Baldwin  للتعليم ومشروع المبادرة لتطوير القيادة الطلابية التي من شأنها تعزز التحصيل الدراسي والعلاقات داخل المدرسة وتنمية العلاقات والصداقات بين المدارس .

برنامج القرين المساعد :
     هذا البرنامج عبارة عن مجموعة متنوعة من الخدمات الداعمة التي تم تنفيذها على يد طلبة المدارس الابتدائية والمتوسطة والثانوية في المجالات الكثيرة ، الأقران المساعدون هم من المراهقين الذين تم تدريبهم وتوجيههم من قبل المهنيين الذين يمتازون بالأخلاق والمعايير التي أقرتها اللجنة الوطنية لمحترفي برنامج الأقران ، بالنسبة لطلبة المرحلة الثانوية يتم تدريس البرنامج خلال (17) أسبوعاً عبر مقرر " المهارات الحياتية " ويمكن تدريس أيضا طلبة المرحلة المتوسطة  استناداً من اقتراحات مدراء المدارس أو الوسطاء .

     يغطي البرنامج القضايا التي تؤثر على الطلبة اليوم على سبيل المثال ( طلاق الوالدين ، وزن الجسم المفرط ، المرض المتوارث ، وفاة زميل الطالب ..ألخ ) ويتم تدريب الأقران المساعدين مهارات الاستماع ، مراقبة ومساعدة الطلبة الذين يعانون من المشكلات .

     غالباً يصبح هذا البرنامج مثل أية مؤسسة وقائية تقوم بتحديد المشكلات وتشجيع الآخرين بالسعي للحصول على المساعدة الضرورية من المختصين المهنيين .

برامج الأقران لمساعدين هي شريان الحياة للشباب :
     عندما يواجه المراهق أزمة أو قضية خطيرة في الغالب لا يعرف إلى أين يلجأ لطلب المساعدة  حتى إذا اهتم الوالدين ومحاولة مساعدته وللأسف نادراً ما يثق بوالديه ، لذا عند تعامل المراهق مع مشكلته فأنه يقترب إلى الآخرين وهم:
     الأقران – الأصدقاء
     العاملون بالمدرسة ( المستشارين ، المعلمين ..ألخ )
     قيادي مشهور بالمجتمع ( رجل دين ...)
     شخص آخر
     الوالدان  

     لأن الأقران هم أكثر احتمالاً ومعرفة بحل مشكلة الزملاء ، فأن مؤسسة  Jennifer  Claire Moore   وضعت برامج من أجل تدريب  كل من المعلمين والطلبة كيف يتصرفون عندما يقع الطالب أو الصديق في أزمة  ، وهؤلاء المدربون " الأقران المساعدين " يعلمون ويوجهون " المساعد القرين " الذي يحصل على أفضل المصادر الممكنة لمساعدة الزملاء عند الحاجة ، ومع التدريب المناسب يكون الأقران في وضع فريد لتقديم المساعدة المناسبة في الوقت المناسب ، القرين المساعد يتعلم كيف يستمع ، يلاحظ ، يراقب ويساعد الآخرين ، وفي النهاية يتم إنشاء نظام دعم لزملائهم ، وبرنامج القرين المساعد يتعامل مع القضايا التي ترتبط بالعنف والتسلط عبر الانترنت ، الاكتئاب ، الانتحار ، الطلاق ، التسرب عن المدرسة ،  تعاطي المخدرات والمشروبات الروحية ، الوزن الزائد واحترام الذات ... إلخ .

     برامج الأقران المساعدين توفر للمدارس الابتدائية ، المتوسطة والثانوية  مثل المؤسسات خارج المدرسة  المناهج الشبيهة لمناهج المدارس وتخدمها ، وتزود هذه البرامج الطلبة فرص التعلم ، التوجيه ، الدعم العاطفي والنفسي وتنمية الذات ، وهذه مهارات الحياة المعززة تساعد على الحد من الصراع ، زيادة التحصيل الدراسي ، ومراعاة الفروق الفردية وزيادة خدمة الآخرين ، في المرحلة الثانوية فأن منهج " القرين المساعد" يدرس خلال (17) أسبوعاً على أساس المعايير والقيم التي وضعتها اللجنة الوطنية لمحترفي برنامج الأقران ، ويتم تدريس هذا المنهج  أيضا في المرحلة المتوسطة والابتدائية ، ومن خلال مساعدة الآخرين بالمنهج الذي يقدمه الأقران سوف ينمي المشاركون مهارتهم القيادية ومهارة تقدير الذات .

برنامج توسط القرين
Peer Mediation Program

     موظفو بلدة "  Township  "  نظموا  برنامج توسط القرين لمدرسة متوسطة محلية  على مدى أربع سنوات ، وأصبح هذا البرنامج نموذج يحتذى به بعد أن طبق في مدرسة  ثانوية :  Hinsdale South High School ، وعلى مرور الوقت تم تجديد البرنامج والتدريب وإعادة تقويمه وتطويره ويعتمد ذلك على احتياجات المدرسة  وسهولة تنفيذ البرنامج ضمن اليوم المدرسي ، المعلومات المقدمة تعطى المقيمين فرصة فهم لفلسفة وأهداف البرنامج .

التعريف :
     توسط القرين عبارة عن برنامج وعملية حيث يتم تعلم الطلبة على حل النزاع بين أثنين أو مجموعات صغيرة . 

الإحالة :
     توسط القرين عمل تطوعي لكل الأطراف المعنية ، ومع ذلك يحال الطلبة من قبل المعلمين وبعض الطلبة والعاملين  في المدرسة على أساس أن لديهم فرصة لحل مشكلاتهم بهدوء بدون إجراءات عقابية أولية على جزء من العاملين ( على سبيل المثال في أو خارج تعليق المدرسة ، الحجز  والمكالمات الهاتفية المنزلية وما إلى ذلك ) .

     الوسطاء الأقران لا يصنعون ( يتخذون ) " القرارات " ، بل يعملون من أجل التوصل إلى حل مقبول لجميع الأطراف ، أنه ليس من عملهم إصدار حكم ، اتخاذ جانبين ، أخلاق ، انتقاد ، تهديد ، رفض ، يسخر من ، نصح وتقديم المشورة لاتخاذ قرار بشأن ما يعتقدون أنه حق للطلبة المتورطين في الحادث ، يتواجدون هناك من أجل تسهيل وتنسيق وتعاطف واستماع وتوجيه الطلبة إلى أسلوب " العصف الذهني " لحل مشكلاتهم .

     توسط القرين عبارة عن خطوة في الطريق من أجل تحسين التواصل والتفاهم بين الأفراد ، في أكثر الأحيان ، ضعف التواصل هو السبب الرئيس للقضية الناجمة من سوء الفهم للوضع ، فالمشاعر القوية  ، السيطرة على الانفعالات ونمو الدماغ في سن المراهقة عامل في كيفية التعامل الشباب مع المواقف الصعبة ، وعن طريق إخبار عن حكايتهم والاستماع إلى الآخرين بطريقة أكثر رقابة فأنهم سوف يحصلون على وجهة نظر مختلفة مع مساعدة الوسطاء لهم .

الأهداف:
     بمجرد أن يسرد الطلبة حكاياتهم بمساعدة الوسطاء ، فأنهم يخرجون بثلاثة حلول على الأقل يتم الاتفاق و التوقيع عليها ، وعادة يتم على تحديد الاجتماعات باشتراك الطلبة فيها ويمكن النظر في العقود إذا لم الأمر .

النتائج:
     توسط القرين عبارة عن وسيلة تضاف مربع الأدوات للتعامل مع المواقف الصعبة والأفراد ، ومن خلال تعزيز مهارة التواصل وأساليب حل المشكلات وبناء الأهداف ، تتاح للطلبة فرصة إدارة سلوكهم بطريقة إيجابية ، وكل من الوسطاء والمتنازعين .

المؤهلات :
     هذه بعض المؤهلات المطلوبة لهذا البرنامج :

     سوف يدرك وسطاء الأقران أن تصميم برنامج التدريب من أجل تحسين مهارات الاستماع والتفكير الناقد ، التعاطف والسرية والتسهيل دون وجود حكم .

     يعمل وسطاء الأقران على تطبيق هذه المهارات ، لعبة الدور والوسيط مع الموظفين الكبار .

     يقدم الوسيط القرين نموذج السلوك المناسب ، فإذا تورط الوسيط في أية حادثة قد تمس بالمحافظة على السرية فأنه يتم رفض هذا الوسيط . 

     يلزم على الوسطاء توقيع الاتفاق على " السرية " .

أنواع الحوادث :
هذه بعض الحالات والمواصفات المناسبة للوسطاء :
     الشائعات والقيل والقال .
     صعوبات العلاقة / التحرش .
     الاعتداءات البسيطة والنزاع .
     التخريب والغش .
     الصراعات الثقافية والعنصرية .


برنامج توسط القرين
أعمار 11-12 سنة

المحاور :
     جماعة المدرسة الإيجابية  ، تعلم التلاميذ الجوانب العاطفية والاجتماعية .
     قضايا المهارات العاطفية الاجتماعية ، الانتماء والترابط  .

الفئات المستهدفة:
     الطلبة الكبار باعتبارهم وسطاء في ساحة المدرسة أثناء فترة الاستراحة  ، قبل الطلبة قادرون على تعلم مهارة " الوساطة " وتنفيذها في تفاعلاتهم اليومية والحياتية .

الأهداف:
     يهدف برنامج الحد من حوادث العنف من خلال إيجاد بيئة مدرسية إيجابية ، رعاية ، أمن وصداقة ، يعلم الوسيط القرين الطلبة على حل النزاعات باستخدام زملائهم كوسطاء . الوساطة تفتح قنوات التواصل وإتاحة الفرصة للطلبة  بمناقشة مشكلاتهم والتوصل إلى حلول بتوجيه من الوسطاء .

يتعلم الطلبة المهارات :
     التواصل .
     حل المشكلة .
     إدارة النزاع .

قد تلاحظ المدرسة  النتائج في:
     نشر الأمن والسلامة في ساحات المدرسة  .
     الإبلاغ عن  حالات المشكلة بشكل منخفض .
     زيادة التعاون في المجتمع المدرسي .

خطوات التنفيذ:
     تدريب الوسيط واستخدام الوساطة قد يساعد الطلبة  في المدرسة  من خلال :
     تعليم الطلبة المهارات : الاستماع ، حل المشكلات والتفكير الناقد يساعدهم في حل مشكلاتهم  ونزاعهم مثل حل مشكلات زملائهم ، فالوساطة عبارة عن عملية تفويض حيث يتعلم الطلبة  تحمل المسئولية في حل مشكلاتهم  والوساطة تجعل الطلبة يدركون بالاختلافات الثقافية والتحسس بهذه الاختلافات والتعامل معها بطرق مقبولة .

بناء هيكل البرنامج :
     يتم التعامل مع صراع الطالب والطالب  بواسطة شخصين يشتركان بشكل مباشر  مع وسطاء الطلبة المدربين ، ويعطى لكل طالب فرصة إبلاغ مجموعته حكايته إلى الوسطاء الذين ينتظرون دورهم في العمل  من خلال المشكلة عملية خطوة خطوة وتشجيع الطلبة على إيجاد طرق حل للمشكلة بأنفسهم .

ورشة العمل سوف تقوم :
     بعملية التدريب في ست خطوات للوساطة  للمعلمين لاستخدامها في عملهم .

     تقديم نموذج لتدريب الطلبة الذين يتهيئون لعمل دور الوسيط القرين في المدرسة .

     إبراز كيف أن الوساطة هي طريقة واحدة للتعامل مع حوادث العنف بين شخصين .

     تقديم إطار نظري لاستخدام الوساطة  كجزء من سياسة المدرسة للحد من العنف .

التنمية المهنية للموظفين ( PD ) :
     يشتمل برنامج التنمية المهنية على جانب نظري وهيكل لبرنامج توسط القرين ، ويركز البرنامج على الاختلافات الجوهرية  بين برنامج توسط القرين لطلبة الابتدائية والثانوية ، وبرنامج التنمية المهنية يغطي المهارات المطلوبة للطلبة ، عملية الوساطة وخطوات لبناء برنامج توسط القرين ، والتنمية المهنية لا تكون إجبارية ويمكن للمعلم والطالب شراء أدلة خاصة لكل منهما مع الهاتف والبريد الالكتروني .

توسط القرين  :
     توسط القرين عبارة عن برنامج وعملية : حث الطلبة من نفس الفئة العمرية تسهيل عملية حل النزاعات  بين شخصين أو بين مجموعة صغيرة ، وأثبتت هذه العملية الفعالية في المدارس في جميع أنحاء الولايات المتحدة ، وتغيير طريقة فهم الطلبة وحل النزاعات في حياتهم ، وتشتمل هذا التغيير على : تحسين تقدير الذات ، مهارات الاستماع والتفكير الناقد ، وإيجاد  مناخ التعلم بالمدرسة ، فضلاً عن تخفيض الإجراءات التأديبية والحد من النزاعات ، وهذه المهارات تترجم وتفعل خارج الفصول الدراسية .

البرنامج تطوعي لكل الجانبين :
     توسط القرين ليس هو " صنع القرارات " ، بل العمل من أجل إيجاد حل للطرفين وتجنب المزيد من المتاعب ، والإداريون مسئولون عن دمج  عملية التأديب وعملية حل الصراع في استراتيجيات  سليمة .

أنواع المشكلات :
     مخالفات وسائل الإعلام الاجتماعية .
     ضعف العلاقات / التحرش .
     الشائعات وقيل وقال .
     الغش والسرقة .
     الصراعات العرقية والثقافية .
     التخريب .
     الفصول أو النزاعات اللامنهجية .
     العنف ، الاعتداءات البسيطة والقتال .

المشكلات الخطيرة تتطلب الرجوع إلى المختصين وليس من اختصاص القرين الوسيط  وتشتمل على :
     الاعتداء الجنسي .
     الانتحار .
     تعاطي المخدرات .
     امتلاك وحيازة السلاح .
     وغيرها من القضايا التي يعاقب عليها القانون .

بناء برنامج للمدرسة :

فترة التخطيط مهمة :
     توسط القرين يعتمد على إشراك الطالب في العملية  حيث يشترك في جميع مراحل التطوير والتنفيذ .

     تشكيل فريق قيادة الطالب ، من قبل مختص ومنسق وموثق من المعلمين أو المهنيين .

من مهام الفريق :
     البحوث في مجال أساسيات الوسيط القرين ، نظام تسوية النزاع والانضباط بالمدرسة والدعم الإداري والطلابي .

تطور ونشر رؤية واضحة لبرنامج حل النزاعات :
     تشتمل هذه الرؤية على لمحة عامة عن الدعاية ، التدريب ، الممارسة ، النموذجة والتقييم .

الهدف :
     هو توعية العاملين والطلبة عن " توسط القرين " والتوقعات والإمكانات نحو الالتزام بتنفيذه في المناهج الدراسية .

الفريق يؤمن الالتزام والدعم :
     من إدارة المدرسة  وبما في ذلك جميع المجموعات المدرسية لانخراط في البرنامج ( بما فيهم المعلمين والإداريين ) .

     وعلى الفريق مهام أخرى مثل : تحضير الاجتماعيات ومهارات التوسط العملية ، وإجراء مزيد من البحوث بشان العنف المدرسي وأسبابه وعلاجه .

يعمل المنسق كحلقة وصل بين المجموعات الرئيسة  بما في ذلك :
     فريق القيادة .
     المجموعة الطلابية .
     الإداريين .

     أولياء الأمور والمدربين والمهنيين خارج المدرسة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق