الأربعاء، 7 مايو 2014

الدليل إلى ( جرح الكلمات ) لحذف التسلط وجعل الطيب بدلاً منه - 3




الفصل الخامس : اختيار من متعدد :
1- ما المواقع الالكترونية التي ليس لها وسيلة البحث :
     أ)  Peekyou
     ب)  Bing
     ج)  Socialmention
     د)  Findit

2- كيف تحمي سمعتك الرقمية ؟
     أ) استخدام كلمات السر الكثيرة لكي لا تنساها .
     ب) نشر البيانات الشخصية عبر الانستغرام وليس عبر فيسبوك وتويتر .
     ج) في المواقع الاجتماعية التي تستخدمها غير حسابك وبعض البيانات الخاصة لك لكي تسمح لغيرك بإضافة البيانات الأخرى .
     د) الصديق والزميل مثل أي الناس .

3- هناك نوع من برنامج مؤذي مثل " الفيروس" يأخذ منك البيانات الخاصة لك عبر جهازك .
     أ) Delta
     ب) Trojan
     ج) Sidewinder
     د) Cookie

4- موقع يعيد نشر البيانات للناس لكي يعلموا ما يحصل لبيوتهم أثناء غيابهم عنها .
     أ) Thefthub.com
     ب) Openhouse.com
     ج) Pleaserobme.com
     د) Awayfromhome.com

5- هذه العلاقات الفوقية  القائمة على الموقع في الصورة ، مقطع الفيديو، الرسائل النصية والمحتويات الأخرى :
     أ) Geotagging
     ب) Locationsharing
     ج) Geocaching
     د) Placeposting

6- بعض الناس يدعي أنه لا يستخدم فيسبوك  أو بعض المواقع الاجتماعية الأخرى لإنشاء هوية وشخصية مزيفة خصوصاً لمطاردة مخادع في المغامرات الالكترونية .
     أ) Stalker
     ب) Catfish
     ج) Sucker
     د) Frenemy

7- استخدام اسم مستعار لا يكون جيداً .
     أ) صحيح
     ب) غير صحيح

8- هناك مشكلة التقرير عن التسلط في موقع التواصل الاجتماعي هو أنه يتم الإخبار عن العنف .
     أ) صحيح
     ب) غير صحيح

9- في حالة Megan Meler  , الذي أسيء إليه عبر الانترنت خلال موضوع " صيد القطة " بواسطة .
     أ) An  ex –boyfriend
     ب) An  ex –best  friend
     ج) A stranger
     د) A  former friends  mom

10- منطقياً كم مرة تغير كلمة السر لديك في المواقع والأجهزة الالكترونية  ؟
     أ) مرة في الأسبوع
     ب) مرة في السنة
     ج) عندما تحصل على جهاز جديد أو تدخل بموقع جديد 
     د) ولا مرة واحدة

الفصل السادس : احذف ، اقضي على التسلط. :
     يزود هذا الفصل القراء عدد من الأنشطة التي تساعد على منع حدوث حالة التسلط في مدرستهم وفي مجتمعهم ، وهدف هذا الفصل هو أن يثير دافعية المراهقين لابتكار حلول لمشكلة التسلط ، وأن يكونوا أعضاء نشطين في التغيير الإيجابي بمجتمعهم ، تحفيز أعضاء المجموعة ليكونوا قادة بدعوتهم إلى البحث والفهم لهذه المشكلة  على وجه الإجمال ، والكشف بما يحصل في مدرستهم ، وتجنيد الطلبة الكبار لراقبوا زملائهم على سبيل طلبة المرحلة الثانوية يعلموا طلبة المرحلة المتوسطة كيفية استخدام التكنولوجيا بأمان ومسئولية ، وتوجد اقتراحات كثيرة في هذا الفصل ولكن مما لا شك فيه فأن أعضاء المجموعة لديهم أيضا أفكار جديدة أيضا ، وسوف تكون لديهم بصيرة للعمل بشكل صحيح وكيف يحلون المشكلة ، وإتاحة الفرصة لهم ليبدعوا في القضاء على حوادث التسلط في دائرة محيطهم ومجتمعهم .

الأهداف:
بعد قراءة هذا الفصل يكون الطلبة قادرين على :
     وضع خطط عديدة للحد من التسلط في مدارسهم .
     إرشاد الطالب الآخر ليستخدم الانترنت بسلامة وفطنة .
     معرفة  تصميم أداة الطالب بشأن مدى انتشار حالة التسلط بالمدرسة .
     التحدث بوضوح حول قضية التسلط مع الكبار والمسئولين في المجتمع ( مدراء المدارس وقادة المجتمع ورجال الصحافة ) .
     تطبيق أفكار الفصل عملياً .

فكر بـ ... تحدث عن ... :
     ماذا فعلتم خلال الستة الشهور الماضية للحد من ظاهرة التسلط في مدرستكم ؟

     من خلال تنفيذ الأنشطة ، وكم عدد القادة الطلبة ضد عدد القادة الكبار ؟

     وكيف نجحوا في رأيك هؤلاء الطلبة ؟

     ولماذا فشل غيرهم ؟

     إذا كنت تراقب طالباً يصرف وقته باستخدام الانترنت ، فما النصيحة التي تسديها له ؟

     ما أهم شيء عليه أن يعرفه ؟

     إذا كان لديك أموال كثيرة ما الإجراء السليم الذي تفعله لمنع مشكلة التسلط ؟

     هل تقلق بشأن من يقف ضد جهودك في جعل المدرسة  والمجتمع خالية من التسلط ، ولماذا؟

     ولماذا يتصرف بعض الناس لمنع هذه الجهود ، وما الاستراتيجيات المناسبة للوقوف أمامهم ؟

     كيف يتعاون الكبار والطلبة للحد من قضية التسلط ؟

أفكار أخرى في هذا الفصل:
مع المجموعة:
     ابحث في موقع يوتيوب عن إعلان الخدمة العامة للتسلط (PSA ) واعرض ما شاهدته على الطلبة وناقشهم فيما رأوه ليبدوا آرائهم وكيف استفادوا من هذا المقطع ، وما أفضل إعلان ل ( PSA )  يكون مؤثراً  ؟

     وهل يمكنهم إنتاج مقطع فيديو عن إعلان لقضية التسلط ومخاطرها ؟

واجب منزلي:
     إعطاء أعضاء المجموعة أوراق لكتابة قضية التسلط وتسليمها لمحرر مجلة أو جريدة محلية وعليهم أن يستعينوا بهذه الأسئلة والأفكار التالية عندما يكتبون تقريراً عن التسلط :
     كيف أثرت قضية التسلط على مدرستي وحياتي ؟
     ما الأشياء المهمة التي يجب أن نعرفها عن التسلط ؟ 
     ماذا يفعل المجتمع للحد أو منع قضية التسلط ؟

     في اللقاء القادم مناقشة ما كتبه الطلبة عن قضية التسلط ومن يرغب أن يرسل تقريره إلى دار الصحافة  بعد إدخال التعديلات عليه .

عمل إضافي :
     كتابة سيناريو أو تمثيلية عن قضية التسلط  (5-15 دقيقة) عن ضحية التسلط والجاني ومتفرج واحد ووسيط واحد لفض النزاع  ، وفي اللقاء القادم يعرض الطلبة ما كتبوه عن هؤلاء الناس .

الفصل السادس : أكمل الفراغ بكلمات مناسبة :
1- كل حالة التسلط تكون .................... و .................... حسب ظروفها .

2- النسبة المئوية هي .................... من المراهقين المتورطين بالتسلط وهذا بالفعل وهذا .................... يكون  صحيحاً .

3- .................... و .................... لدعم مقترحاتك وأفكارك ومساعدتك  في اتخاذ موقف صحيح لمواجهة التسلط .

4- كطالب تكون  .................... و .................... لتغيير الأشياء .

5- .................... لديه القدرة في منع التسلط وتشجيع الآخرين ليكونوا إيجابيين .

6- القرين الموجه يكون وسيلة مهمة في بناء  .................... وأكثر  .................... المدرسة .

7- التوجيه يكون  .................... فعالاً لكنه ينفع في  .................... .

8- اعرض دائماً  .................... عبر الانترنت واستخدم  .................... ما تنشره .

9- تبادل الأفكار والتجارب والمشاعر عبر  .................... يكون فعالاً أن الكلمات ليست إلا كلمات .

10-         عندما تقضي على حالة التسلط ، فكر بـ .................... .

الفصل السادس : اختيار من متعدد :
1- كيف تساعد مدرستك على تنقيح بنود سياستها ضد التسلط ؟
     1- مقابلة مدير المدرسة والتحدث بشان إيجابيات وسلبيات هذه السياسة
     2- قراءة بنود هذه السياسة بدقة لمعرفة ما تحتاج إلى بنود أخرى
     3- معرفة  هل البنود تصلح لحالات التسلط حسب تجاربك ومشاهداتك
     4- كل ما سبق

2- ما المواقع الالكترونية التي تستخدمها لأخذ المعلومات من الطلبة في مدرستك ؟
     أ) Surveyspot.com
     ب) Surveymonkey.com
     ج) Surveytaker.com
     د) Surveyseeker.com

3- نادي  (ITO ) أنشيء بمدرسة بنسلفينيا لمكافحة التسلط ، فما شعار هذا النادي ؟
     أ) "Iam Telling  On you  "
     ب) " Involving  Teens Only  "
     ج) "  I will Take Over "
     د) " It Takes One "

4- هناك طلبة ينصحون ويرشدون بعض الطلبة  للتعامل مع القضايا العصبة والحالات  العصيبة  منها التسلط :
     أ) Peer mentors
     ب) Student  ambassadors
     ج) Alumni
     د) Student  assistants

5- ما اسم جهاز فيديو مختصر وخلاق ومفيد صمم لجلب الانتباه إلى مشكلة ما ؟.
     أ) PSA
     ب) SPA
     ج) TBA
     د) MLB

6- للتسلط آثار سلبية على الناس الذين :
     أ) يتلقون الدعم القوي من أصدقائهم
     ب) لديهم علاقات عائلية قوية
     ج) يكونون منعزلين 
     د) يحصلون على درجات عالية

7- توجيه القرين يفعل مع شخص واحد يعمل مع شخص آخر
     أ) صحيح
     ب) غير صحيح

8- ما الشيء الذي قد لا تفعله إذا كتبت رسالة إلى محرر جريدة
     أ) تشرح له كيف يؤثر عليك التسلط
     ب) اسم الأشخاص الذين يقومون بفعل التسلط
     ج) إعطاء إحصائيات  عن التسلط  الخاصة بالمدرسة
     د) تصف حالة التسلط الحقيقية التي تتبناها المدرسة

9- معظم المدارس لديها سياسات ضد التسلط
     أ) صحيح
     ب) غير صحيح

10- إنجاز مسرحية هزلية عن التسلط غير مجدية لنشر الرسائل التي ترغب فيها بسبب أن الطلبة غير قادرين لارتباط الشخصيات الخيالية أو الحالات غير الحقيقية .
     أ) صحيح
     ب) غير صحيح

عمل إضافي :
     ما الأشياء التي يستطيع الموجه والمرشد القرين أن يفعلها للحد من حوادث التسلط في مدرسته ؟


الفصل السابع : ازرع الطيب وأكمل المسيرة :
     يجعل هذا الفصل الطلبة يتمكنون من استخدام التكنولوجيا من اجل احترام وقبول الصديق ، التسلط عبر الانترنت عمل مؤذ قد يتورط فيه الجميع أو على الأقل يرى أحدهم نتائجه السلبية ، إن استخدام مواقع التواصل الاجتماعي بين المراهقين لا يمنع من زرع الطيب والاحترام في نفوسهم ، توجد في هذا الفصل قصص حقيقية للنجاح في الحياة لهؤلاء المراهقين الذين استخدموا التكنولوجيا لمواجهة الكراهية بطرق فعالة  ، من شعارات الحملات  ،  وصراخ الحشود والجماهير ، ورسالة مجهولة من تويتر لمجاملة عينة عشوائية من الطلبة والشباب في أرجاء العالم يعملون أفضل لمجتمعهم باستخدام  أحدث البرامج والاتجاهات عبر الانترنت ، وباطلاعك على هذا الفصل ، شجع أعضاء المجموعة على ابتكار طرق جديدة للجم التكنولوجيا ليروا الناس الرحمة والشفقة تزرع في أوساطهم .

الأهداف :
بعد قراءة هذا الفصل يكون الطلبة قادرين على :
     معرفة طرق عديدة تستخدم لمواجهة العنف البدني .
     معرفة أساليب للاستعانة بمواقع التواصل الاجتماعي والمصادر الالكترونية الأخرى لزرع ثقافة الطيب والشفقة .
     إيجاد أفكار فريدة لمساعدة ودعم الآخرين .
     وصف صفة " كن لطيفاً " .
     شرح فلسفة وأثر أفعال " الطيب " .
     إظهار صفة " الطيب إلى الأمام " في حياتهم اليومية .

فكر بـ ... تحدث عن ... :
     ما الأشياء التي تفعلها لتجعل المراهقين يحترم  بعضهم بعض ؟

     الأفكار المطروحة في هذا الفصل تساعد على زرع الطيب بين الشباب ، فما أفضل هذه الأفكار ؟

     وما الأفكار التي ليس لها تأثير ؟

     تحدث عن أن هذه فكرة أفضل من أخرى ؟

     هل تعتقد أنه من المفيد للعهد و الوعد أن تفعل أو لا تفعل ؟ 

     إذا اتخذت عهداً شكلياً ألا تسيء إلى أحد عبر الانترنت فهل تفي بهذا العهد ؟

     وهل يلتزم الآخرون أيضا ؟ ولماذا ؟

     ما الشيء الحسن الذي تراه عندما يساعد أحد غيره عبر الانترنت ؟

     في هذه الحالة ، هل يتطلب ذلك شجاعة لفعل هذا الشيء ؟ ولماذا ؟

     هل ندمت على فعل شيء جيد عبر الانترنت ؟

     أم ندمت على عدم فعله ؟

     وماذا حدث في لكلتا الحالتين ؟

     ما أصعب شيء عند الشروع في حملة " الطيب " ؟

     وما الذي يجعل ذلك سهلاً لك لتعزيز الطيب باستخدام التكنولوجيا ؟

     كيف تستخرج الطاقات الخلاقة في الطلبة من خلال المجموعات الاجتماعية المختلفة في المدرسة للوقوف صفاً قوياً أمام العنف ؟

أفكار أخرى في هذا الفصل:
مع المجموعة:
     مساعدة أعضاء المجموعة على نشر أفكار ضد التسلط عبر الانترنت وكتابتها في ممرات وساحات المدرسة وكمجموعة تحدث معها عن هذه الأفكار وما الرسائل التي تود حملها إلى الآخرين ؟

     ما الطريقة التي تجعل الرسالة تكون مؤثرة عندما تصل إلى المرسل إليه ؟

     وما الأساليب المؤثرة لدى هذه المجموعة ضد مكافحة التسلط ومع رسالة زرع الطيب ولماذا ؟

     وما الأساليب التي إن عملوها تكون ناجحة ؟  

واجب منزلي:
     بحث أعضاء المجموعة عن كلمة " المجاملة " عبر الانترنت أو كتابة تغريدة " كلمة طيبة " عبر تويتر ، الانستغرام وفيسبوك ، وأسألهم أن يبحثوا في حساب المدرسة وموقعها الالكتروني عن جهودها لتنمية صفة " الطيب " وفي اللقاء القادم تحدث عن المصادر في هذا الشأن ، ودعوة أعضاء المجموعة من خلال عملية " العصف الذهني" إرسال تغريدات عن الطيب واللطف تقوم بها المدرسة أو الطلبة .

الفصل السابع : أكمل الفراغ بكلمات مناسبة :
1- الشيء الذي يجعل التسلط  مؤذياً .................... عندما يمازح الطالب زميله عبر الانترنت .

2- صفة الطيب تكون مؤثرة عندما .................... و .................... بدلاً من .................... .

3- كل حركة كبيرة تبدأ بـ ....................  .

4- .................... يكون أحد الطرق المؤثرة لتعزيز الطيب .

5- فعل .................... مع رسالة واضحة  يجعل الطلبة يتوقفون ، يفكرون ، ويعتمدون على أفعالهم .

6- أكثر .................... شعبياً هو الصور الضاحكة تعلق تحتها تعليقات مختصرة .

7- أكثر الناس يتحدثن عن .................... عبر الانترنت لجعل الناس .................... .

8- هناك أشياء كثيرة يمكن عملها للتعبير عن .................... وإظهار .................... أو محاولة عمل .................... .

9- أي شكل تتخذه .................... تذكر أن الذين أسيء إليهم لم يكونوا لوحدهم .

10-   عندما تظهر التحديات يبدو.................... تذكر أن التغيير المطلوب يبدأ مع .................... .

الفصل السابع : اختيار من متعدد :
1- عمل الطيب لشخص غريب تماماً لأي سبب أفضل من جعل يومه بهجة يسمى :
     أ) فعل عشوائي للطيب
     ب) شجاعة ملهمة
     ج) مساعدة بالمال
     د) مراعاة الشفقة والطيب

2- مجموعة من الناس يؤدون عمل روتيني في مكان عام يبدو عفوياً يسمى :
     أ) ضحكة عالية
     ب) نقرة وندبة
     ج) حشود وغوغاء
     د) حفلة مستعجلة

3- جعل الصور المسلية أكثر شعبياً التعليق عليها بعبارات :
     أ) Pledges
     ب) Flash mobs
     ج) PSAs
     د) Memes 

4- تشير الدراسات أن الناس الذين يشاهدون أثر الطيب يكونون أكثر طيبة للناس :
     أ) صحيح
     ب) غير صحيح

5- الهدف من تطبيق الذي تم على يد المرهقين هو تعزيز المجاملات الاجتماعية والحد من الشتائم :
     أ) Appleast
     ب) Cyber Slammer
     ج) Bully Blaster
     د) Kindness Quotient

6- حركة " الطيب إلى الأمام " تبدأ بحساب تويتر :
     أ) @niceitnow
     ب) @FranKinNice
     ج) @nicethingsonline
     د) @OsseoNiceThings   

7- أين ظهر يوم القميص الوردي ؟
     أ) منيسوتا
     ب) كاليفورنيا
     ج) كندا
     د) انجلترا

8- إنشاء موقع يهتم في تعزيز صفة الطيب في مدرستك يشجع الآخرين أن يكونوا
     أ) متفرجين
     ب) يقفون جانباً
     ج) يتدخلون لفض النزاع
     د) ليس أية الأجوبة السابقة 

9- كيف تستخدم موقع التواصل الاجتماعي لتعزيز صفة الطيب ؟
     أ) تبادل المقالات بين المراهقين بشأن مسئولية استخدام التكنولوجيا
     ب) نشر صور ضد حوادث التسلط  كخطوة أولى
     ج) إعطاء سندات وشهادة تقدير لمن لا يسيء إلى أحد عبر الانترنت
     د) كل ما سبق

10- ما المواقع التي يمكن استخدامها لتأليف كتاب هزلي مختصر
     أ) Bitstrips
     ب) Pixton
     ج) Toondo
     د) كل ما سبق


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق