الخميس، 22 ديسمبر 2016

ملخص دراستنا بشان التسلط (2004-2016)



ملخص دراستنا بشأن التسلط (2004-2016 )
Summary of Our Cyberbullying Research (2004-2016
بقلم / patchin  Justin
ترجمة / الباحث / عباس سبتي
ديسمبر 2016

        في مركز بحوث التسلط جمعنا البيانات من طلبة المدارس المتوسطة والثانوية منذ عام 2002 م ، واستطلعنا آراء أكثر من (15) ألف طالباً من المدارس المتوسطة والثانوية بأرجاء الولايات المتحدة في (12) مشروع فريد من نوعه والرسمين  البيانيين يبينان نسبة المشاركين الذين تعرضوا لحوادث التسلط في مرحلة من حياتهم من خلال عشر دراسات أخيرة  لنا ، دراستان أوليتان (2004-2005 ) تستثنيان من هذه الدراسات العشر الأخيرة لأنه تم أخذ آراء  أفراد العينة عبر الانترنت وبالتالي لا يمكن بسهولة مقارنتها مع بقية الدراسات ، وعينة أفراد الدراسات العشر هي عينات عشوائية للأفراد معروفين بعد تقدير ثبات وصدق الأداة ، ويرجى الاطلاع على ملحق بحوثنا لمعرفة المزيد من التفاصيل .

 كما هو موضح في الرسم البياني فان معدلات التسلط الالكتروني تفاوتت خلال السنوات التي درسنا ظاهرة التسلط ، وفي المتوسط فأن نسبة (28%) من الطلبة وهي تعد من الدراسات العشر التي أجريناها أفادوا أنهم ضحايا التسلط في مرحلة من حياتهم  ، كذلك تفاوتت معدلات حوادث التسلط الشديدة والمخالفة للقانون بين الدراسات التي أجريناها ، وفي المتوسط اعترف (16%) من الطلبة حسب هذه الدراسات قاموا بالإساءة إلى غيرهم من الطلبة .
وفي ملخص دراسة (2007) تم استطلاع آراء – عينة عشوائية - ( 1963) طالباً  في المدارس المتوسطة تتراوح أعمارهم ما بين ( 11-14) طالباً في أكثر المدارس في الكثافة الطلابية بالولايات الجنوبية بالولايات المتحدة وتم جمع البيانات في ربيع عام 2007 م في (30) مدرسة مختلفة .

استخدام المراهق أجهزة التكنولوجيا :
ممارسة ألعاب الانترنت هي أكثر الأنشطة الشعبية للمراهقين حيث أن (83%) من الطلبة أفادوا أنهم يمارسون هذه الألعاب منذ الأسبوع الماضي وأن (75%) من الطلبة لهم هواتف محمولة خاصة بهم ، وأن غرف الدردشة لم تعد مفضلة لديهم .
التسلط عبارة عن إساءة وإيذاء ، ويمكن تعريف التسلط :" إيذاء شخص ما بشكل متكرر أو سوء معاملته أو السخرية منه عبر الانترنت أو أثناء استخدام الهاتف المحمول أو أي أجهزة الكترونية أخرى " .
ما يقرب من (17%) من الطلبة من العينة أفادوا أنهم تعرضوا إلى التسلط في حياتهم ، بينما أفاد ( 9،4% ) تعرضوا إلى التسلط خلال 30 يوماً السابقة ، وبالمثل حوالي (17%) من الطلبة  اعترفوا بالإساءة إلى غيرهم في حياتهم بينما (8،2% ) من الطلبة اعترفوا خلال 30 يوماً الماضية ، وأن (12%) من الطلبة الذين كانوا ضحايا قد أساءوا إلى غيرهم في حياتهم

التسلط بين الجنسين : الفتيات أكثر من الفتيان من يسيء إليهم  (  20،4%  الإناث مقابل 14%  من الذكور) ويختفي هذا الاختلاف عند استعراض حوادث التسلط خلال 30 يوماً الماضية ، واعترفت الفتيات أن التهديدات التي تأتي عبر الانترنت من فعل زملاء المدرسة .  
كذلك الفتيات أكثر من يبلغ عن حوادث التسلط (19% مقابل 16،1% ) والفتيات هن أكثر من تنشر الصور عبر الانترنت دون إذن بينما الفتيان هم أكثر عرضة لإرسال الرسائل المسيئة عبر البريد الالكتروني .

لمعرفة المزيد اطلع على المصادر التالية :
  Patchin, J. W. & Hinduja, S. (2011). Traditional and nontraditional bullying among youth: A test of general strain theory. Youth and Society, 43(2), 727-751.
Hinduja, S. & Patchin, J. W. (2010). Bullying, cyberbullying, and suicide. Archives of Suicide Research, 14(3), 206-221
Patchin, J. W. & Hinduja, S. (2010). Cyberbullying and self-esteem. Journal of School Health, 80(12), 614-621
 ملخص دراسة (2010 ) حيث تم مسح آراء عينة عشوائية مكونة من ( 4441) شاباً تتراوح أعمارهم بين (10-18 ) سنة في المدارس الأكثر كثافة طلابية بالولايات الجنوبية ، تم جمع البيانات في شهر فبراير من عام 2010 من (37 ) مدرسة .
استخدام المراهق أجهزة التكنولوجيا : أصبحت الهواتف المحمولة من أكثر الأجهزة شعبية يستخدمها المراهقون ، وأن ما يقرب (83%) من الشباب من أفراد العينة أفادوا يدخلون فيسبوك مع ماي سبيس ، بينما موقع تويتر لم يحظى بشعبية بين كثير من المراهقين .
20% من أفراد العينة يعانون من التسلط وعندما سئلوا من أشكال التسلط التي تعرضوا لها خلال (30) يوماً الماضية ، التعليقات المسيئة ( 13،7% ) ونشر الشائعات (12،9%) عبر الانترنت ، وأفاد (17%) من أفراد العينة أنهم تعرضوا من شكل أو أكثر من الأشكال التسعة ومرتين أو أكثر خلال الفصل الدراسي على مدى (30) يوماً .

أفاد ( 11%) من الجناة أنهم استخدموا شكلاً أو أكثر من الأشكال التسعة ومرتين أو أكثر خلال الفصل الدراسي على مدى (30) يوماً .
التسلط والجنسين : الفتيات  لهن تجربة أكثر لحوادث التسلط في حياتهن ( 25،1% مقابل 16،6% ) ويختفي هذا الاختلاف عند استعراض التجربة على مدى (30) يوماً ، والفتيات أكثر إبلاغاً لحوادث التسلط ( 21،3% مقابل 17،5%) وشكل التسلط يختلف بين الجنسين ، الفتيات يستخدمن  نشر الشائعات بينما الفتيان ينشرون الصور المسيئة أو مقاطع الفيديو

التسلط والتوجيه الجنسي : الطلبة غير المثليين هم أكثر من يتعرض إلى التسلط أو يسيئون إلى غيرهم وأن (17%) منهم تعرضوا إلى التسلط على مدى (30) يوماً الماضية مقارنة مع أقل (7%) من أقرانهم غير المثليين ، ويظهر نمط مماثل عند النظر إلى حادثة ارتكاب التسلط ، فقد اعترف (21%) منهم الإساءة إلى غيرهم على مدى (30) يوماً السابقة مقارنة مع أقل (8%) من أقرانهم غير المثليين .

عنف المراهق الالكتروني : توجد طرق عديدة لاستغلال المراهقين الأجهزة المرتبطة بالانترنت لإيذاء الآخرين من الجنس الآخر ( العشيق ) لقد تناول بحثنا أربعة نماذج سلوكية حيث رأينا أن المراهق كلما كبر كلما زادت علاقته بالأجهزة الالكترونية التي فيها العنف .

للمزيد اطلع على المصادر التالية :
Hinduja, S. & Patchin, J. W. (2013). Social influences on cyberbullying behaviors among middle and high school students. Journal of Youth and Adolescence, 42(5), 711-722.
Hinduja, S. & Patchin, J. W. (2012).  School Climate 2.0: Preventing Cyberbullying and Sexting One Classroom at a Time. Thousand Oaks, CA: Sage


ملخص دراسة التسلط عبر الانترنت (2010 )
تتناول الدراسة سوء استخدام المراهقين لأجهزة التكنولوجيا ويمكن معرفة المزيد من الدراسات السابقة ، ونحاول أن نطلع على نتائج دراسة (2010 ) التي استطلعت آراء عينة عشوائية مكونة من ( 4400) طالباً من أعمار ( 11-18 ) من مدارس الولايات الجنوبية بالولايات المتحدة ، وتتمثل الخصائص الديمغرافية للعينة الممثلة طلبة المدارس المتوسطة والثانوية .
ضحية التسلط : VICTIMIZATION
أفاد (10%) ممن لهم علاقة غرامية بالجنس الآخر أنه منعه من استخدام الكمبيوتر أو الهاتف المحمول .
أفاد (6%) من الفتيان والفتيات أن العشيق نشر شيئاً عبر الانترنت من اجل السخرية أو التهديد أو الإحراج .
أفاد (10،4%) من الفتيان و (9،8%) من الفتيات أنهم تلقوا رسائل تهديد عبر هواتفهم المحمولة من العشيق .
أفاد (5،4%) من الفتيان و(3،4%) من الفتيات أن العشيق حمل أو تبادل صورة مسيئة ومذلة لهم عبر الانترنت .

ارتكاب التسلط : OFFENDING
اعترف (7%) من المراهقين أنهم منعوا عشيقهم من استخدام الكمبيوتر أو الهاتف .
أفاد ( 6%) من الفتيان و(4%) من الفتيات أنهم نشروا شيئاً علناً عبر الانترنت من أجل السخرية ، التهديد أو الإحراج .
حوالي (7%) منهم أرسل رسائل نصية تهديد عبر الهاتف إلى عشيقته .
أفاد (5%) من الفتيان و (3%) من الفتيات حمل أو تبادل صورة مهينة لعشيقته عبر الهاتف .

العلاقات :    RELATIONSHIPS
ضحايا العنف التقليدي هم أكثر احتمالاً ليكونوا ضحايا العنف الالكتروني " r=.75 " من الذين لم يتعرضوا لحوادث العنف
الذين اعترفوا أنهم انخرطوا بالعنف التقليدي فأنهم أبلغوا عن أشكال العنف الالكتروني " r=.77 " .
المراهقون الذين تعرضوا أكثر من ثلاث مرات إلى حوادث التسلط هم أكثر احتمالاً تكون لهم تجربة الكترونية ذات عنف .
المراهقون الذين تبادلوا كلمة السر مع أصدقائهم قد يصبحوا أكثر ضحايا للعنف الالكتروني .
المراهقون كبار السن هم يبلغون عن حادثة العنف

بيانات التسلط عام 2015 : هي عبارة عن مسح استطلاع آراء لعينة عشوائية مكونة من ( 457) طالباً تتراوح أعمارهم بين (11-15) سنة من المدارس المتوسطة في الوسط الغربي للولايات المتحدة ، وجمعت البيانات في فبراير عام 2015.
استخدام المراهقين أجهزة التكنولوجيا : الهواتف المحمولة والأجهزة الأخرى أصبحت أكثر شعبية يستخدمها المراهقون من خلال خمسة أنشطة أسبوعياً ، وهناك نسبة كبيرة من طلبة المدارس المتوسطة الآن تستخدم الانستغرام مقارنة مع فيسبوك بينما تويتر وموقع : "  Ask.fm " لا تحظى بشعبية كبيرة بين شباب أمريكا لهذه الفئة العمرية .

ضحية التسلط :  ما يقرب من ( 34%) الطلبة ممن تم مسح آرائهم أفادوا تعرضهم إلى حوادث التسلط في حياتهم ، وعندما سئلوا عن أشكال معينة من التسلط تعرضوا لها على مدى (30) يوماً الماضية هي كتابة تعليقات مسيئة (12،8%) ونشر الشائعات (19،4%) عبر الانترنت لا تزال من بين أهم ما ذكر ، وأفاد (21%) من أفراد العينة أنهم تعرضوا شكل واحد أو أكثر من الأشكال التسعة للتسلط ( وتظهر ستة أشكال في الرسم البياني وهي نشر الشائعات والتعليقات المسيئة والتهديد عبر الهاتف المحمول والتهديد عبر اللابتوب ونشر صورة مخجلة ومسيئة عني عبر الانترنت والتظاهر أنه صديق أو محب له ) ومرتين أو أكثر خلال الفصل الدراسي على مدى (30  ) يوماً الماضية .

معتدي التسلط : ما يقرب من (15%) من الطلبة اعترفوا أنهم أساءوا إلى الآخرين ، أكثر أشكال التسلط استخدموها نشر الشائعات خلال (30) يوماً الماضية ، وحوالي (6%) من الطلبة استخدموا شكلاً أو أكثر من (9) أشكال التسلط مرتين أو أكثر خلال الفصل الدراسي على مدى (30) يوماً الماضية .
التسلط والجنسين : الفتيات هن أكثر احتمالاً للانخراط بحوادث التسلط ( 40،6% في مقابل 28،2% من الفتيان ) وتضييق الفجوة بين النسبتين عند استعراض التجارب على مدى (30) يوماً السابقة ، والفتيان هم أقل معاناة عن حادثة التسلط  وهناك اختلاف بين الجنسين من حيث أشكال التسلط حيث أن نشر التعليقات المسيئة  تسود بين الفتيات بينما نشر الصور ومقاطع الفيديو المسيئة تسود بين الفتيان .     

بيانات التسلط عام 2016 : تم استطلاع آراء العينية التمثيلية على الصعيد الوطني المكونة من ( 5700 ) من طلبة المدارس المتوسطة والثانوية بين أعمار (12-17 ) سنة بالولايات المتحدة وتم جمع البيانات بين يوليو حتى أكتوبر لسنة 2016م .
استخدام المراهق أجهزة التكنولوجيا مثل الهواتف المحمولة  والأجهزة الأخرى وهي أكثر استخداماً لدى المراهقين للقيام بالأنشطة الأربعة المفضلة لديهم في الأسبوع ، يبقى موقع فيسبوك مفضل يستخدم على أساس أسبوعي ولكن الانستغرام وسناب  شات يزيد استخدامها أيضا ، وغرف الدردشة و  Tumblr, and Ask.fm لا تحظى شعبية بين هذه الفئة العمرية ضحية التسلط : ما يقرب (34%) من الطلبة من أفراد العينة أفادوا أنهم تعرضوا إلى حادثة التسلط في حياتهم ، وعندما سئلوا عن الأشكال المحددة من التسلط تعرضوا لها خلال (30) يوماً السابقة (22،5%) قالوا التعليقات المسيئة ونشر الشائعات ( 20،1% ) عبر الانترنت ، و(26%) من الطلبة أنهم أبلغوا عن بعض أشكال التسلط التي تعرضوا لها .

ارتكاب التسلط : ما يقرب من (12%) من الطلبة اعترفوا بالإساءة إلى غيرهم ، وأن نشر التعليقات المسيئة هي أكثر شيوعاً لديهم أبلغوا عنها خلال (30) يوماً السابقة بنسبة (7،1%) ، وحوالي ( 8%) من الطلبة استخدموا شكلاً أو أكثر من (11) شكل للتسلط مرتين أو أكثر خلال الفصل الدراسي .
التسلط بين الجنسين : الفتيات أكثر من الفتيان تعرضوا لحوادث التسلط في حياتهم (36،7% مقابل 30%) وتضيق هذه النسبة عند استعراض هذه الحوادث على مدى (30) يوماً ، وفي هذه العينة فأن الفتيان هم أكثر من أساء إلى غيره  ( 12،7% مقابل 10،2%) خلال حياتهم ، وعلى مدى (30) الأخيرة فأن النسبة هي ( 7،7% بنين مقابل 4،4% بنات ) وشكل التسلط يختلف بين الجنسين أفادت الفتيات أنهن تعرضن إلى نشر الشائعات ضدهن بينما الفتيان أفادوا أنهم تعرضوا إلى التهديد عبر الانترنت ، وهذه أول مرة ممن استطلعت آراؤهم أنهم أفادوا انخراطهم في كل شكل من أشكال التسلط ضد غيرهم .

منهجية الدراسة :  Methodology
تم التعاقد مع ثلاث جهات بحثية لتوزيع  أداة الاستبيان على العينة التمثيلية على طلبة المدارس المتوسطة والثانوية ولدينا أربع نسخ مختلفة من أداة الاستطلاع كي نسأل مجموعة من الأسئلة على العينة الفرعية لكل مجموعة ، وطلب من الطلبة الإجابة عن الأسئلة حول تجارب العنف و التسلط أو الإساءة الالكترونية وإيذاء النفس وإرسال محتوى جنسي وكانت النسبة هي (13%) من تورطوا بهذه الأشكال وهي غير مستغربة ولكنها نسبة أعلى من بقية النسب في استطلاعات الرأي السابقة

مع أية دراسة في مجال العلوم الاجتماعية ينبغي توخي الحذر عند تحليل النتائج وقد نطمئن من صحة البيانات إلى حد ما ، ومع ذلك فأن معدلات ونتائج الدراسة تتماشى مع نتائج الدراسات السابقة ، كذلك حجم عينة الدراسة الكبير يساعد على التقليل من الآثار السلبية المحتملة ، وأخيراً تم اتخاذ الخطوات لضمان صحة الاستجابة في أداة الدراسة .          

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق