الاثنين، 12 ديسمبر 2016

العنف : انواعه عبر بعض المهن



العنف ..أنواعه عبر بعض المهن
نقلاً مويكيبيديا، الموسوعة الحرة
الباحث / عباس سبتي
ديسمبر 2016

         العنف عبارة عن استخدام القوة أو التهديد أو الإكراه لسوء المعاملة أو التخويف أو فرض القوة على الآخرين ، من خلال السلوك المكرر والمعتاد ، وأحد الشرط الأساس هو التصور من قبل الجاني واختلال توازن القوة الاجتماعية والمادية الذي يميز العنف عن الصراع (1) تستخدم السلوكيات للتأكيد على هذه السيطرة وتشتمل على التحرش اللفظي أو التهديد أو الاعتداء البدني أو الإكراه ويمن توجيه هذه الأفعال تكراراً لتحقيق هدف معين نتيجة اختلاف الدين والعرق والجنس والمظهر والسلوك ولغة الجسد والقوة (2و3)  ، وإذا تم العنف من قبل مجموعة من الطلبة يسمى المهاجمة (4) .

يمكن تعريف العنف بعدة طرق فالمملكة المتحدة لا يوجد فيها تعريف قانوني للعنف (5) بينما بعض الولايات بالولايات المتحدة لديها قوانين ضد العنف (6) وينقسم العنف إلى أربعة أقسام رئيسة من سوء المعاملة العنف العاطفي وأحياناً يطلق عليه العنف العلائقي واللفظي والبدني والالكتروني "   cyber "(7)  وتنطوي هذه  الأنواع على أساليب خفية من الإكراه مثل التخويف والتهديد .
العنف يتراوح بين فرد و فرد ، العنف الفردي إلى العنف الجماعي ويطلق عليه ب " التجمهر ، mobbing " وقد يكون للجاني واحدا أو أكثر يشجعونه ويسمى " ملازم ،  lieutenants " الذي يستعد لمساعدة الجاني في ارتكابه للعنف ، والعنف بالمدارس ومقار العمل يشار إليه أنه إساءة القرين ( 8) ، وحلل كل من " Robert W. Fuller " العنف في سياق  الطبقية .

ثقافة العنف يمكن أن تتطور في أي سياق مع تفاعل الناس بعضهم ببعض وهذا ينطبق على المدرسة ، الأسرة ، مقر العمل ( 9) والمنزل ، والجيران ، في دراسة عام 2012 بشان لاعبي كرة القدم المراهقين  بالولايات المتحدة  ، كان اكبر مؤشر العنف هو تصور الذكور أن اللاعب له تأثير عليهم بسبب سلوكه (10) .

التعريف :
ليس هناك تعريف على مستوى دول العالم ومع ذلك تم الاتفاق على نطاق واسع على ان العنف هي فئة تابعة للسلوك العدواني تتميز من خلال ثلاثة معايير :
-          نية العدوان .
-          اختلال توازن القوة .  
-          تكرار السلوك خلال فترة معينة (11) .
وبالتالي يمكن تعريف العنف بأنه نشاط متكرر وسلوك عدواني من أجل إلحاق الأذى إلى شخص آخر جسدياً ونفسياً أو عاطفياً  .
يقول الباحث النرويجي " Dan Olweus " يحدث العنف عندما يكون الشخص " معرض للخطر وبشكل متكرر لفترة زمنية من سلوك سلبي لأشخاص " ، وأضاف الباحث يحدث هذا السلوك السلبي " عندما يلحق شخص عمداً أذى لشخص آخر من خلال الاتصال الجسدي ومن خلال الكلمات أو بطرق أخرى " (12) وعنف الأفراد يتميز في العادة من قبل تصرف شخص بطريقة معينة لبسط قوته على الآخر (13) .

أنواع العنف :
يمكن تصنيف عنف الأفراد إلى أربعة أنواع (14) العنف الجماعي يسمى " التجمهر ،  mobbing " ويشتمل على أي نوع من أنواع عنف الأفراد ، والعنف البدني واللفظي والعلائقي هي أكثر انتشاراً في المدارس الابتدائية ويمكن أن يبدأ قبل ذلك ، والعنف الالكتروني هي أكثر شيوعاً في المدارس الثانوية  (14) .
العنف الفردي :
أفعال وسلوكيات العنف التي ترتكب من قبل فرد ضد شخص أو أشخاص آخرين (15) . 
العنف الجسدي :
هذا العنف يعني الإضرار  بجسم الضحية أو  تلف ممتلكاته ، والسرقة والدفع والضرب والقتال وتدمير الممتلكات عبارة عن أنواع العنف البدني ، وهذا العنف يكون شكل من أشكال العنف والبلطجة ويستهدف الضحية ، وفي كثير من الأحيان يبدأ العنف بشكل مختلف ويتطور إلى العنف الجسدي ، والسلاح الذي يستخدم في العنف الجسدي هو قوة الجسم  .  
العنف اللفظي :
يتم هذا العنف من خلال الكلام ، الشتم ، نشر الشائعات ، تهديد شخص وسخرية من شخص ، وهذه الأنواع من العنف اللفظي وهذا النوع أكثر شيوعاً للعنف ، وسلاح العنف اللفظي هو الصوت القوي .
العنف العلائقي :
يتم هذا العنف من خلال قصد إيذاء شخص  في سمعته أو منزلته الاجتماعية .
العنف الالكتروني :
هذا العنف يحدث باستخدام أي جهاز تكنولوجي ويشتمل على البريد الالكتروني والرسائل الفورية ومواقع الشبكات الاجتماعية مثل فيسبوك والرسائل النصية والاتصال عبر الهواتف المحمولة .
العنف الجمعي :
يقوم به أكثر من فرد واحد ضد ضحية أو ضحايا .
التجمهر :
يحدث العنف ضد فرد من قبل جماعة مثل الأسرة ، الشلة ( جماعة الأقران ) ، في المدرسة ، في مقر العمل ، الجيران وفي المجتمع أو عبر الانترنت ،  وعندما يحدث سوء المعاملة في مقر العمل مثل " تحالف ضد " من قبل زملاء العمل ( المرؤوسين)  أو الرؤساء للضغط على شخص في العمل من خلال نشر ضده الشائعات ، الغمز ، التخويف ، الإذلال ، الحط والعزلة نتيجة اختلاف العرق والدين    .

تحليل أصل كلمة العنف : Etymology
استخدمت كلمة " العنف " لأول مرة في عام 1530 م بمعنى الحبيب " sweetheart " وتطلق على الجنسين وفي اللغة الهولندية تعني " عاشق وشقيق " كذلك في اللغة الألمانية ، وتغير المعنى في القرن (17) م إلى " زميل لطيف " و " الوعيد " إلى " متحرش بالضعفاء " والمعنى يربط بين " الحبيب " و " الهمجي " مثل " حامي العاهرة " ويحمل معنى واحد وهو " العنف " وفعل كلمة " العنف " ظهر لأول مرة في 1710 ( 17)
في الماضي استخدم هذا المصطلح في الثقافة الأمريكية بشكل مختلف " صراخ ، علامة تعجب " / نصيحة " لا سيما ارتبطت  باسم " تيودور روزفلت ،  Theodore Roosevelt " (18) ، واستمر المعنى في الوقت الحاضر في منبر الوعظ .

الجاني والمتواطئ :
أظهرت الدراسات أن الحسد والاستياء قد تكون نتيجة للعنف (19) وأشارت دراسات تقدير الذات للجناة نتائج مبهمة (20و21) في حين أن الجناة متغطرسين ونرجسيين (22) ، ويستخدم العنف كأداة لإخفاء العار أو القلق أو لتعزيز احترام الذات من خلال إهانة الآخرين فيشعر بالاستعلاء (23) أو بسبب الغيرة أو أنهم ضحايا (24) يؤكد عالم النفس "   Roy Baumeister " أن الناس الذين يسيئون إلى غيرهم يميلون إلى أن تكون " الأنا " هشة ، وعندما يفكرون بأنفسهم كثيراً فأنهم يسيئون إلى غيرهم بسبب النقد الموجه لهم وبسبب عدم احترام الناس لهم والرد على هذا الازدراء بالعنف والشتائم (25) .
حدد الباحثون عوامل الخطر الأخرى مثل الاكتئاب (26) واضطرابات الشخصية (27) ، كذلك سرعة الغضب واستخدام القوة والإدمان على السلوكيات العدوانية وسوء فهم أفعال الآخرين على أنها معادية والقلق على الحفاظ على صورة الذات والانخراط في أفعال الهوس (28) ومزيج من العوامل قد تكون من أسباب هذا السلوك (29) وفي إحدى الدراسات عن الشباب تم العثور على مجموعة الصفات المعادية للمجتمع الاكتئاب لتكون أفضل مؤشر لعنف الشباب وفي حين فان العنف في لعبة الفيديو و التلفاز لا تنبئ لهذا السلوك (30) .  
يكون العنف نتيجة عامل وراثي أو خلل في دماغ الجاني (31) ويمكن للوالدين تطوير التنظيم العاطفي والحد من السلوك العدواني ، وبعض الأطفال يفشلون تنمية هذه المهارات بسبب التعلق غير الآمن مع أسرهم والانضباط غير الفعال والعوامل البيئية مثل الحياة المنزلية المجهدة والأشقاء العدوانيين (14) وعلاوة على ذلك ووفقاً لبعض الباحثين فأن الجناة لديهم تدني في التحصيل الدراسي ، يقول الدكتور "  Cook " أن " الجاني لديه مشكلة في حل مشكلاته مع غيره ومشكلة  في التأخر الدراسي ، وله مواقف واتجاهات سلبية ضد الآخرين ويشعر بالسلبية عن نفسه ، وينحدر من أسرة فيها صراعات وفقر الحالة الاقتصادية وموقف سلبي اتجاه المدرسة والأصدقاء (32) .

على العكس فقد اقترح بعض الباحثين أن بعض الجناة شجعان ولهم مكانة اجتماعية عالية بين أقرانهم في حين فأن ضحاياهم يشعرون بالعجز ومهمشين اجتماعياً (33) ومجموعة الأقران غالباً يشجعون فعل الجاني وقد يشاركون في ارتكاب السلوك العدواني ضد الضحية السخرية واللكم واستبعاد الضحية والإهانة كمصدر من التسلية ( 14) وناقش بعض الباحثين  سن قصور الجناة الذين يتمتعون بالذهاب إلى المدرسة (34) .
تشير الدراسات إلى أن الجناة الذين يعتدون على غيرهم لديهم قوة شخصية استبدادية جنباً إلى جنب مع الشعور ببسط القوة على الغير (35) (36) .

المارة المثاليون :
في كثير من الأحيان يحدث العنف في وجود مجموعة من المارة غير متورطين بالحادثة ، وفي كثير من الحالات فأن المعتدي له قدرة في خلق الوهم أن له دعم من المتجمهرين لغرس الخوف ضد نشاط الجاني  (37و38) .
ما لم تتخذ الإجراءات فأن " ثقافة العنف " تستمر مع المارة لشهور أو لسنوات ولفترة أطول ( 39) .
المارة الذين لديهم القدرة على عقد " مجموعة الصداقة " أو " مجموعة الدعم " لهم مما يعني التحدث علناً ضد السلوك العدواني ممن ليس لهم أصدقاء (40و41) .
بالإضافة إلى أن تبادل التوقعات الواضحة هو أن المارة يجب أن يتدخلوا مع زيادة الكفاءة الذاتية الفردية ، وهناك دراسات متزايدة إلى أن التدخلات تبنى على أساس أن العنف خطأ من الناحية الأخلاقية (42) .
بين الموظفين فأن عنف المارة في مقر العمل يرتبط بالاكتئاب خاصة لدى النساء ( 43) .

 الضحايا :
يقول " Dr. Cook " : أن الضحية يمكن أن يكون عدوانياً ويفتقر إلى المهارات الاجتماعية ويفكر تفكيراً سلبياً يواجه الصعوبات في حل المشكلات الاجتماعية وينحدر من أسرة مفككة ويرفضه أصدقاؤه بالمدرسة والمجتمع (32) ولدى الضحية خصائص مثل ضعف البدن ومضطرب عاطفياً ولديه خصائص تجعله هدفاً سهلاً للجاني مثل زيادة الوزن أو لديه تشوه جسدي ( إعاقة ) ، والذكور أكثر عرضة ليكونوا ضحايا العنف البدني بينما الفتيات هن أكثر عرضة للمعاملة القاسية بشكل غير مباشر  (44) .
خلصت نتائج تحليل " meta " التي أجراها " Dr. Cook " ونشرتها جمعية علم النفس الأمريكية في عام 2010 عوامل الخطر الرئيسة للأطفال والمراهقين الذين يتعرضون للإساءة وقد يصبحون جناة أيضا إلى عدم وجود مهارات حل المشكلات الاجتماعية (32).
الأطفال الذين يصبحون ضحايا العنف تظهر عليهم علامات جسدية ونفسية مثل الخوف للذهاب إلى المدرسة ويشكون من الصداع وفقدان الشهية وعدم الاهتمام بأنشطة المدرسة وقضاء الوقت مع الزملاء والأسرة ولديهم شعور عام بالحزن  .

الآثار :
كتبت "   Mona O'Moore " من كلية " Trinity " في دبلن : هناك كمية من الدراسات التي تشير إلى أن الأفراد سواء أكانوا كباراً وصغاراً يتعرضون باستمرار إلى السلوك التعسفي معرضون لخطر الإجهاد له علاقة بالمرض النفسي الذي قد يؤدي إلى حالة الانتحار " (45) فالذين هم ضحايا العنف يعانون من مشكلات نفسية وسلوكية لفترة طويلة ، فالعنف يسبب لهم الشعور بالوحدة والاكتئاب والقلق ويؤدي إلى انخفاض تقدير الذات وزيادة التعرض إلى المرض (46) ويسبب العنف أيضا عدم التوازن لدى الأطفال ويصبحون ضحايا العنف ويعانون من المشكلات الاجتماعية (47) .
على الرغم من وجود أدلة على أن العنف يزيد من احتمال خطر الانتحار ، ولكن العنف وحده لا يؤدي إلى الانتحار ، فالاكتئاب أحد الأسباب الرئيسة لماذا أن الأطفال ضحايا العنف ينتحرون (48) وتشير التقديرات إلى أن بين (15) و(25) طفلاً ينتحرون كل عام في المملكة المتحدة لوحدها لأنهم أصبحوا ضحايا العنف (49) وترتبط بعض الصفات الشخصية – العرق -  لحالة الانتحار مثل الهنود الحمر وسكان ألاسكا الأصليين والأمريكان من الأصل الأسيوي ومثليين من الجنسين أو المتحولين جنسياً .      
بعض الناس يجد أن العنف يمكن تجاهله بسهولة لكن هناك من يجد الصعوبة في ذلك بل ينهار من شدة الهلع فهناك حالات واضحة للانتحار بسبب العنف تم الكشف عنها بشكل وثيق من قبل أجهزة الإعلام ، وهذه الحالات تشتمل على موت كل من : Ryan Halligen, Phoebe Prince, Dawn-Marie Wesley, Kelly Yeomans, Jessica Haffer (51) ، Hamed Nastoh (52) ، April Himes (53) ، Cherice Moralez (54) ، و Rebecca Ann Sedwick (55) .
يتعرض "  السفاحون " بشكل متكرر للمضايقات بطرق مباشرة وغير مباشرة مثل بقية الأطفال والمراهقين ، قال "   Henry Lee Lucas " السفاح القاتل والمختل عقلياً : أنه كان يتعرض إلى السخرية والرفض عندما كان صغيراً مما تسبب له انه كره جميع الناس ، وهذا "  Kenneth Bianchi " القاتل السفاح وهو عضو من جماعة " Hillside Stranglers " سخر منه عندما كان طفلاً لأنه تبول في سرواله فكان يعاني نفسياً وكذلك عندما كان مراهقاً تم تجاهله من قبل أصدقائه (56) .

التطور الإيجابي :
ناقش بعض الباحثين بأن العنف والبلطجة يعلم الإنسان دروساً من الحياة وغرس القوة في النفس ، تقول " Helene Guldberg " المختصة بنمو الطفل : إذا تعرض الطفل إلى الإساءة فأنه يتعلم كيف يتغلب على مشكلته ويعزز علاقته وتفاعله مع الآخرين وأن المعلمين لا ينبغي أن يتدخلوا في النزاعات بين الطلبة ويتركون الطلبة يدافعون عن أنفسهم  (57) .
أشارت بعض الدراسات إلى وجود نتائج إيجابية محتملة للسلوك العدواني (58) وأفادت هذه الدراسات إلى أن الأفراد الذين يتعرضون إلى التخويف والاستهداف من قبل جناة السلوك العدواني هؤلاء الأفراد الضحايا يتمكنوا من تطوير استراتيجيات المواجهة التي تشتمل على " الدفاع عن النفس ، لإعادة التوازن بين القوتين " ، وأفاد هؤلاء الضحايا السابقين أن هذه الاستراتيجيات تجعلهم أفضل شخص نتيجة التجارب المريرة التي مروا بها (58) ، فتعلم إستراتيجية المواجهة بعد أن أصبحوا ضحايا تصبح فعالة على المدى الطويل مما يقلل من إصابتهم لحوادث العنف وتعطيهم قيمة كأفراد بين أصدقائهم ( 59) .

الإسقاط :
يسقط الجاني شعوره بالعجز على الضحية ( الهدف) من خلال نشاط العنف ، وعلى الرغم من أن السخرية من الضحية هو الهدف فأن المصدر الحقيقي لهذه السلبية في شعور الجاني بانعدام الأمن الشخصي (61) وهذه التوقعات العدوانية من المشاعر السلبية تجدها في الصراعات بين الأفراد إلى الحروب بين الدول (62) . 
 الذكاء العاطفي :
العنف عبارة عن التفاعل الاجتماعي المسيء بين الأقران ويشتمل على العدوان والتحرش والعنف ، فالعنف عادة متكررة ويحدث على يد من يكون في موقف قوة ضد الضحية ، وتوضح الدراسات الكثيرة على وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين العنف والذكاء العاطفي ، وقد حدد " Mayer et al., (2008 " وزملاؤه أبعاد الذكاء العاطفي :" إدراك بدقة العاطفة باستخدام المشاعر لتسهيل الفكر وفهم العاطفة وإدارة المشاعر العاطفية (63) . المفهوم يجمع بين العاطفة وعمليات الذكاء  (64) ويبدو أن انخفاض معدل الذكاء العاطفي له علاقة بارتكاب العنف سواء لدى الجاني أو الضحية ، ويلعب الذكاء العاطفي دوراً في سلوك الجاني وسلوك الضحية ، ويمكن أن تعلم الذكاء العاطفي يساعد على تطور مبادرات الوقاية والتدخل (65) .
 في سياقات مختلفة :
العنف الالكتروني يحدث عند استخدام أجهزة التكنولوجيا ، وهذا النوع من العنف يمكن أن ينتقل بسهولة بدون علم الأبوين بسبب عدم المراقبة للجاني وبسبب أن الجاني يتظاهر بشخصية أخرى أنه في الغالب مجهول الهوية ، ويشتمل العنف الالكتروني ولكن ليس على سبيل الحصر على الإساءة عبر البريد الالكتروني والرسائل الفورية والرسائل النصية والمواقع الاجتماعية ..ألخ ( 66) وبعد إنشاء مواقع مثل فيسبوك وماي سبيس  " Myspace"  والانستغرام وتويتر فقد  زادت حوادث التسلط الالكتروني ، وتم تصميم منظمات مراقبة خاصة لاحتواء انتشار التسلط عبر الانترنت (67).

 عنف الإعاقة :
لقد لوحظ أن المعاقين يتأثرون بالعنف والاعتداء ، وهذا الجرم يعد من جرائم الكراهية (68) وهذا العنف لا يقتصر على المعاق ظاهرياً مثل الذي يستخدم الكرسي المتحرك أو مشوه جسدياً مثل الذي يعاني الشفه المشقوقة لكن أيضا من يعاني من إعاقة التعلم مثل التوحد " autism" (69و70) أو من يعاني من اضطراب شلل جزئي (71و72 )  وهناك مشكلة أخرى ممن يعاني من صعوبات التعلم وهي أنه لا يستطيع شرح الأمور إلى الآخرين فهو أكثر عرضة للتجاهل إذا اشتكى .
عنف المثلي الجنسي " homosexual " :
عنف المثلي الجنسي عبارة عن عنف لفظي أو جسدي من قبل الجاني ضد مثلي جنسي أو نتيجة نشر شائعات ضده وانه لا يشبه الجنس الذكر ، والمثلي الجنسي يبلغ عمن يتحرش به (73).
العنف القانوني :
هو رفع دعوى قانونية مفتعلة لمعاقبة أو مراقبة  شخص ، ويأخذ هذا العنف شكل دعاوي تافهة ومكررة لتخويف شخص (متهم ) لطلب الخصم وليس بسبب جدارة قانونية وقد يأخذ شكل "  SLAPP " ونتيجة لسوء المعاملة الذي ساعد على إذكاء الاحتجاجات ضد " SOPA " و "  PIPA " بالولايات المتحدة في عامي 2011 و2012 .

العنف في الجيش :
في عام 2000 عرفت وزارة الدفاع البريطانية هذا العنف :" استخدام القوة الجسدية أو إساءة استعمال السلطة للترهيب أو إيذاء الآخرين أو إعطاء العقوبات غير القانونية (74) . ويرى بعض أنه ينبغي السماح لهذا الإجراء وذلك بسبب الطرق المتبعة " للتجنيد " لأن الانتماء إلى سلك الجيش يختلف عن بقية المهن ، ويتوقع من الجنود أن يخاطروا بحياتهم وتنمية التحمل ( قوة الجسد والروح ) لديهم لتقبل التعنيف (75) .
عنف الوالدين للأطفال :
 قد ثبت للوالدين عند حلول الغضب بهم وانعدام الأمن والحاجة الشديدة للسيطرة على الأولاد بحجة أن أطفالهم قد يصبحون أكثر عدوانية ضد أقرانهم (76) تنصح منظمة علم النفس الأمريكية في موقعها الالكتروني الآباء الذين يعنف أطفالهم لأصدقائهم أن يضعوا أنفسهم محل أطفالهم في كيفية التعامل مع الأصدقاء (77) .

العنف في السجن :
يعرف هذا العنف أنه في مصلحة السجين ، كذلك سوء العلاقة بين العاملين في السجن والسجناء وتبرز لنا هذه السيناريوهات التالية:
-          تخويف السجين على يد سجين آخر (  العنف المدرسي ) .
-          تعنيف الموظفين للسجناء .
-          تعنيف الموظفين للموظفين ( مظهر من مظاهر العنف في مقار العمل )
العنف في المدارس ( عنف الطلبة ):
يمكن أن يحدث العنف في أي مكان في المدرسة وخارجها ، لكن العنف يتكرر أكثر في حصص التربية الرياضية وفترة الاستراحة  ، كذلك يحدث في ممرات المدرسة والحمامات وفي باص المدرسة وفي مكان انتظار الباص ، وفي الفصول عند تشكيل فرق العمل أو بعد الأنشطة ، والعنف المدرسي أحياناً يحدث عندما يتفق مجموعة من الطلبة ضد طالب منعزل وكسب ولاء المارة الذين يتجنبون أن يكونوا الهدف التالي للعنف ، في عام 2011 تم عرض فيلم وثائقي نرى لأول مرة بتعذيب الأطفال الذين يذهبون للمدرسة مشياً  أو في باص المدرسة ، بينما الفيلم يصور بعض الأطفال كيف تأثروا بالعنف سواء في المدرسة أو في المنزل ، مع أن العمر ليس شرطاً في العنف ولكن قد يسخر المعتدي أو يسيء إلى الضحية بالقول قبل أن يعتدي عليه جسدياً ، والمارة إما يشاهدون الحادثة وإما يشاركون فيها وأحياناً كي لا يصبحوا الهدف التالي .     
 يمكن أن يرتكب المعلمون العنف ونظام المدرسة نفسه ، وهناك تفاوت في القوة الكامنة في هذا النظام الذي يهيئ بسهولة للإساءة الخفية والسرية ( العدوان العلائقي أو العدوان السلبي ) والإذلال أو الاستبعاد حتى مع الحفاظ على الالتزامات العلنية لسياسات مكافحة العنف (78و79و80 ) .

في عام 2016 في كندا ظهرت سابقة قانونية بشان أم وابنها بعد أن أسيء إلى ابنها بالمدرسة ، وقد فازت الأم بالحكم ضد مجلس مدارس منطقة "   Ottawa-Carleton " ، مما يجعل هذه الحالة الأولى بأمريكا الشمالية حيث أهملت إدارة المدرسة قضية العنف لفشلها في تلبية معايير الرعاية ( على المدرسة واجب الحماية لطلبتها ) وهذه سابقة لإهمال المدرسة حماية الطفل من العدوان الجناة ، وهناك حالة شبيهة للعنف وفاز أهل الضحية بأستراليا عام 2013  " Oyston v. St. Patricks College, 2013 " (81) .
العنف الجنسي :
هذا العنف عبارة عن أي سلوك عدواني سواء أكان مادياً أو غير مادي يقوم على النشاط الجنسي ، حيث يستخدم هذا النشاط كسلاح من قبل الفتيان والفتيات ضد الفتيان والفتيات الآخرين ، مع أنه أكثر شيوعاً عند الفتيات  من خلال استخدام أجهزة التكنولوجيا (82) .
العنف العابر :
هذا العنف عبارة عن الإساءة إلى شخص جسدياً أو جنسياً أو لفظياً بسبب أنه متحول جنسياً (83) وخلافاً للعنف ضد عنف المثلي الجنسي .

العنف في مقر العمل :
يحدث في مقر العمل عندما يواجه الموظف سوء المعاملة بصفة مستمرة من قبل زملائه بالعمل يسبب له ضرر (84) ويشتمل هذا العنف على أفعال مثل لفظي وغير لفظي ونفسي وجسدي وإذلال ، هذا النوع من العدوان صعب لأنه عكس الأشكال التقليدية من العنف بالمدارس ، ويحدث هذا العنف بمقر العمل في إطار القواعد والسياسات للمنظمة ، وهذا العنف في معظم حالاته يبلغ عنه على ارتكب من قبل شخص مسئول على الموظف الضحية ، ومع ذلك يمكن أن يكون  الجاني هو من زملاء الموظف ومن المرؤوسين ( 85) وقد درست البحوث أثر العنف في المؤسسات الكبيرة (86) ويمكن أن يكون العنف سرياً وعلنياً وقد يكون غير معروف لدى المسئولين أو يعرف عنه أكثر الموظفين ، والآثار السلبية لا تقتصر على الضحايا وإنما قد يؤدي العنف إلى انخفاض معنويات الموظفين وتغيير ثقافة المؤسسة (9) .
في  الأوساط الأكاديمية :    
يحدث هذا العنف في مؤسسات التعليم العالي مثل الكليات والجامعات ومع أن هذا العنف شائع إلا انه لم يلق اهتمام الباحثين كمشكلة عنف كما في المؤسسات الأخرى (87) .
في وظائف الياقات الزرقاء :
يبرز العنف في وظائف الياقات الزرقاء بما في ذلك منصات النفط وفي الكراجات الميكانيكية ، وان الخوف من العقاب يقلل من حوادث هذا العنف ، ففي القطاعات الصناعية التي يهمن عليها الذكور مع انخفاض المستوى التعليمي فان الكشف عن حوادث العنف مثل الإبلاغ عن المخنث "  effeminate " والإبلاغ في الوسط الاجتماعي والاقتصادي والثقافي يؤدي إلى حلقة فارغة ( 88) .
في مجال تكنولوجيا المعلومات :
ثقافة العنف هي السائدة في تكنولوجيا المعلومات (IT ) مما يؤدي إلى زيادة معدل المرض أو الإصابة وانخفاض الروح المعنوية وضعف الإنتاج وتغيير الموظفين (89) والموعد النهائي لأي مشروع يقرره مديرو الشركات  ضمن جور الموظفين (90) .

في مجال المحاماة :
يعتقد بعض أن العنف أكثر شيوعا في مهنة المحاماة مما عليه في بعض المهن ويعتقد أن الخصومة والمرافعات تسهم بذلك (91) وأكثر تأثراً هم النساء والمتدربين وكذلك المحامون من الأقليات العرقية والمثليين (92)
في مجال الطب :
العنف أيضا يسود في مجال الطب ( بحاجة إلى مصدر ) لاسيما بالنسبة للطالب والمتدرب الطبيب والممرض ويعتقد أن هذا هو على الأقل جزئياً نتيجة الهياكل المحافظة والتقليدية وأساليب التدريس في الطب التي قد تسفر عن حلقة من العنف .
في مجال التمريض :
على الرغم من أن منظمة الممرضات الأمريكيات تعتقد أن جميع العاملين في التمريض لديهم الحق في بيئة آمنة وغير مؤذية ، ويعتقد أن العنف انتشر في مجال التمريض على الرغم من أن الأسباب غير واضحة كما يعتقد أن العنف العلائقي ( العنف النفسي مثل الشائعة والتخويف ) له علاقة بهذا ، وقد تم استطلاع آراء الفتيات عن هذا العنف وليس بين النساء البالغات (90 و93) .     
في مجال التدريس :
معلمو المدارس هم من يتعرض للعنف ولكن في بعض الأحيان هم أصل هذا العنف في البيئة المدرسية .
في المجالات الأخرى :
كما تم تعريف فعل " العنف " هو إجبار شخص بقوة أو بالتخويف وقد يتم تطبيق هذا المصطلح عادة على أي تجربة بالحياة حيث يتأثر شخص عن طريق التخويف بدلاً من الأهداف أكثر إيجابية مثل المصالح والمنافع المشتركة بين الطرفين ، على هذا النحو أي شخصية أو سلطة يستخدم التخويف باعتباره وسيلة لتحفيز الآخرين مثل الجيران يحمون الملاعب في منطقتهم أو الرئيس التنفيذي لشركة  لا يرحم (94) ، ادعى الكاتب "    Ben Shapiro " أن الليبراليين وظفوا العنف لتخويف وإسكات خصومهم من المحافظين في الحرب الثقافية (95) .

العلاج :
علاج العنف هو جهد جماعي لمنع ووقف العنف (96) هناك الحملات والفعاليات تحدد الوقاية من العنف في أرجاء العالم وتشتمل حملات الوقاية على : يوم مكافحة العنف ، وأسبوع مكافحة العنف واليوم العالمي للقرنفل ( الوردي ) اليوم العالمي للوقوف في وجه العنف وشهر مكافحة العنف ، كما سنت قوانين بالولايات المتحدة في (23) ولاية من أصل (50) ولاية تؤكد على ان العنف غير قانوني في المدارس (97) .

وللمزيد من القراءة :
·         Kohut MR The Complete Guide to Understanding, Controlling, and Stopping Bullies & Bullying: A Complete Guide for Teachers & Parents (2007)
·         Bullies and Victims in Schools: a guide to understanding and management by Valerie E. Besag (1989)
·         The Fight That Never Ends by Tim Brown
·         Odd Girl Out: The Hidden Culture of Aggression in Girls" by Rachel Simmons ISBN 0-15-602734-8
·         Bullycide, Death at Playtime by Neil Marr and Tim Field ISBN 0-9529121-2-0
·         Bullycide in America: Moms Speak Out about the Bullying/Suicide Connection – by Brenda High, Bullycide.org
·         A Journey Out of Bullying: From Despair to Hope by Patricia L. Scott
·         "Peer Abuse Know More! Bullying From A Psychological Perspective" By Elizabeth Bennett
·         New Perspectives on Bullying by Ken Rigby
·         Joanne Scaglione, Arrica Rose Scaglione Bully-proofing children: a practical, hands-on guide to stop bullying 2006
·         Why Is Everybody Always Picking on Me: A Guide to Handling Bullies for Young People. by Terrence Webster-Doyle. Book and Teaching curriculum.
·         "Why Nerds are Unpopular", by Paul Graham. This essay is an example of how even medium differences, in a hierarchical, zero-sum, or negative environments, can lead to ostracism or persecution.
·         Lord of the Flies by William Golding (1954). A famous work describing how a group of schoolboys trapped on an island descends into savagery.

المراجع :
1.         Jump up^ Juvonen, J.; Graham, S. (2014). "Bullying in Schools: The Power of Bullies and the Plight of Victims". Annual Review of Psychology. Annual Reviews. 65: 159–85. doi:10.1146/annurev-psych-010213-115030.
2.    Jump up^ "Children who are bullying or being bullied". Cambridgeshire County Council: Children and families. Cambridgeshire County Council. 2013-07-24. Retrieved 2013-10-28.
3.    Jump up^ Ericson, Nels (June 2001). "Addressing the Problem of Juvenile Bullying" (PDF). OJJDP Fact Sheet #FS-200127. U.S. Department of Justice: Office of Juvenile Justice and Delinquency Prevention. 27. Retrieved 2013-10-28.
4.    Jump up^ Noa Davenport; Ruth Distler Schwartz; Gail Pursell Elliott (1999-07-01). Mobbing: Emotional Abuse in the American Workplace. Civil Society Publishing. ISBN 978-0-9671803-0-4. Retrieved 2013-10-28.
5.    Jump up^ "The University of Manchester Dignity at Work and Study Policy". The University of Manchester. January 2012. Retrieved 2013-10-28.
6.    Jump up^ "State Laws Related to Bullying Among Children and Youth" (PDF). U.S. Department of Health and Human Services - Health Resources and Services Administration - Maternal and Child Health Bureau. U.S. Department of Health and Human Services. Archived from the original(PDF) on March 4, 2011. Retrieved 2013-10-28.
7.    Jump up^ Brank, Eve M.; Hoetger, Lori A.; Hazen, Katherine P. (December 2012). "Bullying". Annual Review of Law and Social Science. Annual Reviews. 8 (1): 213–230. doi:10.1146/annurev-lawsocsci-102811-173820. Retrieved 2013-10-28.
8.    Jump up^ Elizabeth Bennett (1 January 2006). Peer Abuse Know More!: Bullying from a Psychological Perspective. Infinity. ISBN 978-0-7414-3265-0. Retrieved 2013-10-29.
9.    ^ Jump up to:a b Williams, Ray (3 May 2011). "The Silent Epidemic: Workplace Bullying". Psychology Today. Archived from the original on 2016-06-11. Retrieved 2016-11-13.
10.  Jump up^ Steinfeldt, Jesse A.; Vaughan, Ellen L.; LaFollette, Julie R.; Steinfeldt, Matthew C. (October 2012). "Bullying among adolescent football players: Role of masculinity and moral atmosphere". Psychology of Men and Masculinity. American Psychological Association. 13 (4): 340–353. doi:10.1037/a0026645. Retrieved 2013-10-28.
11.  Jump up^ Burger, Christoph; Strohmeier, Dagmar; Spröber, Nina; Bauman, Sheri; Rigby, Ken (2015). "How teachers respond to school bullying: An examination of self-reported intervention strategy use, moderator effects, and concurrent use of multiple strategies". Teaching and Teacher Education. 51: 191–202. doi:10.1016/j.tate.2015.07.004.
12.  ^ Jump up to:a b "History". OLWEUS Bullying Prevention Program. OLWEUS Bullying Prevention Program. Retrieved 2013-10-28.
13.  Jump up^ Valerie E. Besag (1989). Bullies and victims in schools: a guide to understanding and management. Open University Press. ISBN 978-0-335-09542-1. Retrieved 2013-10-29.
14.  ^ Jump up to:a b c d Berger, Kathleen Stassen (2014). Invitation to the Life Span. New York: Worth Publishers. ISBN 1464172056.
16.  Jump up^ Mobbing: Emotional Abuse in the American Workplace by Noa Davenport, Ruth D. Schwartz and Gail Pursell Elliott.
17.  Jump up^ "bully". Online Etymology Dictionary. Douglas Harper. Retrieved 2013-10-28.
18.  Jump up^ TR Correspondence 27 September 1907 "bully for you" in the positive sense
20.  Jump up^ Cardemil, Alisha R.; Cardemil, Esteban V.; O'Donnell, Ellen H. (August 2010). "Self-Esteem in Pure Bullies and Bully/Victims: A Longitudinal Analysis". Journal of Interpersonal Violence. Sage Publications. 25 (8): 1489–1502. doi:10.1177/0886260509354579. PMID 20040706. Retrieved 2013-10-29.
21.  Jump up^ Batsche, George M.; Knoff, Howard M. (1994). "Bullies and their victims: Understanding a pervasive problem in the schools". School Psychology Review. 23 (2): 165–175.
22.  Jump up^ "Those who can, do. Those who can't, bully.". Bully OnLine. Tim Field. Retrieved 2013-10-28.
23.  Jump up^ Syiasha. "Presentation Bullying". Scribd. Scribd Inc. Retrieved 2013-10-28.
24.  Jump up^ Levinson, Edward M.; Levinson, Edward M. (2004). "Assessment of Bullying: A Review of Methods and Instruments". Journal of Counselling & Development. American Counselling Association. 82 (4): 496–503. doi:10.1002/j.1556-6678.2004.tb00338.x. Retrieved 2013-10-29.
25.  Jump up^ Roy Baumeister. Evil: Inside Human Violence and Cruelty
26.  Jump up^ Patterson G (December 2005). "The bully as victim?". Paediatric Nursing. 17 (10): 27–30. doi:10.7748/paed2005.12.17.10.27.c981. PMID 16372706.
27.  Jump up^ Kumpulainen, K. (2008). "Psychiatric conditions associated with bullying". International Journal of Adolescent Medicine and Health. National Center for Biotechnology Information, U.S. National Library of Medicine. 20 (2): 121–132. doi:10.1515/ijamh.2008.20.2.121. PMID 18714551.
28.  Jump up^ Hazlerr, R. J.; Carney, J. V.; Green, S.; Powell, R.; Jolly, L. S. (1997). "Areas of Expert Agreement on Identification of School Bullies and Victims". School Psychology International. 18 (1): 5–14. doi:10.1177/0143034397181001.
29.  Jump up^ Craig, W.M. (1998). "The relationship among bullying, victimization, depression, anxiety, and aggression in elementary school children". Personality and Individual Differences. 24 (1): 123–130. doi:10.1016/S0191-8869(97)00145-1.
30.  Jump up^ Ferguson, Christopher J. (2011). "Video Games and Youth Violence: A Prospective Analysis in Adolescents" (PDF). Journal of Youth and Adolescence. 40 (4): 377–91. doi:10.1007/s10964-010-9610-x. PMID 21161351.
31.  Jump up^ Ball, H.A. (Jan 2008). "Genetic and environmental influences on victims, bullies and bully-victims in childhood". Journal of Child Psychology and Psychiatry. 49 (1): 104–12. doi:10.1111/j.1469-7610.2007.01821.x. PMID 18181884.
32.  ^ Jump up to:a b c Cook, Clayton R.; Williams, Kirk R.; Guerra, Nancy G.; Kim, Tia E.; Sadek, Shelly (2010). "Predictors of Bullying and Victimization in Childhood and Adolescence: A Meta-analytic Investigation" (PDF). School Psychology Quarterly. American Psychological Association. 25 (2): 65–83. doi:10.1037/a0020149. Retrieved 2013-10-28.
33.  Jump up^ Juvonen (2003) Bullying Among Young Adolescents: The Strong, the Weak and the Troubled in Pediatrics, December 2003, "The benefits of bullying". 2004. Retrieved 2011-09-03.
34.  Jump up^ "'Bullies are the healthiest pupils'". Education. BBC News. BBC. 1999-12-14. Retrieved 2013-10-29.
35.  Jump up^ Carroll M. Brodsky (1976). The Harassed Worker. Lexington Books. ISBN 978-0-669-01041-1. Retrieved 2013-10-29.
36.  Jump up^ Ashforth, Blake (1994). "Petty Tyranny in Organizations". Human Relations. The Tavistock Institute. 47 (7): 755–778. doi:10.1177/001872679404700701. Retrieved 2013-10-29.
37.  Jump up^ "Bullies, Victims, and Bystanders". athealth.com: Consumer: Issues. Athealth.com. Retrieved 2013-10-29.
38.  Jump up^ "New Tactics To Tackle Bystander's Role In Bullying". Science News. Science Daily. Science Daily, LLC. 2009-01-27. Retrieved 2013-10-29.
39.  Jump up^ "419: Petty Tyrant". This American Life: Radio Archive. Chicago Public Media & Ira Glass. 2010-11-12. Retrieved 2013-10-29.
40.  Jump up^ "Pasco students get 'hero' training to stop bullying". Pasco County. The Tampa Tribune. Tampa Media Group, LLC. 2010-10-12. Retrieved 2013-10-29.
41.  Jump up^ "Program Helps Students Combat Bullying - Students participate with enthusiasm". Winning Harmony Counselling. Clearwater, Florida, U.S.A.: Jim Porter. 2010-10-04. Retrieved 2013-10-29
42.  Jump up^ Thornberg, Robert; Tenenbaum, Laura; Varjas, Kris; Meyers, Joel; Jungert, Tomas; Vanegas, Gina (August 2012). "Bystander Motivation in Bullying Incidents: To Intervene or Not to Intervene?". Western Journal of Emergency Medicine. National Center for Biotechnology Information, U.S. National Library of Medicine. 13 (3): 247–252. doi:10.5811/westjem.2012.3.11792. PMC 3415829 . PMID 22900122.
43.  Jump up^ Jensen, I. B.; Alipour, A.; Hagberg, J.; Jensen, I. B. (August 2013). "The impact of bystanding to workplace bullying on symptoms of depression among women and men in industry in Sweden: an empirical and theoretical longitudinal study". International Archives of Occupational and Environmental Health. Springer Berlin Heidelberg. 86 (6): 709–716. doi:10.1007/s00420-012-0813-1. ISSN 1432-1246. PMC 3722445 . PMID 22940902. Retrieved 2013-10-29.
44.  Jump up^ Vanderbilt, Douglas; Augustyn, Marilyn (2010). "The effects of bullying". Paediatrics and Child Health. 20 (7): 315–320. doi:10.1016/j.paed.2010.03.008.
45.  Jump up^ "Anti-Bullying Centre". Trinity College Dublin. Retrieved 2013-10-28.
46.  Jump up^ Kipling D. Williams; Joseph P. Forgas; William Von Hippel (13 May 2013). The Social Outcast: Ostracism, Social Exclusion, Rejection, and Bullying. Psychology Press. pp. 2–. ISBN 978-1-135-42338-4. Retrieved 2013-10-29.
47.  Jump up^ Arsenault, Louise PhD; Walsh, Elizabeth; Trzesniewski, Kali; et al. (July 2006). "Bullying Victimization Uniquely Contributes to Adjustment Problems in Young Children: A Nationally Representative Cohort Study". Pediatrics. American Academy of Pediatrics. 118 (1): 130–138. doi:10.1542/peds.2005-2388. ISSN 0031-4005. PMID 16818558. Retrieved 22 February 2013.
48.  Jump up^ Kim YS,; Leventhal B (2008). "Bullying and suicide. A review". International Journal of Adolescent Medicine and Health. 20 (2): 133–54. doi:10.1515/IJAMH.2008.20.2.133. PMID 18714552.
49.  Jump up^ Statistics on bullying Archived February 17, 2005, at the Wayback Machine.
51.  Jump up^ "Jessica Kassandra Haffer". Keith & Jeralyn Haffer. Retrieved 2013-10-28.
52.  Jump up^ "Hamed Nastoh". Retrieved 2013-10-28.
53.  Jump up^ Caruso, Kevin. "April Himes Memorial". Suicide.org. Suicide.org. Retrieved 2013-10-28.
54.  Jump up^ McLaughlin, Elliot C. (2013-08-30). "Montana teen loved pit bulls, poetry before rape and suicide". U.S. CNN. Cable News Network. Retrieved 2013-10-29.
55.  Jump up^ Pearce, Matt (2013-09-12). "Florida girl, 12, found dead after bullies said 'kill yourself'". U.S.: Nation Now. Los Angeles Times. Los Angeles Times. Retrieved 2013-10-29.
56.  Jump up^ Scott, Shirley Lynn. "What Makes Serial Killers Tick?". Crime library. Turner Entertainment Networks, Inc. A Time Warner Company. Archived from the original on 2010-07-28. Retrieved 2013-10-29.
57.  Jump up^ Tanya (2009-02-02). "Child Development Academician Says Bullying Is Beneficial To Kids". News. Med India. Medindia. Retrieved 2013-10-29.
60.  Jump up^ Chabrol H.; Van Leeuwen N.; Rodgers R.; Séjourné S. (2009). "Contributions of psychopathic, narcissistic, Machiavellian, and sadistic personality traits to juvenile delinquency". Personality and Individual Differences. 47 (7): 734–39. doi:10.1016/j.paid.2009.06.020.
61.  Jump up^ Paul Gilbert, Overcoming Depression (1999) p. 185–6
62.  Jump up^ Carl G. Jung ed., Man and his Symbols (London 1978) p. 181–2
63.  Jump up^ Mayer, J.D.; Roberts, R.D; Barasade, S.G. (2008). "Human abilities: Emotional intelligence". Annual Review of Psychology. 59 (1): 507–536. doi:10.1146/annurev.psych.59.103006.093646.
64.  Jump up^ Tolegenova, A.A., Jakupov, S.M., Man Cheung Chung, Saduova, S. & Jakupov, M.S (2012) A theoretical formation of emotional intelligence and childhood trauma among adolescents. "Procedia - Social and Behavioral Sciences", 69, 1891-1894. International Conference on Education and Educational Psychology (ICEEPSY 2012). doi:10.1016/j.sbspro.2012.12.142
65.  Jump up^ Mckenna, J.; Webb, J. (2013). "Emotional intelligence". British Journal of Occupational Therapy. 76 (12): 560.
66.  Jump up^ Jose Bolton; Stan Graeve (2005). No Room for Bullies: From the Classroom to Cyberspace. Boys Town Press. ISBN 978-1-889322-67-4. Retrieved 2013-10-29.
67.  Jump up^ Luxton, DD; June, JD; Fairall, JM (2012). "Social media and suicide: a public health perspective". Am J Public Health. 102 Suppl 2: S195–200. doi:10.2105/AJPH.2011.300608. PMC 3477910 . PMID 22401525.
68.  Jump up^ Katherine Quarmby (2011). Scapegoat: Why We Are Failing Disabled People. Portobello Books Limited. ISBN 978-1-84627-321-6. Retrieved 2013-10-29.
69.  Jump up^ Clare Sainsbury (30 September 2009). Martian in the Playground: Understanding the Schoolchild with Asperger's Syndrome. SAGE Publications. ISBN 978-1-4462-4398-5. Retrieved 2013-10-29.
70.  Jump up^ Tony Attwood (2006). The Complete Guide to Asperger's Syndrome. Jessica Kingsley Publishers. pp. 95–111. ISBN 978-1-84310-495-7. Retrieved 2013-10-29.
71.  Jump up^ Amanda Kirby (1 October 2002). Dyspraxia: The Hidden Handicap. Souvenir Press. pp. 106–113. ISBN 978-0-285-63512-8. Retrieved 2013-10-29.
72.  Jump up^ Geoff Brookes (January 2005). Dyspraxia. Continuum. pp. 43–46. ISBN 978-0-8264-7581-7. Retrieved 2013-10-29.
73.  Jump up^ Berlan, Elise D.; Corliss, Heather L.; Field, Alison E.; Goodman, Elizabeth; Austin, S. Bryn (2010-01-28). "Sexual Orientation and Bullying Among Adolescents in the Growing Up Today Study". Journal of Adolescent Health. Elsevier. 46 (4): 366–371. doi:10.1016/j.jadohealth.2009.10.015. PMC 2844864 . PMID 20307826. Retrieved 2013-10-28.
74.  Jump up^ Dannatt, Sir Richard (2008). "Lawful: Paragraph 20". Values and Standards of the British Army (PDF). the British Army. Retrieved 2013-10-29.
75.  Jump up^ Jean M. Callaghan; Franz Kernic (2003). "Chapter 2: "Social Psychology" of the Individual Soldier". Armed Forces and International Security: Global Trends and Issues. LIT Verlag Münster. pp. 19–. ISBN 978-3-8258-7227-4. Retrieved 2013-10-29.
76.  Jump up^ Priesnitz, Wendy. "Parental Bullying Creates Bullies". Natural Child Magazine. Wendy Priesnitz. Retrieved 2013-10-29.
77.  Jump up^ "Bullying: How parents, teachers, and kids can take action to prevent bullying". American Psychological Association. American Psychological Association. Retrieved 2013-10-29.
78.  Jump up^ James Garbarino; Ellen deLara (2 September 2003). And Words Can Hurt Forever: How to Protect Adolescents from Bullying, Harassment, and Emotional Violence. Free Press. ISBN 978-0-7432-2899-2. Retrieved 2013-10-29.
79.  Jump up^ Witted, Kathryn Suzanne (2005), "Student Reports of Physical and Psychological Maltreatment in Schools: An Under Explored Aspect of Student Victimization in Schools", PhD dissertation, University of Tennessee, retrieved 2013-10-29
80.  Jump up^ Whitted, K. S.; Dupper, D. R. (2007). "Do Teachers Bully Students?: Findings From a Survey of Students in an Alternative Education Setting". Education and Urban Society. 40 (3): 329–341. doi:10.1177/0013124507304487.
82.  Jump up^ "The NSPCC working definition of Sexual Bullying"(PDF). NSPCC. Retrieved 13 September 2016.
83.  Jump up^ Guilty plea over transsexual bashing By Mariza O'Keefe in Herald Sun
84.  Jump up^ Rayner, C. & Keashley, L. (2005). Bullying at work: A perspective from Britain and North America. In S. Fox & P. E. Spector (eds.) Counterproductive work behavior: Investigations of actors and targets (pp. 271-296). Washington DC: American Psychological Association.
85.  Jump up^ Rayner, C., & Cooper, C. L. (2006). Workplace Bullying. In Kelloway, E., Barling, J. & Hurrell Jr., J. (eds.), Handbook of workplace violence (pp. 47-90). Thousand Oaks, CA: Sage.
86.  Jump up^ Ramsay, S., Troth, A & Branch, S . (2010). Work-place bullying: A group processes framework Journal of Occupational and Organizational Psychology, 84(4), 799-816.
87.  Jump up^ Keashly, Loraleigh; Neuman, Joel H. (2010). "Faculty Experiences with Bullying in Higher Education - Causes, Consequences, and Management" (PDF). Administrative Theory & Praxis. Public Administration Theory Network. 32(1): 48–70. doi:10.2753/ATP1084-1806320103. Retrieved 2013-10-29.
88.  Jump up^ Notelaers, Guy; Vermunt, Jeroen K.; Baillien, Elfi; Einarsen, Ståle; De Witte, Hans (2011). "Exploring Risk Groups Workplace Bullying with Categorical Data". Industrial Health. Industrial Health. 49 (1): 73–88. doi:10.2486/indhealth.ms1155. PMID 20823631. Retrieved 2013-10-29.
89.  Jump up^ Thomson, Rebecca. "IT profession blighted by bullying". ComputerWeekly.com: Feature. TechTarget. Retrieved 2013-10-29.
90.  ^ Jump up to:a b Ann Richards; Sharon L. Edwards (2008). A Nurse's Survival Guide to the Ward. Churchill Livingstone. ISBN 978-0-443-06897-3. Retrieved 2013-10-29.
92.  Jump up^ Society publishes guidance on tackling bullying in solicitor profession The Journal Of The Law Society of Scotland 27 June 2011
93.  Jump up^ http://www.nursingworld.org/Bullying-Workplace-ViolenceWorkplace Violence Statistics Dellasega, Cheryl A. (2009). "Bullying Among Nurses". American Journal of Nursing. Lippincott Williams & Wilkins. 109 (1): 52–58. doi:10.1097/01.NAJ.0000344039.11651.08. PMID 19112267. Retrieved 2013-10-28.
94.  Jump up^ Karim, Nadiya (2010-01-15). "Bullying in Universities: It exists". News: Education: Higher. The Independent. The Independent. Retrieved 2013-10-29.
95.  Jump up^ Ben Shapiro, Bullies: How the Left's Culture of Fear and Intimidation Silences America (ISBN 1476710015). Threshold Editions: 2013
96.  Jump up^ National Academies of Sciences, Engineering, and Medicine (2016). Rivara, Frederick; Suzanne, Le Menestrel, eds. Preventing Bullying Through Science, Policy, and Practice. National Academies Press. doi:10.17226/23482. ISBN 978-0-309-44067-7. 
Jump up^ Ross, SW; Horner, RH (2009). "Bully prevention in positive behavior support.". Journal of Applied Behavior Analysis. 42 (4): 747–59. doi:10.1901/jaba.2009.42-747. PMC 2791686 . PMID 20514181

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق