الجمعة، 30 ديسمبر 2016

مساعدة أطفال التوحد عندما يصبحون ضحايا العنف أو التسلط




مساعدة أطفال التوحد عندما يصبحون ضحايا العنف  أو التسلط
Helping Kids with Autism Spectrum Disorder when Bullied or Cyberbullied
بقلم /  Sameer Hinduja
14/9/2016
ترجمة الباحث/ عباس سبتي
ديسمبر 2016

         اضطراب طيف التوحد " ASD " هو عبارة عن اضطراب النمو العصبي الذي يؤثر على التواصل الاجتماعي وغالباً ما يمتاز بالميول المقيدة والسلوكيات المتكررة والتركيز على القضايا الحسية ، ويتم تشخيص اضطراب التوحد من خلال سلسلة من مستوى -1 ( الذي يتساوى في المفاهيم التقليدية لمتلازمة " اسبرجر ، Asperger " وهو مصطلح عفى عليه الزمن ، إلى مستوى -2 ( حيث يعاني الفرد من التعبير عن نفسه وتلقي الإشارات الحركية ) ومستوى -3 ( حيث يعاني الشخص من القلق الاجتماعي والابتعاد عن التفاعل الاجتماعي مع روتين ثابت ) .

وفقاً لبيانات 2014 من مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها " CDC " يصيب التوحد " autism" طفل واحد من كل ( 68 ) ولادة ، وكان طفل واحد من كل (150) ولادة عام 2000م ، ويتم تشخيص الطفل الذكر خمس مرات ، ويتم تشخيص الأطفال بين أعمار 4-6 سنوات من قبل متخصص مدربين الذين يمكنهم تمييز الاضطراب الحركي على أساس معارفهم وخبراتهم ، وللأسف لا يوجد تشخيص هذا الاضطراب .
الميول السلوكية لأطفال التوحد تجعلهم عرضة لاستهدافهم بطرق عديدة ، ويمكن أن يكون بسيطاً مثل الإغاظة أو كبيراً مثل التعنيف والذل أو التهديد ، وفي حين يمكنني التكهن لعوامل بناء على ما رأيته فأن الكثير من حوادث العنف التي يتعرض لها هؤلاء الأطفال لا يعرف المعتدي هذا الاضطراب ، ومع ذلك فأن الجهل ليس عذراً في الاعتداء عليهم .

كن هادئاً :                                                                                                  
عندما ترى حادثة العنف تصيب طفل التوحد فأول ردة فعل لك هو غضب الحليم لأن هذا الطفل يعاني من تحديات النمو لا يحب أن تزيد معاناته من قبل غيره ، وعلى الرغم من أن مشاعرك تصبح ملتهبة في تلك اللحظة ولسبب وجيه عليك أن تصبح هادئاً لتتعامل مع هذا الطفل الضحية ، ولا يعرف الطالب أن اللوم يقع عليه وبغض النظر فأنه يشعر بمستوى عال من القلق والإحباط  ويحمل هماً بما حدث له ، وقد تفكر بطريقة تحاول مواساته فأن الضحية لا يفسر ذلك أنك تريد مساعدته .

علاوة على ذلك حتى لو تعلم كيف يعبر عن نفسه على الرغم من اضطراب "  ASD " فأنه يتراجع بسرعة إلى السلوك القديم المعطل ، يجب أن تكون هادئاً ، أعطيه الوقت والمكان مع تجنبه كثرة الناس ولا تقلق إذا لم يتواصل معك بعينه ودعه يشعر بالا طمأنينة بأنه لا يستحق مع حدث له وأنك تريد مساعدته .

شرح الخطوات التالية :
أطفال التوحد الذين يصبحون ضحايا العنف فأنهم غير متأكدين ما سيحث لهم في الطريق ، كثير من الأفكار تحوم في أذهانهم مثل الإعصار " tornado " ، هل أنا في ورطة ؟ لماذا أخرجوني من روتيني اليومي ( الفصل الدراسي ، المطعم ..ألخ ) ماذا يريد هذا الشخص ( المعلم ، الاختصاصي الاجتماعي ، مدير المدير ) ؟ ماذا سيحدث بعد ذلك ؟ ماذا علي فعله ؟ وكيف أتصرف ؟ كيف سأخرج من هذا المكان ؟

ما يجب القيام به هو توضيح ما حدث ( لماذا جلست معه ؟) ثم عليك التحرك نحو الخطوة التالية ، وماذا حدث الآن ؟ وهذا ما سوف تسألهم بعض أسئلة  حول كيف عنفوا ؟ وعليك معرفة ما حدث لهم بطرق مختلفة وربما ليس عن طريق الفم ولكن من خلال بطاقات صور أو بعض إجراءات وعليك أن تكرر ما قلته إذا تأخر علاج أحد الاضطرابات وهذا يعني أن الرسالة قد أرسلت بشكل صحيح ، أطفال التوحد على علم باستمرار من شأنه أن يخفف من قلقهم ويمنع ردة فعل هذا القلق .       

طرح الأسئلة الواضحة والسهلة :
معرفة حادثة العنف والتسلط منذ بداياته فأنه مهم التذكير أن أطفال التوحد غير مرتاحين في وضعهم الاجتماعي وأيضا غير مرتاحين مع الأقران وهذا يوفر بيئة متوترة في تعلمهم فطرح أسئلة مثل : لماذا أنت منزعج ؟ ومتى انزعجت ؟ وكيف يرتاحون ؟ وماذا يحتاجون لمساعدتهم ؟
 إذا لم يجب عن الأسئلة أعطيه خيارين في وقت واحد كي لا يخلط الأمر عليه ولا تنفذ مقترحاتك على سبيل المثال تسأله هل تريد مني أن أسأل الانستغرام كي يزيل هذه الصورة أو تريد ان تبلغ عن المعتدي  تحجبه بنفسك ؟ هل تريد مني استدعاء أمك كي تصطحبك إلى المنزل ؟ هل تريد العودة إلى الفصل ؟
قدم مقترحات قصيرة العبارة أو قليلة الشروط وإذا لم يفهم الطالب ما تطلب منه حاول أن تشرح له ما تقول ، وإذا كان الطالب محبطاً أو ثائراً وأنت لم تحرز أي تقدم لمساعدته حاول جذب انتباهه إلى شيء يحبه وهذا يتطلب منك أن تعلم الشيء المفيد له   .

التفاوض :
يجدر ذكره أن المفاوضات قد تعمل العجائب ، وأنت تريد المعلومات من الضحية من أجل القيام بتحقيق في الحادثة مثل أسماء شهود العيان أو لقطات عن حادثة التسلط ، واستخدام عبارات : إذا أخبرتني ماذا حدث لك في غرفة خلع الملابس ، سوف أسمح لك بتحميل التطبيق المفضل لديك في هاتفك؟ وقد يجعلك تنجح مع الطالب حيث يستجيب لك بعد أن يحصل على المكافأة أو الهدية .
استخدام السيناريوهات لضمان تعلم الاستراتيجيات :
أخيراً المعلمون والشباب المدربون لا يريدون الرد الرسمي عن حادثة العنف ، فأنهم يودون أن أطفال التوحد يفهموا ما عليهم القيام به لمنع الحادثة في المستقبل ، وهذه مسألة معقدة ولكن يستحق كل هذا التعهد ، وبناء على ما تعلموه في دورة التدريب أو من خلال تجربة فأن لعبة الدور والتعلم القائم على السيناريوهات هو أفضل إجراء يمكن اتخاذه .

هذه بعض الأمثلة العملية:

 في " Clarksville " وهي مدينة صناعية وتجارية تقع على نهر " Tennessee " في الجنوب الشرقي من الولايات المتحدة ، مراهق عمره (14) سنة مصاب بالتوحد حاول الانتحار مرتين بسبب تعرضه إلى العنف عندما كان في المدرسة الابتدائية ،قال أمام رجال الصحافة :"  مما جعلني أشعر بالحزن والاكتئاب ، وجعلني أيضا أفكر أن الناس لا يهتمون بشخص لا يتعرض للعنف وإذا تعرضت أنا فأنهم يهتمون ويفعلون شيئاً " ، وأثناء وجوده بالمستشفى في محاولة الانتحار الثانية أخذ يفكر طويلاً  وطرأت على باله فكرة " كابتن  Spectrum " وهو بطل في كتاب هزلي ومهمته محاربة العنف من خلال غرس التسامح والرأفة والقبول لدى الطلبة كي يتعاونوا ، تحت شعار " الدفاع وكن صديقاً " و " نشر أمل المسيح بالمدارس " بمثابة حليف لكابتن "    Spectrum " ، وتصور أن المدارس تشجع الطلبة على الوقوف بجانب الضحية ويصبحوا مخبرين اجتماعيين واحترام الأقران وتنبيه إدارة المدرسة بحوادث العنف والتسلط . 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق