الاثنين، 13 مارس 2017

تقارير الطلبة عن العنف والتسلط





تقارير الطلبة عن العنف والتسلط
أبريل 2015
بقلم / عباس سبتي
مارس 2017
مقدمة :
تفيد تقارير الطلبة عن العنف التقليدي والتسلط الباحثين والأكاديميين في التعرف أكثر على نفسية الطلبة لا سيما الطلبة الضحايا واختلاف أشكال العنف التقليدي وأشكال التسلط ، كذلك معرفة أن مشكلة التسلط قد تكون نتيجة وسبب للعنف التقليدي وبالعكس .
هذه الدراسة مختصرة حيث لم نتعرض إلى كل الرسوم البيانية والجداول ولكن يمكن للباحث والقارئ أن يرجعا إلى النسخة الانجليزية للاطلاع على النسخة الكاملة للدراسة ، هذا وقد قمنا بترجمة مقالات ودراسات كثيرة حول العنف التقليدي والتسلط الالكتروني وهي منشورة في موقعنا : المسار للبحوث التربوية والاجتماعية  لمن يريد  أن يعد بحثاً  أو أطروحة ماجستير أو دكتوراه خاصة طلبة المدارس والجامعات وطلبة الدراسات العليا .
 وثقت بيانات هذه التقارير من استطلاع الرأي لضحايا الجريمة الوطني في ملحق الجريمة المدرسية عام 2013 (  SCS ) بالولايات المتحدة ، والجداول تبين إلى أي مدى الطلبة الذين يختلفون من حيث الخصائص الشخصية يبلغون عن حوادث العنف والتسلط بالمدارس ، وتشتمل ردود أفعال هذه الخصائص : جنس الطالب ، الجنس / العرق ، الصف ودخل الأسرة ، وأضاف مكتب الإحصاء بالولايات المتحدة بيانات إضافية من عام 2010-2011 ، كذلك من استطلاع الرأي للمدارس الخاصة لعام 2011-2012 لدمج الجداول بشأن تقارير الطلبة عن العنف والتسلط بالمدارس مع اختلاف خصائصهم .

أما خصائص المدرسة فهي : المنطقة السكنية ، المنطقة التعليمية ( عامة أو خاصة ) ، عنوان المدرسة ، حجم قيد الطلبة ، نسبة عدد المعلمين وعدد المدارس بالولايات المتحدة بما فيه مدارس الهنود الحمر ومدارس ألاسكا .
تبين جداول ملحق الجريمة المدرسية العلاقة بين ضحايا العنف والتسلط وغيرها من المتغيرات المرتبطة بالجريمة مثل ذكر العصابات والأسلحة والمخدرات وكتابة كلمات الشتم والكراهية على جدران المدرسة وإجراءات الأمن بالمدرسة والضحايا والخوف الشخصي والسلوك العدواني والنزاع الطلابي وحمل السلاح إلى المدرسة .

تنقسم الجداول إلى أربعة أقسام :
قسم (1) نظرة عامة عرض أرقام ونسب لعدد الطلبة الذين تتراوح  أعمارهم بين (12-18) سنة الذين تعرضوا إلى حوادث العنف والتسلط بالمدرسة وغيرها ونوع العنف والتسلط .
قسم (2) المدارس التي وقعت بها حوادث العنف والنسب المئوية للتكرارات ونوع العنف الذي أبلغ عنه الطالب حسب خصائص الطالب والمدرسة .
قسم (3) يقدم تقديرات النسب المئوية لتوزيع التكرارات ونوع التسلط الذي ذكره الطلبة حسب خصائص الطالب والمدرسة .
قسم  (4) يعرض النسب المئوية  للطلبة ضحايا العنف بالمدرسة أو ضحايا التسلط في أي مكان بواسطة تقارير الطلبة حول ظروف المدرسة غير السارة ، اختيار المدرسة للإجراءات الأمنية ، ضحايا الاعتداء بالمدرسة ، الخوف الشخصي ، تجنب السلوك العدواني ، النزاع ، حمل السلاح إلى المدرسة .

وتم الاستعانة بالبيانات التي وردت في ملحق الجريمة المدرسة "  SCS " خلال السنوات : 1989 و1995 و1999 حسب استطلاع الآراء للطلبة عبر المقابلات الشخصية لتحديد مدى تعرضهم للاعتداء بالمدرسة .
شارك أولياء الأمور في عام 2013 للمسح الوطني لضحايا العنف المدرسي " NCVS " وعددهم " 53152 " للمشاركة في هذا المسح بما فيهم " 9552" طالباً بين أعمار " 12-18 " بشرط استكمال هذا المسح حسب الشروط المطلوبة وهي الإجابة عن الأسئلة عبر الانترنت والمسجلين بالمدارس الابتدائية والثانوية ، ولا يكونون في الصف الخامس والثالث ولا يدرسون في المنازل أي طلبة الفصول (6-12) ، توجد استطلاعات الرأي للطلبة وأولياء الأمور ومدراء المدرسة والمعلمين وبقية العاملين بالمدرسة في موقع :

المركز الوطني للإحصائيات التعليمية :
جدول (1) عدد وتوزيع النسب المئوية للطلبة الذين تتراوح أعمارهم بين (12-18) الذين أفادوا  بتعرضهم للعنف بالمدرسة أو التسلط في أي مكان ونوع العنف والتسلط : السنة الدراسية 2012-2013 :
 عدد ضحايا العنف المدرسي 5386000    ( 21،5%)                 
نوع / شكل العنف                          عدد الطلبة                         النسب المئوية
السخرية ، الشتم أو الإهانة                     3410000                     13،6%
 الشائعات                                        3295000                       13،2%
التهديد بإلحاق الأذى                             979000                       3،9%
الدفع ، الشق، التعثر ، البصق على             1509000                      6%
إجباره بفعل شيء لا يريد فعله                     548000                     2،2%
يستثنيه من الأنشطة  عمداً                         1114000                   4،5%
تدمير الممتلكات عمداً                            390000                       1،6%
هناك أشكال أخرى تناولتها الدراسات في الدول منها استبعاد الضحية عن الجماعة أو الشلة
...............................................................................................................
عدد ضحايا التسلط      1713000     (6،9%)  
نوع / شكل التسلط                          عدد الطلبة                      النسب المئوية
معلومات مؤذية عبر الانترنت              705000                       2،8%
تبادل معلومات خاصة عمداً                 230000                        9 ، . %      
الاتصال غير المرغوب / إيميل                  236000                    9 ، .%
 الاتصال غير المرغوب / رسالة فورية      532000                       2،1%
الاتصال غير المرغوب / رسالة نصية        796000                       3،2%
الاتصال غير المرغوب / ألعاب                373000                      1،5%
استبعاد عمدي عن الجماعة                        228000                    9 ، .%                                                  
..................................................................................................   
ملاحظة : العنف المدرسي يشتمل على مبنى المدرسة ، ممتلكات المدرسة ، باص المدرسة ، وهناك حوادث للعنف والتسلط أكثر من   عدد الحوادث المبلغ عنها الطلبة .

جدول (2) عدد وتوزيع النسب المئوية للطلبة الذين تتراوح أعمارهم بين (12-18) الذين أفادوا  بتعرضهم للعنف حسب الموقع :
 الموقع                            النسبة المئوية
الصف الدراسي                 33،6%
الردهة أو السلالم                    45،5%
الحمام / غرفة خلع الملابس          9،1%
الكافتيريا                              18،9%
الساحات                          22،9 %
باص المدرسة                     7،8%
في مكان آخر بالمدرسة             8 ، . %
......................................................................................................................
جدول (3) عدد وتوزيع النسب المئوية للطلبة الذين تتراوح أعمارهم بين (12-18) الذين أفادوا  بتعرضهم للعنف حسب  :
الصف                الردهة/السلالم    الحمام       الكافتيريا       الساحات       الباص                                      
 السادس    4،23%    4،91%     2،57%      2،98%        4،37%        3،61%                               
  السابع    2،88%      3،36%      2،25%        2،63%       3.، 3  %      1،92%
الثامن       4،12%       4%         6. ،2 %         2،97%         3،53%       2،40%
التاسع      3،44%        3،61%         1 .2 %       3،22%         2،76%      1،80%
العاشر    4،23%          4،53%         2،24%       3،15%      3،97%       2،17%
الحادي عشر 3،66 %      5. ، 4 %        2،43%        3،35%         3،52%       -  

الثاني عشر   5،29%         5،92%         2،47%         4،18%      3،80%     -   

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق